أزاحت شركة هواوي الصينية عن هاتفيها الجديدين هواوي نوفا Huawei Nova وهواوي نوفا بلس Huawei Nova Plus، بمواصفات متميزة وأسعار متدنية نسبياً، أي بالنسبة للمواصفات العالية التي تحملها الأجهزة، وذلك على هامش مشاركتها في معرض إيفا برلين 2016، وهو أحد أقدم المعارض الصناعية المختصة بالإلكترونيات في والعالم.

وكانت شركة هواوي قد حققت العديد من النجاحات مؤخراً، وذلك على كافة الصعد، الأمر الذي تأكد لنا من خلال الجوائز التي تواصل الشركة حصدها على النطاق الدولي في عدة مناسبات. وقبل البدء بالحديث عن مواصفات هواتف هواوي الجديدة، لا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة هواوي الصينية استقرت في المركز الـ 72 ضمن قائمة إنتربراند الدولية لأفضل علامة تجارية عالمية للعام 2016 الصادرة مؤخراً.

أي أن الشركة تقدّمت على هذه القائمة بواقع 16 مركزاً، ذلك بأنها كانت تستقر في المركز الـ 88 ضمن القائمة في العام الماضي 2015، مع العلم بأن شركة هواوي هي أول شركة صينية تدخل القائمة، وذلك في العام 2014، ومنذ ذلك الوقت والشركة تواصل تقدّمها ضمن هذه القائمة.

نمو شركة هواوي وتطوّرها لم يعد خافياً على أحد، الأمر الذي تترجمه الأرقام الصادرة عن الشركة، بالإضافة إلى الجوائز والتصنيفات الدولية التي تحصدها الشركة تباعاً، وهذا ما ظهر على شكل نمو في إيرادات الشركة، مع الإشارة إلى أن هواوي أحد الشركات التي تستثمر بشكل كبير في البحث والتطوير والابتكار.

تنطلق شركة هواوي الصينية بشكل رئيس من منطلق "العملاء هم ركيزة أعمالنا"، وهو الشعار العريض الذي رفعته الشركة منذ تأسيسها، وهي تصر في ذات النطاق على تلبية احتياجات العملاء وتقديم أفضل الخدمات، مما رفع من إسم هواوي، وبالتحديد في عالم الهواتف الذكية، لتنافس وتقارع أكبر الشركات في عالم الهواتف الذكية، وبالتحديد أبل الأمريكية وسامسونج الكورية الجنوبية.

تمتاز هواتف هواوي بشكل عام بمميزات جيدة، أيّاً كانت الفئة التي تنتمي إليها هواتفها الذكية، فهي إحدى الشركات التي تنتج وتصنّع هواتف تنتمي إلى الهواتف الذكية عالية المواصفات، وكذلك إلى الهواتف الذكية متوسطة المستوى، أما أسعار هواوي فتعتبر متدنية نسبياً، وهذا ما خلق لها فرصة التنافس الكبير على أسواق الهواتف الذكية، سواء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو حتى في أوروبا وشمال أمريكا.

أخيراً، وقبل الانتقال إلى مواصفات أجهزة هواوي الجديدة، نشير إلى أن شركة هواوي تعتبر أحد أكثر وأسرع الشركات نمواً في أسواق الهواتف الذكية، وهي تتربع في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل الشركات المصنّعة والمنتجة للهواتف الذكية في العالم، وأكثرها انتشاراً، خلف شركتي أبل وسامسونج.

مواصفات هواتف هواوي نوفا

يتميز هاتف هواوي نوفا Huawei Nova بمواصفات عالية، وبكاميرا تراهن شركة هواوي على كونها الأفضل في عالم الهواتف الذكية حتى الآن، ناهيك عن البطارية الكبيرة، والتي تمكنك من أداء الكثير من المهمات دون الحاجة إلى القلق دائماً حول انتهاء شحن الهاتف.

تبلغ أبعاد هاتف هواوي نوفا 141.2 مليمتراً (أي ما يعادل 14.12 سنتيمتراً) بالنسبة للطول، 69.1 مليمتراً (أي ما يعادل 6.91 سنتيمتراً) للعرض، بسماكة تبلغ 7.1 مليمتراً (أي بأقل من سنتيمتر واحد)، فيما يبلغ وزن الجهاز 146 جراماً، أي ما يعادل 5.15 أونصة.

ويدعم هاتف هواوي نوفا الجديد تشغيل شريحتي اتصال، وهو مزوّد بشاشة IPS LCD تدعم 16 مليون لون، وتعمل عبر خاصية اللمس، فيما يبلغ حجم الشاشة 5.0 إنش، ويشكل حجم الشاشة من مجمل حجم هيكل الجهاز 70.6%، وتبلغ دقة وضوح الشاشة 1920x1080 بكسل.

ويعمل هاتف هواوي نوفا عبر معالجات كوالكوم Snapdragon 625 ثمانية النوى، وبنظام تشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشمللو.

أما فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية للجهاز، فقد زوّدت الشركة هواتف هواوي نوفا الجديدة بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (رام) تبلغ سعتها 3 جيجا بايت، ومن الممكن استخدام المدخل الثاني الخاص بتشغيل شريحة اتصال إضافية لتزويد الجهاز ببطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

أما فيما يتعلّق بالكاميرا الاستثنائية، فقد زوّدت شركة هواوي جهاز نوفا بكاميرا رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 12 ميجا بكسل، وبكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، وببطارية غير قابلة للإزالة يبلغ حجمها 3020 مللي أمبير في الساعة، ناهيك عن خاصية الشحن السريع.

وسيتوافر الجهاز في الأسواق بثلاثة ألوان، وهي الذهبي، الفضي، والرمادي.

مواصفات هواتف هواوي نوفا بلس

تعوّل شركة هواوي كثيراً على هواتف نوفا بلس Huawei Nova Plus، والتي تعد أكثر تطوراً من هواتف نوفا العادية، وبالأخص فيما يتعلّق بالكاميرا الأساسية (الخلفية) والبطارية.

بداية مع أبعاد الهاتف، حيث تبلغ أبعاد هاتف هواوي نوفا بلس 151.8 مليمتراً (أي ما يعادل 15.18 سنتيمتراً) للطول، 75.7 مليمتراً (أي ما يعادل 7.57 سنتيمتراً) للعرض، بسماكة تبلغ 7.3 مليمتراً (أي بأقل من سنتيمتر واحد)، فيما يبلغ وزن الجهاز 160 جراماً، أي ما يعادل 5.64 أونصة.

وكما هو الحال بالنسبة لهواتف نوفا العادية، فإن هواتف هواوي نوفا بلس الجديدة تعطي للمستخدم إمكانية تشغيل شريحتي اتصال، وهي مزوّدة بشاشات IPS LCD التي تدعم 16 مليون لون، وتعمل عبر خاصية اللمس، في حين يبلغ حجم الشاشة 5.5 إنش، ويشكل حجم الشاشة من مجمل حجم هيكل الجهاز 72.6%، وتبلغ دقة وضوح الشاشة 1920x1080 بكسل.

المعالجات التي تشغّل هواتف نوفا بلس هي معالجات كوالكوم Snapdragon 625 ثمانية النوى، وهي تعمل عبر نظام تشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم ماشمللو، مع الإشارة إلى أن هاتف نوفا بلس مزوّد بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (رام) تبلغ سعتها 3 جيجا بايت، ومن الممكن استخدام المدخل الثاني الخاص بتشغيل شريحة اتصال إضافية لتزويد الجهاز ببطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

وصولاً إلى الكاميرات والبطارية، وهي أبرز ما يميّز أجهزة هواوي نوفا بلس، حيث زوّدت شركة هواوي جهاز نوفا بلس بكاميرا رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، وبكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، وببطارية غير قابلة للإزالة يبلغ حجمها 3340 مللي أمبير في الساعة.

وستتوافر هواتف هواوي نوفا بلس في الأسواق بذات الألوان التي ستتوافر بها هواتف نوفا العادية، وهي الذهبي، الفضي، والرمادي.

الخلاصة

بعيداً عن الحديث عن استمرار هواوي بإسدال الستار عن هواتف مميزة، وبأسعار متدنية بالنسبة للمواصفات، وبعيداً عن الحديث عن التطوّر المستمر الذي تشهده شركة هواوي، فإن هواتف نوفا ونوفا بلس تعد من الأجهزة الممتازة بلا شك.

وتراهن شركة هواوي على أن هواتف نوفا بلس تمتلك أفضل كاميرا خاصة بالهواتف الذكية وجدت حتى الآن، فهي قادرة على التقاط صور فوتوغرافية بتقنيات عالية وجودة متميّزة، وفي كافة الظروف، وأياً كانت مستويات الإضاءة الموجودة.

وفي سياق آخر، فقد أكدت شركة هواوي على أن هواتفها الجديدة قادرة على العمل لمدة يومين دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية.

الأجهزة الجديدة مزوّدة بتقنيات مستشعر التعرف على بصمة الأصبع لفتح الجهاز بدلاً من كلمة المرور، وبتقنية الشحن السريع للبطارية، ووجود منفذ يو إس بي من طراز سي، وفيما يتعلق بالكاميرا، فقد زوّدت الشركة كاميرات هواتفها الجديدة بخاصيات التثبيت البصري والتركيز الأوتوماتيكي على أبرز وأحد التفاصيل، ناهيك عن تقنية منح إضاءة خفيفة قبل التقاط صور السلفي.

تدور أسعار هواتف هواوي نوفا بلس في الأسواق الأردنية في كنف الـ 250 دينار أردني، وهي تتراوح بحسب المحل والكفالة ما بين 245 و 265 دينار أردني، أما هواتف نوفا العادية فتدور في فلك 220 دينار أردني.

ختاماً، نذكركم بزيارة موقع لبيب الإلكتروني على الدوام، لمعرفة أهم وآخر إصدارات عالم التكنولوجيا، وللعثور على الإلكترونيات والهواتف الذكية وأجهزة التابلت والكمبيوتر، ومراكز بيعها، بل ومقارنة أسعارها، واختيار ما يناسبك منها.