هكذا هو الحال في عالم التكنولوجيا، الابتكار هو معيار التفاضل والتميز بين شركة لأخرى، هذا ما قامت به شركة كاتربيلر (Caterpillar) عبر إزاحة الستار عن هاتفها الذكي الجديد كات إس 60 (Cat S60)، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية ما بين الحادي والعشرين والخامس والعشرين من شباط/فبراير 2016.

أزاحت شركة كات فونز (CAT Phones) والتابعة لشركة كاتربيلر الأمريكية لصناعة المعدات الثقيلة الستار عن هاتفها الذكي الجديد كات إس 60، والذي حمل مواصفات مبتكرة وجديدة، وعلى رأسها تزويده بكاميرا حرارية، ليكون كات إس 60 الجديد هو أول هاتف ذكي في العالم بكاميرا حرارية، وذلك في ختام أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress) الذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة الواقعة بين 21 و 25 شباط/فبراير 2016.

الابتكار الآخر الذي طرحته كاتربيلر في هواتف كات إس 60 الجديدة هو أنها قوية ومقاومة للماء والصدمات والرطوبة والأمطار والإشعاع الشمسي، مما يجعلها من حيث البنية والإطار الخارجي، الهواتف الأمتن في العالم حتى اللحظة.

ومما لا شك فيه بأن شركة كاتربيلر تستهدف شريحة معينة للترويج لهواتفها الذكية، مثل عمّال البناء، هواة رياضة تسلّق الجبال، وحتى رجال الإطفاء والعسكريين، أو أي أحد يحتاج إلى هاتف متين بسبب طبيعة عمله، مع الإشارة إلى أن هاتف كات إس 60 الجديد اجتاز كافة اختبارات "المواصفات العسكرية"، والتي كان آخرها السقوط على خرسانة مسلّحة من ارتفاع بلغ أكثر من مترين، وإلقاء الجهاز في الماء ومن ثم تسيخنها، ...إلخ.

* فيديو من موقع سمارت جادجيت يظهر اهم ميزات كات اس 60

يذكر بأن الاختبارات تظهر بأن الأجهزة الأكثر هشاشة ما بين الهواتف الذكية هو أجهزة أبل وسامسونج، لذلك فإن جمهور هاتف كات إس 60 سيكون ممن يحتاجون إلى أجهزة متينة، ذلك بأن أبل وسامسونج لا تلّبي احتياجاتهم!

ما هي مواصفات هاتف كات إس 60 المعلنة حتى اللحظة؟

استغلت شركة كات فونز مؤتمر برشلونة للإعلان عن هاتفها الذكي الجديد كات إس 60، نحن في موقع لبيب سنعطيك أبرز مواصفات ومميزات هذا الجهاز.

بداية مع الابتكار الذي لفت الأنظار في جهاز كات إس 60، وهو الكاميرا الحرارية، تلك التي تستخدم بكثرة في الجيوش، ذلك بأنها تستطيع تحديد أماكن الحرارة غير المرئية وتصويرها، حتى في الظلام الدامس، حيث تقوم هذه الكاميرا على مبدأ التقاط درجات الحرارة للأجسام أو درجة حرارة السطوع وتحديد أشكالها، وذلك من مسافة تتراوح بين 15 إلى 30 متراً.

كاميرا Cat S60 الحرارية

هذه الكاميرا من تصنيع شركة (FLIR)، وتبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، فيما تم تزويد الهاتف بكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل.

الابتكار الثاني الذي جعل من هاتف كات إس 60 يحتل مركزاً متقدماً على قائمة "الاهتمام" من قبل خبراء عالم التكنولوجيا، هو كون هذا الجهاز مقاوم للصدمات لشكل كبير، وكما أسلفنا فقد اجتاز الجهاز كافة الاختبارات العسكرية، وهو متين إلى درجة أن إلقاءه من ارتفاع 1.8 متر على أرضية خرسانية صلبة لا يؤثر عليه، كما أنه مقاوم للماء بشكل ملفت، فهو قادر على تحمّل ضغط الماء على عمق يصل إلى خمسة أمتار، ولمدة تصل إلى 60 دقيقة، أي ساعة كاملة!

وبعيداً عن هذه الابتكارات، فقد حمل هاتف كات إس 60 مواصفات أقل ما يقال عنها أنها جيّدة، فإلى جانب ما ذكرناه سابقاً، تم تزويد هواتف كات إس 60 بشاشات (IPS LCD) والتي يبلغ قياسها 4.7 بوصة (إنش)، بدقة وضوح تبلغ 1280x720 بكسل، مع الإشارة إلى أن شاشات كات إس 60 مغلّفة بطبقة من كورننغ غوريلا 4 المقاوم للخدش والكسر.

سماكة الهاتف تبلغ 12.5 مليمتر، وقد تم تزويده بمعالجات (Qualcomm Snapdragon 617) ثمانية النوى من طراز (Cortex-A53)، والتي تبلغ سرعتها 1.5 جيجا هيرتز.

هذا وقام خبراء كات فونز بتزويد هواتف كات إس 60 بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة تصل إلى 128 جيجا بايت، فيما تبلغ مساحة أو سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) 3 جيجا بايت.

وتعمل هواتف كات إس 60 بنظام تشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشملو.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أجهزة كات إس 60 سيتوافر في الأسواق بلون واحد، وهو اللون الأسود، كما أنه يحتوي على كافة المميزات التي توجد في الهواتف الذكية الأخرى، كتقنيات البلوتوث (Bluetooth) والواي فاي (WiFi)، والراديو، ...إلخ.

أما البطارية، فقد زوّد خبراء شركة كات فونز ببطاريات غير قابلة للإزالة بسعة كهربائية تبلغ 3800 مللي أمبير في الساعة.

الخلاصة

تعد هواتف كات إس 60 أحد الهواتف المتينة والقوية، ومن المتوقع أن تتوافر في الأسواق خلال الربع الأول من العام 2016.

وتمتاز هواتف كات إس 60 بابتكارات متميزة، وعلى رأسها الكاميرا الحرارية، والمتانة والقوة، والتي قد لا تتوافر في الكثير من الأجهزة الأخرى.

كما من المتوقع أن تبلغ أسعار هواتف كات إس 60 حوالي 600 دولار أمريكي (أي ما يعادل 425 دينار أردني)، إلّا أن الشركة لم تحدد موعداً ثابتاً لطرح الهاتف في الأسواق، إلّا أنها أشارت إلى أن ذلك سيكون خلال الربع الأول من العام الجاري.

ابقى على تواصل مع موقع لبيب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.