شاشات التلفاز أحد أهم الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، من الواجب أن نلتفت إلى الكثير من العناصر عند اختيار حجم شاشة التلفاز، وذلك بما يتناسب تماماً مع مشاهدة ممتعة وحجم الغرفة. نحن في موقع لبيب، وبالتحديد في هذه المقالة؛ سنرشدك إلى كيفية اختيار شاشة تلفاز مناسبة  للمكان الذي تريد ان تضعها فيه.

كيف تختار القياس المناسب لشاشة التلفاز؟

للوهلة الأولى، يرغب الجميع باقتناء أكبر شاشات التلفاز حجماً، ظناً منهم أن حجم الشاشة الكبير سيمتعهم بالتجربة السينمائية في البيت دون الخروج وإنفاق المال على بطاقة السينما والفشار، إلّا أن ذلك ليس صحيحاً، فالحصول على شاشة تلفاز عملاقة لغرفة صغيرة لم يمكنك من الحصول على متعة المشاهدة!

إذا كنت تريد أن تعرف القياس المثالي المطلوب لشاشة تلفازك بما يتناسب مع حجم الغرفة، فما عليك سوى قراءة هذه المقالة، ولكن؛ في البداية عليك القيام ببعض المهام واتخاذ بعض التدابير والالتفات إلى بعض المسائل المهمة:

·   أخذ القياسات المناسبة

فحص قياسات الشاشة

قبل أن تقرر ما هو القياس الأنسب لشاشة التلفاز التي ترغب باقتنائها، نقترح عليك في موقع لبيب أن تستخدم أداة قياس الأطوال (المتر الطولي)، والقيام بأخذ عدة قياسات في المكان، خاصة أن قياسات شاشات التلفاز المسطحة تختلف اليوم عما كانت عليه في السنوات السابقة، فالشاشات الجديدة تحتوي على إطارات صغيرة أكثر لطفاً مما كانت عليه في السابق.

الفرق بإنشات قليلة قد لا يبدو مؤثراً بالنسبة لك، ولكن عليك التنبه إلى أن شاشة التلفاز تقاس قُطرياً، ولهذا فإن الفرق بإنشين فقط قطرياً يكون له الأثر الكبير على قياسات الطول والعرض لشاشة التلفاز.

تذكر أن ليس جميع الحواف (الإطارات) الجانبية لشاشات أجهزة التلفاز متطابقة!  فأخذ قياسات مهم جدا وخاصة عندما نريد ان نضع الشاشة بمكان محدد مثل طاولة او داخل تصميم معين.

فعلى سبيل المثال؛ شاشات التلفاز الحديثة ذات الحواف النحيفة تكون قياساتها أصغر من قياسات شاشات أجهزة التلفاز الأقدم ذات الحواف الكبيرة، والقياسات تختلف من صنف لآخر ومن شركة لأخرى.

أخذ القياسات المسبقة يعد أحد أهم الخطوات لاختيار الشاشاة المناسبة، ذلك بأنك عندما ترى حائطاً من شاشات أجهزة التلفاز المعروضة، فإنه من المستحيل تقريباً أن تخمن أو تحدد أيها الأفضل والأنسب بالنسبة لك!

بشكل عام ينصحك موقع لبيب باختيار شاشة تلفاز كبيرة للغرف الكبيرة، مع ضرورة الالتفات إلى عناصر أخرى كمكان الجلوس، اللباقة، الديكور وجمال المكان. أغلبية الناس تفضل الشاشات الكبيرة، لكن هذا ليس كافٍ لاختيار لبيب!

· الانتباه إلى الوزن!

للشاشات أوزان مختلفة تتعلق بحجم الشاشة بالمقام الأول!

عند التخطيط لوضع شاشة التلفاز على قاعدة طاولة أرضية، فإننا ننصحك بقياس المساحة الفارغة أو الحيز الذي ستشغله الطاولة، والتأكد من قدرة الطاولة على تحمّل وزن شاشة التلفاز التي تنوي شراءها، مع توفر عامل أمان جيد.

أما عند التخطيط لتثبيت شاشة التلفاز على الحائط، فإننا ننصحك بالنظر إلى اعتبارات أخرى؛ بداية عليك الانتباه إلى قاعدة الحائط، ومراعاة أهمية اختيار قاعدة قادرة على حمل شاشة التلفاز، ومن ثم تثبيتها على الحائط بواسطة براغي قوية (براغي رول بلاك)، مع الإشارة إلى أن عدد البراغي وقطر الواحد منها يعتمد على قياس القاعدة ووزن شاشة التلفاز، كما يمكن استخدام الأسافين التي تزرع داخل فتحات في الحائط والبراغي الخفيفة لتثبيت القاعدة المخصصة لحمل شاشة التلفاز خفيفة الوزن نسبياً، وهنا عليكَ الانتباه إلى أن يكون قطر الإسفين وقطر البرغي يناسب القاعدة ووزن شاشة التلفاز التي ترغب بشرائها.

كمرجع عام، فإن متوسط وزن شاشات أجهزة التلفاز المسطحة حوالي 20 كغم، وهذا الرقم قد يختلف بحسب قياس شاشة التلفاز، وبحسب نمط عرضها، تصميمها وموديلها.

أخف الشاشات وزناً هي شاشات (Edge-lit LEDs)، والتي يمكن يقدّر وزنها بـ 11 كغم لموديل القياس المتوسط، بينما شاشات المصابيح الخلفية (Back-lit LEDs)، شاشات البلازما، وشاشات الأولترا إتش دي (Ultra HD)، فإن جميعها قد يزيد وزنها قليلاً عن (Edge-lit LEDs).

عند التخطيط لشراء شاشة تلفاز، واختيار وضعها على الحائط، ننصحك في موقع لبيب باتخاذ كافة التدابير اللازمة قبيل الذهاب إلى المتجر لشراء التلفاز.

· الموقع أو المكان

اختيار المكان المناسب للتلفاز

قبيل الذهاب إلى المتجر لشراء الشاشة، عليكَ تحديد موقع وضع التلفاز، ذلك بأن وضع شاشة التلفاز في غرفة النوم، يختلف عن وضعها في صالة الضيافة أو في مكان آخر.

شاشة التلفاز ذات القياس الصغير -وبسبب سهولة نقلها- تناسب غرف النوم أكثر من غيرها، وفي المقابل، فإن شاشة التلفاز ذات القياس الكبير تناسب صالات الضيافة.

بحسب الشاشات المتوفرة في الأسواق هذه الأيام، فإن موقع لبيب ينصحك بشراء شاشة تلفاز يبدأ قياسها من 40 إنش فأكثر للصالة، و32 إنش أو أكثر بقليل لغرف النوم.

· المسافة أو مجال الرؤية!

للمسافة أو مجال الرؤية بين الشاشة والمشاهد أهمية كبيرة عند اختيار حجم الشاشة. معظم الناس يبحثون عن معادلة واضحة وسريعة لاختيار حجم الشاشة، على سبيل المثال إذا جلست على بعد مسافة (س) من شاشة التلفاز، فإن قياس الشاشة يجب أن يكون (ص) لتحصل على النتيجة الأفضل للمشاهدة.

لهذا فإن موقع لبيب سيختصر عليكم هذه الحسابات والمعادلات، عبر الجدول الآتي:

حجم الشاشة (بالإنش/ بوصة)

البعد الأدنى (بالأمتار)

البعد الأقصى (بالأمتار)

28

1.00

2

30

1.13

2.2

32

1.25

2.5

36

1.40

2.8

40

1.45

2.9

42

1.50

3

46

1.60

3.2

48

1.75

3.5

50

1.85

3.7

52

1.90

3.8

54

2.00

4

56

2.10

4.2

58

2.15

4.3

60

2.25

4.5

بالنسبة لبعض الأشخاص؛ رؤية تركيب البيكسل لأي صورة على شاشة التلفاز لا يشكل مشكلة، إلّا إذا كنت في العادة تجلس قريباً جداً من شاشة التلفاز، فإذا كنت كذلك، فإن موقع لبيب ينصحكم بالالتفات إلى جدول التعليمات العامة السابق.

بخلاف ذلك، اختبر مجالك ومداك المفضل للرؤية في متاجر ومعارض ومراكز بيع التلفزيونات، أو يمكنك الاطلاع على الجدول واختيار شاشة أصغر بمقياسين من الاقتراح.

كن لبيباً!

قبيل شراء شاشة التلفاز، ومن أجل شراء لبيب، ننصحكم بالانتباه إلى ضرورة أخذ القياسات المناسبة أولاً، وذلك قبيل الذهاب إلى المتجر، ومن ثم الانتباه إلى وزن الشاشة، الغرفة التي تود وضع الشاشة فيها، موقع الشاشة في داخل الغرفة، على الحائط أم على الطاولة، وفي النهاية الانتباه إلى المسافة ومجال الرؤية.