تمتلئ الأسواق بأنواع وأصناف مختلفة من الشواحن المتنقلة، وهي ما انفكّت تشهد أقبالاً متزايداً في ظل استخدامنا لأجهزة وهواتف تستهلك الكثير من الطاقة، وبالتالي بات من الضروري أن نوفّر لأنفسنا مصدراً يمكننا من شحن هواتفنا في أي وقت، على أن يكون سهل الحمل والاستخدام، وبذلك كانت الشواحن المتنقلة أو ما يعرف بالبور بانك (Power Bank)، ولكن قبل أن تذهب إلى شراء أحدها من السوق، لا بد لك من معرفة بعض المعلومات والمواصفات التي عليك الالتفات إليها. نحن في موقع لبيب وضمن هذه المقالة أعددنا لك دليلاً مفصّلاً حول كيفية اختيار الشاحن المتنقّل الأنسب لك.

كثيرة هي الأسماء المتداولة للشاحن المتنقل، وبالأخص في الأسواق، وفي معظمها تكون خاطئة، كمسمى "بطارية خارجية" على سبيل المثال، هذا التنويه سيساعدك على قراءة المزيد من المعلومات والمواصفات عن المنتج بشكل عام عند البحث.

إن أحد أهم ما عليك الالتفات إليه قبل البحث عن هذا المنتج في الأسواق هو أن تتأكد وتفحص بعض المواصفات الخاصة بهاتفك الذي تود استخدام الشاحن المتنقل لرفده بالطاقة، ناهيك عن مواصفات الشاحن المنزلي، وذلك من أجل اختيار مثالي يجنّبك تلف بطارية هاتفك الذكي.

  • سعة بطارية هاتفك الذكي.
  • مواصفات الشاحن المنزلي.

أول الأمور الواجب عليك التأكد منها وتدوينها لاختيار الشاحن المتنقل الأنسب لك، هو معرفة سعة بطارية هاتفك، فمثلاً؛ سعة بطارية ايفون 6 غير القابلة للإزالة 1810 مللي أمبير بالساعة، وسعة بطارية سامسونج جالاكسي إس 6 إيدج غير القابلة للإزالة 3000 مللي أمبير بالساعة، وهكذا.

يمكنك معرفة سعة بطارية هاتفك الذكي عبر التأكد من علبة الجهاز، أو عبر البحث على الإنترنت، لن يستغرق منك الأمر أكثر من دقيقة.

بعد ذلك، لا بد لك من التأكد من مواصفات الشاحن المنزلي، وغالباً ما تكون هذه المعلومة مدوّنة على الشاحن ذاته، تحت بند (OUTPUT)، أو ما يطلق عليه بالعاميّة "الفولتية"، والتي تقاس بالفولت.

عقب التأكد من تلك المعلومات قم بتدوينها، لتقارن بينها وبين الشاحن المتنقل الذي تريد اقتنائه، وبالتالي شراء الشاحن المتنقل الأنسب لك.

مرشد لاختيار شاحن محمول

تأكد من معلومات الشاحن المتنقّل

إن النصيحة التي سيرفدك بها لبيب وستعينك على اختيار الشاحن المتنقّل الأنسب بالنسبة لك، ترتكز بالمقام الأول على المعلومات التي قمت بتدوينها كما أسلفنا في الأسطر القليلة الماضية كخطوة أولى.

  • قم باختيار الشاحن المتنقل الذي تساوي سعته الكهربائية سعة بطارية هاتفك الذكي، أو حتى الذي تكون سعته الكهربائية أعلى من سعة هاتفك الذكي، وذلك للحصول على شحن كامل لمرة واحدة على الأقل، ووفق المثال أعلاه، إذا كنت تملك جهاز ايفون 6، عليك اختيار شاحن متنقل بسعة كهربائية تساوي 1810 مللي أمبير على الأقل.
  • قم باختيار شاحن متنقل يساوي في جهده الكهربائي الخارج (Output Voltage) ذلك المكتوب على شاحن هاتفك الذكي، فمثلاً إذا كان مكتوباً على شاحن هاتفك المنزلي ضمن خانة (OUTPUT) رقم "0 V – 1.5A"، عليك إذا اختيار الشاحن المتنقّل المكتوب عليه ذات الرقم في ذات الخانة، أو أعلى.

أخطاء متداولة عند شراء الشاحن المتنقّل، تجنّبها من أجل اختيار لبيب

  • اختيار شاحن متنقّل رخيص الثمن؛ إذا كنت تريد الحفاظ على بطارية هاتفك الذكي، فلا تلتفت إلى الشواحن المتنقلة المقلّدة، والتي قد تؤدي إلى إتلاف بطارية جهازك، من المؤكد أن هذه ليست دعوة لشراء ماركة بحد عينها، ولكن احرص على أن تختار نوعية جيّدة تناسب ميزانيتك، ليس كل الشواحن غالية الثمن جيّدة، كما أن ليس كافة الشواحن رخيصة الثمن سيئة.
  • اختيار شاحن متنقّل دون الالتفات إلى المواصفات؛ أهم ما في موضوع اختيار الشاحن المتنقل الأنسب لك، هو أن تلتفت إلى النقتطين اللتين تحدثنا عنهما في الجزء الأول من هذه المقالة، وهما التيار الكهربائي (الجهد الكهربائي) الخارج من الشاحن، والسعة الكهربائية.
  • اختيار شاحن متنقل كبير أو ثقيل؛ الشاحن المتنقل يجب أن يكون بحجم متوسط على الأقل، ولا يجب أن يكون ثقيلاً، وذلك لتسهيل حمله في كل مكان، وفي أي وقت.
  • اختيار شاحن دون موصّل أصلي؛ ينصحك موقع لبيب بالانتباه إلى أن يكون الموصل أو السلك الذي يربط الشاحن المتنقل بالهاتف الذكي أصلياً، وذلك من أجل الحصول على جودة ممتازة لرفد بطارية الهاتف، مع الإشارة إلى أن الأسلاك المقلّدة غالباً ما تسهم في إتلاف بطاريات الهواتف والشواحن المتنقلة على حد سواء.

الخلاصة، انتبه إلى جميع المواصفات

الاختلافات بسعة الشواحن المختلفة

من أجل اختيار لبيب، عليك الالتفات إلى المواصفات أعلاه، بالإضافة بعض المواصفات الأخرى، كتوافر الحماية من ارتفاع درجة الحرارة، أو الحرارة الزائدة على شاحن البطارية، والحماية من الماس الكهربائي، وغيرها.

وبخلاف المواصفات التي عليك أن تلتفت إليها، والتي تحدثنا عنها سابقاً، وهي التيار الكهربائي (الجهد الكهربائي) الخارج من الشاحن، والسعة الكهربائية، ينصحك موقع لبيب باقتناء شاحن متنقل بمخارج متعددة إذا كنت ممن لديهم أكثر من جهاز سيتم شحنهم عبر الشاحن المتنقل، وهنا عليك الالتفات إلى ضرورة اقتناء شاحن متنقل بسعة كهربائية كبيرة، مما يتناسب مع طبيعة بطاريات الأجهزة التي سيتم شحنها.

من المهم أيضاً فحص طبيعة الخلايا المستخدمة في الشاحة التنقل، ليثيوم أيون أو ليثيوم بوليمر، مع الإشارة إلى أن الليثيوم أيون أرخص ثمناً، وذلك لان الليثيوم بوليمر يتمتع بكفاءة أكبر في عملية الشحن.

في بعض الأحيان يلتفت الكثير منا إلى الأشياء الأرخص ثمناً بشكل عام، ولكن عليك التنبه هنا إلى أن اقتناء شاحن متنقل رخيص الثمن قد يكلّفك بطارية جهازك الذكي، وبذلك احرص على اقتناء الشواحن الموثوقة، ولكن، بما يتناسب مع ميزانيتك.

أخيراً، ينصحك موقع لبيب عند التفكير باقتناء شاحن متنقل أن تختار شاحناً يحتوي على ميزة إضافية، وهي الحماية من الشحن الزائد، حيث تعمل هذه الخاصية على فصل الشحن عن الهاتف الذكي بشكل أوتوماتيكي أو تلقائي عند امتلاء بطاريته، وهو ما سيحافظ على بطارية هاتفك الذكي، وعلى الشاحن المتنقل على حد سواء.

صحيح أن الشواحن المتنقلة منتشرة بشكل كبير في الأسواق، وبالأخص في الأسواق الأردنية، ولكن موقع لبيب ينصحك بالالتفات إلى هذه النصائح والملاحظات من أجل القيام بعملية شراء ذكية، وبذلك فلا تنسى زيارة موقع لبيب على الدوام لمعرفة كل ما هو جديد، والحصول على النصائح والمعلومات التي تجعل منك لبيباً عند الشراء.