أزاحت شركة هوليت باكارد والتي تعرف اختصاراً بإتش بي الأمريكية الستار عن هاتفها الذكي الجديد إليت إكس 3 (Elite X3)، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية مطلع الأسبوع الجاري، وبالتحديد في الحادي والعشرين من شباط/فبراير 2016.

ترقبت الأوساط التكنولوجية بشغف إفصاح شركة إتش بي عن هاتفها الذكي الجديد، والذي أطلقت عليه الشركة اسم إليت إكس 3، والذي يشكّل قفزة في أداء الشركة، ذلك بأن هذا الهاتف قابل للتحوّل إلى جهاز كمبيوتر.

بداية، يعمل هاتف إليت إكس 3 بنظام تشغيل ويندوز 10، وذلك ما يمكنه من العمل ككمبيوتر أيضاً، وذلك وفق الخاصية التي طرحتها شركة مايكروسوفت في نظام التشغيل الجديد ويندوز 10، خاصية كونتينيوم (Continuum)، والتي تعمل على تحويل أو توفيق واجهة ويندوز مع أي جهاز، أو لنكون أكثر دقة، فإن ويندوز 10 مصمم لسهولة التنقل عبر تلك الخاصية بين الواجهات المختلفة باختلاف الأجهزة، وبالأخص في حال استخدام لوحة المفاتيح والفأرة (الماوس).

تتيح خاصية كونتينيوم توصيل الأجهزة بعضها ببعض، وفيما يتعلق بجهاز إتش بي إليت إكس 3، فهي تتيح للهاتف إمكانية التوصيل بشاشات كبيرة أو كمبيوتر أو لابتوب، عبر قاعدة مصممة لهذا الغرض، وذلك لبث المحتوى من الهاتف إليها مباشرة، وباستخدام لوحة مفاتيح وماوس أيضاً، مما يجعل هذا الهاتف كمبيوتر أو لابتوب، إلى جانب كونه هاتفاً ذكياً.

إتش بي إليت إكس 3 هاتف ذكي قابل للتحول إلى كمبيوتر

ومن ناحيتها، فقد أكدت شركة إتش بي عند إصدار الهاتف على أنه وصل الهاتف بالشاشة سيتم عبر قاعدة ديسك دوك (Desk Dock)، وهي قاعدة تحتوي على منافذ إتش دي إم آي (HDMI)، يو إس بي (USB)، ومنفذ إيثر نت (Ethernet)، مما يتيح للمستخدم وصل شاشة ولوحة مفاتيح وماوس وغيرها بالهاتف ليتحوّل إلى كمبيوتر شخصي.

مواصفات إتش بي إليت إكس 3

بالحديث عن مواصفات الهاتف الجديد، وبداية مع الشكل، فإن هاتف إتش بي إليت إكس 3 الجديد يعد من الهواتف الذكية كبيرة الحجم، حيث ببلغ طوله 161.8 مليمتر، وعرضه 83.5 مليمتر، بسماكة تبلغ 7.8 مليمتر، فيما يبلغ وزن الجهاز 195 غراماً.

أما من ناحية الألوان، فإن هاتف إتش بي إليت إكس 3 الجديد سيطرح في الأسواق بلون واحد، وهو اللون الأسود.

هذا ويقبل جهاز إتش بي إليت إكس 3 الجديد شريحتي اتصال، أو رقمين، فيما عكف خبراء شركة إتش بي على إصدار الجهاز بخصائص متميزة، مثل مقاومة الماء والغبار، وبحسب الشركة، فإن إتش بي إليت إكس 3 مصمم ليصمد تحت الماء بعمق متر واحد ولمدة تصل إلى 30 دقيقة.

وقد تم تزويد هاتف إتش بي إليت إكس 3 بشاشات يبلغ قياسها 5.96 بوصة (إنش)، فيما تبلغ دقة وضوح تلك الشاشات 2560x1440 بكسل، وهي شاشات مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا 4 المقاوم للخدش والكسر.

وعلى الصعيد التقني، فقد تم تزويد أجهزة إتش بي إليت إكس 3 بمعالجات (Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820) رباعية النوى، وهي عبارة عن معالجين ثنائيا النوى، يعمل الأول بسرعة 2.15 جيجا هيرتز، والثاني بسرعة تبلغ 1.6 جيجا هيرتز.

وتبلغ سعة الذاكرة الداخلية للجهاز 64 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) للجهاز 4 جيجا بايت.

وصولاً إلى الكاميرا، فقد تم تزويد هواتف إتش بي إليت إكس 3 بكاميرا خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، وبكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل.

وبسبب هذه المواصفات الاستثنائية، فقد قام فريق خبراء شركة إتش بي بتزويد هاتف إليت إكس 3 ببطارية كبيرة تبلغ سعتها الكهربائية 4150 مللي أمبير في الساعة، وهي بطارية غير قابلة للإزالة.

وكما هو الحال في كافة الهواتف الذكية، فإن هواتف إتش بي إليت إكس 3 تدعم تقنيات بلوتوث (Bluetooth) وواي فاي (WiFi) والسماعات الخارجية، وغيرها من المواصفات التي أصبحت بديهية في الهواتف الذكية.

خلاصة

عدا عن كون جهاز إتش بي إليت إكس 3 عامل بنظام التشغيل ويندوز 10، فإن ما يميّزه عن غيره من الهواتف الذكية هو سهولة تحويله إلى كمبيوتر شخصي، أو الاستفادة منه بكونه هاتفاً ذكياً وكمبيوتراً شخصياً في آن معاً.

ومن المنتظر أن يتوافر هذا الهاتف في الأسواق خلال حزيران/يونيو 2016 القادم، كما أن الشركة لم تلمح إلى سعر الجهاز الجديد إتش بي إليت إكس 3.

تبقى التساؤلات حاضرة فيما بين التقنيين والخبراء حول ما إذا كان هذا الجهاز سيغني بعض المستخدمين عن الكمبيوتر الشخصي؟ أو إذا ما كانت إتش بي تسعى لاستبدال أجهزة الكمبيوتر بهواتف ذكية؟ أو حتى إذا كان إتش بي إليت إكس 3 هو أفضل الهواتف العاملة بنظام التشغيل ويندوز؟