قبل ما تشتري كون لبيب

كيف تختارون العجّانة الأنسب لمطبخكم؟

ما هي محددات اختيار العجّانة الأنسب للمطبخ؟ هل ثمّة أمور من الواجب الالتفات إليها عند توفّر الرغبة أو الحاجة إلى اقتناء عجّانة؟

تنقسم العجّانات بشكل عام إلى قسمين رئيسين؛ العجّانات اليدوية والعجّانات العادية التي توضع على المنضدة.

تاريخ النشر: آخر تحديث:


منتجات ذات صلة
حلى بان كيك 4 عين ماكينة صنع البان كيك - جهاز صنع البان كيك والفطائر Raf مقلاة بان كيك صغيرة بـ4
حلى بان كيك 4 عين ماكينة صنع البان كيك - جهاز صنع ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
29 دينار أردني
قطاعة البطاطس الحلزونيه الة تقطيع البطاطا للمطعم والمنزلي ماكينة البطاطس الحلزونية من الستانلس ستيل
قطاعة البطاطس الحلزونيه الة تقطيع البطاطا للمطعم و...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
20 دينار أردني
مفرمة خضار يدوي
مفرمة خضار يدوي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
5 دينار أردني
جهاز تفريغ الهواء وغلق الاكياس ماكينه سحب الهواء من الاكياس لحفظ الطعام
جهاز تفريغ الهواء وغلق الاكياس ماكينه سحب الهواء م...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
17 دينار أردني
للبيع حفارة المحاشي الكهربائية ذات الجودة العالية والتصميم الفريد مع رأس الحفر المصمم خصيصا
للبيع حفارة المحاشي الكهربائية ذات الجودة العالية ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
18 دينار أردني
يعد الايس كريم من دون إستخدام منتجات الألبان والسكر طريقة صحية لاعداد البوظة باستخدام جميع
يعد الايس كريم من دون إستخدام منتجات الألبان والسك...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
28 دينار أردني
لا تحتاج إلى زيت ولا دخان AVINAS 3 Layer 16L فوائد طهي الطعام بالبخار 3 طبقات حجم 16 لتر - اكل صحي ب
لا تحتاج إلى زيت ولا دخان AVINAS 3 Layer 16L فوائد...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
44 دينار أردني
اجهزة طبخ أكلات بدون زيت | طرق التحضير والطهي وبدائل الزيت - نصائح مهمة طبخ الطعام بالبخار بدون زيت
اجهزة طبخ أكلات بدون زيت | طرق التحضير والطهي وبدا...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
44 دينار أردني
مقلاة زيت عميقة كهربائية SF-1004 من سونيفر مع ترموستات قابل للتعديل بقدرة 2000 وات
مقلاة زيت عميقة كهربائية SF-1004 من سونيفر مع ترمو...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
38 دينار أردني
الة تجفيف الفواكه الكهربائية  اجهزة المطبخ قوة 350 واط
الة تجفيف الفواكه الكهربائية اجهزة المطبخ قوة 350...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
33 دينار أردني

لقد باتت العجّانات أو الـ Mixers إحدى أهم أجهزة المطبخ، نظراً لكونها من أجهزة المطبخ التي توفّر الكثير من الوقت والجهد، ففي السابق كانت عملية العجن، أو إنتاج العجين، إمرٌ فيه الكثير من العناء، تماماً كما كانت كافة أعمال المنزل في زمان مضى.

وتعتبر العجّانات من الأجهزة المستخدمة على نطاق واسع، سواء بالنسبة للطهاة المحترفين في المطاعم الكبيرة والمطاعم، وحتى في المنازل، وهي تقوم بالعديد من الوظائف، مثل خبر العجين أو تحضير العجين، خلط مكوّنات الكعك أو الكيك أو حتى الكوكيز وغيرها، بالإضافة إلى هرس البطاطا، وغيرها الكثير من الوظائف التي قد تقوم بها سيدة المنزل بشكل يومي في المطبخ.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن العجّانة مناسبة أكثر من غيرها بالنسبة لمن يخبزون أو يحتاجون العجين بشكل دوري، وهي من الأساسيات لديهم، تلك الأساسيات التي ما إن اقتنيتها ، حتى تغيّرت فكرتك حولها وأصبحتَ لا تستغني عنها أبداً.

وبشكل عام ينقسم الراغبون بشراء العجّانات إلى قسمين؛ قسم يقدم على شراء عجّانة للمرة الأولى في حياته، وهذا القسم يكون قلقاً أكثر من غيره في العادة، والقسم الآخر هو ذلك الذي يمتلك عجّانة، ولكن عمرها الافتراضي انتهى ولم تعد صالحة للاستخدام.

أيّاً كان القسم الذي تنتمي إليه، فإن هذه المقالة معدة لمساعدتك في اختيار عجّانة جديدة، ولتتمكن من ذلك، فإنك بحاجة إلى التعرف على نماذج العجّانات المختلفة، وهذا ما سيعرّفك عليه لبيب في الجزء الأول من هذه المقالة.

أنواع ونماذج العجّانات

من أجل اختيار حكيم وذكي، لا بد لك أولاً من تحديد نوع أو نموذج العجّانة التي تود اقتناءها. ليس هنالك الكثير من النماذج للعجّانات، لذلك فإن هذا الأمر لن يكون صعباً، ولن يستغرق الكثير من وقتك.

تالياً نماذج العجّانات الموجودة في الأسواق، وإيجابيات وسلبيات كل منها:

  • العجّانات اليدوية

صورة عجانة يدوية

إذا كنت تسعى لاقتناء عجّانة للقيام ببعض عمليات العجن البسيطة، فإن العجّانة اليدوية تلبي احتياجاتك، وما يميّز هذه العجّانة عن العجّانة القائمة هو حجمها الصغير، وبأنها تستلك كهرباء أقل من العجّانة القائمة، وبصفتها صغيرة الحجم، فمن الممكن أن تضعها في درج أحد خزائن المطبخ.

تنتمي العجّانات اليدوية إلى فئة الأجهزة الكهربائية التي تعتبر في متناول يد الجميع، ذلك بأنك تستطيع أن تجد بعض أنواعها في الأسواق بأقل من 50 ديناراً أردنياً، وينبغي التذكير هنا بأن العجّانات اليدوية الموجودة في الأسواق تنقسم إلى قسمين: العجّانات اليدوية العادية، والعجّانات اليدوية الكهربائية.

العجّانات اليدوية العادية، هي تلك التي تستخدم كلتا يديك من أجل أن تحرّك عجلتها الدوّارة وبالتالي خلط وعجن المحتويات، أما العجّانات اليدوية الكهربائية، فهي تبدأ بالدوران بمجرد أن تضغط على زر التشغيل، ومن ثم تقوم بتحريكها أو نقلها فوق المحتويات الموجودة في الصحن أو الوعاء الذي وضعت فيه المحتويات.

صورة عجانة يدوية دوارة

مميزات العجّانات اليدوية تتلخص في أنها رخيصة الثمن بالنسبة للعجّانات القائمة، وبأنها لا تأخذ مساحة في المطبخ، ذلك بأن حجمها صغير جداً ومن الممكن وضعها في أدراج المطبخ، بالإضافة إلى أنها سهلة التنظيف، ومن الممكن استخدام أي وعاء معها لعجن أو خلط المحتويات التي تريد عجنها أو خلطها.

أما عيوب هذا النموذج فيتلخص في كونها تستلزم جهداً بدنياً، ولو كان صغيراً، كما أنها ليست سريعة في عجن أو خلط المحتويات كما هي العجّانة القائمة، وأخيراً هو أنها تسبب بعض الفوضى من حولها، وبالأخص إذا كان الوعاء الذي تعجن فيه صغيراً أو ليس له حواف إلى الأعلى.

  • العجّانات القائمة

صورة عجانة قائمة

تعتبر العجّانات القائمة أو العجّانات التي لها قواعد أو العجّانات التي توضع على المنضدة، أيّاً كان إسمها أو وصفها، من الأجهزة الكهربائية التي تجعل عملية العجن أو الخلط سهلة جداً، ذلك بأنك لن تحتاج إلى بذل أي مجهود للقيام بعملية العجن، ما عليك سوى وضع المحتويات في الوعاء الخاص بالعجّانة نفسها، وأن تضغط على زر التشغيل!

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن العجّانات القائمة مناسبة جداً من أجل إعداد العجين أو الخليط الكثيف، مثل عجينة البيتزا والكوكيز، أو أي عجينة من هذا القبيل، بمعنى عجينة ذات محتوى كثيف.

وكما أسلفنا فإن العجّانات القائمة تحتوى على وعاء كبير في العادة، توضع فيه المحتويات، وما إن ضغطت على زر التشغيل حتى تبدأ العجّانة بالعمل وخلط أو عجن المحتويات الموجودة في الوعاء.

كذلك تحتوي هذه العجّانة على عدة رؤوس مناسبة لأكثر من عملية خلط أو عجن، ومن الممكن أن تغيّر الرؤوس بحسب العملية.

صورة عجانة قائمة حمراء

ينظر العديد من المستخدمين إلى هذا النموذج من العجّانات على أنه كبير الحجم وأثقل من حيث الوزن من العجّانات اليدوية، وأنه بحاجة إلى مساحة فارغة على منضدة المطبخ لتثبيته، بدلاً من نقله من مكان إلى آخر، أو حيازته لمساحة كبيرة من منضدة المطبخ.

مميزات العجّانات القائمة تتلخص في كونها أكثر قوة من العجّانات اليدوية، كما أنها أكثر سرعة في عجن أو خلط المحتويات، وبما أنها عجّانات قائمة وثابتة، فمن الممكن وضع المحتويات التي تريدون عجنها أو خلطها والضغط على زر التشغيل وتركها والالتفات إلى عمل آخر إلى حين أن تنهي عملية العجن أو الخلط أو الهرس.

ومن المميزات التي تميّز العجّانات القائمة أيضاً هو أنها تحتوي على عدة رؤوس، وإذا لم تحتوي على عدة رؤوس فبإمكانك شراء رؤوس لها، بخلاف العجّانات اليدوية، وذلك للحصول على النتائج المرجوة.

أما عيوب هذا النوع أو النموذج، فتتلخص في كونها مرتفعة الثمن بالمقارنة مع العجّانات اليدوية، وبأنها قد تحتاج إلى مساحة كبيرة على منضدة المطبخ، وبأن تنظيفها ليس بالأمر السهل أو الهيّن كما في العجّانات اليدوية.

عقب اختيار نموذج العجّانة الأنسب بالنسبة لكم، ينصحكم لبيب بالالتفات إلى المميزات الأخرى، والتي ستجعل من اختياركم اختياراً ذكياً وحكيماً.

المواصفات الأخرى للعجّانات

المواصفات الإضافة للعجّانات تعتمد من حيث الاختيار على طبيعة الاستخدام بالمقام الأول، ما سيقوم بفعله لبيب هنا، هو أنه سيقوم بذكر هذه المواصفات لتقرر أنتَ احتياجاتك منها، وبالتالي تحدد نموذج ومواصفات العجّانة التي تحتاجها.

  • السرعات

صورة السرعات في العجانة

تحتوي بعض نماذج العجّانات على أكثر من سرعة، وتختلف احتياجاتنا لسرعة العجن أو الخفق، أو دوران العجانة أو الخفّاقة بحسب المواد التي نقوم بعجنها، أو بحسب رغبتنا في الحصول على عجين أو مخفوق كثيف، أو نصف كثيف... إلخ.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن معظم العجّانات، سواء العجّانات القائمة، أو العجّانات اليدوية الكهربائية، تحتوي على 3 سرعات على الأقل، بطيئة ومتوسطة وسريعة، ومن الممكن أن يصل عدد السرعات في العجّانات الأكثر تطوّراً إلى 12 سرعة.

  • الحجم

وصولاً إلى حجم العجّانة، وهنا ستكون أمام خيارين رئيسين، أو لنكن أكثر دقة، عليك أن تسأل نفسك السؤال التالي: ما هي المساحة التي قد توّفرها لوضع العجّانة؟ ومن ثم أن تتبعه بسؤال آخر: هل ستستخدم العجّانة بشكل كبير؟

إذا ما سألت نفسك هذين السؤالين، سيكون من السهل عليك أن تعرف ما هو حجم العجّانة التي تحتاجها، مع الإشارة إلى أن الأسواق تحتوي على أحجام مختلفة للعجّانات، وبالأخص فإن الحديث هنا يتركز على العجّانات الفائمة.

  • الرؤوس والقطع الإضافية

من الممكن استخدام العجّانات للكثير من الوظائف كما أسلفنا، ولكل وظيفة من هذه الوظائف رأس خاص يتم تغييره في العجّانة، سواء كان الحديث عن العجّانات اليدوية أو العجّانات القائمة، مع الإشارة إلى أن الرؤوس والقطع الإضافية عادة ما تكون أكثر بالنسبة للعجّانات القائمة.

إذا كنتَ بحاجة إلى عجّانة لمزج وخلط وخفق وعجن العديد من نماذج الطعام، فعليكَ أن تلتفت إلى اقتناء عجّانة مع الكثير من القطع والرؤوس، أو أن تقتني هذه الرؤوس والقطع والمرفقات لاحقاً، على أن تتأكد بأن العجّانة التي ستقتنيها تقبل تغيير الرؤوس بسهولة.

الخلاصة، من أجل اختيار لبيب

خلاصة القول، فإن اختيار عجّانة لمطبخك ليس بالأمر المعقد إذا ما خضع لبعض الخطوات العلمية، أولاً عليك اختيار النموذج الأنسب، ما بين عجّانة يدوية أو قائمة، ومن ثم عليكّ الالتفات إلى بعض أهم المواصفات الأخرى، كعدد السرعات، الحجم، والقطع والرؤوس الإضافية.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أسعار العجّانات تتراوح ما بين الـ 20 والـ 700 دينار أردني، بحسب الحجم والمواصفات كما أسلفنا، مع التأكيد هنا على أن العجّانات اليدوية أرخص من حيث الثمن من العجّانات القائمة.

احرصوا عقب ذلك كله على اقتناء عجّانة ذات تصميم جيّد، وبالأخص إذا ما كنتم ستبقونها على المنضة طوال الوقت، واحرصوا على اقتناء عجّانة يكون صوت محرّكها مقبولاً، أو أن لا يكون مزعجاً على أقل تقدير، والأهم أن تحرصوا على اقتناء عجّانة تكون سهلة التنظيف.

نذكركم بأن أجهزة المطبخ ومحضّرات الطعام من أهم محتويات أي مطبخ، تماماً كما هو الحال بالنسبة للأجهزة الكهربائية الأخرى الخاصة بالمطبخ، مثل الثلاجات والكولرات وجلايات الصحون والفريزرات وأجهزة المايكرويف، واختيارها بشكل عشوائي أمر فيه الكثير من المجازفة، لذلك احرص على اقتناء ما يلبي احتياجاتك، ويسد رغباتك، والأهم أن يكون وفق ميزّانيتك.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
محضرة طعام فيلبس المنزلية، 19 وظيفة، 2.1 ليتر، 700 واط، لون أبيض، HR7320/01
محضرة طعام فيلبس المنزلية، 19 وظيفة، 2.1 ليتر، 700...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
89 - 95 دينار أردني
عجانة كينوود تيتانيوم ميجر - قوة 1200 واط - فضي - موديل KMM770
عجانة كينوود تيتانيوم ميجر - قوة 1200 واط - فضي - ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
320 دينار أردني
محضرة طعام يدوية براون - 600 واط - أبيض - موديل MQ545
محضرة طعام يدوية براون - 600 واط - أبيض - موديل MQ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
69 دينار أردني
محضرة طعام BEKO - متعدد الإستخدامات - 700 واط - أبيض - موديل A3plus
محضرة طعام BEKO - متعدد الإستخدامات - 700 واط - أب...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
199 دينار أردني
عجانة كينوود تيتانيوم ميجر - قوة 1500 واط - فضي - موديل KM020
عجانة كينوود تيتانيوم ميجر - قوة 1500 واط - فضي - ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
490 دينار أردني
محضرة طعام Arnica - قدرة 800 واط - 1.5 لتر - Prokit 444 Plus
محضرة طعام Arnica - قدرة 800 واط - 1.5 لتر - Proki...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
69 دينار أردني
عجانة مطبخ فيفا فيليبس - 300 واط - اسود - موديل HR7920/90
عجانة مطبخ فيفا فيليبس - 300 واط - اسود - موديل HR...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
125 دينار أردني
عجانة ناشيونال ديلوكس - 5.2 لتر - 1000 واط - موديل SM1110
عجانة ناشيونال ديلوكس - 5.2 لتر - 1000 واط - موديل...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
89 دينار أردني
عجانة مطبخ بومان - 1200 واط - 5 لتر - فضي - KM 370 CB
عجانة مطبخ بومان - 1200 واط - 5 لتر - فضي - KM 370...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
89 دينار أردني
عجانة فيلبس - 900 واط - لون أبيض - موديل HR 7950
عجانة فيلبس - 900 واط - لون أبيض - موديل HR 7950
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
165 دينار أردني
أضف منتج