قبل ما تشتري كون لبيب

ماذا نعرف حتى الآن عن نظام أندرويد 8.0 الجديد؟

متى سيصدر نظام التشغيل الجديد من أندرويد وهو أندرويد 8.0 الجديد (أندرويد أوريو)؟ وما هي التقنيات والمميزات الجديدة التي سيعطيها للمستخدمين؟

يتفوّق نظام التشغيل أندرويد على نظيره iOS لكونه ينتمي إلى البرمجيات مفتوحة المصدر.

تاريخ النشر:


منتجات ذات صلة
سامسونج سمارت فون A73 5G ذاكرة 256 جيجا بايت رام 8 جيجا بايت أندرويد لون رمادي
سامسونج سمارت فون A73 5G ذاكرة 256 جيجا بايت رام 8...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
369 دينار أردني
فيفو سمارت فون Y21 ذاكرة 64 جيجا بايت رام 4 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أزرق ميتاليك
فيفو سمارت فون Y21 ذاكرة 64 جيجا بايت رام 4 جيجا ب...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
129 دينار أردني
فيفو سمارت فون V21 ذاكرة 128 جيجا بايت رام 8 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أزرق لامع
فيفو سمارت فون V21 ذاكرة 128 جيجا بايت رام 8 جيجا ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
269 دينار أردني
شاومي سمارت فون ريدمي نوت 11 برو بلس 5G  ذاكرة 128 جيجابايت رام 8 جيجابايت أندرويد لون رمادي
شاومي سمارت فون ريدمي نوت 11 برو بلس 5G ذاكرة 128...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
299 دينار أردني
تيكنو سمارت بوب 5 ذاكرة 32 جيجا بايت رام 3 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أزرق
تيكنو سمارت بوب 5 ذاكرة 32 جيجا بايت رام 3 جيجا با...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
86 دينار أردني
تيكنو سمارت فون سبارك 8T ذاكرة 64 جيجا بايت رام 4 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون سماوي
تيكنو سمارت فون سبارك 8T ذاكرة 64 جيجا بايت رام 4 ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
0 دينار أردني
تيكنو سمارت فون سبارك 8T ذاكرة 64 جيجا بايت رام 4 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أزرق
تيكنو سمارت فون سبارك 8T ذاكرة 64 جيجا بايت رام 4 ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
0 دينار أردني
تيكنو سمارت فون سبارك 8P ذاكرة 128 جيجا بايت رام 4 جيجا بايت رام نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أسود
تيكنو سمارت فون سبارك 8P ذاكرة 128 جيجا بايت رام 4...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
121 دينار أردني
فيفو سمارت فون Y33s ذاكرة 128 جيجا بايت رام 8 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أزرق
فيفو سمارت فون Y33s ذاكرة 128 جيجا بايت رام 8 جيجا...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
175 دينار أردني
سامسونج سمارت فون A52s 5G ذاكرة 256 جيجا بايت رام 8 جيجا بايت نانو ثنائي الشريحة أندرويد لون أبيض
سامسونج سمارت فون A52s 5G ذاكرة 256 جيجا بايت رام ...
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
329 دينار أردني

طوال الأعوام الماضية؛ ومنذ الإطلاق الأولي له عام 2008، تمكن نظام التشغيل أندرويد Android من تحقيق نمو مستمر وكبير للغاية، ليصل إلى القمة تماماً في مجال الهواتف الذكية، فالنظام المملوك والمطور من قبل عملاق التقنية غوغل Google بات أكثر أنظمة الهواتف الذكية انتشاراً اليوم، حيث يسيطر على أكثر من 86% من سوق الهواتف الذكية وصولاً إلى نهاية عام 2016.

النظام الشهير حقق انتشاره الواسع وغير المسبوق لكونه ينتمي إلى عالم البرمجيات مفتوحة المصدر والمجانية، فهو النظام الأول للغالبية العظمى من الشركات المصنعة للهواتف الذكية وأجهزة التابلت اليوم، كما أن مرونته الكبيرة وقابليته للتعديل والتخصيص بشكل كبير منحته شعبية كبيرة، مع كونه يعمل بشكل ممتاز على مختلف أنواع الهواتف وأجهزة التابلت من جميع الفئات، ومع تمدده نحو أسواق مختلفة مثل التلفزيونات الذكية والسيارات والساعات الذكية كذلك.

متى سيصدر نظام Android O بشكل رسمي؟

صورة أندرويد 8.0 أوريو

كما هي عادة Google في الأعوام الأخيرة، فالنظام الجديد سيصدر بين الربعين الثالث والرابع من عام 2017 الجاري، وقد تم تأكيد ذلك من قبل الشركة، حيث أنه سيكمل عادة الإصدارات السابقة مثل Nougat وMarshmallow وLollipop وKitKat وغيرها. وكما العادة فالإصدار الجديد سيصحبه تقديم هاتف جديد من إنتاج شركة Google، حيث يتوقع أن يحمل العلامة التجارية Pixel، والتي قدمتها الشركة العام الماضي كبديل لعلامة Nexus التجارية السابقة.

صدور النظام في أواخر العام الجاري لا يعني غياب النسخ الأولية، فعلى عكس أسلوب المنافس الأساسي Apple، فشركة Google تقوم بإصدار نسخ أولية وإصدارات تجريبية عدة من النظام لاختبار ميزات جديدة، والتأكد من بناء النظام بشكل مثالي، وتجنب الثغرات، كما أنها تقوم بذلك لتتيح المجال للمطورين والمبرمجين لدعم النظام الجديد القادم.

حتى الآن، كانت الشركة قد أصدرت النسخة الأولية Alpha في منتصف شهر آذار\مارس الفائت، ومن ثم أطلقت النسخة المعدلة Beta في مؤتمر Google I/O السنوي في منتصف أيار\مايو، كما يظهر الجدول الذي أفصحت الشركة عنه مخططات لنسخ أولية قادمة في منتصف حزيران\يونيو ومنتصف تموز\يوليو، وصدور النسخة الرسمية من النظام في آب\أغسطس 2017.

ما اسم النظام القادم من Android؟

عبر السنوات العديدة من إصدارات النظام، قامت الشركة الشهيرة بتسمية الإصدارات بأسماء رمزية بطريقة محببة من قبل الكثيرين، فالإصدارات دائماً ما تحمل أسماء حلويات أو أطعمة لذيذة، كما أنها تسير بالترتيب الأبجدي، فالأمر بدأ من Android Cupcake الذي تبعه لاحقاً وبالترتيب: Donut وEclair وFroyo وGingerbread وHoneycomb وIce-cream Sandwich وJellybean وKitKat، ومن ثم الإصدارات الثلاث الأخيرة: Lollipop وMarshmallow وNougat.

بالنظر للنمط الخاص بتسمية إصدارات Android السابقة، فمن المؤكد أن الإصدار القادم سيحمل اسم أحد أنواع الحلوى، وسيبدأ بحرف O، وهو ما قاد الكثيرين لتخمين كون الاسم القادم هو Android Oreo، لكن الأمر ليس أكيداً، ولا يمكن التأكد منه حقاً حتى صدور النظام، فقد فاجأت الشركة المستخدمين مراراً بأسماء غير متوقعة مثل KitKat، ولاحقاً Lollipop، كما أن الإصدار الأخير الذي يحمل اسم Nougat كان الاسم المنتظر له هو Nutella.

الميزات الجديدة والمعروفة حتى الآن للنظام الجديد

صورة الشعار المتوقع لأندرويد 8.0

كما الإصداران السابقان من Android؛ فالإصدار الأخير يتوقع أن يكمل استخدام اللغة التصميمية المعروفة باسم Material Design من حيث الشكل، كما أنه لن يشهد أي تغييرات كبرى في مجال التصميم، مع استمرار الميزات القديمة، مثل تقسيم الشاشة، التي قدمت في إصدار Marshmallow وAndroid Pay، والتي تتيح الدفع المباشر عبر خدمة NFC.

أهم الميزات المعروفة حتى الآن من النسخ التجريبية الصادرة حتى الآن تتضمن التالي:

  • إقلاع أسرع من أي وقت مضى: وفقاً للنسخة التجريبية الأخيرة، والتي باتت متاحة لهواتف Google Pixel وGoogle Pixel XL، فالهاتف بات أسرع حتى مرتين بالإقلاع، من وضع الإيقاف إلى التشغيل، مقارنة بالإصدار الأخير Android Nougat. هذه الميزة تزيد من تفوق النظام على نظام هواتف iPhone، كون العديد من هواتف Android من الفئة العليا باتت تعمل بشكل أسرع من نظيرتها من Apple.
  • عمل أفضل للهواتف ذات المواصفات المتدنية: الإصدار القادم من النظام سيحمل معه تقنية TensorFlow Lite، التي تعتبر أشبه بإصدار مخفف من الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، فهذه الميزة ستساعد النظام على العمل بشكل أفضل، حتى مع عتاد أقل فاعلية (كما هو الحال في الهواتف من الفئات المتوسطة والدنيا)، كما من المتوقع أن تسمح بإجراء بعض العمليات على مخدمات خارجية لتخفيف العبء عن الهاتف.
  • ميزة "صورة ضمن صورة": واحدة من المطالب الأكثر إلحاحاً من قبل المستخدمين المتقدمين للنظام؛ هي إتاحة ميزة تشغيل مقاطع الفيديو على شكل نافذة صغيرة على الشاشة خلال القيام بمهام أخرى. ميزة شبيهة بهذه كانت قد ظهرت سابقاً في هواتف Sony Xperia على شكل ما يسمى بالتطبيقات المصغرة أو التطبيقات العائمة، والتي تشغل نافذة صغيرة من الشاشة، وتسمح بإكمال العمل على الجزء المتبقي. هذه الميزة المنتظرة ستأتي في الإصدار الجديد، وستظهر للمرة الأولى مع التطبيق الخاص بـ YouTube، علماً أن النافذة المصغرة من الممكن تحريكها بحرية على الشاشة أو رميها خارج الشاشة لإيقافها.
  • التحديد الذكي للنصوص: واحدة من الميزات الأولى التي جعلت أنظمة Android تتفوق على المنافسين منذ البداية؛ هي قدرتها على تحديد النصوص ونسخها ولصقها بسهولة كبيرة، لكن في الإصدار الجديد فحدود الميزة ستتوسع مع كون التحديد سيصبح "ذكياً"، بحيث أن تحديد رقم هاتف سيتيح خياراً سريعاً للاتصال أو إرسال رسالة نصية، وتحديد عنوان سيتيح خياراً لفتح الخرائط والبحث بسرعة عنه.
  • الإشعارات على أيقونات التطبيقات: لا يوجد جديد بوجود الفقاعات الصغيرة المعروفة فوق أيقونات التطبيقات، والتي تسمح بمعرفة عدد الإشعارات الآتية، لكن هذه الميزة لم تكن موجودة في إصدارات Android الخام (غير المعدل) سابقاً، الآن تمت إضافتها بشكل كامل، مع ميزة إضافية هي الضغط الطويل على الأيقونة ليظهر الشعار ضمن نافذة مصغرة مع خيارات متعددة لمهام من الممكن تنفيذها.
  • الملء التلقائي للبيانات وتسجيل الدخول: واحدة من الميزات الشهيرة لمتصفح Google Chrome هي قدرته على حفظ اسم المستخدم وكلمات المرور للعديد من الحسابات، بالإضافة للملء التلقائي للاستمارات بإدخال الاسم واللقب وعنوان البريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد بشكل تلقائي. هذه الميزة باتت موجودة بشكل محدود للغاية في الإصدارات التجريبية الحالية للنظام، ويتوقع أن تتمدد بشكل أكبر مع ازدياد اعتمادها من قبل التطبيقات والمطورين.
  • أداء أفضل للبطارية: عبر الإصدارات الأخيرة من أنظمة Android، شهدت الهواتف تحسناً ملحوظاً بأداء البطارية ومدة أطول لحياة الهاتف معتمداً عليها، ووفقاً لكون النظام الجديد يستغل برمجيات جديدة وأساليب مطورة من إدارة الطاقة، فالأمر سيتحسن بشكل أكبر مع إتاحة خيارات أكبر للتحكم باستهلاك الطاقة من قبل الهاتف.

في النهاية، حتى مع وجود العديد من الميزات الجديدة ضمن الإصدار الجديد للنظام، فهذه الميزات ليست بالضرورة نهائية، فهناك ميزات عديدة أخرى قد تظهر في النسخة النهائية، وميزات موجودة قد يتم إيقافها حتى، ففي السابق مثلاً كانت ميزة تقسيم الشاشة إلى نصفين (لاستخدام تطبيقين معاً بنفس الوقت) موجودة ضمن إصدار Android Marshmallow، لكنها لم تكن فعالة، ولم يتم تفعيلها بشكل رسمي حتى الإصدار اللاحق (علماً أنه يمكن تفعيلها ببعض الأوامر البرمجية ضمن الإصدار رقم 6.0 أيضاً).

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
شاومي سمارت فون ريدمي A10 ذاكرة 128 جيجابايت رام 4 جيجابايت أندرويد  لون رمادي
شاومي سمارت فون ريدمي A10 ذاكرة 128 جيجابايت رام 4...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
109 دينار أردني
تيكنو سمارت فون سبارك C10 ذاكرة 64 جيجابايت رام 4 جيجابايت أندرويد لون رمادي
تيكنو سمارت فون سبارك C10 ذاكرة 64 جيجابايت رام 4 ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
89 دينار أردني
تيكنو سمارت فون بوفا نيو 5G ذاكرة 128 جيجابايت رام 4 جيجابايت أندرويد لون اسود
تيكنو سمارت فون بوفا نيو 5G ذاكرة 128 جيجابايت رام...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
169 دينار أردني
تكنو سمارت فون بوب 6 برو ذاكرة 32 جيجابايت 2 جيجابايت رام أندرويد لون ازرق
تكنو سمارت فون بوب 6 برو ذاكرة 32 جيجابايت 2 جيجاب...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
70 دينار أردني
شاومي سمارت فون ريدمي A10 ذاكرة 64 جيجابايت رام 3 جيجابايت أندرويد لون فضي
شاومي سمارت فون ريدمي A10 ذاكرة 64 جيجابايت رام 3 ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
98 دينار أردني
تكنو  سمارت فون كامون 19 برو ذاكرة 128 جيجابايت رام 8 جيجايايت أندرويد لون أزرق
تكنو سمارت فون كامون 19 برو ذاكرة 128 جيجابايت را...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
199 - 229 دينار أردني
شاومي سمارت فون ريدمي 10C ذاكرة 128 جيجا بايت رام 4 جيجا بايت أندرويد لون رمادي
شاومي سمارت فون ريدمي 10C ذاكرة 128 جيجا بايت رام ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
129 دينار أردني
تيكنو سمارت فون بوفا 3 ذاكرة 128 جيجا رام 6 جيجا بايت أندرويد لون فضي
تيكنو سمارت فون بوفا 3 ذاكرة 128 جيجا رام 6 جيجا ب...
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
139 دينار أردني
فيفو سمارت فون Y02s ذاكرة 32 جيجا بايت رام 3 جيجا بايت أندرويد لون أزرق
فيفو سمارت فون Y02s ذاكرة 32 جيجا بايت رام 3 جيجا ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
89 دينار أردني
سامسونج سمارت فون M53 5G ذاكرة 256 جيجا بايت رام 8 جيجا بايت أندرويد لون أزرق
سامسونج سمارت فون M53 5G ذاكرة 256 جيجا بايت رام 8...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
345 دينار أردني
أضف منتج