كثيرة هي الأكلات ووجبات الطعام التي تحتاج إلى اللحم المفروم في المطبخ الشرقي، أو العربي تحديداً، مما بات يدفع كثيرين لاقتناء آلة لفرم اللحوم؛ في السابق كانت مفارم اللحوم يدوية، أما اليوم فقد باتت مفارم اللحم كهربائية، لذلك فقد أعد موقع لبيب دوت كوم هذه المقالة التي ستساعدكم على القيام باختيار ذكي وحكيم لمفرمة اللحم الكهربائية.

مما لا شك فيه، بأن استخدام اللحم المفروم ليس حكراً على المطبخ العربي، إذ يتم استخدام اللحم المفروم في إعداد الكثير من الأطباق الغربية أيضاً، وعلى رأسها النقانق أو الصوصج، بالإضافة إلى اللحم الخاص بالهمبرغر، ولكن هذا لا ينفي أن المطبخ العربي يزخر بالأطباق التي تحتاج إلى اللحم المفروم في إعدادها وتحضيرها، وهذا ما يفسّر أقبال المستهلكين العرب على اقتناء هذا النوع من الآلات.

بعض المستهلكين يميلون إلى شراء اللحم المفروم الجاهز، والبعض الآخر يسعى لاقتناء آلة كهربائية تتيح له إعداد اللحم المفروم في المنزل، علماً بأن أنواع وأشكال وماركات مفارم اللحم الكهربائية المختلفة أضحت تملأ الأسواق، إلّا أن هذا لا ينفي أن عدد من المستهلكين الذين يفضلون اقتناء آلة فرم اللحم، يفضّلون اقتناء آلة فرم اللحم اليدوية.

قد تبدو مفرمة اللحم اليدوية مناسبة لهؤلاء الذين لا يحتاجون إلى اللحم المفروم كثيراً، كما أنها مناسبة لهؤلاء الذين لا يحتاجون إلى لحم مفروم جيداً، أي أنهم يكتفون باللحم المقطّع بالسكين، وهنا لا بد لنا من الإشارة إلى أن أفضل مفارم اللحم اليدوية لا يمكن لها أن تفرم أكثر من كيلو غرام واحد من اللحم في الدقيقة الواحدة.

من مميزات مفرمة اللحم اليدوية أنها في متناول الجميع من حيث الأسعار، وتدوم طويلاً، إلّا أن هذا لا ينفي أن لها عيوب جوهرية، تتمثل في أنها غير فعّالة للاستخدام مع الكميات الكبيرة من اللحم، كما أن استخدامها بحاجة إلى مجهود بدني، الأمر الذي قد يراه البعض مرهقاً.

على أية حال، فإن هذه المقالة مخصصة للحديث عن مفارم اللحم الأوتوماتيكية أو الكهربائية، ولكن قبل الشروع في الحديث عن أهم المواصفات التي عليكم الالتفات إليها عند التفكير باقتناء مفرمة لحم كهربائية، كان لا بد من التعريج على مفارم اللحم اليدوية.

أهم ما عليك الاطلاع عليه من أجل اختيار ذكي وحكيم:

القدرة الكهربائية للمفرمة

طاقة فرامة كهربائية

القدرة بالواط او الطاقة هي أحد اهم العوامل التي يجب فحصها عند التفكير بشراء مفرمة لحم بحيث ان هنالك تشكيلة واسعة من مفارم اللحم في الأسواق، وكل منها بقدرة كهربائية مختلفة عن الأخرى، وهنا نشير إلى أنه كلّما كانت القدرة الكهربائية للمفرمة أعلى كلّما كان محركها أقوى، وبالتالي أسرع في فرم اللحم، دون إغفال أن القدرة الكهربائية المرتفعة تؤدي إلى استهلاك أكبر للطاقة الكهربائية.

قدرة المفارم للاستعمال البيتي تتراوح بين 1200 واط الى 2000 واط، فإن محركاً بقدرة 1/3 حصان قد يكون كافياً لإنجاز عملية الفرم بالشكل المطلوب،  تعتير هذه القدرة هي المتوسط الذي يناسب الجميع، أما بالنسبة للمفارم التجارية، فإن المدى القياسي لمحركاتها يبلغ 1.5 حصان.

سعة المفرمة / حجم المفرمة

بشكل عام، من غير الممكن تحديد سعة المفرمة بشكل دقيق، ذلك بأن ذلك يعتمد على العديد من العوامل، منها قطر الأنبوب الذي يتم إدخال قطع اللحم فيه، اللوح الموضوع على المخرج وأقطار الثقوب الدائرية فيه، الأمر الذي يحدد سماكة اللحم المفروم، ناهيك عن كيفية الضغط على اللحم لإنزاله عبر الإنبوب وصولاً إلى الشفرات ومن ثم المخرج.

ولكن، وعلى الرغم من هذا، فمن الممكن أن تجد بعض المفارم التي يكون مكتوب عليها السعة، أو كمية اللحم الذي تقوم المفرمة بتحضيره في الدقيقة، ولكن لا يمكن أبداً أن نعتبر ذلك دقيقاً، ولكن مما لا شك فيه أن حجم المفرمة أو أنبوبها يستوعب كمية أكبر من اللحم، وبالتالي كلّما كبر حجم المفرمة كلّما استوعبت كمية أكبر من اللحم.

مفرمة لحم ستانلس ستيل

المواصفات الأخرى

الكثير من المستخدمين يلتفتون إلى عدد لوحات المخرج وإمكانية تبديلها، أو تلك اللوحات المصنوعة من معدن الستانلس ستيل، والتي توضع على المكان الذي يخرج منه اللحم المفروم، لها عدة أشكال ونوعيات، وهي تساعد في الحصول على اللحم بالطريقة المطلوبة، أي لحم مفروم كبير أو صغير، وهكذا.

كلما تعددت تلك اللوحات، كلّما استطعت الحصول على خيارات أوسع، مع الإشارة إلى أن أبرز تلك اللوحات؛ هي تلك الخاصة بعمل النقانق (الصوصج)، وتلك التي تساعد في إعداد الكبّة، مع الإشارة إلى أن تلك المعدات تعد من الإكسسوارات التي تلحق بالمفرمة.

اللوحات التي تحتوي على ثقوب 6.3 مليمتر مناسبة جداً لصنع النقانق واللحم الخشن، أما تلك التي تتوي على ثقوب 9 مليمتر فهي مناسبة فهي تعطي لحماً متوسط الخشونة، في حين تعطي ثقوب 12 مليمتر لحماً خشناً.

أهم ما في هذه المواصفات أن تتأكد أن المفرمة تمتلك خاصية الدوران العكسي، وهي خاصية تتيح للشفرات التحرك بشكل عكسي من أجل الحصول على لحم مفروم بشكل ناعم وليس خشن.

حجم فرامة اللحمة

بشكل عام تنقسم مفارم اللحم الكهربائية إلى قسمين، ذلك المصنوع من الستانلس ستيل، وآخر مصنوع من البلاستيك، وهنا يعود الاختيار للمستخدم ذاته، وأي منها يرى هو بأن تنظيفها أسهل.

إذا كان لديك أطفال صغار في المنزل، لا تنسى أن تقتني مفرمة لحم آمنة ومقاومة للإنزلاق، أي أن لها ما يشبه الأرجل المطاطية من الأسفل، كما من المفضّل أن تكون المفرمة مع غطاء أمان، الأمر الذي يمنع الصغار من وضع أيديهم في داخل المفرمة.

الخلاصة، نصائح لبيب!

بصفتنا نتحدث عن آلة ليس لها الكثير من المميزات  لفحصها، فإن الاختيار قد يبدو أسهل، حيث أن الأمور التي عليك فحصها تكون محصورة ضمن دائرة محددة.

أولاً، التفت إلى قدرة المفرمة الكهربائية، واقتني ما يوفر عليك استهلاك الطاقة، مع الإشارة إلى أن 1/3 حصان تعد قدرة مناسبة.

ثانياً، تأكد من حجم المفرمة، وتذكر أنه كلما زاد حجم المفرمة كلما كانت سعتها من اللحم أكبر.

ثالثاً، تأكد من المواصفات الأخرى للمفرمة، وبالتحديد عدد اللوحات التي توضع على المخرج للحصول على لحم خشن أو ناعم أو متوسط، وخاصية الدوران العكسي.

أخيراً، احرص على اقتناء مفرمة سهلة التنظيف، أي أن فك قطعها وإعادة تركيبها ليس بالأمر الصعب، مما يوفر عليك الوقت والجهد عند القيام بعملية تنظيفها.

من أجل اختيار ذكي وحكيم، لا تنسى أن مفتاح الحل هو اختيار ما يلبي احتياجاتك ويسد رغباتك بما يتوافق والميزانية التي وضعتها لذلك، تلك هي نصيحة لبيب دوت كوم لكَ دوماً.