أزاحت شركة هواوي الصينية الستار عن جهاز ميتبوك (MateBook) الجديد على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، المقام في مدينة برشلونة الإسبانية، موقع لبيب يطلعكم على هذا الجهاز عبر هذه المقالة.

قدّمت شركة هواوي الصينية أول جهاز لها يجمع ما بين مواصفات الحاسوب اللوحي أو التابلت (Tablet) والحاسوب المحمول أو اللابتوب (Laptop) خلال مؤتمر الجوالات العالمي، يوم الأحد الموافق الحادي والعشرين من شباط/فبراير 2016، لتدخل المنافسة مع شركتي مايكروسوفت ولينوفو وسامسونج بشكل رئيسي، عبر هذا النوع من المنتجات الإلكترونية.

هواوي ميتبوك مع لوحة المفاتيح والقلم الضوئي

ويرى العديد من المحللين بأن خطوة هواوي ستحد من مبيعات ايباد برو، مع الإشارة إلى أن شركة هواوي تراهن على أن يكون ميتبوك بديل عن الأجهزة المحمولة.

هواوي ميتبوك، مواصفات جيّدة

هواوي ميتبوك الجديد يمتاز بكونه أنحف من أجهزة مايكروسوفت سيرفيس (Microsoft Surface) وأخف وزناً، فيما يبلغ حجم شاشته 12 بوصة (إنش)، بدقة وضوح تبلغ 1440x2160 بكسل، كما زوّدت شركة هواوي أجهزة ميتبوك الجديدة بمعالجات كور إم (Core M Processors).

ومن المميزات التي تقول هواوي بأنها ستخدم مبيعات الجهاز الجديد، احتوائه على قلم ضوئي، كما أن الجهاز يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، ويرى الخبراء بأن تصميمه يعد من التصاميم الجميلة.

ومن المنتظر أن يكون هواوي ميتبوك متوافرٌ في الأسواق قبل كانون الأول/ديسمبر 2016، كما أن الشركة أشارت إلى أن سعره سيكون 700 دولار أمريكي (أي ما يعادل 496 دينار أردني)، وذلك قبل احتساب الضرائب المحلية وما يتبعها، أما إذا أراد المستخدم الحصول على لوحة المفاتيح والقلم مع الجهاز فإن سعره سيبلغ 977 دولار أمريكي (أي ما يعادل 692 دينار أردني).

ويبلغ وزن هواوي ميتبوك 630 غراماً تقريباً، فيما تبلغ سماكة الجهاز 6.9 مليمتر، كما أنه سيتوافر في الأسواق بثلاث نسخات، بالاعتماد على سعة التخزين (مساحة التخزين)، إذ سيكون أمام المستخدم إمكانية الاختيار ما بين 128، 256، أو 512 جيجا بايت، أما ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فستتوافر بسعات 4 أو 8 جيجا بايت.

معالجات هواوي ميتبوك ستكون من الجيل السادس من معالجات إنتل إم كور كما أسلفنا (Intel Core M)، وبسرعة ستبلغ 3.1 جيجا هيرتز.

ومن المنتظر أن يدعم جهاز هواوي ميتبوك تقنيات بلوتوث (Bluetooth) وواي فاي (WiFi) بكل تأكيد، أما المنافذ المتوافر فيه فستتوزع على منفذ للسماعات، منفذ للوحة المفاتيح الذكية التي ستتصل بالغطاء، ومخرج (منفذ) يو إس بي 3.1 من الطراز سي (USB 3.1 Type C).

ويحتوي جهاز هواوي ميتبوك على كاميرا أمامية بدقة وضوح تبلغ 5 ميجا بكسل، فيما تم تزويده ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 4430 مللي أمبير في الساعة، أي أن بطاريته تكفي للعمل لمدة تصل إلى 10 ساعات تقريباً في ظل استخدام معتدل، ولحوالي 13 ساعة للاستخدام الخفيف.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أسعار أجهزة هواوي ميتبوك ستختلف بحسب سعة التخزين وحجم أو سعة ذاكرة الوصول العشوائية، ناهيك عن لوحة المفاتيح والقلم الضوئي، والتي سيضاف سعرها إلى سهر الجهاز في حال الطلب.

هواوي ميتبوك كمبيوتر ام تابلت

ومما لا شك فيه أن المنافسة بين شركات التكنولوجيا أضحت تأخذ طابعاً مختلفاً، حيث أن تلك الشركات لم تعد تتنافس فقط حول بعض المنتجات، بل إنها توسّع دائرة منتجاتها لتشمل الكثير من الأجهزة والمنتجات، وبذلك فإن للابتكارات الجديدة دور مهم في إثبات الذات لدى تلك الشركات.

اليوم، تدخل هواوي عالم الأجهزة اللوحية التي تعمل أيضاً كلابتوب، وعلى ما يبدو فإن المستقبل يحمل الكثير لنا حول هذا المنتج بالتحديد، ذلك بأنه يغني عن اللابتوب، ويمتاز بالعملية أكثر من أي جهاز آخر، ولكن، وبكل تأكيد فإن بعض الوظائف لن تستغني عن استخدام اللابتوب، تماماً كما أن بعض الوظائف لم تستغني حتى اللحظة عن الحواسيب الشخصية أو الكمبيوتر المكتبي.

هواوي ميتبوك بألوان عديدة

موقع لبيب، وكما عوّدكم، سيطلعكم على كل جديد، وبهذا فلا تنسى زيارة موقع لبيب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ومن أجل معرفة كافة تفاصيل المنتجات الإلكترونية والمقارنة فيما بينها، ومن ثم التعرف على أبرز المتاجر التي تبيع هذا المنتج أو ذاك بالاعتماد على الموقع الجغرافي أو السعر، وذلك كلّه من أجل القيام بعملية شراء حكيمة وذكية!

قبل ما تشتري... كون لبيب.