بعد النجاح الكبير الذي حققته شركة إتش تي سي (HTC) التايوانية في العام 2014 عبر هواتفها الذكية إتش تي سي ون إم 7 (HTC One M7)، وإتش تي سي ون إم 8 (HTC One M8)، أشارت التقارير إلى أن العام 2015 كان صعباً بالنسبة للشركة، حيث انخفضت مبيعاتها خلال 2015 بنسبة 35%، الأمر الذي رآه المحللون والخبراء انعكاساً لعدم تطوّر أداء الشركة عبر طرح أجهزة إتش تي سي ون إم 9 (HTC One M9)، نحن في موقع لبيب سنترك لكم حرية الحكم على أجهزة إتش تي سي ون إم 9 (HTC One M9) بعد تعريفكم على مواصفات تلك الأجهزة عبر هذه المقالة.

يرى خبراء الأوساط التكنولوجية بأن شركة إتش تي سي (HTC) لم تنجح بطرح تقنيات متميزة عبر هواتف إتش تي سي ون إم 9 بالمقارنة بهواتف إتش تي سي ون إم 8، وبالأخص فيما يتعلّق بالشكل، كما أن إم 9 لم يحل مشاكل إم 8، وهو ما كان سبباً رئيساً في انخفاض أداء الشركة خلال العام 2015.

هذه المقالة ستتناول مواصفات ثلاثة هواتف ذكية من إصدارات إتش تي سي الخاصة بالعام 2015، حيث جاءت هذه الإصدارات متتالية، مع الإشارة إلى أننا سنتناول هواتف أخرى في مقالات قادمة من موقع لبيب بكل تأكيد.

إتش تي سي ون إم 9

موبايل إتش تي سي ون إم 9

 في آذار/مارس 2015؛ أفصحت شركة إتش تي سي عن هاتفها الذكي ون إم 9، وأشارت الشركة آنذاك إلى أن هواتف إتش تس سي ون إم 9 جاءت بتصميم مثالي وحواف أنيقة منحنية بعض الشيء، مما يناسب قبضة اليد بشكل كبير، وبغطاء خلفي منحني.

إطار أو هيكل هواتف إتش تي سي ون إم 9 مصنوع بالكامل من المعدن، وهي مزوّدة بكاميرات لها دقة وضوح عالية جداً، وفيما يلي سنتناول تفاصيل مواصفات هواتف إتش تي سي ون إم 9.

تعرف هواتف إتش تي سي ون إم 9 (HTC One M9) بأسماء أخرى، وهي إتش تي سي إم 9 (HTC M9)، وإتش تي سي ون هيما (HTC One Hima).

في البداية تبلغ أبعاد هواتف إتش تي سي ون إم 9 كالتالي: الطول 144.6 مليمتر، العرض 69.7 مليمتر، وبسماكة تبلغ 9.6 مليمتر، أما وزن هواتف إتش تي سي ون إم 9 فيبلغ 157 غراماً.

وتتوافر هواتف إتش تي سي ون إم 9 في الأسواق بالألوان التالية: رمادي مائل إلى الفضي، ذهبي، ذهبي مائل إلى الوردي، ذهبي مائل إلى الفضي، بالإضافة إلى الزهري.

هواتف إتش تي سي ون إم 9 مزوّدة بشاشات (Super LCD3)، يبلغ حجمها 5.0 بوصة (إنش)، ودقة وضوحها 1920x1080 بكسل، كما أنها مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا 3 المقاوم للخدش والكسر.

وقد زوّد خبراء شركة إتش تي سي هواتف ون إم 9 بمعالجات (Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810) ثمانية النوى، وهي عبارة عن معالجين رباعيّا النوى، الأول من طراز (Cortex-A53) والذي يعمل بسرعة 1.5 جيجا هيرتز، والثاني من طراز (Cortex-A57) بسرعة 2.0 جيجا هيرتز.

وتمتلك هواتف إتش تي سي ون إم 9 ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فيها 3 جيجا بايت.

أما كاميرات هواتف إتش تي سي ون إم 9 الرئيسية (الخلفية)، فتبلغ دقة وضوحها 20 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.2، أما الكاميرات الأمامية فتبلغ دقة وضوح صورها 4 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0.

وصولاً إلى بطاريات هواتف إتش تي سي ون إم 9، فقد زوّدت هذه الهواتف ببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 2840 مللي أمبير بالساعة، مع ميزة الشحن السريع، وبواقع 60% في 30 دقيقة.

وتعمل هواتف إتش تي سي ون إم 9 بنظام التشغيل أندرويد 5.0 (لوليبوب)، مع إمكانية تحديثه إلى 6.0 (مارشملو).

وتتمتع هواتف إتش تي سي ون إم 9 بمزيد من الخيارات المتميزة، مثل تطبيق إتش تي سي ون إم 9، والذي يتيح للمستخدم إمكانية تغيير شكل الهاتف باستخدام الصور والواجهات المتعددة، وتغيير الأيقونات، إلخ.

إتش تي سي ون إم 9 بلس

موبايل إتش تي سي ون إم 9 بلس

بعد إصدار هواتف إتش تي سي ون إم 9، قامت شركة إتش تي سي في أيار/مايو 2015؛ بالإفصاح عن هاتفها الذكي ون إم 9 بلس، بذات التصميم تقريباً، مع اختلافات متعلقة بالحجم، وبالتالي حجم الشاشة، هذا بالإضافة إلى المعالجات، ذلك بأن الكثير من الشكاوى جاءت للشركة حول معالجات الأجهزة السابقة وارتفاع درجة حرارتها، مما دفع الشركة إلى تغيير المعالجات في هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس.

تبلغ أبعاد هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس كالتالي: الطول 151 مليمتر، العرض 72 مليمتر، وبسماكة تبلغ 9.6 مليمتر، أما وزن هواتف إتش تي سي ون إم 9 فيبلغ 168 غراماً.

وتتوافر هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس في الأسواق بالألوان التالية: رمادي، ذهبي، بالإضافة إلى الفضي.

هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس مزوّدة بشاشات (Super LCD3)، يبلغ حجمها 5.2 بوصة (إنش)، ودقة وضوحها 2560x1440 بكسل.

من أهم الاختلافات بين هذا الهاتف والنسخة السابقة منه هو نوعية المعالج، فقد زوّدت إتش تي سي هواتف ون إم 9 بلس بمعالجات (Mediatek MT6795T Helio X10) ثمانية النوى، والتي تعمل بسرعة 2.2 جيجا هيرتز، أما بالنسبة للذاكرة الداخلية، فتبلغ سعتها 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 128 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) في هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس 3 جيجا بايت.

أما الكاميرا الرئيسية، فهي ذات الكاميرا الرئيسية (الخلفية) للنسخة السابقة من الهاتف، إلّا أنها مرتبطة بكاميرا صغيرة جداً، تقع فوقها تماماً، بدقة وضوح 2.1 ميجا بكسل، وذلك من أجل التفاط صور واضحة وفريدة.

كاميرا إتش تي سي ون إم 9 بلس

وصولاً إلى بطاريات هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس، فقد زوّدت هذه الهواتف بذات بطاريات النسخة السابقة، نظام التشغيل ايضا ذاته تماماً كما هي المميزات الأخرى لنسخة الهاتف السابقة.

إتش تي سي ون إم 9 بلس سوبريم كاميرا

وصولاً إلى آخر نسخ هذا الهاتف في هذه المقالة من موقع لبيب، فقد قامت شركة إتش تي سي في تشرين الأول/أكتوبر 2015؛ بالإفصاح عن هاتفها الذكي ون إم 9 بلس سوبريم كاميرا، بذات مواصفات إتش تي سي ون إم 9 بلس تماماً، سوى الاختلاف في الكاميرا.

فقد زوّدت هواتف إتش تي سي ون إم 9 بلس سوبريم بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 21 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2، مع الاستغناء عن الكاميرا الصغيرة التي تقع فوقها، والتي كانت موجودة في النسخة السابقة.

هذا ولا يوجد أي اختلاف بين هذا الهاتف ونسخته السابقة أبداً، لا من حيث الشكل ولا من حيث المضمون والمواصفات الداخلية.

خلاصة

بعد هذا الاستعراض لمواصفات هواتف إتش تي سي ون إم 9، والتقارير التي تتحدث عن تردي مبيعات الشركة بسبب افتقار هذه الهواتف للابتكارات، تبدو الفرصة مواتية أمام القراء الأعزاء لتقييم هذه الأجهزة والاختلافات بينها.

إلّا أن تقييم هذه الأجهزة لا يكون فقط عبر استعراض مواصفاتها، بل عبر تجريبها أيضاً، لذلك؛ لا تنسى قراءة المراجعات التي يكتبها المستخدمين قبل أن تقوم بقرارك، أما إذا كنت أحد مستخدمي تلك الأجهزة، فأنتَ الأقدر على التقييم، وبذلك، لا تنسى مشاركة تقييمك مع الآخرين.

الآراء تنقسم حيال هذا الهاتف، منها ما يراه هاتفاً جيّداً، ومنها ما يقيمه بناءً على مشاكله المتعلقة بارتفاع درجة حرارته عند الاستخدام لوقت طويل، ما يمكنك من القيام بعملية شراء حكيمة، هو أن تنطلق من هنا، من موقع لبيب عبر قراءة المواصفات، ومقارنتها بمواصفات الأجهزة الأخرى، ومن ثم قراءة التقييمات والمراجعات، والأهم العودة إلى موقع لبيب ومقارنة الأسعار، واختيار ما يناسب ميزانيتك.

وعلى الرغم من كل هذا، تعد هواتف إتش تي سي بشكل عام هواتف ذكية جيدة، وبات الإقبال عليها أكبر عقب اعتمادها نظام التشغيل أندرويد، عقب نظام التشغيل ويندوز.

قبل ما تشتري... كون لبيب.