اجتاحت كاميرات GoPro هيرو الأسواق العالمية منذ عدة سنوات، وهي كاميرات شخصية عالية الوضوح، تتميّز بخفة وزنها وإمكانية ارتدائها على الرأس أو تثبيتها على اليد أو الساعد.

وبشكل عام؛ فإن كاميرات GoPro هيرو تستخدم لتسجيل مقاطع الفيديو والتقاط الصور بتقنيات عالية الوضوح، وهي من الكاميرات التي تلقى رواجاً بين أوساط المغامرين وعشاق السفر وهواة تسلّق الجبال والغوص والرياضة على حد سواء، كما أنها تستخدم من بعض الشركات للتثبيت خارج الطائرات والسيارات والقوارب، هذا بالإضافة إلى استخدامها من قبل بعض الجيوش للتثبيت على الدبابات.

الكثير من نماذج وموديلات كاميرات GoPro هيرو تملأ الأسواق، وهذا ما يترك الراغب بالشراء في حيرة من أمره، مع الإشارة إلى أن شركة GoPro هيرو تقوم إلى جانب إنتاج وتصنيع كاميرات GoPro هيرو بتصنيع الإكسسوارات وحاملات الكاميرات، بالإضافة إلى الكاميرات الطائرة؛ والتي تعرف بإسم كارما أو GoPro Karma.

وبغض النظر عن نموذج أو موديل كاميرا GoPro هيرو الذي ترغب باقتنائه، فإن محددات الاختيار في العادة تتلخص فيما يلي:

درجة وضوح الصور

بشكل عام، تلتقط كافة كاميرات GoPro هيرو الصور ومقاطع الفيديو بتقنيات عالية الوضوح أو HD، لذلك ليس عليك أن تستفسر أو تسأل حيال ما إذا كانت كاميرا GoPro هيرو تلتقط صور ومقاطع فيديو بتقنية عالية الوضوح أم لا، ولكن هذا لا يلتفت إلى بعض المواصفات الأخرى؛ وذلك للحصول على ما يلبي احتياجاتك، وهذه الأمور الرئيسية هي: العدسة، درجة وضوح الصور بالميجا بكسل، درجة وضوح مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى معدل الأطر أو ما يعرف بـ Frame Rate، وهي عدد الأطر الملتقطة في الثانية.

تختلف هذه المميزات بين كاميرات الـ GoPro هيرو بشكل عام، وهنا ننصحكم بالاطلاع على مواصفات الكاميرا، واختيار ما يناسبكم.

تعدد خيارات التقاط الصور ومقاطع الفيديو

شهد موضوع خيارات التقاط الصور ومقاطع الفيديو أو إضافة تأثيرات معينة عليها انتشاراً كبيراً في الهواتف الذكية وأجهزة التابلت وتطبيقاتها كالإنستغرام وتويتر وغيرها، وتتنوّع تلك الخيارات وصولاً إلى أخذ صورة وحيدة أو سلسلة صور متتابعة بغض النظر عن عددها.

فيما يتعلّق بمقاطع الفيديو، فإن كاميرات GoPro هيرو تسمح للمستخدم التقاط مقاطع الفيديو بتقنية عالية الجودة، كما تتيح للمستخدم إضافة التأثيرات على الصور الملتقطة، مع الإشارة إلى أنه بالإمكان التحكّم بموضوع التقاط صورة أو سلسلة صور من خلال جهاز التحكم عن بعد المرافق للكاميرا، والذي يعرف بالـ "ريموت كونترول"، أو "وايرليس ريموت".

المداخل والبطارية والتخزين

بشكل عام؛ تستقبل كاميرات GoPro هيرو بكافة موديلاتها بطاقات الذاكرة الخارجية SD، وتستخدم الكاميرا تلك الذاكرة من أجل تخزين الصور ومقاطع الفيديو على حد سواء، وفي غالب الأمر يميل مستخدمو GoPro إلى استخدام بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 32 جيجا بايت.

فيما يتعلّق بالمداخل، أو بطرق الاتصال بالكمبيوتر أو اللابتوب، فإن كاميرات GoPro تتصل بأجهزة الكمبيوتر عن طريق منفذ Mini USB وكابل، ومن ناحية أخرى فإن تشغيل مقاطع الفيديو على التلفاز فوراً متاح عبر منفذ HDTV الموجود في الكاميرا.

أما فيما يتعلق بالبطاريات؛ فإن كاميرات GoPro بشكل عام مزوّدة ببطاريات ليثيوم أيون القابلة للشحن، وهي قادرة على التصوير لمدة 3 ساعات بشكل متواصل، مع الإشارة إلى أن بعض المستخدمين يميلون إلى اقتناء بطارية أو بطاريات إضافية لتلافي انقطاع الشحن أثناء التصوير.

إكسسوارات وملحقات الكاميرا

لكاميرات GoPro الكثير من الإكسسوارات والملحقات، ومنها جهاز التحكم عن بعد أو الريموت كونترول، والذي يمكن المستخدم من تشغيل الكاميرا والقيام ببعض المهمات، ناهيك عن إمكانية الاستفادة من خاصية الـ WiFi، بالإضافة إلى العديد من المهمات الأخرى، مثل رفع وتحميل الصور ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى صعيد آخر، تعتبر حاملات كاميرات GoPro أحد أهم الإكسسوارات الخاصة بها، والتي تساعد المستخدم على التصوير والتقاط الصور ومقاطع الفيديو التي يرغب بها.

نظرة على بعض موديلات كاميرا GoPro

تمتلئ الأسواق بالكثير من موديلات ونماذج كاميرات GoPro، وذلك بحسب إصدار الكاميرا، من GoPro هيرو، إلى GoPro هيرو 2، وصولاً إلى GoPro هيرو 5، ولكل موديل من موديلات الكاميرا ميزاته ومواصفاته التي تختلف عن بقية الإصدارات.

تلك المواصفات والمميزات ترتكز بشكل رئيس إلى دقة وضوح الصور بالـ ميجا بكسل، وإمكانية تشغيل تقنية الـ WiFi عبر جهاز التحكّم عن بعد أو الـ "ريموت كونترول"، وإمكانية التصوير في ظل وجود مستويات ضوء منخفضة، الاحتواء على شاشة LCD، وغيرها من الميزات.

أحد آخر إصدارات شركة GoPro من الكاميرات، كانت كاميرا GoPro هيرو 5، وهي التي سنستعرض مواصفاتها بشكل سريع في ما يلي؛ على أن نخصص مقالات قادمة للحديث عن مميزات ومواصفات كاميرات GoPro الأخرى.

كاميرا GoPro هيرو 5 أسود

فيما يتعلّق بمقاطع الفيديو، نشير إلى أن درجة وضوح مقاطع الفيديو التي تلتقطها كاميرا GoPro هيرو 5 تبلغ 4K، أي 30 إطار في الثانية "Frame Per Second"، في حين أن دقة وضوح صور الكاميرا تبلغ 12 ميجا بكسل، أما السعة الكهربائية لبطاريتها فتبلغ 1220 مللي أمبير في الساعة، وهي مزوّدة بتقنيات الاتصال واي فاي WiFi وبلوتوث Bluetooth.

أما فيما يتعلّق بمقاومة هذه الكاميرا للماء، فهي قادرة على الصمود تحت الماء لعمق يصل إلى 33 قدم، أي لقرابة العشر أمتار، وهي مزوّدة أيضاً بشاشة تعمل باللمس وبخاصية التحكّم بالصوت أو Voice Control.

وتعتبر كاميرات GoPro هيرو 5 الأحدث من إصدارات GoPro المختلفة، مع الإشارة إلى أ، شركة GoPro تؤكد على أن هذا الإصدار من كاميراتها هو الأسهل من حيث الاستخدام كاستخدام زر التشغيل للبدء بتسجيل مقاطع الفيديو، هذا إلى جانب المواصفات المتميّزة الأخرى، مثل إصدار الأوامر الصوتية للكاميرا، تركيز الفيديو (لمنع ظهرو اهتزازات اليد في مقاطع الفيديو المصوّرة)، خدمة تحديد الموقع أو الـ GPS، وغيرها من المميزات الأخرى.

الخلاصة

بعيداً عن تفاصيل عملية اختيار كاميرا GoPro الأنسب إليك، احرص على اختيار الموديل الذي يناسب احتياجاتك، أي إذا كنت تحتاج إلى كاميرا GoPro من أجل تصوير ممارسة الأنشطة الرياضية، أو لالتقاط مقاطع الفيديو من أجل تحميلها على موقع يوتيوب... إلخ.

بشكل عام تبدأ أسعار كاميرات GoPro من 120 دولار أمريكي وتصل إلى 500 دولار أمريكي.

ضمن هذه المقالة؛ قام لبيب بتعريفكم بكاميرات GoPro ومحددات اختيار أحدها بشكل عام، أو لنقل أهم الأمور التي عليكم الالتفات إليها عند التفكير باقتناء كاميرا GoPro، ومن ثم قام بتعريفكم على كاميرا GoPro هيرو 5 السوداء، وهي أحد آخر إصدارات الشركة.

وكما وعدكم موقع لبيب، فإن الفريق المختص بإعداد المقالات سيقوم بتحضير مقالات خاصة بكافة موديلات كاميرات GoPro في المستقبل.

ختاماً، نذكركم بأن كاميرات GoPrp أو كاميرات الحركة والأكشن موجودة ضمن موقع لبيب في قسم الكاميرات والتصوير الموجود تحت بند الإلكترونيات.