تمتلئ الأسواق عن آخرها بأشكال ونماذج المراوح المختلفة، وهي البديل المنطقي الأقل من حيث الثمن لمكيّفات الهواء، وبالأخص في الدول التي تكون فيها حرارة الصيف معتدلة، حيث تساعدك المراوح في الحصول على الهواء المنعش والبارد، أو لنقل تحريك الهواء في المكان، مما يحد من حرارة الشمس في الصيف.

السؤال الأول الذي عليك الإجابة عنه عند التفكير باقتناء مروحة جديدة هو: "لماذا تحتاج إلى المروحة الكهربائية؟"، حيث تحدد إجابة هذا السؤال نموذج المروحة التي تحتاجها، لا تجب على السؤال الآن، فقط تابع القراءة، وستعرف ما المقصود بالسؤال، ذلك بأن لبيب أعدّ لك هذه المقالة المفصّلة كدليل لاختيار المروحة الأنسب لك.

في وقت سابق؛ وقبل ظهور المكيّفات، كان التوجّه العام ينصب على اقتناء المراوح في المنازل من أجل التبريد، سواء مراوح الأسقف، أو المراوح الأرضية أو تلك التي توضع على الطاولات، وغيرها من النماذج، وكما أسلفنا فإن الأشخاص الذين يعيشون ضمن مناطق مناخية معتدلة يكتفون باقتناء المراوح دوناً عن المكيّفات، أما في المناطق التي تتمتع بمناخ حار في الصيف، فإن الجميع يتجه إلى اقتناء مكيّفات، ولربما مكيّف مع مروحة.

أهم ما في الأمر اختيار النموذج المناسب، ومن بعد ذلك تأتي الأمور الأخرى كاختيار البرامج والسرعات والحماية والتحكم عن بعد... إلخ، علماً بأن الأسواق تمتلئ بالكثير من المراوح بأحجام وأشكال وألوان عديدة، فلا تستهين بمسألة شراء مروحة جديدة.

على أي حال، فإن أول ما عليك اختياره هو نموذج المروحة الكهربائية، وأبرز نماذج المروحة الكهربائية -بحسب أشكالها- هي:

المروحة الطولية / عامودية (Pedestal Fan)

مروحة على عامود

تمتاز هذه المروحة بشكل دائري، يكون مثبّتاً فوق عمود بالإمكان التحكّم بارتفاعه، وقاعدة في أسفل هذا العمود، إما أن تكون دائرية أو على شكل أرجل، وفي الغالب تكون ثلاث أو أربع أرجل.

وفي العادة فإن هذا المراوح العامودية مرغوب بشكل كبير للوضع في غرف المعيشة، أو في المكاتب وأماكن العمل، ويمتاز بإمكانية تعديل ارتفاع المروحة وإمالتها، مما يسمح لك توجيه تدفق الهواء إلى حيث الحاجة.

ويبلغ متوسط أقصى ارتفاع لهذا النموذج من المراوح في العادة 80 إنشاً، أي حوالي 203 سنتيمتراً، أو حوالي المترين، وكما أسلفنا من الممكن التحكم بهذا الارتفاع بحسب الحاجة.

هنالك بعض النماذج التي من الممكن ذكرها تحت المراوح الطولية، وهي مراوح دائرية محاطة بغلاف بلاستيكي مربّع الشكل، ومن الممكن التحكم بارتفاعها من خلال عمودين، واحد إلى اليمين والآخر إلى اليسار، حيث تستند هذه الأعمدة إلى قاعدة أرضية مشتركة.

مروحة الطاولة (Table Fan)

وهو النموذج الأوسع انتشاراً في الأسواق الأردنية، ومن الممكن في بعض الأحيان تثبيته على الجدار، وهو مناسب للغرف الصغيرة كغرف النوم، حيث يتألف من مروحة دائرية تستند إلى قاعدة، كما أنها متواجدة في الأسواق بشكل مربّع بخلاف الدائري، حيث يغلّف المروحة الدائرية غطاء بلاستيكي على شكل مربّع.

من الممكن وضع هذه المروحة فوق طاولة، أو تثبيتها إلى الجدار كما أسلفنا، وتتواجد في الأسواق بأحجام مختلفة، وكلّما كان الحجم أصغر كلّما كان أنسب للاستخدام الشخصي، كما أنها سهلة النقل من مكان إلى آخر.

مروحة السقف (Ceiling Fan)

مروحة سقف

تعد هذه المراوح من المراوح ذات الحجم الكبير، ويتم تثبيتها بشكل رأسي في السقف، مع الإشارة إلى أن هذا النموذج كان منتشراً على نطاق واسع قبل ظهور المكيّفات وانتشارها بشكل كبير، حتى في الأماكن العامة كالمستشفيات والمسارح، ومن مميزات هذه المروحة أنها تقوم بتبريد الغرفة بأكملها.

بعض مراوح السقف تحتوي على وحدات إضاءة، لتكون بذلك مروحة وضوء في ذات الوقت، مع الإشارة إلى أن مراوح السقف تعتبر بديلاً جيّداً واقتصادياً للمكيّف، كما أن لها أحجام مختلفة، وتستطيع اختيار عدد شفرات (ريش) المروحة وطولها بناءً على حجم الغرفة المراد وضع المروحة فيها.

الصالونات وغرف الضيوف من أكثر الأماكن التي تناسب هذا النموذج من المراوح بشكل عام، ومن الناس من يعتبرها كنوع من التصميم والديكور.

المروحة الأرضية (Floor Fan)

تشمل المراوح الأرضية قاعدة صغيرة، تحون بمحاذاة الأرض، فيبدو لمن ينظر إلى المروحة وكأنها تقف على الأرض مباشرة، هنالك عدة أحجام للمراوح الأرضية منها الكبيرة والتي تعتبر  مراوح من المعدات التبريد الثقيلة، حيث أن محركاتها قوية، وتحرّك المزيد من الهواء في مساحات أوسع، وفي بعض الأحيان تكون مناسبة للاستخدام في الحدائق، كما أنها خيار جيّد للورش الصناعية، نظراً لكونها فعّالة في إزالة الدخان أو الرائحة، أو تجفيف الأماكن الرطبة، كالمراب أو القبو.

في الكثير من الأحيان، فإن ارتفاع وميل مروحة الأرض أمور قابلة للتعديل، على أية حال، المراوح الأرضية الكبيرة والثقيلة مناسبة للحدائق والورش الصناعية، والمراوح الأرضية الصغيرة تلقى رواجاً في المنازل.

مروحة البرج (Tower Fan)

تتميّز مراوح البرج بأناقتها ومظهرها العصري، على الرغم من محدودية انتشارها، وهي تشبه البرج في تصميمها، كما أنها توفّر المساحة، حيث يمكن وضعها في زاوية الغرفة، ولن تأخذ سوى مساحة مربعة صغيرة، ومن الممكن أن تظهر وكأنها جزء من الأثاث.

تتراوح ارتفاعات الأشكال المختلفة من هذا النموذج للمراوح بين 15 و 48 إنش (أي ما يعادل 38 و 122 سنتيمتراً)، وبذلك فهي توفّر لك مجموعة واسعة من الخيارات، تتناسب مع أثاث منزلك، بحيث تظهر من أركان التصميم الداخلي للغرفة الموضوع فيها.

تعتبر هذه المراوح من المراوح محدودة الانتشار، وبالأخص في منطقتنا العربية.

مروحة بلا شفرات (Bladeless Fan)

قد يبدو هذا النوع هو الأغرب ما بين جميع نماذج المراوح الأخرى، وهو موجود بشكل محدود في الأسواق الأردنية أو العربية.

مبدأ عمل هذه المروحة يرتكز في أن محيط المروحة يدور بسرعة دون وجود شفرات، عبر محرّك قوي، مما يؤدي إلى توليد حركة للهواء، مع الإشارة إلى أن هذا النموذج يعد من أحدث الابتكارات في عالم المراوح، ويعتبر أكثر المراوح أمن.

من حيث التصميم، يشبه هذا النموذج كل من المراوح الطولية ومراوح الطاولة.

نصائح لبيب لشراء مروحة!

عقب اختيار النموذج الذي يناسبك، عليكَ الالتفات إلى بعض الأمور الأخرى، وذلك من أجل اختيار لبيب.

  • تأكد من خيارات السرعة، في العادة تحتوي المراوح على ثلاث سرعات، ولكن من الممكن أن تجد في الأسواق مراوح تحتوي على أربع أو خمس سرعات، مع الإشارة إلى أنه كلّما زادت سرعة المروحة زادت قدرتها على توليد الهواء وتحريكه في المكان، مما يعطيك المزيد من الهواء البارد.
  • تأكد من إمكانية دوران (حركة) المروحة وتثبيتها عبر زر خاص، وبالأخص إذا اخترت مروحة طويلة أو مروحة طاولة.
  • بعض المراوح تحتوي على "مؤقت"، للتحكم بوقت عمل المروحة، ومن الممكن أن يكون هذا "المؤقت" لتحديد توقف المروحة عند وقت النوم مثلاً، إذا كنت بحاجة إلى هذا الخيار، لا تنسى أن تسأل المتجر الذي ستذهب إليه عنه.
  • تأكد من متانة قفص حماية المروحة، وبالأخص إذا ما كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة في داخل المنزل.
  • بعض المراوح تحتوي أيضاً على عصا تحكّم أو ريموت كونترول، إذا كنت مهتماً لهذا الخيار، لا تنسى أن تسأل عنه أيضاً.

عقب اختيار النموذج، والمواصفات التي ترغب بها، لا تنسى شيئاً مهمّاً، وهو ما يدعوك لبيب إلى التفكير به بشكل جيّد، وهو موقع وضع المروحة، ذلك بأن وضع المروحة في مكان مناسب سيوفّر لك أكبر قدر من الهواء البارد الذي تحتاجه، كما أن لبيب يذكّرك بأن تشتري ما يلبي احتياجاتك، وفق ميزانيتك، هذا هو مفتاح النجاح لشراء أي منتج بطريقة حكيمة وذكية!

تستطيع الاطلاع على الكثير من المراوح ضمن موقع لبيب، في قسم الإلكترونيات، ومن ثم قسم أجهزة التدفئة والتبريد، لمقارنة الأسعار فيما بينها، والاطلاع على مواصفاتها، والوصول إلى المحلات ومتاجر التي تبيعها في الأردن.