ينظر العديد من المستهلكين إلى المكواة على أنها جهاز كهربائي لا يحتاج إلى الفحص والتمحيص عند الشراء، والواقع أن امتلاء الأسواق بالنماذج والأشكال المختلفة للمكواة الكهربائية، والمواصفات التي تمايز بين تلك المنتجات، يثبت عكس ذلك، موقع لبيب دوت كوم يطلعك على كافة التفاصيل التي عليك الالتفات إليها عند التفكير باقتناء مكواة.

تمتلئ الأسواق عن بكرة أبيها بالنماذج والأشكال المختلفة للمكاوي الكهربائية، مع انتشار واسع للمكواة البخارية، مع الإشارة إلى أن المكواة الكهربائية التقليدية لم تعد تجد لها موطئ قدم في الأسواق.

المكاوي الكهربائية التقليدية تشابه المكاوي البخارية من حيث مبدأ العمل، إلّا أنه من غير الممكن تعبئتها بالماء لإنتاج البخار أو رش الماء على الملابس قبل كيّها، وبذلك فقد كان من يرغب بكي الملابس يرشها بالماء عبر رشاش منفصل، ومن ثم تمرير المكواة فوقها.

في الآونة الأخيرة، لم تعد المكواة الكهربائية التقليدية متواجدة في الأسواق، لذلك فإن تركيزنا في هذه المقالة سيكون على المكواة البخارية.

وتعد المكواة الكهربائية أحد أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بحياتنا اليومية، أما مبدأ عملها فليس عصيّاً على الفهم، ذلك بأن المكواة الكهربائية تستخدم توليفة من العناصر لإزالة تجاعيد الملابس، وهي الحرارة، الوزن، بالإضافة إلى البخار.

يعمد التيار الكهربائي إلى تسخين القاعدة المعدنية للمكواة، بالإضافة إلى تسخين الماء وتحويله إلى بخار، ومن ثم فإن إخراج البخار من قاعدة المكواة الساخنة، وتمرير المكواة بوزنها على الملابس المجعّدة، أمر كفيل بكي الملابس وإزالة التجاعيد فيها.

عليكَ أولاً أن تحدد أهدافك من اقتناء المكواة ومدى استعمالك لها، هل تريدها لكي بعض الملابس المتفرّقة؟ أم تريدها لكي ملابس كثيرة يومياً؟ أو حتى لكي البرادي والشراشف؟

إذا كنتَ ممن يقومون بعملية الكوي ضمن فترات زمنية قليلة ومتفرقة، ككي بنطلون أو قميص هنا وهناك، فأنتِ بالتأكيد بحاجة إلى مكواة صغيرة، بحجم خزّان ماء صغير، أما إذا كان لديك الكثير من الملابس التي تحتاج إلى الكوي يومياً، فضلاً عن الشراشف والبرادي، فأنتَ بحاجة إلى مكواة كبيرة بحجم خزّان ماء كبير، يوفّر عليكَ تعبئة الخزّان لأكثر من مرة.

ضغط البخار وكميته

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أنه من الضروري الالتفات إلى ضغط البخار (Steam Pressure)، فكلّما ازداد ضغط البخار في المكواة كلّما كانت فعاليتها في الكوي أكبر، كما أن كوي بعض الشرائف والبرادي الكبيرة بحاجة إلى ضغط بخار أعلى أيضاً، مع الإشارة إلى أن ضغط البخار يقاس بالبار، وضغط البخار القياسي يساوي 6,5 بار، ويعد ضغط البخار هذا مناسب لجميع الاستخدامات.

ومن الممكن التأكد من ضغط البخار الخاص بالمكواة على العلبة الكرتونية التي تغلّف المكواة، لذلك احرص على التأكد من اقتناء مكواة بضغط بخار يلبي احتياجاتك، مع التأكيد مرة أخرى على أن الاستخدام المحدود للمكواة لا يحتاج إلى ضغط بخار كبير.

أما كمية البخار أو كمية خروج البخار (Steam Output)، حيث أن المكاوي تخرج البخار بكميات مختلفة، وتقاس كمية خروج البخار من المكواة بالجرام في الدقيقة، مع الإشارة إلى أن كمية خروج البخار في معظم المكاوي تساوي 120 جرام في الدقيقة، ومنها ما يخرج  أكثر أو أقل من ذلك.

كلّما زادت كمية خروج البخار، أي كلما ارتفع الرقم الخاص بالـ (Steam Output)، كلما كانت المكواة مناسبة لكي الملابس أو الأقمشة التي تحتوي على تجاعيد معقدة وصعبة الإزالة، كالأقمشة التي لم تخاط بعد، والتي تم تخزينها لفترة طويلة حتى باتت التجاعيد فيها قاسية جداً.

ختاماً، كلما ازداد ضغط البخار وكميته كلما كانت المكواة احترافية أكثر.

الوقت اللازم لتسخين أرضية المكواة

عملية الكوي

تختلف المكاوي من حيث الوقت اللازم لتسخين أرضياتها، ويعتمد هذا على العديد من العوامل، منها نوعية الأرضية، هل هي مصنوعة من المعدن أم من السيراميك، وكمية الطاقة الكهربائية التي تستخدمها المكواة.

وتعد أرضيات السيراميك مناسبة للملابس العادية والخفيفة، أما أرضيات المعدن فمناسبة للأقمشة الأكثر كثافة.

إذا كنتَ ممن يقومون بكي ملابسهم في الصباح قبل الذهاب إلى العمل، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مكواة تكون قدرتها الكهربائية عالية، وذلك في سبيل أن تتم عملية تسخين الأرضية والماء الذي سيتحوّل إلى بخار بشكل أسرع، مع الإشارة إلى أن متوسط تسخين المكاوي بشكل عام هو دقيقتين، وتتراوح القدرة الكهربائية للمكاوي ما بين 800 و 2500 واط، مع الإشارة إلى أن متوسط القدرة الكهربائية للمكاوي 1100 واط.

إن أفضل ما يمكنكم الحصول عليه هو مكواة لها تستهلك طاقة كهربائية معقولة، أو متوسطة، وتمتاز بأن وقت تسخين أرضياتها ليس طويلاً.

ينصحك لبيب بالإطلاع على هذه المعلومات على علبة المكواة، وقت التسخين سيكون مكتوباً تحت عنوان (Heat up time)، أما القدرة الكهربائية فستكون مكتوبة تحت عنوان (Power)، وهنا نعيد لفت انتباهكم إلى أن مكواة بقدرة كهربائية تبلغ 1100 واط تعد مناسبة بشكل عام للجميع، إلّا إذا كنت ترغب باقتناء مكواة تحتاج إلى المزيد من الطاقة الكهربائية.

وبعيداً عن هذا وذاك، فإن المكاوي الكهربائية تختلف فيما بينها من حيث المواصفات، ناهيك عن برامج كي الملابس، فيما تنقسم المكاوي بشكل رئيس إلى ثلاثة نماذج رئيسية، جميعها بخارية، وبغض النظر عن المواصفات والمميزات، فإن هذه النماذج هي:

المكواة البخارية بدون قاعدة

مكوى بخاري بدون قاعدة

قد لا يخلو منزل من هذا النوع من المكاوي، وهي المكواة الكهربائية الأوسع انتشاراً، حيث يتصل السلك الذي يزوّد المكواة بالكهرباء مباشرة بالمكواة، وتحتوي على خزّان ماء، إما أن يكون قابلاً للإزالة أو غير قابل للإزالة.

لهذا النوع من مكاوي مخزن للماء، حيث يتم ملء المخزن بالماء، ومن ثم تشغّل المكواة وتضبط الحرارة، بحسب نوعية قطع الملابس المراد كيّها، قطن، بوليستر، قماش ناعم... إلخ.

عندما يصبح الماء ساخناً، سيخرج على شكل بخار من قاعدة المكواة، إمّا تلقائياً، أو عبر نفثه عبر زر خاص بذلك، يقوم المستخدم بالضغط عليه.

الإمساك بهذا النموذج من المكاوي يكون من الأعلى حيث يوجد مقبض مخصص لذلك، ومن ثم يبدأ المستخدم بتمرير المكواة على الملابس ليتم كيّها، كما أن معظمها مزوّد بتقنية فصل الكهرباء، أو لنقل توقيف عملية التسخين للقاعدة الكهربائية تلقائياً، وذلك بمجرد وصول درجة حرارة القاعدة إلى المستوى المطلوب.

مميزات ومواصفات هذا النموذج من المكاوي يتراوح من المواصفات العادية، إلى تلك التي تهتم بأكبر عدد من الملابس، وبحسب نوعيتها، وهذا ما سنأتي على ذكره في وقت لاحق من هذه المقالة.

المكواة البخارية مع قاعدة

مكواة بخاري مع قاعدة

من حيث الأداء، لا يختلف هذا النموذج من المكاوي عن النموذج السابق، سوى بأنه لا يحتوي على سلك يرتبط مباشرة بالمكواة، المعيار الأساسي للتمايز بين المكاوي لا يكون بالشكل، بل بالمواصفات كضغط البخار وكميته، وهو ما وضّحناه في القسم الأول من المقالة.

المكاوي التي تنتمي إلى هذا النموذج تحتوي على بطاريات تشحن بمجرّد وضع المكواة على قاعدة الشحن التي تتصل بدورها بمصدر كهربائي، ويتيح هذا النموذج من المكاوي للمستخدم حرية الحركة دون الالتفات إلى السلك الكهربائي، أو الحاجة إلى البقاء بجانب مصدر كهربائي.

بعض هذه المكاوي يكون موصولاً بأنبوب دقيق مع القاعدة، وهذا الأنبوب يكون مسؤولاً عن نقل الماء البارد من القاعدة إلى المكواة، علماً بأن هذا النوع من المكاوي منتشر ضمن نطاقات ضيّقة.

وكما في المكاوي التي تكون بدون قاعدة شحن، فإن مميزات ومواصفات هذا النموذج من المكاوي كثيرة ومتعددة، وتختلف بحسب الماركة، وهذا ما سيقوم لبيب دوت كوم بتفصيله لاحقاً ضمن هذه المقالة.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النموذج من المكاوي يتواجد في الأسواق بأثمان أعلى من المكاوي بدون قاعدة، في حين تعتبر قطاعات واسعة من الخبراء أن هذا النوع أنسب للعائلات التي يكون فيها أطفالاً صغار، ذلك بأن وضع المكواة على القاعدة لا يسمح بسقوطها على يد أو رجل الطفل الصغير.

المكواة البخارية اليدوية

مكوى بخاري يدوي

وهي مكواة بخارية صغيرة الحجم، ولها مقبض يدوي، ويتم تمريرها على الملابس وهي معلّقة، وهي مناسبة للسفر.

ينظر إلى هذا النموذج من المكاوي البخارية على أنه ذو كفاءة وفعالية محدودة، وذلك لصغر حجمه، أو أنه لا يعطي النتائج التي تعطيها المكاوي الأخرى، إلّا أن صغر حجمه يجعله مرغوباً من قبل المستخدمين كثيري السفر، ذلك بأن وضعه في شنطة السفر أمر سهل جداً.

تتواجد مكاوي البخار اليدوية في الأسواق بتشكيلة واسعة جداً، وتختلف أسعارها من موديل إلى آخر ومن ماركة إلى أخرى، إلّا أنها غير مناسبة للمنازل، ومن لديهم كمية كبيرة من الملابس التي تكون بحاجة إلى الكوي يومياً.

الآن؛ وبعد تعريفكم بأبرز نماذج المكاوي البخارية، ينتقل بكم لبيب دوت كوم للحديث عن المميزات التي تخلق فوارق بين الموديلات والماركات المختلفة.

الإغلاق التلقائي أو التوقف التلقائي

معظم المكاوي الحديثة تحتوي على هذه الميزة، وهي ميزة التوقف عن تسخين القاعدة المعدنية السفلية بمجرد وصول درجة الحرارة إلى حد معين، أو عند إسناد المكواة ضمن الوضع العامودي، ومن ثم إعادة التشغيل تلقائياً عندما تبرد القاعدة المعدنية، أو عند إعادة الإمساك بالمكواة لإعادتها على الملابس.

وتعد هذه الميزة أحد أهم ميزات المكواة، لذلك احرص على التأكد من احتواء المكوى التي تريد اقتناءها على هذه التقنية.

ومما لا شك فيه بأن هذه الميزة تعد أحد ميزات الأمان في المكواة، ذلك بأنها تحد من حدوث الحرائق بسبب المكواة، وبالأخص حرائق الملابس وتلفها.

مفتاح التحكم بدرجة الحرارة وملاءمة أنواع الأقمشة المختلفة

تستجيب الأقمشة المختلفة مع درجات الحرارة المختلفة بطرق مختلفة، حيث أن بعض الأقمشة تكون أكثر حساسية للحرارة العالية من غيرها.

وجود مفتاح التحكّم بدرجة حرارة المكواة، أو تحديد نوع القماش، أمر كفيل بألّا يجعلك تقلق حيال عملية كي الملابس، ذلك بأن تحديد درجة الحرارة المناسبة، أو اختيار نوع الملابس، لن تؤدي إلى تلف الملابس المراد كيّها، مهما كان الضغط من الأعلى عند القيام بعملية الكي ذاتها.

كافة المكاوي البخارية تقريباً تحتوي على هذه الميزة، ولكن لا ضير من التأكد منها عند الذهاب إلى المتجر لشراء مكواة.

خزان الماء

مكواة ذو خزان ماء

تنقسم المكاوي من حيث خزانات الماء فيها إلى 3 أقسام رئيسية، الأول يكون خزان الماء فيه مثبّتاً في المكواة ذاتها ويكون غير قابل للإزالة، الثاني يكون الخزّان فيه مثبتاً في المكواة ذاتها مع إمكانية إزالته لتعبئة الماء، والثالث يكون خزان الماء فيه ضمن القاعدة.

أيّا كان خزّان الماء في المكواة، فمن المفضّل أن يكون شفّافاً، وذلك لمعرفة كمية الماء الموجودة في الخزان، مع الإشارة إلى أن معظم المكاوي تحتوي على خزّانات بسعة 1.6 لتر، وهنا نشير إلى أهمية الحصول على مكواة بخزّان أكبر لمن يقومون بكوي كميات كبيرة من الملابس يومياً.

وبشكل عام فإن الشريحة الأوسع من المستهلكين تميل لاقتناء مكاوي يكون خزان الماء فيها قابل للإزالة للتعبئة، وشفاف لمعرفة كمية الماء الموجودة في الخزّان.

ميزة التنظيف الذاتي وطول السلك

يعاني بعض المستهلكين كون تنظيف المكواة أمرٌ معقد، إلّا أن بعض المكاوي الحديثة تحتوي على ميزة التنظيف الذاتي أو التلقائي، حيث تقوم المكواة من تلقاء نفسها بتنظيف الثقوب التي يخرج منها البخار في القاعدة المعدنية، وتمنعها من التكلّس أو الانسداد.

أما طول سلك المكواة، أو حتى كونه ظاهراً أو يتم سحبه إلى داخل المكواة، فهو أمر لا يمكن لغير المستخدم أن يحدده، وذلك بناءً على احتياجاته، الأهم أن تتأكد من أن سلك المكواة مقاوم للحرارة، وبيلغ طوله على الأقل 1.5 متراً.

القفل أو ربط المكواة

تتميّز بعض نماذج المكاوي ذات القواعد برابط موجود في مقدمة القاعدة، وبمجرد وضع المكواة ضمن مكانها المخصص فوق القاعدة، تستطيع ربطها عبر مربط خاص يقوم بالإمساك بمقدمة المكواة وتثبيتها بالقاعدة.

وتعد هذه الميزة مناسبة جداً لمن لديهم أطفالاً صغاراً كثيرو الحركة، كما أن هذه الميزة تعد من ميزات الأمان الأساسية في المكواة.

كيف أختار المكواة الكهربائية الأنسب؟

عملية كوي الملابس

أولاً ينصحك موقع لبيب دوت كوم بتحديد نموذج المكواة التي ترغب باقتنائها، مع قاعدة أو بدون قاعدة أو يدوية، ومن ثم الالتفات إلى المواصفات والمميزات الأخرى، والأهم من ذلك كله أن تقتني ما يلبي احتياجاتك وبالميزانية التي حددتها لذلك.

عقب ذلك، تأكد من أن المكواة التي اخترتها تحتوي على مفتاح التحكم بدرجة الحرارة وملاءمة أنواع الأقمشة المختلفة، واحرص على أن تختار مكواة مناسبة لأنواع الألبسة التي تنوي كيّها، وتأكد من أن المكواة تعمل بميزة التوقف التلقائي، مع الإشارة إلى أن تلك الميزات تتواجد في كافة المكاوي البخارية تقريباً، ولكن لا ضير من التأكد.

ختاماً؛ احرص على أن تقتني مكواة يكون خزان الماء فيها قابل للإزالة، وأن يكون شفافاً، وذلك لمعرفة كمية الماء الموجودة في المكواة، ووتعبئتها بالماء بسهولة.

للاطلاع على بعض أنواع المكاوي، قم بزيارة القسم المخصص لذلك في موقع لبيب دوت كوم، ولا تنسى أن تبقى على تواصل مع لبيب لمعرفة كل ما هو جديد، ومن أجل القيام بعمليات شراء حكيمة وذكية.

قبل ما تشتري خليك لبيب