قبل ما تشتري كون لبيب

دليل اختيار القلاية الهوائية بدون زيت بأفضل سعر في الأردن

تعرّف إلى مميزات وأسعار القلايات الهوائية بدون زيت في الأردن، استخدامات القلاية الهوائية Air Fryer وكيف تختار أفضل مقلاة بدون زيت

كيف تختار أفضل قلاية هوائية بدون زيت

تاريخ النشر: آخر تحديث:
فيلبس
    اختيار سعة القلاية الكهربائية المناسبة
    عدد الأفراد / الحصص سعة القلاية الهوائية
    شخص واحد 2.5 لتر / 0.4 كغ
    شخصين أو ثلاثة من 3.5 لتر حتى 4.2 لتر / 0.6 كغ حتى 0.8 كغ مقاس XL
    5 أسخاص أكبر من 6 لتر / 1.2 كغ مقاس XXL
    8 أشخاص أكبر من 7 لتر / 1.4 كغ مقاس XXL
    10 أشخاص أكبر من 10 لتر Extra Large أو قلاية بسلّتين بسعة إجمالية +12 لتر


    تعتبر القلاية الهوائية AirFryer أو القلاية بدون زيت واحدة من أهم أجهزة المطبخ الصغيرة وأكثرها فاعلية، ليس فقط لأنها تقلل نسبة الدهون في الأطعمة المقلية إلى حدّ بعيد، بل أيضاً تقلل من الفوضى التي تنتج عن القلي عادةً، تعرّف إلى أهم فوائد واستخدامات القلاية الهوائية، وكيف تختار أفضل قلاية هوائية بأفضل سعر في الأردن.

    كيف تعمل القلاية الهوائية بدون زيت Air Fryer؟

    تعتمد القلاية الهوائية بدون زيت على القلي بالهواء الساخن، من خلال سخان كهربائي يتم تسخينه إلى درجة حرارة عالية، ومروحة تقوم بنقل الحرارة إلى الطعام في القلاية، وعادةً ما يكون تصميم وعاء أو درج القلاية الهوائية مساعداً على توزيع الهواء الساخن بشكل جيد، على غرار تصميم قاعدة نجم البحر في قلايات فيبلس الهوائية والذي يخلق موجة من الهواء الساخن الدوّار.
    فعلياً تعتبر القلاية الهوائية فرناً كهربائياً صغيراً، وحجمها الصغير نسبياً هو ما يساعد على جعلها أكثر فاعلية من الفرن التقليدي.

    كيف تختار القلاية الهوائية المناسبة لاحتياجاتك؟

    جميع القلايات الهوائية تستخدم تقنيات متطابقة وهي تسخين الهواء بشكل كبير وتمريره ضمن الطعام، والاختلافات بين ماركة وآخر تكمن في التصميم والجودة، وستجد هنا أهم الأمور التي يجب التفكير بها عند شراء قلاية هوائية Air Fryer:

    1. سعة التخزين: تبدأ القلايات الهوائية بحجم صغير حوالي 2 لتر تتسع 400 جرام من الطعام وهي قلاية مخصصة لاستعمال شخص واحد، وتتدرج سعات القلاية الهوائية حتى تصل إلى القلاية الكبيرة جداً والنادرة في الأسواق بسعة تفوق 15 لتر والتي تتسع 2.5 كيلوجرام من الطعام.
      السعة المثالية للقلاية الهوائية لأسرة مكونة من فردين إلى ثلاثة أفراد هي قلاية 0.8 كيلوجرام أو 4.1 لتر، وأفضل قلاية بدون زيت لأسرة من 3 حتى 5 أشخاص يجب أن تكون بسعة 1.2كيلوجرام أو 6.2 لتر، والأسرة فوق 5 أفراد تحتاج لقلاية هوائية XXL بسعة 1.4 كيلوجرام أو 7.3 لتر فأكثر.
    2. استطاعة الطاقة: القلايات التي تعمل باستطاعة أعلى تستطيع القيام بالقلي خلال وقت أقصر وطهو كمية أكبر من الطعام خلال نفس المدة الزمنية مما يجعلها عملية أكثر، لكن بذلك فهذه القلايات تستهلك الكثير من الطاقة وقد تعد مكلفة حتى على المدى البعيد، لذلك يجب اختيار استطاعة القلاية بالنظر إلى حجمها وكمية الطعام المرغوب طهوه في كل مرة، وكلما كانت القلاية تستخدم من قبل عائلة أكبر يجب أن تكون استطاعتها أكبر لتغطّي الحجم والسعة الكبيرة.
    3. توفير الطاقة: استهلاك الكهرباء في القلاية الهوائية يخضع لعدة عوامل أخرى بالإضافة لاستطاعة القلاية وسعتها، فالأمر يعتمد على فاعليتها في توزيع الهواء على الطعام وكمية الطعام المستخدم والنقطة الأهم تماماً هي العزل الحراري للقلاية، فكلما كانت القلاية معزولة حرارياً عن المحيط استطاعت طهو الطعام بطاقة أقل كونها لا تهدر الطاقة التي تخرج على شكل حرارة الحواف والجزء الخارجي أو حتى تسرب الهواء الساخن.
    4. اختر الجزء الداخلي مقاوم للالتصاق في القلاية: استخدام قلاية ذات جزء داخلي مطلي بمادة مقاومة للالتصاق من شأنه تسهيل عملية التنظيف بشكل كبير، كما أن احتواء القلاية على شبكة للقلي واستخدامها أمران مهمان للحفاظ على نظافة القلاية، فحتى مع كون هذه الشبكة تتطلب التنظيف الإضافي، فهي تمنع العديد من البقع من التراكم على السطح الداخلي لقلاية.
    5. خيارات ومستويات الحرارة: عند طهي الأطعمة يوجد تفضيلات معينة لمدة الطهي والحرارة المطلوبة كذلك، ومع كون القلايات الهوائية تستبدل نوعي القلي المعتاد -القلي العميق والقلي السطحي- فمن المهم أن تمتلك القلايات خيارات متعددة لأنواع مختلفة من القلي بحيث تضمن طهو مختلف الأطعمة بالشكل الأفضل.
      بالإضافة للنوعين الأساسيين من القلي، فهناك العديد من التفضيلات الخاصة بمختلف الأطعمة، فقلي البطاطس لتكون قاسية ومقرمشة مثلاً يتطلب حرارة عالية وسرعة، بالمقابل فقليها بحيث تحتفظ بطبيعتها الهشة ودون قرمشة (كالبطاطس التي تستخدم للسندويش) يتطلب حرارة أدنى ومدة أطول لإتمام الطهو.
    6. تعدد استخدامات القلاية الهوائية: على الرغم من أن معظم القلايات الهوائية أحادية الأداء عند الحديث عن الطبخ، فمن الممكن استخدام بعض الأنواع المتعددة الاستخدامات لطهو الكثير من الأطعمة الأخرى بطرق مختلفة عن قليها، فبعض القلايات تستطيع أداء مهام الطباخات البخارية أو الغلايات أو غيرها حسب تصميمها والشركة المصنعة لها، لذا يجب التأكد من دعم القلاية لهذه الخواص.\
    7. طريفة الحكّم: على الرغم أن طريقة التحكّم لن تنعكس على الأداء نفسه في القلاية الهوائية، لكن يجب أن تعلم أن هناك قلايات هوائية لا تقدّم إلّا مفتاح التحكّم بالحرارة ومفتاح التحّكم بالوقت، فيما تقدم قلّايات أخرى شاشة تحكم الكترونية وبرامج طبخ جاهزة تشبه طريقة التحكم بالميكرويف الديجتال، هذه الميزات ستنعكس على السعر طبعاً.
    القلاية الهوائية المسطّحة Flip-top أم قلاية مع سلّة؟

    القلاية الهوائية المسطّحة والقلاية ذات السلّة
    هناك تصميمان أساسيات للقلايات الهوائية، التصميم الأول يتكون من درج له مقبض يتم سحبه أفقياً وفيه السلة التي يوضع فيها الطعام، أما التصميم الثاني فهو القلاية الهوائية المسطحة Flip-top التي يتم فتح غطاءها للأعلى، وهناك تصاميم أقل شيوعاً في الأسواق العربية تشبه الفرن الكهربائي مع باب قلاب.
    من حيث آلية العمل لا يوجد أي فرق بين التصميمين، فكلاهما يعتمدان على مروحة وسخّان كهربائي، لكن التصميم المسطّح أفضل بلا شك للسعة الأكبر، لأنه يساعد على استقرار الوزن ووضع ورفع الطعام بطريقة أسهل، كما توفّر بعض أنواع القلاية الهوائية المسطّحة أداة تحريك دوّارة تقوم بتحريك الطعام خلال القلي، وهذا ما يصعب تنفيذه بتصميم القلاية ذات السلّة، إضافة إلى وجود خاصية التسخين من الجهتين في القلاية الهوائية المسطّحة.

    أفضل قلاية هوائية بأفضل سعر في الأردن

    أشهر ماركات القلاية الهوائية في الأردن هي فيلبس وديلونجي وتيفال، وهناك ماركات أخرى جيدة أيضاً مثل بلاك آند ديكر وكينوود، وتتراوح أسعار القلايات الهوائية بدون زيت في الأردن بين 45 دينار أردني  للسعة المتوسطة XL وتتجاوز 280 دينار أردني للسعات الكبيرة XXL، وهذه الأسعار للنوعيات الجيدة والممتازة.

    سعر ومميزات قلاية هوائية فيلبس 4.1 لتر 0.8 كغ HD9200/90

    قلاية هوائية فيلبس HD9200/90

    سعر قلاية فلبس بدون زيت 4.1 لتر 0.8 كغ في الأردن يبدأ من 45 دينار أردني، تتميز هذه القلاية بخاصية عدم الالتصاق وتصميم نجم البحر للقاعدة الذي يدعم تدوير وتوزيع الهواء بشكل مثالي، قدرة القلاية 1400 واط، وتدعم استخدامات القلي والخبز والشوي والتحميص وإعادة التسخين، وهي سهلة التنظيف والأجزاء القابلة للانفصال يمكن وضعها في غسالة الأطباق.

    سعر قلاية ديلونجي مالتي فراي 1.7 لتر 1.5كغ DeLonghi FH1396 Multi-Fry

    قلاية هوائية FH1396 Multi-Fry ديلونجي

    سعر قلاية ديلونجي FH1396 الهوائية 1.7 لتر في الأردن يبدأ من 210 دينار أردني، تتميز هذه القلاية المسطّحة بسعة كبيرة تصل إلى 1.5 كيلوجرام ونظام تسخين من الجهتين العلوية والسفلية بقدرة 1400 واط، وتوفّر أداة التحريك القابلة للفصل التي تعمل بمحرك بطيء، كما تعتبر شركة ديلونجي من الشركات الرائدة في القلايات بدون زيت المسطحة وكبيرة الحجم على وجه الخصوص.

    سعر وميزات قلاية تيفال الهوائية 4.2 لتر EY401D27

    قلاية بدون زيت تيفال EY401D27

    سعر قلاية تيفال الهوائية 4.2 لتر في الأردن حوالي 95 دينار أردني، تعمل هذه القلاية ذات السلّة بقدرة 1500 واط، تدعم مهام القلي والتحميص والشواء والمخبوزات، ومزوّدة بشاشة تحكّم الكترونية مميزة و8 برامج طبخ، وهي بطبيعة الحال غير لاصقة.

    استخدامات القلاية الهوائية Air Fryer

    تدعم معظم القلايات الهوائية الوظائف والاستخدامات ذاتها، مع بعض الوظائف المميزة في موديلات معيّنة، وأهم استخدامات القلاية الهوائية بدون زيت:

    1. القلي: وعلى رأسها قلي البطاطس المجمّدة أو الطازجة والسمبوسك، حيث يمكن الحصول على طبق البطاطس المجمّدة المقلية خلال 15 دقيقة على حرارة 220 مئوية بدون زيت تماماً، والبطاطس الطازجة باستخدام ملعقة صغيرة من الزيت على حرارة 200 مئوية لمدة 25 دقيقة تقريباً.
    2. الشوي: شوي الدجاج واللحم والسمك، وتحتاج دجاجة وزنها 800 جرام بدون تقطيع من 45 حتى 60 دقيقة على حرارة 180 درجة مئوية، ويجب قلبها في منتصف الوقت.
    3. التحميص: تعتبر القلاية الهوائية مثالية لتحميص التوست والخبز والمكسرات وتجفيف الأطعمة الرطبة.
    4. الخَبْز: ستحتاج لأدوات الخبز الخاصة بالقلاية الهوائية مثل قوالب كاب كيك السيلكون، ويمكن الحصول على الكب كيك مثلاً خلال 20 دقيقة على حرارة 180 مئوية.
    5. إعادة التسخين: قد تكون القلاية الهوائية الخيار المثالي لتسخين الطعام في حال عدم وجود مايكرويف.
    6. استخدامات أخرى للقلاية الهوائية: وهي متوفرة ببعض الموديلات وخاصة المسطّحة، مثل طبخ الأرز والطبخ على البخار والسلق.
    نصائح لبيب قبل شراء قلاية هوائية

    قبل الاتجاه للمتجر لشراء القلاية المطلوبة أو طلبها عبر الإنترنت، احرص على قراءة النصائح التالية لضمان حصولك على النوع الأفضل لك والأنسب لاحتياجاتك:

    • احرص على كون غطاء القلاية متيناً كفاية، فوجود تسريب هوائي للخارج من شأنه إحداث مشاكل تتضمن استهلاكاً أكبر للطاقة وطهياً أقل جودة من المعتاد.
    • حاول الحصول على قلاية متعددة الاستخدامات، فمع كونها تؤدي عدة مهام تتعل بالطبخ، فمن شأنها أن تجعل طهو الطعام أسهل من أي وقت مضى، كما أنها تضمن كون الطعام مطهواً بشكل مثالي.
    • بعض الأنواع الباهظة من القلايات تمتلك نظام أمان يمنع حرق الطعام بإيقاف القلاية عند صدور الأدخنة فوراً، هذه الميزة مفيدة جداً، لكنها تتطلب ميزانية كبيرة للغاية قد لا تكون في متناول الجميع.
    • إن كنت تستخدم القلاية بشكل دوري، ربما الأفضل أن تبقيها مثبتة على طاولة المطبخ، لكن يجب الانتباه إلى كون القلاية لا تشغل حجماً كبيراً من الطاولة.
    • في حال كنت لا ترغب بالتخلي عن إحساس القلي بالزيت لطعامك، يمكنك استخدام القلايات التي تستخدم كميات صغيرة من الزيت (بضعة ملاعق فقط) سواء لإضفاء النكهة أو تسهيل عمل القلاية.

    في النهاية، تعد القلاية واحدة من أدوات المطبخ الكمالية، ومع أنها ليست واحدة من الضروريات القصوى، فاستخدامها من شأنه توفير الوقت بشكل كبير. كما أن القلايات الهوائية التي لا تستعمل الزيت توفر تكلفتها مع الوقت بكونها توفر سعر الزيت من ناحية وتقلل المخاطر الصحية للدهون المشبعة من الناحية الأخرى.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    أكلات صحية بدون زيت .. وصفات سريعة الاكل الصحي طبخ بدون زيت القلاية الهوائية بدون زيت Silver Crest /
    أكلات صحية بدون زيت .. وصفات سريعة الاكل الصحي طبخ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    64 دينار أردني
    مقلاة الطعام بنظام الهواء الساخن Sokany - بدون زيت - كهربائية
    مقلاة الطعام بنظام الهواء الساخن Sokany - بدون زيت...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    78 دينار أردني
    قلاية زيت كهربائية عميقة استيل 3 لتر افضل قلاية زيت عميق في 2023 قلي بطاطس - ستانلس ستيل قلاية زيت
    قلاية زيت كهربائية عميقة استيل 3 لتر افضل قلاية زي...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    39 دينار أردني
    قلاية الطعام بدون زيت من فيلبس - سعة 800 غرام - موديل HD-9210
    قلاية الطعام بدون زيت من فيلبس - سعة 800 غرام - مو...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    85 دينار أردني
    قلاية الطعام بدون زيت من فيلبس - سعة 800 غرام - أبيض - HD9220
    قلاية الطعام بدون زيت من فيلبس - سعة 800 غرام - أب...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    169 دينار أردني
    قلايات الطعام - قلاية زيت ستيل قلاية بطاطا الزيت الكهربائية. حجم كبير قلاية كهربائية للبطاطس
    قلايات الطعام - قلاية زيت ستيل قلاية بطاطا الزيت ا...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    83 دينار أردني
    مقلاة زيت عميقة 6 لتر كهربائية من الستانليس ستيل   قلي بطاطس مقلية ، اوالدجاج ، تسخين سريع
    مقلاة زيت عميقة 6 لتر كهربائية من الستانليس ستيل ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    33 دينار أردني
    قلاية زيت للقلي العميق 4 لتر مع حرارة قابلة للتعديل من شركة سونيفير بقوة 2000 واط
    قلاية زيت للقلي العميق 4 لتر مع حرارة قابلة للتعدي...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    38 دينار أردني
    قلاية زيت كهربائية الاردن - اجهزة قلي بالزيت 6 لتر على الكهرباء مقلاة كهربائية عميقة ، آلة قلي
    قلاية زيت كهربائية الاردن - اجهزة قلي بالزيت 6 لتر...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    44 دينار أردني
    قلاية زيت كهربائية دجاج بطاطا - Large tank capacity مقلاة كهربائية عميقة عملاقة منزلية او لاصحاب
    قلاية زيت كهربائية دجاج بطاطا - Large tank capacit...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    44 دينار أردني
    أضف منتج