لا يحتاج الأمر لأكثر من دقائق معدودة لتحصل على ماء مغلي باستخدام غلاية الماء الكهربائية، أو إبريق غلي الماء الكهربائي، وبذلك فإن الغالبية العظمى لمن يعملون في الصباح الباكر؛ باتوا يميلون لاقتناء هذه الغلاية، ذلك بأنها توفر عليهم الوقت والجهد في الصباح عند تحضيرهم لكوب الشاي أو فنجان القهوة، موقع لبيب يرشدكم نحو أهم ما عليكم الالتفات إليه عند توفر الرغبة بشراء غلاية ماء كهربائية.

في وقت سابق كان تحضير أي شيء ساخن في الصباح يحتاج إلى تعبئة الغلاية المعدنية العادية، ووضعها على غاز الطهي، والانتظار حتى تغلي الماء، ومن ثم القيام بتحضير القهوة أو الشاي.

الغلاية الكهربائية، أو الإبريق الكهربائي، يوفّر عليكَ ذلك كله، ليس عليكَ الانتظار حتى يغلي الماء، كل ما عليكَ فعله هو تعبئة الإبريق، وتشغيله، لتحصل على الماء الساخن أو المغلي في دقائق قليلة، مع الأخذ بالحسبان ان الغلاية تقوم بالتوقف عن التسخين بعد ان يغلي الماء بمساعدة مستشعرات خاصة.  

وكغيرها من الأدوات الكهربائية، تتوافر غلاية الماء الكهربائية في الأسواق بماركات متعددة، وبخيارات كثيرة، وبغض النظر عن الماركة، سيرشدكم موقع لبيب ضمن هذه المقالة نحو أهم ما عليكم الالتفات إليه عند التفكير باقتناء غلاية ماء كهربائية.

غلايات الماء الكهربائية أضحت من أهم مقتنيات وموجودات المطبخ، وحتى أماكن العمل، وهي تتوافر في الأسواق بنماذج وتصاميم وأحجام مختلفة، إلّا أن الاختلاف بين النوعين الرئيسين هو سلك الكهرباء.

أنواع غلايات الماء الكهربائية

بالاعتماد على السلك الكهربائي الذي يمد الغلاية أو الإبريق بالماء، فإن الغلايات تنقسم إلى قسمين رئيسين، إبريق مع قاعدة؛ يكون السلك الكهربائي موصول بالقاعدة في هذه الحالة، وإبريق بدون قاعدة، ويكون السلك موصول بالإبريق ذاته في هذه الحالة.

غلاية كهربائية مع قاعدة

وهي أكثر غلايات وأباريق الماء انتشاراً في العالم، وفي الوطن العربي أيضاً، وفي هذا النوع تكون الغلاية أو الإبريق مثبّتة على قاعدة، ويكون السلك الكهربائي موصول بالقاعدة نفسها، ويتيح هذا النوع للمستخدم حرية أكبر في أخذ الغلاية أو الإبريق أينما يريد، دونما وجود حاجة إلى أن تبقى بالقرب من مصدر كهربائي.

وبمجرد فصل الغلاية أو الإبريق عن القاعدة تتوقف عملية التسخين أو الغلي، وبذلك فإن هذا النوع عملي أكثر، ذلك بأنك قد لا تحتاج إلى ماء مغلي، ربما تحتاج إلى ماء ساخن فقط، وحين تصل درجة حرارة الماء إلى درجة معينة، يمكنك فقط إزالة الغلاية عن القاعدة، وسيقوم بالتوقف عن التسخين تلقائياً.

هذا النوع من الغلايات يتوقف عن العمل تلقائياً بمجرد وصول الماء إلى درجة الغليان.

وعلى عكس الغلايات والأباريق الكهربائية التي تكون مع قاعدة، فإن هذا النوع من الغلايات أو الأباريق الكهربائية يتيح حرية حركة أقل، حيث يكون السلك الكهربائي الخاص بالغلاية مثبت بالغلاية ذاتها.

في حال وجود أطفال في المنزل، فإن اصطدامهم بالسلك يؤدي إلى سقوط الإبريق بأكمله، أما في النوع الذي يتوافر مع قاعدة، فإن الاصطدام بالسلك وفي حال عدم وجود الإبريق على القاعدة سيؤدي إلى سقوط القاعدة لوحدها، وبذلك كانت المعايير الدولية باعتبار النوع الأول، أو الغلايات مع قاعدة أكثر أماناً من الغلايات بدون قاعدة.

وكما في الغلّاية الكهربائية مع قاعدة، فإن وصول الماء إلى درجة الغليان يقود توقف الغلّاية عن العمل تلقائياً.

ختاماً، ينصح الخبراء والمختصون باقتناء غلايات الماء التي تكون مع قواعد، وبالأخص في ظل وجود الأطفال وكبار السن في المنزل، ولكن مع اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية، أو إجراءات الأمان، لتجنّب وقوع أي حوادث احتراق بالماء الساخن في داخل المنزل.

سعة الغلاية أو الإبريق

سعة تخزين الغلايات الكهربائة

تتواجد الغلايات الكهربائية في الأسواق بسعات متعددة، وتتراح تلك السعات من لتر واحد إلى لترين اثنين، مع الإشارة إلى أن متوسط سعات الغلايات الكهربائية المتواجدة في الأسواق يتراوح بين 1.5 و 1.7 لتر، أي ما يعادل 7 إلى 10 أكواب.

إذا كانت سعة الغلّاية أقل من 1.5 لتر، فهي تعد مناسبة للعائلات الصغيرة، أو مكاتب العمل الصغيرة، أما بالنسبة للعائلات الكبيرة أو الشركات والمكاتب الكبيرة، فإن اقتناء غلاية كهربائية بسعة 1.7 لتر فما فوق يعد مناسباً.

بشكل عام، فإن الغالبية العظمى من المستهلكين يرون بأن سعة 1.5 لتر تعد مناسبة للجميع، وبذلك فهي الأكثر مبيعاً وانتشاراً.

سرعة التسخين

إن ثاني أهم العوامل التي عليكَ الالتفات إليها عند التفكير باقتناء غلاية ماء كهربائية، هو سرعة التسخين.

بشكل عام؛ فإن معظم غلايات الماء تحتاج ما بين 3 إلى 4 دقائق لغلي الماء، مع الإشارة إلى أن سرعة التسخين تعتمد على القدرة الكهربائية للغلاية، وبشكل عام هنالك دقيقتين فقط ما بين أسرع الغلّايات وأقلها سرعة، حيث تتراوح القدرة الكربائية للغلايات الكهربائية ما بين 1.7 كيلو واط و 3 كيلو واط.

الغلايات الكهربائية التي تمتلك قدرة كهربائية تبلغ 3 كيلو واط قادرة على غلي لتر الماء خلال دقيقتين ونصف فقط.

المميزات الأخرى

إن أهم ما عليك الالتفات إليه عند التفكير باقتناء غلاية ماء كهربائية؛ النموذج والسعة وسرعة الغليان، بعد ذلك، تستطيع الالتفات إلى بعض المميزات الأخرى، وبحسب الحاجة.

تتوافر غلايات الماء الكهربائية في الأسواق بألوان وأشكال وتصاميم متنوعة، ومنها ما هو بلاستيكي من الخارج، ومنها ما هو مصنوع من معدن ستانلس ستيل، احرص على أن تقتني غلاية يكون شكل يدها مريح عند الإمساك بها.

غلاية كهربائية بألوان

أما عن سهولة الاستخدام، فإن أهم ما في الأمر أن تكون الغلّاية آمنة، وأن تكون سهلة التنظيف.

بعض النماذج قادرة على حفظ الماء ساخناً لمدة 30 دقيقة، كما تتوافر بعض النماذج الأخرى التي تستهلك كهرباء وطاقة أقل.

كافة المميزات الإضافية تكون مطبوعة في الغالب على الكرتونة الخارجية للغلاية أو الإبريق، لذلك احرص على قراءتها بتمعّن عند الذهاب إلى المتجر لاختيار غلاية الماء الأنسب لك.

قبل الذهاب إلى المتجر

قبل أن تذهب إلى المتجر، عليك أن تلتفت إلى بعض الأمور الرئيسية، وذلك من أجل اختيار حكيم وذكي، وبذلك؛ ينصحك موقع لبيب دوت كوم بما يلي:

  • حدد نوع الغلاية الكهربائية التي ترغب باقتنائها، مع قاعدة أو بدون قاعدة.
  • قم بعملية حسابية بسيطة لتعرف سعة الغلاية الأنسب لبيتك أو لمكتبك بناءً على عدد الأشخاص، مع الإشارة إلى أن سعة 1.5 لتر (7 أكواب) هي المتوسط.
  • سرعة التسخين أو الغلي تعتمد على القدرة الكهربائية، وبالتالي إذا أردت اقتناء غلاية أو إبريق سريع من حيث تسخين وغلي الماء، فاختر أكبر قدرة كهربائية، مع الإشارة إلى أن غلاية بقدرة 3 كيلو واط قادرة على غلي لتر ماء في دقيقتين ونصف.
  • عقب تحديد النوع والسعة وسرعة التسخين (القدرة الكهربائية)، قم بالالتفات إلى شكل اليد والتصميم الخارجي للغلاية أو الإبريق، واللون، والمميزات الإضافية، وما إلى ذلك.

هذه هي أهم ملامح الاختيار اللبيب لغلاية الماء الكهربائية، لا تنسى أن كافة المعلومات التي ترغب بالتعرف عليها تكون مكتوبة على علبة الغلاية أو الكرتونة الخارجية، قم بالاطلاع عليها، قبل شراء المنتج.

لتكن لبيباً على الدوام، لا تنسى زيارة موقع لبيب دوت كوم وقراءة المزيد من المقالات والأبحاث، لاختيار ما يناسبك ويلبي احتياجاتك وفق ميزانيتك.