لم تعد أجهزة تبريد وتدفئة الماء، والتي تعرف في الأردن بإسمها الإنجليزي (كولر)، من الكماليات، وبالأخص في الأردن، فقد باتت أجهزة الكولر من الأساسيات في المنازل، بل وفي المكاتب والشركات والمدارس والكلّيات والجامعات، حيث أن هذه الأجهزة تغني عن استخدام الثلاجة من أجل تبريد الماء، وعن أفران الغاز من أجل تسخينها، كما أنها توفّر الماء البارد أو الساخن فوراً، ذلك بأنها تحتفظ به بارداً أو ساخناً في داخلها.

وعلى الرغم من تنوّع أجهزة الكولر، وتوافرها في الأسواق بالعديد من النماذج، إلّا أن أكثرها شعبية في الأردن هو ذلك النموذج القائم، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بـ "Freestanding Water Cooler"، حيث يتم وضع قارورة الماء أو قنينة الماء بشكل رأسي فوق الكولر ضمن المكان المخصص لذلك، كما أن هذا النموذج من أجهزة الكولر يمتلك في العادة حنفيّتي ماء، واحدة للماء البارد، والأخرى للساخن.

يشار إلى أننا في موقع لبيب كنّا قد أعددنا مقالة بعنوان "دليل اختيار الكولر المناسب" في وقت سابق، وهي موجودة في قسم المقالات والأبحاث عبر موقع لبيب، وهي مقالة شاملة ترشدكم نحو أهم الأمور التي عليكم الالتفات إليها عند التفكير باقتناء كولر ماء جديد.

في هذه المقالة؛ قام فريق عمل موقع لبيب باستطلاع آراء محلات ومراكز البيع المسجّلة لدى الموقع، ليعرض عليكم قائمة بأكثر 5 أجهزة كولر شعبية ومبيعاً في الأردن، مع الإشارة إلى أن هذه الدراسة أعدّت مطلع أيلول 2016.

كولر كونتي Conti CL-790

على الرغم من أن سعر هذا الكولر في الأردن يدور حول مستويات 100 دينار أردني، إلّا أنه من أجهزة الكولر المرغوبة في الشارع الأردني، وبالأخص لدى الشركات والمكاتب، وذلك بسبب شكله، بالإضافة إلى احتوائه على شاشة LED صغيرة، تعطيك إشارات حول توفّر الماء الساخن أو الماء البارد، كما تعطيك إشارة حول وصل الكولر بمصدر الطاقة الكهربائية (القابس الكهربائي).

يتوافر هذا الكولر في الأسواق الأردنية بغطاء كامل أبيض بلاستيكي، وفيه من الأسفل خزانة مبرّدة لحفظ الأطعمة والمشروبات، كما أن خزّان الماء فيه مصنوع بالكامل من معدن الستانلس ستيل، كما أنه يحتوي على كبستين للحصول على الماء، واحدة للماء البارد والأخرى للماء الساخن.

كولر بيكو Beko BSS2201TT

بشكل عام؛ تعتبر منتجات وأجهزة بيكو من الأجهزة المرغوبة والمنتشرة على نطاق واسع في الشارع الأردني، ذلك بأن أسعارها معقولة، وتتمتع بجودة عالية.

كولرات بيكو BSS2201TT تتوافر في الأسواق الأردنية بلونين، الأبيض والفضي، وتحتوي على حنفيّتين، واحدة للماء البارد، والأخرى للماء الساخن، ولهذه الحنفيّات مقبض نصف دائري للأكواب، فهي قادرة على تبريد الماء إلى درجة حرارة ما بين 5 إلى 10 درجات مئوية، وتسخين الماء إلى درجات حرارة ما بين 85 و92 درجة مئوية.

وزن هذا الكولر يبلغ 14.8 كيلوغرام، أما سعة الخزانات الداخلية، والتي تحتفظ بالماء البارد أو الساخن، فهي كالآتي: سعة الخزّان الخاص بالماء البارد 3.8 لتر، سعة الخزّان الخاص بالماء الساخن 1.1 لتر، ومن مميزات هذا الكولر أنه من الممكن تثبيت حامل للكاسات البلاستيكية على طرف الكولر.

كولر ستورك WD-ST288

في المركز الثالث جاءت أجهزة كولر ستورك WD-ST288، وكما في الكولرات السابقة، فإن كولر ستورك هذا من الأجهزة التي تعمل على تسخين وتبريد الماء، ولها حنفيّتين، كما أنها متوافرة في الأسواق باللون الأبيض، وطاقة 220 فولت، ويتوافر هذا الكولر ضمن أحد المحلات المسجّلة لدى موقع لبيب بسعر 95 دينار أردني.

كولر ناشونال إلكتريك V218

رابعاً حلت أجهزة كولر ناشونال إلكتريك V218، وهي تحتوي على ثلاث حنفيات، واحدة للماء الساخن، وأخرى للبارد، والثالثة للماء العادي بدرجة الحرارة العادية، ويبلغ وزنها 19 كيلوغرام، ويدور سعرها حول مستويات 80 دينار أردني، أما في المركز الخامس؛ فقد حلّت أجهزة كولر سامكس 9G.

الخلاصة

كما في الدراسات التي أعددناها في موقع لبيب سابقاً، فإن هذه الدراسة أوضحت بأن الأردنيين يمتلكون وعياً استهلاكياً كبيراً، فهم يبحثون دائماً عن المنتجات الجيّدة التي تلبي احتياجاتهم، وبأسعار معقولة، عبر خلق توازن ما بين مستويات الأسعار ومواصفات الأجهزة التي يرغبون باقتنائها.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب دوت كوم شمل أكثر من 1000 متجر وشركة لبيع الأجهزة الكهربائية في الأردن.

ختاماً، فإن الاستعمال المعروف لأجهزة الكولر واحد على اختلاف النوعيات والأحجام والنماذج، وهو تسخين وتبريد الماء، ولا يكاد بيت في الأردن يخلو من هذا الجهاز، الأمر الذي يرفع من مستوى التنافس بين الشركات والمحلات ومراكز بيع هذه الأجهزة.

لا تنسى زيارة موقت لبيب دوت كوم باستمرار لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والأجهزة الكهربائية، ولإيجاد المحلات التي تبيع أجهزة الكولر الأقرب إليك، وبأفضل الأسعار والعروض المميزة.

قبل ما تشتري...خليك لبيب!