تشير الكثير من التقارير والتحليلات إلى أن قيام شركة ريسيرش إن موشن الكندية (Research In Motion)، وهي الشركة المصنّعة لهواتف بلا بيري، بإصدار هاتف بلاك بيري بريف، هو محاولة أخيرة من قبل الشركة للبقاء في عالم الهواتف الذكية، ما هي مواصفات ومميزات الجهاز؟ إليكَ هذه المقالة التعريفية بجهاز بلاك بيري بريف من موقع لبيب.

قامت شركة ريسيرش إن موشن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بالإفصاح عن هاتفها الذكي الجديد بلاك بيري بريف (BlackBerry Priv)، والذي حمل هذا الاسم الذي يعبّر عن اختصار لكلمتين باللغة الإنجليزية، وهما (Privacy) و (Privilege)، أي الخصوصية والامتياز، مع الإشارة إلى أن الشركة قامت بتوظيف الكثير من مهارات خبرائها من أجل إصدار هاتف منافس في عالم الهواتف الذكية.

وفي سبيل ذلك فقد قامت الشركة بتزويد بلاك بيري بريف بنظام تشغيل أندرويد، وهي المرة الأولى التي تقوم بها ريسيرش إن موشن بتزويد أحد هواتفها بنظام تشغيل هو ليس نظام تشغيلها الخاص، إلّا أنها لم تستغتي عن نظام تشغيلها الخاص، أي أن هاتف بلاك بيري بريف يعمل بنظامي تشغيل، وذلك في سبيل الحفاظ على مستخدمي بلاك بيري الحاليين، بالإضافة إلى استقطاب مستخدمي نظام التشغيل أندرويد.

*الفيديو الرسمي لإصدار بلاك بيري بريف

ومما لا شك فيه بأن تدعيم الشركة لهاتف بلاك بيري بريف بنظامي تشغيل تتيح للمستخدم إمكانية التنقل بين مجموعة واسعة من التطبيقات، الأمر الذي يسحب لهاتف بلاك بيري بريف بحسب شريحة واسعة من المحللين والخبراء.

بعد هذا السرد المختصر، سيقوم لبيب ضمن هذه المقالة بتعريفك بأبرز مواصفات بلاك بيري بريف.

بلاك بيري بريف، متانة الشكل الخارجي

يتميز هاتف بلاك بيري بريف بتصميم متين وشاشة بحواف منحنية، ولوحة مفاتيح تقليدي تُسحب من أسفل الهاتف، أما أبعاد الهاتف فتبلغ في حال كانت لوحة المفاتيح مغلقة 147x77.2x9.4 مليمتر، اما في حال فتح لوحة المفاتيح فتبلغ أبعاد الهاتف 184x77.2x9.4 مليمتر، أي أن طول لوحة المفاتيح يبلغ 37 مليمتر، في حين يبلغ وزن الهاتف 192 غرام.

الأمر المميّز الآخر الذي عكف على تطويره فريق عمل ريشيرش إن موشن هو شاشة بلاك بيري بريف من طراز (AMOLED)، بحجم 5.4 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2560 بكسل، كما أن الشاشة تعمل بخاصية اللمس، وهي مغلّفة بطبقة من زجاج غوريلا المقاوم للخدش والكسر، مع الإشارة إلى أن شاشة بلاك بيري بريف، حالها حال الهواتف الذكية الجديدة تدعم 16 مليون لون.

يذكر بأن شاشات هواتف بلاك بيري بريف تمتلك شاشات بحواف منحنية، تشبه نوعاً ما شاشات سامسونج إيدج.

خلفية بلاك بيري بريف

يتوافر بلاك بيري بريف في الأسواق باللون الأسود فقط، كما كان الحال دوماً مع أجهزة بلاك بيري، كما أن الغطاء الخلفي لبلاك بيري بريف حمل ذات الأناقة التي ميّزت جميع هواتف بلاك بيري عن غيرها.

بلاك بيري بريف، المواصفات الداخلية

بالانتقال إلى مواصفات الجهاز الداخلية، فقد عكف الفريق التقني لشركة ريسيرش إن موشن على تطوير المواصفات التقنية للجهاز، فقام بتزويده بمعالجات سداسية النوى من طراز (Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808)، والتي تنقسم إلى معالجين؛ معالج (Cortex-A57) ثنائي النوى بسرعة 1.8 جيجا هيرتز، ومعالج (Cortex-A53) رباعي النوى بسرعة 1.44 جيجا هيرتز.

هذا وقد تم تزويد بلاك بيري بريف بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 جيجا بايت، وبذاكرة وصول عشوائية تبلغ سعتها 3 جيجا بايت، مع الإشارة إلى أن المستخدم يستطيع إمداد الهاتف ببطاقة ذاكرة إضافية بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت.

ومن أجل صور ولحظات لا تنسى، فقد قام خبراء ريسيرش إن موشن بتزويد بلاك بيري بريف بكاميرا رئيسية (خلفية) بدقة وضوح تبلغ 18 ميجا بكسل، وبكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوحها 2 ميجا بكسل.

بطارية بلاك بيري بريف غير قابلة للإزالة، وتبلغ سعتها الكهربائية 3410 مللي أمبير بالساعة، أي أنها تكفي للاستخدام لمدة 420 ساعة في ظل وضع الهاتف على وضعية الاستعداد (Stand-by)، و24 ساعة في حال وضع الهاتف على وضعية التحدث قبل أن يتطلب إعادة شحنها، كما أنها تمتاز بخاصية الشحن السريع، بواقع 60% خلال 30 دقيقة.

خلاصة، بلاك بيري بريف إنقاذ أم وداع

الكثير من المحللين يرون بأن إطلاق شركة ريسيرش إن موشن لهاتف بلاك بيري بريف ما هو إلّا خطوة أخيرة من قبل الشركة لإعادة الاعتبار لمكانتها في عالم الهواتف النقالة، أي أن استمرار الشركة في هذا العالم مناط بنجاح هاتف بلاك بيري بريف أو فشله، فيما يرى فريق آخر من المحللين والخبراء بأن الشركة ستبقى حتى في حال فشل هاتف بلاك بيري بريف، إلّا أنها ستركز جهودها على ملفات أخرى غير الهواتف الذكية، وستبقي على نشاطها في هذا العالم ضمن الحد الأدنى.

وبغض النظر عن هذا الرأي أو ذاك، فإن هواتف بلاك بيري بريف أظهرت بأن شركة ريسيرش إن موشن قادرة على الاستمرار في عالم الهواتف الذكية بقوة، الأمر الذي قاد الرئيس التنفيذي لشركة ريسيرش إن موشن إلى التأكيد في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي على أن مبيعات الشركة من هواتف بلاك بيري بريف جاءت بأحسن من التوقعات خلال تلك الفترة، أي بعد طرح الهاتف في الأسواق مباشرة، علماً بأن إيرادات الشركة ارتفعت خلال الربع المنتهي في الثامن والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 2015 بواقع 12% عمّا كانت عليه في الربع السابق.

هذا التحسن ربط بشكل كبير من قبل المحللين الاقتصاديين بطرح هاتف بلاك بيري بريف، مع أن تقرير أرباح الشركة صدر بعد شهر واحد من طرح الهاتف في الأسواق، فيما تعتقد شركة ريسيرش إن موشن بأنها ستجذب جمهوراً واسعاً لهاتف بلاك بيري بريف نظراً لكون الجهاز يقبل تطبيقات خاصة بنظامي تشغيل.

ختاماً، وعقب هذا العرض الموجز لمواصفات بلاك بيري بريف، ينصحك موقع لبيب بالاطلاع على المراجعات حول الهاتف، وبالأخص لعشاق ومستخدمي هواتف بلاك بيري.