تنافست الكثير من التطبيقات في العام 2015 على الكثير من القوائم، ومنها قائمتي "أفضل التطبيقات" و "التطبيقات الأكثر تحميلاً"، وبذلك فإن الأسئلة التي يطرحها المستخدمون مع انطلاقة العام 2016 تتركز حول هذين الملفين؛ ما هي أفضل التطبيقات للعام 2015؟ وما هي أكثر التطبيقات تحميلاً خلال العام 2015؟

قد تبدو الإجابة على السؤال الثاني أسهل بكثير من الإجابة على السؤال الأول، إذ أنها تحتاج فقط إلى تعداد تلك التطبيقات دون الخوض في تفاصيلها ومميزاتها، نظراً لكونها واسعة الانتشار، ولربما تشغل وقتاً من اليوم لدى كل واحد منا.
هذه التطبيقات يمكن تفعيلها على الموبايلات الذكية والتابلت وقسم من أجهزة الابتوب.

تشير الإحصائيات والدراسات إلى أن أكثر الطبيقات تحميلاً خلال العام 2015 هي ذاتها تقريباً منذ العام 2010، وهي تطبيقات مملوكة جميعاً من شركة فيسبوك، ووفق دراسة أعدتها شركة آب آني (App Annie)، فإن أكثر التطبيقات تحميلاً على نظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد للعام 2015، هي: واتساب، فيسبوك مسنجر أو دردشة فيسبوك، تطبيق فيسبوك، بالإضافة إلى إنستغرام.

ووفق ذات الدراسة فقد قام مستخدمو أندرويد بتحميل ضعف رقم التطبيقات الذي قام بتحميله مستخدموا آي أو إس، وذلك خلال العام 2015، أما فيما يتعلّق بكون أن التحميل عبر بلاي ستور (Play Store) بلغ ضعفي ما تم تحميله من آب ستور (App Store) فيعزى لارتفاع تحميل التطبيقات في البلدان النامية، وعلى رأسها البرازيل، الهند، أندونيسيا، تركيا، والمكيسك، حيث حصلت تلك الدول على نصف ما تم تحميله عبر بلاي ستور خلال العام 2015.

أما فيما يتعلق بالتطبيقات الأخرى الأكثر تحميلاً، عقب واتساب، فيسبوك مسنجر، فيسبوك، وإنستغرام، فقد أتت على النحو التالي: سكايب، يوتيوب، وسناب تشات.

وفيما يتعلق بالمستخدمين النشطين لتلك التطبيقات، فقد أشار التقرير إلى أن فيسبوك هو أعلى التطبيقات التي تستقطب المستخدمين النشطين.

أما عن أكثر الألعاب نمواً خلال العام 2015، فقد جاءت على النحو التالي: كلاش أوف كلانز (Clash of Clans)، مونستر سترايك (Monster Strike)، بزل آند دراغونز (Puzzle & Dragons)، جيم أوف وور – فاير إيدج (Game of War – Fire Age)، بالإضافة إلى كاندي كرش (Candy Crush Saga).

أفضل التطبيقات خلال العام 2015

أفضل تطبيقات العام 2015

ومن ناحية أخرى، فقد أعلنت شركة جوجل عن أفضل تطبيقات العام 2015 كما في كل عام، مع الإشارة إلى أن اختيار التطبيقات يتم من قبل محرري شركة جوجل، ولنظام التشغيل آندرويد فقط.

ويعتمد فريق جوجل على العديد من المحددات لاختيار قائمة "أفضل التطبيقات"، مثل مراجعات المستخدمين، وعدد مرات قيام الشركة المنتجة للتطبيق بطرح تحديثات للمستخدمين، وبما أن القائمة التي صدرت طويلة، فستنقوم بتسليط الضوء على أبرز خمسة تطبيقات حملتها قائمة "أفضل تطبيقات العام 2015 على نظام التشغيل أندرويد"، والتي نُشرت على موقع Business Insider، حيث جاءت على النحو التالي:

· تطبيق جيت (JET)

وهو تطبيق للتجارة الإلكترونية، حيث سيكون بإمكان المستخدم شراء الكثير من المنتجات أونلاين، وبأسعار مناسبة ومعقولة، مع الإشارة إلى أن التطبيق يعتم نظام تسعير ديناميكي، مما يعطي المستخدمين تخفيضات تعتمد على موقع المستخدم الجغرافي، طريقة الدفع، كمية وتنوّع المنتجات التي يرغب المستخدم باقتنائها، وغير ذلك.

 تطبيق جت (JET) أحد أفضل التطبيقات خلال العام 2015

· تطبيق ماسكروسوفت وورد (Microsoft Word)

ومن ناحية أخرى فقد اختار محرروا غوغل تطبيق مايكروسوف وورد أيضاً ليكون ضمن لائحة أفضل التطبيقات خلال العام 2015، مع الإشارة إلى أن تطبيق مايكروسوفت وورد يتيح ذات الميزات والخيارات التي تستطيع القيام بها عبر الكمبيوتر، من كتابة النصوص وقراءتها، وصولاً إلى تعديلها وتحريرها.

· تطبيق دودل (Doodle)

يعد تطبيق دودل أحد أبرز التطبيقات التي انتشرت في العام 2015، حيث يساعدك التطبيق على تنظيم مواعيدك من أجل إدارة مثلى للوقت، ناهيك عن ترتيب الاجتماعات السريعة بما يتناسب مع أوقات المجتمعين، وذلك بدلاً من التواصل معهم عبر الهاتف أو الإيميل، مع الإشارة إلى أن التطبيق لقي استحساناً ورواجاً بين أعضاء الشركات المتوسطة والصغيرة تحديداً.

· تطبيق نتفليكس (Netflix)

بإمكان المستخدم مشاهدة أفلامه ومسلسلاته المفضلة عبر تطبيق نتفلكس، ولكن ذلك يستلزم أن يكون لدى المستخدم اشتراكاً مع نتفلكس ليتمكن من ذلك، ولمن لا يعرف نتفلكس، فإن نتفلكس يعد أحد المزوّدات العالمية لمشاهدة المسلسلات والأفلام بشكل مباشر، ولديه أكثر من 75 مليون مشترك، كما أنه يعمل في أنحاء العالم باستثناء سوريا، الصين، وكوريا الشمالية.

· تطبيق زيدج (ZEDGE)

يتيح تطبيق زيدج للمستخدمين إمكانية تغيير خلفيات أجهزتهم ورنات هواتفهم.

يعد التطبيق مناسباً جداً لمن يحدقون في هواتفهم ويغيّرون خلفيات ورنات هواتفهم الذكية باستمرار، كما أن التطبيق يتيح لك الغوص ضمن مجموعة كاملة متكاملة من الخلفيات والنغمات.

· تطبيقات أخرى

ختاماً، لم تقتصر القائمة على هذه التطبيقات، على العكس تماماً، فقد طالت القائمة هذه المرة، وبخلاف التطبيقات التي ذكرناها بإيجاز، فإن التطبيقات الأخرى التي احتوت عليها القائمة هي: أتاك ذا لايت (Attack the Light)، يوتيوب جيمينغ (YouTube Gaming)، تويتش (Twitch)، فسكو (VSCO)، آي إم (EyeEm)، سنوبول (Snowball)، جوجل فوتوز (Google Photos)، وغيرها الكثير.