إذا كنت تبحث عن فرن مدمج لمطبخ منزلك، فكل ما عليك القيام به هو قراءة هذه المقالة لمعرفة ما يناسبك من الأفران الموجودة في السوق، ومن ثم البحث عمّا يناسبك ضمن موقع لبيب.

كثيرة هي نماذج وتصاميم الأفران المدمجة أو المتعارف عليها باسم البلت إن الموجودة في الأسواق، لذلك فإن لبيب أعد لكم هذه المقالة لمساعدتكم على اختيار ما يناسبكم، مع الإشارة إلى أن الأفران المدمجة هي تلك الأفران الكهربائية التي توضع في داخل أحد خزائن المطبخ، أي أنها منفصلة عن غاز الطهي.

الأفران المدمجة تعتبر جزءاً لا يتجزأ من أثاث وأجهزة المطبخ، وبصفتنا نتحدث عن الأفران؛ فإننا نتحدث عن أحد أهم أدوات المطبخ، وبالتالي فإن اختيار أحدها يجب أن يخضع لعملية دقيقة، تشمل الاطلاع على المواصفات والمميزات والتصميم، ومن ثم اختيار الأنسب من بينها.

قبل البدء بالحديث عن أهم المواصفات والتصاميم التي عليك الاطلاع عليها، لا بد لنا من الإشارة إلى أن أفران البلت إن هي أفران تعمل بالكهرباء، أي أنه من النادر أن تجد فرناً يعمل بالغاز.

تمتاز أفران بلت إن العاملة بالكهرباء بسرعة تسخين البيئة الداخلية للفرن، وبشكل عام فإنها فعّالة في توزيع الحرارة في داخلها، وعلى الرغم من أن أسعارها أعلى من أسعار الأفران التي تكون من ضمن غاز الطهي، ولكن تعتبر من الاستثمارات الجيّدة في المنزل، ذلك بأنها تعمّر لفترات طويلة جداً.

لذلك فإن لبيب سيطلعك بداية على تصاميم ونماذج أفران البلت إن، ومن ثم سيطلعك على المواصفات التي عليك الالتفات إليها.

أفران البلت إن المفردة (الفردية أو الأحادية)

هذا النموذج من الأفران يحتوي على باب واحد، وتبلغ أبعاده الخارجية القياسية: الارتفاع 55-60 سنتيمتراً تقريباً، العرض 55-60 سنتيمتراً تقريباً، العمق 55 سنتيمتراً تقريباً، هنالك أيضاً أحجام أخرى لذا يجب فحص المكان المناسب لديك قبل شراء الفرن ويجب الانتباه للفروق بين الحجم الداخلي والحجم الخارجي للفرن.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن الأفران المدمجة الفردية تكون في غالب الأمر أرخص ثمناً من الأفران المزدوجة، وهي مناسبة لمن لا يمتلك مساحة كبيرة في داخل خزائن المطبخ، أو لمن لا يحتاج إلى فرن كبير.

غالباً ما تفتح أبواب الأفران المدمجة المفردة من الأعلى إلى الأسفل، مع الإشارة إلى أن المسافة التي يحتاجها الباب ليفتح هي 53 سنتيمتراً، لكن هنالك بعض الأفران التي تفتح من اليمين الى اليسار او من اليسار الى اليمين.

تعتبر الأفران الفردية الأكثر انتشاراً بالأفران البلت إن.

أفران البلت إن المزدوجة (الثنائية)

من حيث المؤدي الوظيفي، لا تختلف الأفران المزدوجة عن الأفران الأحادية، غير أن الأفران المزدوجة هي عبارة عن فرنين أحاديين فوق بعضهما البعض، مع الإشارة إلى أن بابي الفرن المزدوج يفتحان بذات الطريقة، أي من الأعلى إلى الأسفل، وليس بالضرورة أن يكون البابين متساويين، فهناك بعض النماذج التي تكون فيها مساحة الجزء العلوي من الفرن مساوية لمساحة الجزء السفلي، وهناك نماذج أخرى تكون فيها مساحة الجزء العلوي من الفرن غير مساوية لمساحة الجزء السفلي.

أما الأبعاد القياسية للفرن المزدوج فتبلغ؛ الارتفاع 120-130 سنتيمتراً، العرض 55-70 سنتيمتراً، العمق 55-60 سنتيمتراً تقريباً، أما المسافة التي تحتاجها الأبواب لتفتح هي 53 سنتيمتراً، هنالك العديد من الأفران المزدوجة ذات احجام مختلفة لذا يجب فحص حجم الفرن قبل الشراء.

غالباً ما تناسب الأفران المدمجة المزدوجة العائلات الكبيرة، أو العائلات التي تستخدم الفرن بشكل متكرر أو يومي.

عقب اتخاذ القرار بما يناسبكم ما بين الأفران المدمجة الأحادية أو المزدوجة، ينصحك لبيب بالاطلاع على المواصفات التالية:

حجم الفرن

من المهم جداً الاطلاع على حجم الفرن من الداخل أو سعة الفرن، على الرغم من أن معظم الأفران لها سعات متبعة، إلّا أن هذا لا يمنع أن بعض الماركات والنماذج تمتلك سعات مختلفة.

السعات الأكثر انتشاراً للفرن المدمج الأحادي تتراوح بين 60-75 لتر، أما السعة القياسية للفرن المدمج المزدوج فتبلغ أكثر من ذلك. ولتحديد السعة المناسبة لك، من الضروري أن تطلع على المعلومات التالية، وهي قاعدة تشمل جميع الأفران، سواء المدمجة أو غير المدمجة.

إذا كانت العائلة مكوّنة من شخصين إلى ثلاثة أشخاص، فإن السعة المناسبة للفرن هي 60 إلى 65 لتر.

إما إذا كانت العائلة مكوّنة من ثلاثة إلى خمسة أشخاص، فإن هذه العائلة تحتاج إلى فرن تتراوح سعته ما بين 65 إلى 75 لتر، فيما تحتاج العائلات التي تحتوي على عدد أشخاص أكثر من ذلك إلى فرن بسعة أكبر من 75 لتر.

تعدد البرامج

تختلف الأفران المدمجة من حيث تعدد البرامج، ما بين برامج الطهي، الشوي، والخبز، وهذه البرامج تكون مسؤولة عن تحديد درجة الحرارة في داخل الفرن وتوزيعها بحسب البرنامج.

بعض الأفران المدمجة تحتوي أيضاً على برامج للتسخين، وبشكل عام فإن البرامج هي التي تميّز فرناً عن آخر، مع الإشارة إلى أن عدد البرامج يسهم في تحديد مستوى الأسعار، أي أن الفرن الذي يمتلك عدداً أكثر من البرامج يكون سعره أغلى من غيره.

تتنوّع برامج الأفران ما بين الطهي والشوي والخبز، وهذا ما يتوجب على من يرغب باقتناء فرن مدمج أن يقوم بفحصه واختيار ما يناسبه.

التنظيف التلقائي

تحتوي بعض الأفران على ميّزة التنظيف الذاتي، وهي تعمل عبر بعض الأنابيب الموجودة في داخل الفرن، وهي قادرة على تنظيف البقع والشحوم والدهون التي تتكون في داخل الفرن بسبب الطهي والشواء.

هذه الميّزة تعتبر الأكثر شعبية في الأفران المدمجة، ذلك بأن تنظيف الفرن أمر صعب جداً، وفي الكثير من الأحيان يقوم من ينظّف الفرن بعطب بعض الأجزاء من الفرن أثناء تنظيفها.

التنظيف التلقائي يرفع من سعر الفرن وهنالك أكثر من طريقة تنظيف تلقائي بدرجات حرارة مختلفة.

مروحة الفرن

تحتوي بعض الأفران المدمجة على مراوح لتوزيع الحرارة بالتساوي، وهذه الميّزة توجد في الأفران المدمجة الأحادية، كما أنها توجد في جزء واحد من الأفران المدمجة الثنائية.

هذه الميّزة مهمة، لذلك عليكَ التأكد من احتواء الفرن عليها، وبخلاف توزيع الحرارة في داخل الفرن، فإن الأفران التي تحتوي على مراوح قادرة على تسريع عملية الطهي أو الشواء بحوالي 10 دقائق عن كل ساعة وهذا أحد أسباب تسمية الأفران التي تشمل مروحة بأفران التوربو.

الخلاصة

هنالك بعض المواصفات الأخرى التي قد تهمّك، وهي في الغالب متواجدة في كافة الأفران المدمجة، وتلك المواصفات هي إمكانية تعديل الرفوف في داخل الفرن، ميّزة إقفال الباب، قفل من الأولاد، وجود جزء لشوي الجاج، وميزة الضوء في داخل الفرن.

بعض الأفران المدمجة تشمل ميزات إضافية كالتشغيل والوقف التلقائي، أي أنه سيكون بإمكانك ضبط الفرن على ساعة معينة يعمل الفرن عندها، وساعة يتوقف فيها عن العمل، وميزة لوحة برامج تعمل باللمس، مع الإشارة إلى أن هذه الميزات تزيد من سعر الفرن المدمج.

من أجل اختيار ذكي وحكيم، ينصحك لبيب باتباع النصائح التالية عند التفكير باقتناء فرن مدمج.

  • تحديد نموذج الفرن المدمج الذي أنتَ بحاجته ما بين فرن مدمج أحادي أو فرن مدمج ثنائي (مزدوج).
  • تحديد السعة المناسبة.
  • الاطلاع على برامج الفرن وميّزة التنظيف الذاتي ووجود مروحة في داخل الفرن.
  • فحص المميزات الإضافية التي أنتَ بحاجتها.

بشكل عام، لا تنسى أن تتأكد من أبعاد المكان المخصص للفرن في داخل خزائن المطبخ، وذلك من أجل أن تتيع للفرن، وتأكد من وجود قابس كهربائي بالقرب من المكان المخصص لوضع الفرن المدمج.

بإمكانك البحث عن أفران عادية أو مدمجة أو مع غاز الطهي، أو أي أجهزة كهربائية أو إلكترونية، بمجرد كتابة اسم المنتج الذي تبحث عنه في خانة البحث ضمن موقع لبيب.

قبل ما تشتري... خليك لبيب.