قبل ما تشتري كون لبيب

دليل شراء أفضل إبريق كهربائي وأسعار غلايات الماء في الأردن

دليل اختيار أفضل إبريق تسخين كهربائي أو غلاية ماء كهربائية، وتعرف على أهم خواص وأسعار الغلايات الكهربائية في الأردن

دليل اختيار أفضل إبريق تسخين كهربائي

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    جدول سعات الإبريق الكهربائي
    السعة باللتر عدد الكؤوس التقريبي
    0.5 لتر 2
    1 لتر 4
    1.5 لتر 6
    1.7 لتر 7
    2 لتر 8


    يتوفر اليوم عدد من الطرق التي نستخدمها لتسخين الماء سواء بالطرق التقليدية على أفران الغاز أو استخدام سخانات الماء المرفقة في أجهزة تنقية المياه (الكولر). لكن ربما يكون أكثرها شعبيةً حالياً هو الإبريق الكهربائي أو غلايات الماء الكهربائية الذي يقوم بهذه المهمة بسرعة وفعالية مع توفير قدر كبير من الأمان. وفي حال أردت شراء أحد تلك الأباريق اليوم سوف تجد عشرات الأنواع المختلفة في الأسواق. لذلك سوف نقدم لك هذا الدليل ليرشدك إلى أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند شراء إبريق كهربائي.

    أنواع أباريق تسخين أو غلايات الماء الكهربائية المتوافرة في الأسواق

    الإبريق الكهربائي ذو قاعدة التسخين

    الإبريق الكهربائي ذو قاعدة التسخين

    إنّ هذا النوع من الأباريق هو النوع الأكثر انتشاراً في العالم. ويتميز بسهولة عمله ونقله، إذ يتم توصيل الكهرباء إلى قاعدته في حين يبقى الإبريق نفسه حر الحركة. ويستمد الطاقة الكهربائية من مكان خاص في القاعدة. وغالباً ما يحوي الإبريق الكهربائي ذو قاعدة التسخين أزراراً خاصة توجد على الإبريق حيث يتطلب تسخين الماء الضغط على الزر بعد وضعه على القاعدة. [1]
    نظراً لكون إبريق التسخين لا يتضمن سلكاً كهربائياً متصلاً به بشكل مباشر فيمتاز بسهولة نقله واستخدامه. كما أنّ القاعدة يتم تصميمها بشكل خاص بحيث لا تمرر التيار إلا عند وضع الإبريق عليها؛ مما يقلل من احتمال التعرض للصعق بالكهرباء. ولا سيما في حال قيام الأطفال باستخدامه (ومع ذلك يفضل عدم تركه في أيدي الأطفال تجنباً لوقوع الحوادث).

    الإبريق الكهربائي دون قاعدة تسخين

    الإبريق الكهربائي دون قاعدة تسخين

    لا يختلف هذا الإبريق من حيث الشكل كثيراً عن النوع الأول إلا أنّ عدم وجود القاعدة المستخدمة للتسخين يعني أنّ السلك الكهربائي يجب أن يتصل بالإبريق بشكل مباشر. الأمر الذي قد يجعل إمكانية نقله واستخدامه أصعب مقارنة بالنوع الأول. وكما هو الحال في النوع ذو القاعدة تحوي أغلب الأباريق من هذا النوع أزراراً خاصة لبدء التسخين بعد التوصيل بالكهرباء. إلا أنّ كونه يتصل بالكهرباء بشكل مباشر فهو أقل أماناً بالنسبة للأطفال.
    في بعض الأحيان قد يكون السلك المستخدم في هذا النوع من الأباريق غير مثبت بالإبريق بشكل دائم مما يوفر سهولة أكبر في الحركة والنقل. لكنه من الناحية الأخرى يأتي بعدد من السلبيات أيضاً، إذ يمكن أن يتسبب بحوادث كهربائية عند ترك السلك متصلاً بالكهرباء. كما أنّ إمكانية نزع السلك تزيد من احتمال فقدانه لذلك فإن النوع الأول يعتبر الأفضل من حيث الأمان وسهولة الاستخدام.

    أهم معايير اختيار أفضل إبريق كهربائي

    خامة الإبريق

    إن المواد التي تصنع منها الأباريق الكهربائية مهمة للغاية، إذ أنّ لكل مادة خصائصها المختلفة التي تؤثر بشكل مباشر على مواصفات الإبريق. فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأباريق هي:

    الإبريق المصنوع من الزجاج: تسمح شفافية هذا النوع بمعرفة كمية الماء وملاحظة غليانه بشكل فوري. لكن مقاومة الإبريق للصدمات ضعيفة. إذ أنّ سقوطه قد يتسبب في تحطمه إلى قطع صغيرة. كما أنّ جدرانه الخارجية تسخن بشكل كبير عند غليان الماء فيه.

    إبريق كهربائي مصنوع من الزجاج

    الإبريق المصنوع من المعدن: يُعد هذا النوع أكثر متانةً ومقاومةً للصدمات، إلا أنّ وزنه أعلى بشكل كبير، وقد يتسبب بصعق المستخدم في بعض الحالات نظراً لكون المعدن ناقلاً للتيار الكهربائي.

    إبريق كهربائي مصنوع من معدن الستانلس ستيل

    الإبريق المصنوع من البلاستيك: يكون هذا الإبريق ذو متانة وسطية بين المعدن والزجاج ويؤمن عزلاً حرارياً أكبر، لكنه قد يتسبب بتغيير طعم الماء وإضفاء طعماً غير محبب إليه. لذلك ينصح بعدم استخدام الماء المتبقي في الأباريق البلاستيكية.

    إبريق كهربائي مصنوع من البلاستيك

    بشكل عام فإن الأفضل هو اختيار تصميم يجمع العناصر الثلاثة معاً لتحصل على مزيج من المتانة والوزن الخفيف مع إمكانية معرفة منسوب الماء داخل الإبريق الكهربائي دون الحاجة لفتحه.

    سعة الإبريق الداخلية

    تتوفر الأباريق الكهربائية في السوق بسعات مختلفة تتراوح بين لتر وحتى لترين من الماء، وهي تكفي لتسخين ما يقارب من 5 وحتى 9 أكواب. وبشكل وسطي فإن أغلب الأباريق المتوفرة في الأسواق تكون سعتها بين 1.5 لتر و1.7 لتر. تعتبر هذه السعة مناسبة للعائلات أو حتى للاستخدام ضمن المكاتب أو الشركات ويفضلها أغلب المستخدمين.
    أما بالنسبة للأباريق ذات السعات الصغيرة (والتي قد تسمى الأباريق السفرية) فهي الخيار الأفضل للعائلات الصغيرة أو للاستخدام عند السفر والإجازات. حيث أنها لا تحتاج الكثير من المساحة عند نقلها، وتتميز غالباً بكونها تعمل على كافة الشبكات الكهربائية ضمن فولطية تتراوح بين 120 فولط وحتى 240 فولط دون أن يتلف الإبريق. (من الضروري تفقد مجال عمل الإبريق أولاً حيث يكون مسجلاً على الإبريق أو العلبة).
    عند الحديث عن سعة الإبريق لا بدّ من ذكر الحدّ الأدنى لمستوى الماء الذي يمكن تسخينه في المرة الواحدة. إذ أنّ الأباريق يمكن أن تتلف عند تشغيلها مع كمية قليلة من الماء. لذلك فإن الشركات تقوم في أكثر الأحيان بوضع خط للدلالة على المستوى الأدنى للماء الواجب وضعه ضمن الإبريق. وفي حال عدم وجود هذا الخط فلا يجب القيام بتسخين أقل من 200 مل؛ أي ما يعادل كوب ماء كبير.

    سرعة الإبريق الكهربائي في تسخين المياه

    تعتبر سرعة التسخين من أهم المعايير بالنسبة للأباريق الكهربائية؛ حيث أنّها من أهم الأسباب التي زادت من شعبيته. وبشكل عام فإن سرعة التسخين تعتمد على استطاعة الأباريق. وتتراوح قيم الاستطاعة بين 1.7 كيلو وات (1700 وات) و3 كيلو وات (3000 وات). تصنف الأباريق ذات استطاعة 3 كيلو وات ضمن الفئة سريعة التسخين؛ حيث يمكن أن تسخّن ليتراً من الماء خلال دقيقتين ونصف أو أقل بقليل. وبالمجمل فإن الفرق في سرعة التسخين بين الأباريق البطيئة وأكثرها سرعة لا يتجاوز الدقيقتين لكل ليتر من الماء.

    مستوى الضجيج الصادر عن الإبريق الكهربائي

    كما ذكرنا سابقاً فإن الأباريق ذات الاستطاعة الأعلى تكون أسرع من غيرها، لكن في المقابل لديها جوانب سلبية أيضاً فكلما زادت الاستطاعة يزيد مستوى الضجيج الذي يصدر من الإبريق. ومع كون الإبريق قابل للاستخدام ضمن غرف المنزل فإن صوته المرتفع قد يكون مزعجاً خاصة عند استخدامه ليلاً أو في أوقات الصباح الباكر. لتجنب هذه المشكلة دون التضحية بسرعة التسخين تعمد الكثير من الشركات الصانعة إلى القيام بعزل صوتي للإبريق، لذا من المهم البحث عن العلامة التي تدل على وجود العزل الصوتي على الإبريق قبل شرائه.

    أمور أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء إبريق تسخين كهربائي

    شكل مقبض الإبريق

    عند ملء الإبريق بالماء بشكل كامل فإنه يصبح ثقيل الوزن نسبياً، لذلك يجب أخذ شكل المقبض بالحسبان؛ حيث يجب أن يكون مريحاً ليسمح بحمل الإبريق بسهولة. ومن غير المفضل أن يكون سطحه أملساً وناعماً حتى لا ينزلق من اليد عند الاستعمال. ومن ناحية أخرى هناك المواد التي يصنع منها. فعندما يكون المقبض معدنياً قد يزيد من وزن الإبريق بمقدار الضعف تقريباً مقارنة بالأباريق ذات المقابض البلاستيكية.

    وجود الفلتر من عدمه

    تأتي بعض الأباريق الكهربائية مع فلتر قابل للإزالة عند الفوهة يقوم بتنقية الماء من الشوائب ويقلل من إمكانية تشكل طبقات من الكلس على جدران الإبريق الداخلية عند غليان الماء. ومن الضروري القيام بتنظيف الفلتر بشكل مستمر وإزالة الأوساخ العالقة عليه حتى لا يصبح الماء الساخن ذا طعم غريب.

    حساسات كمية الماء

    تحتوي أباريق الماء الكهربائية حساسات خاصة تقوم بفصل الطاقة عن الإبريق بشكل تلقائي عندما تكون نسبة الماء أدنى من الحد المسموح لحماية السخان الداخلي من التلف. لكن على الجانب الآخر يجب تفقد منسوب الماء بشكل دائم والتأكد من الأبريق لا يحتوي أكثر من الحد المسموح حرصاً على السلامة الشخصية وتجنباً لوقوع الحوادث.

    شكل قاعدة الإبريق الكهربائي

    قاعدة إبريق كهربائي دائرية

    يختلف شكل القاعدة الخاصة بالإبريق من شركة إلى أخرى وحتى بين النماذج المختلفة من ذات الشركة. وعلى الرغم من أنّ بعض هذه الأشكال قد تبدو جذابة وجميلة المنظر إلا أنّه من المفضل اقتناء إبريق ذي قاعدة دائرية الشكل. حيث تتميز قواعد التسخين دائرية الشكل بسهولة الاستخدام لأن شكلها المتناظر يسمح بوضع الإبريق عليها في كافة الاتجاهات والوضعيات دون إعاقة عمله.
    نظراً لكون قواعد التسخين تحوي توصيلات كهربائية بداخلها فمن المهم ألا تتم تعبئة الإبريق عند وجوده على القاعدة حتى لا يتسرب الماء إلى داخلها ويتسبب بوقوع الحوادث. إذ يمكن أن يتسبب دخول الماء بتعرض المستخدم للصعق أو اشتعال القاعدة في بعض الأحيان.

    عوامل الأمن والسلامة

    من الطبيعي عند تسخين الماء في الإبريق أن ترتفع درجة حرارة الإبريق بشكل كبير؛ مما قد يتسبب بحروق بالغة عند لمسه عن طريق الخطأ أو عند إمساكه من جدرانه الجانبية. ويعد الانتباه لهذه الناحية مهماً للغاية خاصة عند وجود أطفال صغار في المنزل، ولحل هذه المشكلة يُفضل البحث عن الأباريق المعزولة حرارياً. حيث تقوم الشركات بإضافة مواد ذات خصائص حرارية معينة بين جدران الإبريق الخارجية والداخلية، مما يبقي الإبريق بارداً من الخارج طوال الوقت.
    ومن المشاكل الأخرى التي يمكن أن تحصل هي إمكانية انسكاب الماء الساخن، وهذا الأمر قد يتسبب بحروق خطيرة خاصة عندما يكون الماء مغلياً. ولضمان سلامة الأطفال يجب البحث عن أحد الأباريق التي تأتي مع غطاء قابل للقفل. وأخيراً لزيادة الأمان يُفضل أن تكون قاعدة الإبريق ذات سطح خشن لتجنب انزلاق الإبريق عن الأسطح الملساء.

    أسعار غلايات الماء الكهربائية في الأردن

    يعتبر السعر أهم العوامل التي يتم النظر إليها عند الشراء، وتختلف أسعار الأباريق الكهربائية بشكل كبير حسب نوعها والمواد المستخدمة في صنعها بالإضافة إلى وجود الميزات الإضافية التي قد تزيد من السعر. وبشكل عام تتراوح أسعار غلايات الماء الكهربائية في الأردن بين 10 و30 دينار أردني. لكن قد يضل السعر إلى حوالي 70 دينار أردني للأباريق عالية الجودة التي تأتي مع خيارات ذكية إضافية.

    مقال "دليل شراء الأباريق الكهربائية" منشور في موقع reliancedigital، تمت المراجعة في 17-8-2021.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    أفضل غلايات المياه الكهربائية علي الإطلاق غلايات ماء كهربائية في الأردن Water Kettle مع مؤشر حرارة
    أفضل غلايات المياه الكهربائية علي الإطلاق غلايات م...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    32 دينار أردني
    غلايات المياه الساخنه Sonifer Electric Kettle لتحضير الشاي استخدام غلاية الماء الكهربائية | غلايات م
    غلايات المياه الساخنه Sonifer Electric Kettle لتحض...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    29 دينار أردني
    طقم غلاية الماء وابريق الشاي الزجاج | سخان وغلاية الماء + ابريق شاي زجاج مع قاعدة بلاستيك 2 في 1
    طقم غلاية الماء وابريق الشاي الزجاج | سخان وغلاية ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    27 دينار أردني
    حنفيات ماء كهربائية تسخين الماء الفوري
    حنفيات ماء كهربائية تسخين الماء الفوري
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    27 دينار أردني
    تسخين القهوة التركي على الكهرباء منتجات غلايات coffee pot ، دلة و معدات القهوة التركية الان | غلايات
    تسخين القهوة التركي على الكهرباء منتجات غلايات cof...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    15 دينار أردني
    غلاية كهربائية سامكس - 2000 واط - فضي - كاسات هدية - SLD-558
    غلاية كهربائية سامكس - 2000 واط - فضي - كاسات هدية...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    12 دينار أردني
    غلاية كهربائية يوفيسا - 2200 واط - 1.7 لتر - موديل ufesa ha7900
    غلاية كهربائية يوفيسا - 2200 واط - 1.7 لتر - موديل...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    60 دينار أردني
    غلاية كهربائية فيليبس - 2200 واط - 1.7 لتر - فضي - موديل HD9320
    غلاية كهربائية فيليبس - 2200 واط - 1.7 لتر - فضي -...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    55 دينار أردني
    غلاية كهربائية ادميراي - 1350 واط - 2 لتر - ستانليس - AD-172K
    غلاية كهربائية ادميراي - 1350 واط - 2 لتر - ستانلي...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    7 دينار أردني
    غلاية كهربائية ادميراي - 1350 واط - 2 لتر - فضي - AD-171K
    غلاية كهربائية ادميراي - 1350 واط - 2 لتر - فضي - ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    7 دينار أردني
    أضف منتج