للوهلة الأولى، قد يبدو شراء غسالة الملابس للبيت من أصعب القرارات التي يتخذها المرء، وذلك بسبب كثرة الماركات والنوعيات التي تمتلئ بها الأسواق، إلّا أن معرفة الأنواع المختلفة، ومميزات كل منها، قد يضيّق من دائرة الخيارات، ليصبح موضوع اختيار غسالة بيتك أسهل وأسلس، وهذا ما سيقوم به موقع لبيب دوت كوم ضمن هذه المقالة.

بعيداً عن ماركات ونوعيات الغسالات المختلفة، والتي تتواجد في الأسواق، فإن أهم ما في موضوع اختيار الغسالة المناسبة لبيتك هو اختيار نوع أو نموذج الغسالة، إلى جانب مميزاتها، وهذا ما سنسلط عليه الضوء في هذه المقالة من موقع لبيب، عبر تعريفك بكل هذا.

بشكل عام، عليك اختيار ما يناسب احتياجاتك، مما سيجعل موضوع ذهابك إلى السوق يقتصر على عدد صغير من المتاجر والمعارض، عقب حصر خياراتك بعدد لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

من المعروف لدى الجميع بأن غسالة الملابس باتت أحد أساسيات الحياة، أي أنها لم تعد من الكماليات في المنزل، كما أنها من الأجهزة التي تُشترى لمرة واحدة لسنين عديدة، وبذلك فعلى من يرغب بشرائها التمعن والتأني قبل الاختيار، وهذا لتجنّب ظهور الحاجة إلى تبديلها عقب شرائها بفترة قصيرة.

تتراوح أسعار الغسالات بشكل عام ما بين 120 دولاراً أمريكياً (أي ما يعادل 85 ديناراً أردنياً) وأكثر من 1400 دولار أمريكي (أي ما يعادل 1000 دينار أردني تقريباً)، وهنالك بعض الغسالات التي قد تجدها في الأسواق بأكثر من ذلك، ذلك بأن مستويات الأسعار تعتمد بشكل رئيس على المميزات المختلفة التي تتمتع بها الغسالات، هذا إلى جانب نوعها وماركتها، أي أن الكثير من العوامل تتداخل لتحدد سعر الغسالة.

لتتجنب القيام بعملية شراء عشوائية، قد تكلّفك غسالة أخرى بعد فترة قصيرة، فإن أهم ما في الأمر أن تتأنى، ذلك بأن الغسالة تعد من الأجهزة الكهربائية التي يقتنيها المرء لمرة واحدة، التأني سيقودك نحو اختيار غسالة ممتاز من البداية، مما يوفر عليك عناء التصليح  فيما بعد.

أنواع غسّالات الملابس

تنقسم غسالات الملابس بشكل عام إلى نوعين رئيسيين، الغسالات التقليدية (العادية)، والغسالات الأوتوماتيكية، والفارق بينهما كبير، ويعتمد في المقام الأول على طريقة تعبئة المياه وتصريفها.

  • الغسالات التقليدية (العادية)

غسالات ذات حوضين

يعتبر هذا النوع من الغسالات الأقل شيوعاً في الوقت الحالي، ذلك بأن الغلبة الآن للغسالات الأوتوماتيكية، وبالتالي فإن هذا النوع من غسالات الملابس يعد الأرخص من حيث الثمن في الأسواق.

تعبئة المياه في هذا النوع من الغسالات يتم يدوياً، وذلك من خلال الحوض المخصص للغسيل، أما تصريف المياه، فيتم من خلال الضغط على الزر المناسب لذلك، والمياه ستندفع بالتالي من أنبوب مخصص لذلك في الغسالة.

يتواجد هذا النوع من الغسالات في الأسواق على نطاق ضيق، وبصنفين اثنين، الأول حوض الغسالة لوحده ويطلق عليه (الغسّالة ذات الحوض الواحد)، نظراً لاحتواء الغسالة على حوض واحد لغسيل الملابس فقط، أما النوع الثاني فيشتهر بإسم (الغسالة ذات الحوضين)، وهي غسالة تحتوي على حوض لغسل الملابس، وحوض آخر لتنشيفها.

ويطلق على هذا النوع في الكثير من الأحيان (الغسالات شبه الأوتوماتيكية)، وهي من الغسالات التي ترشّد استخدام الطاقة والمياه على حد سواء، ويمكن لسعاتها أن تتراوح ما بين 4 و 14 كيلوغرام.

وعلى الرغم من محدودية انتشار هذا النوع من الغسالات، إلّا أنه لا يزال النوع المفضّل لدى قسم من الشرائح الاجتماعية، وبذلك فإن شركات الكهربائيات والإلكترونيات لا تزال تصنّع وتنتج هذا النوع من الغسّالات، وتطرحه في الأسواق، وبالأخص الغسّالات ذات الحوضين.

  • الغسالات الأوتوماتيكية

ينتشر هذا النوع من الغسّالات على نطاق واسع في شتى أنحاء العالم، وتتراوح سعاتها كمتوسط ما بين 5 و 12 كيلوغرام، وأهم ما يميّز هذا النوع هو أنه تعبئة الغسالة بالماء وتصريف الماء منها يتم بطريقة أوتوماتيكية، وعبر أنابيب تكون موصولة بالحائط غالباً، أنبوب مسؤول عن تعبئة الغسالة بالماء النظيف، وأنبوب آخر مسؤول عن تصريف المياه التي استُخدمت لغسيل الملابس في شبكة التصريف الصحي.

هذا النوع من الغسّالات يتواجد في الأسواق بنموذجين رئيسيين، النموذج الأول يدعى غسّالات التحميل العلوي، والنموذج الثاني يدعى غسّالات التحميل الأمامي، مع الإشارة إلى أن النموذجين يتواجدان في الأسواق كغسّالات لوحدها، وكغسالات مع نشّافات، أي غسالات التحميل العلوي مع نشّافة وغسالات التحميل الأمامي مع نشّافة.

الفارق الرئيس بين غسّالات التحميل العلوي وغسّالات التحميل الأمامي يكمن في طريقة وضع الملابس في الغسّالة، أو ما يسمّى بآلية التحميل (آلية تحميل الملابس في الغسّالة أو وضع الملابس في الغسّالة)، وفيما يلي استعراض لأبرز معالم الغسّالات الأوتوماتيكية.

غسّالات التحميل العلوي

يتميّز هذا النوع من الغسّالات بسهولة وضع الملابس فيه، إذ يتم ذلك من الأعلى، وبذلك، لا يكون المستخدم بحاجة إلى الانحناء لوضع الملابس في داخل الغسّالة أو إخراجها منها، وتتوافر هذه الغسّالات في الأسواق بعدّة أحجام، وبنموذجين، الأول مع نشّافة، والآخر دون نشّافة.

غسالة تحميل علوي

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن غسّالات التحميل العلوي تعتبر من الغسّالات التي تستهلك الكثير من الماء والطاقة، ولكن بعض المستخدمين يرون بأن هذه الغسّالات قد تضّر بالملابس، وذلك بسبب طريقة رفع الملابس من حوض الغسّالة بعد أن تتم عملية الغسيل نفسها، مما قد يؤدي إلى تلفها بسبب وزنها الذي يزداد مع الماء.

إلّا أن الكثير من المستخدمين الذين لديهم وجهة نظر معاكسة، يرون بأن طريقة الرفع ذاتها يجب أن تتم بشكل لا يضر بالملابس، وبذلك فإن هؤلاء المستخدمين يرون بأن هذا ليس عيباً في الغسالة نفسها بقدر ما هو عيب في طريقة الغسيل نفسها ورفع أو إخراج الملابس من الغسّالة.

خلاصة الحديث، هذه الغسّالات تعد أسهل من ناحية الاستخدام، وبالأخص للأشخاص كبار السن، ذلك بأن وضع الملابس في الغسالة لا يحتاج إلى الانحناء، ومن عيوب هذه الغسّالة أنها لا تسخّن المياه، أي أنك بحاجة إلى أنبوبين مياه يرفدان الغسّالة، أحدها للماء الساخن وأحدها للماء البارد.

غسَالات التحميل الأمامي

جاءت تسمية هذا النوع من الغسالات بحسب طريقة وضع الملابس في الغسّالة، إذ يتم ذلك عبر باب دائري موجود في الواجهة الأمامية من الغسّالة، ويعتبر هذا النوع أفضل من غسّالات التحميل العلوي من حيث الأداء في نظر الكثيرين، كما يتميّز بكفاءة استخدام الماء والكهرباء.

غسالات تحميل أمامي

وكما أن لكل نوع من أنواع الغسّالات المختلفة العديد من المميزات والعيوب، فإن غسالات التحميل الأمامي التي لها سرعات دوران عالية تصدر صوتاً أعلى من غسّالات التحميل العلوي، وفي الكثير من الأحيان، يتجنّب المستخدمون الذين لديهم حساسية من الأصوات العالية اقتناء هذا النوع من الغسّالات.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن دورة الغسيل في غسّالات التحميل الأمامي أطول بكثير من مثيلتها في غسّالات التحميل العلوي.

تتوافر غسّالات التحميل الأمامي في الأسواق بعدّة أحجام، وبنموذجين، الأول مع نشّافة، والآخر دون نشّافة، ولها مساحيق خاصة أو ملح خاص، يوضع في مكان مخصص لذلك من أجل مكافحة تكلّس بعض الأجزاء الداخلية أو الحوض الداخلي في الغسّالة، كما أنها تستغرق وقتاً أطول في الغسيل.

بعد التعريف بأنواع الغسّالات المختلفة، لا بد لنا من الإشارة إلى أن الفوارق الحقيقية في أسعارها ناجمة عن اختلاف المميزات بين غسّالة وأخرى، وهذا ما سنتناوله في القسم التالي من المقالة.

ما هي المميزات الأساسية التي تظهر الفوارق بين الغسّالات على اختلاف أنواعها؟

في البداية، تعد لا تؤثر سعة أحواض الغسّالات على أبعادها الخارجية، إلّا أنها تؤثر بالتأكيد على مستويات الأسعار، ولا بد لنا من الإشارة إلى أن العائلة المثالية المكونة من أب وأم وطفلين تحتاج إلى غسّالة بسعة 7 كيلوغرام، وتعد هذه السعة هي السعة المتوسطة للغسّالات على اختلاف أنواعها.

بعض الغسّالات تتمتع بميزة الغسيل الأولي؛ وهي ميزة مفضّلة لدى العائلات التي لديها أطفال صغار، ذلك بأن الغسالة تقوم بغسيل الملابس بشكل أولي بالماء فقط، وذلك لتنظيف البقع الصعبة التي يتسبب بها الأطفال على ملابسهم.

الميزة الأخرى هي ميزة المؤقت؛ بعض الغسّالات تحتوي على ميزة التوقيت، أي أن المستخدم يستطيع ضبط أوقات تشغيلها وإطفائها، وهذه الميزة تعد مناسبة لمن يفضّلون تشغيل الغسالة بينما هم في عملهم.

ختاماً، ميزة دورة البخار؛ وهذه ميزة تتوافر في عدد محدود من الغسّالات، وهي من الميّزات التي تؤدي إلى ارتفاع سعر الغسالة، نظراً لكفاءتها في تنظيف البقع الصعبة، وعلى الرغم من ذلك، تفضّل بعض العائلات اقتناء غسّالة بهذه التقنية على الرغم من ارتفاع أسعارها.

السعة

تتوافر سعات غسّالات التحميل الأمامي بسعات تتراوح من 5 إلى أكثر من 12 كيلوغرام في بعض النماذج القليلة، أما سعات غسّالات التحميل العلوي فتبدأ من 11 كيلوغرام وصولاً إلى 18 كيلوغرام في بعض النماذج، مع الإشارة إلى أن سعة 7 إلى 8 كيلوغرام تعد السعة القياسية أو المتداولة على نطاق واسع، سواء لغسالات التحميل الأمامي أو لغسالات التحميل العلوي.

وعلى الرغم من أن سعة 7 كيلوغرام تعد السعة القياسية أو المتداولة على نطاق واسع، إلّا أن هذا لا ينفي بأن العائلات الكبيرة أو الممتدة بحاجة إلى سعات أكبر، فيما أن العائلات الصغيرة بحاجة إلى سعات أقل.

ومما لا شك فيه بأن العائلات الكبيرة تحتاج إلى غسّالات ذات سعة أحواض أكبر من ذلك، وهذا ما يجعلها اقتصادية أكثر من غيرها بالنسبة لهم على الرغم من كبر سعتها، ذلك بأنها تتسع للكثير من الملابس المتسخة في الدورة الواحدة، وبذلك؛ فإنها ستوّفر الماء والكهرباء أكثر من غسّالة بسعة أقل، لأن غسالات السعة الأقل ستحتاج لتنظيف ذات الكمية من الملابس لدورات أكثر، وبالتالي ماء أكثر وكهرباء أكثر.

سعة الغسّالة لا تؤثر على أبعادها الخارجية، إذ تبلغ الأبعاد الخارجية لمعظم غسّالات التحميل الأمامي: الطول 86 سنتيمتراً، العرض 60 سنتيمتراً، والعمق 60 سنتيمتراً، أما الأبعاد الخارجية لمعظم غسّالات التحميل العلوي فتبلغ: الطول 110 سنتيمتراً، العرض 60 سنتيمتراً، والعمق 60سنتيمتراً.
هذا لا يعني ان لجميع الغسالات يوجد نفس الحجم الخارجي ولهذا يجب فحص الأمر قبل الشراء.

سرعة الدوران

إن أحد المميزات الأخرى التي عليك فحصها هي سرعة الدوران، وبغض النظر عن النوع، فإن الغسالات الحديثة على اختلاف أنواعها تمتاز بسرعة دوران تتراوح بين 1200 و1600 دورة في الدقيقة، مع الإشارة إلى أن ارتفاع سرعة الدوران يعني بأن الملابس تكون بحاجة إلى وقت أقل للتنشيف، وارتفاع سرعة الدوران يعني ارتفاع سعر الغسّالة، وهنا نشير إلى أن سرعة دوران تتراوح بين 1300 و1400 دورة في الدقيقة تعد مثالية بالنسبة لغالبية المستخدمين.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن ارتفاع سرعة الدوران تعطي نظافة أعلى للملابس، ولكنها في ذات الوقت تصدر ضجيجاً أكبر، كما انها تضر بالملابس الرقيقة ولهذا يجب الحذر واختيار السرعة حسب الملابس وعدم اختيار دائما سرعة الدوران الأقصى.

من أجل اختيار لبيب حدد أهم المواصفات التي ترغب بوجودها في الغسّالة، وهي السعة وسرعة الدوران، ومن ثم التفت إلى الميزات الأخرى، كالمؤقت ودورة البخار وما إلى ذلك، وإذا عقدت العزم على أحد الغسّالات، أي أنك قمت بتحديد النوع والسعة وسرعة الدوران، فلا تنس نصائح لبيب قبل الذهاب إلى المتجر.

قبل الذهاب إلى المتجر!

هنالك بعض الأمور التي عليكَ الالتفات إليها قبل الذهاب إلى المتجر لشراء غسّالة لمنزلك.

أولاً؛ من الضروري أن تقوم بقياس أبعاد المكان المخصص للغسّالة في منزلك، وقياس أبعاد الغسّالة التي تود شراءها، لتتأكد بأن المكان سيتسع للغسّالة، وهنا نشير إلى أن أبعاد الغسّالة لا تعتمد على سعاتها، إذ تبلغ الأبعاد الخارجية لمعظم غسّالات التحميل الأمامي بغض النظر عن سعتها: 85x60x60 سنتيمتراً، أما الأبعاد الخارجية لمعظم غسّالات التحميل العلوي فتبلغ 110x60x60 سنتيمتراً.

ثانياً؛ من الضروري ترك مسافة فراغ حول الغسّالة بحوالي 15 سنتيمتراً، وبالأخص من الجهة التي تخرج منها الأنابيب.

ثالثاً، قم بقياس أبعاد الأبواب في بيتك، وتأكد من سهولة دخول الغسّالة من الباب.

رابعاً؛ إذا كانت غرفة الغسيل بجانب غرفة النوم، أو إذا كنت ممن يرغبون بوضع الغسّالة في حمام كبير مجاور لغرفة النوم، فمن المفضّل أن تشتري غسّالات ذات ضجيج أقل وهو ما وضحناه في القسم الثاني من هذه المقالة.

خامساً؛ بالنسبة للغالبية العظمى من العائلات، فإن غسّالة بسعة تبلغ 7 أو 8 كيلوغراماً، وتتراوح سرعة الدوران فيها تتراوح بين 1300 و1400 دورة في الدقيقة، تعد مناسبة جداً، نذكر انه يجب اخذ الحذر مع الملابس الرقيقة.

سادساً؛ على الرغم من أن كافة أنواع الغسّالات تتواجد بطرازين، أحدهما مع نشّافة والآخر بلا، إلّا أن ثقة المستخدمين بالأجهزة التي تؤدي أكثر من وظيفة (كالغسيل والتنشيف) تكون ضمن مستويات منخفضة في العادة.
يقوم بشكل عام بشراء غسالة ونشافة بجهاز واحد الأشخاص الذين لا يوجد مكان لديهم لوضع جهازين.

سابعاً، غسّالات التحميل العلوي تستهلك كهرباء وماء أكثر من غسّالات التحميل الأمامي، ولكنها مناسبة لكبار السن؛ إذ أنها توفر عليهم الانحناء لفتح باب الغسالة ووضع الملابس فيها أو إخراجها منها.

إذاً، وعقب تعريفكم بأنواع الغسّالات المختلفة، ومميزاتها المختلفة، لم يبقى عليكم سوى اختيار ما يناسب ميزانيتكم ويلبي احتياجاتكم.

في الختام، وكما كان الحال دوماً، ها هو موقع لبيب يدلكم نحو اختيار ما تودّون اقتناءه بحكمة وذكاء، لذلك لا تنسوا على الدوام زيارة موقع لبيب لتقوموا بعمليات شراء ذكية وحكيمة.