تعرّف على ساعات هواوي الذكية من الجيل الثاني

ما الجديد الذي حملته ساعات هواوي الذكية الجديدة من الجيل الثاني؟ ما هي مواصفات تلك الساعات؟ وهل ستنافس أبل وسامسونج؟

تعرف على ساعات هواوي الذكية من الجيل الثاني

مع انطلاقة العام 2017؛ تسعى شركة هواوي الصينية لتعزيز مركزها في عالم الهواتف الذكية وإكسسواراتها وملحقاتها، وذلك عبر طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية المميزة، وذلك مع احتدام المنافسة في عالم الهواتف الذكية.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن المنافسة في عالم الهواتف الذكية لم تعد تقتصر على شركتي أبل الأمريكية وسامسونج الكورية الجنوبية، وبالأخص في العام الماضي 2016، حيث أثبتت شركة هواوي بأنها قادرة على المنافسة بقوة في عالم الهواتف الذكية، وبالأخص عقب طرحها لهواتف متميزة من فئة الهواتف الذكية عالة المواصفات.

ومع الهزّة التي ضربت شركة سامسونج في الربع الرابع من العام الماضي 2016، بسبب انفجار بطاريات هواتف جلاكسي نوت 7، ولجوء الشركة إلى سحب تلك الهواتف بشكل نهائي من الأسواق، فإن هواوي تسعى على ما يبدو لانتزاع مركز سامسونج في عالم الهواتف الذكية، مع الإشارة إلى أن شركات أبل وسامسونج وهواوي تعد الأكبر في عالم الهواتف الذكية.

وعلى هامش إطلاق هواتف هواوي P10، قامت شركة هواوي بطرح ساعاتها الذكية الجديدة من الجيل الثاني، بطرازين مختلفين، حيث أخذ أحدها الطابع الكلاسيكي، بينما تماهى الآخر مع الطابع العصري، وفيما يلي مواصفات الساعتين.

مواصفات ساعة هواوي ووتش 2

صورة ألوان هواوي ووتش 2

في البداية؛ وبالحديث عن شكل ساعات هواوي ووتش 2 الذكية، فبغض النظر عن الألوان التي طُرحت بها الساعة، فإنها تأخذ طابعاً رياضياً شبابياً، وهي ساعة دائرية، مع الإشارة إلى أن شركة هواوي طرحت الساعة بثلاثة ألوان فيما يتعلّق برابط المعصم، أو بالحزام الذي يحيط باليد؛ الأسود، الرمادي، والبرتقالي، حيث أن اللون البرتقالي هو اللون الذي روّجت له الشركة، بوصفه لون الساعة الرئيسي.

أما قطر ساعة هواوي ووتش 2 المغلّفة بالبلاستيك، فيبلغ 45 مليمتراً، أي ما يعادل 4.5 سنتيمتراً، أما سماكة الساعة فتبلغ 12.6 مليمتراً، ويبلغ وزنها 40 جراماً دون رابط المعصم المصنوع من المطاط.

تقنياً؛ تقبل ساعة هواوي ووتش 2 تشغيل شريحة اتصال، أي أنها لا تحتاج إلى الربط أو الاتصال بالهاتف الذكي لتنفيذ المهمات، وإن كانت هذه الميزة الأخيرة متواجدة في الساعة، مع الإشارة إلى أن ساعة هواوي ووتش 2 متوافقة للعمل مع شبكات الجيل الرابع، وهذا المنفذ موجود في طرف الساعة من جهة حزام المعصم، ولكنه أنه غير واضح للعيان، إذ يتواجد تحت حزام معصم اليد.

احتواء ساعات هواوي ووتش 2 على منفذ خاص بشريحة الاتصال يعطي المستخدم حرية استخدام الساعة دون التواجد بالقرب من هاتفه الذكي، وهو الأمر الذي نظر إليه جمهور الخبراء والتقنيين على أنه تطوّر كبير في ساعات هواوي الذكية.

وتتوافق ساعة هواوي ووتش 2 مع معيار IP68 لمقاومة الغبار والماء، أي أنها قادرة على مقاومة الغبار بشكل كلي، كما أنها قادرة على مقاومة الماء بعمق يصل إلى متر واحد، ولمدة 30 دقيقة.

وقد زوّد خبراء شركة هواوي ساعات ووتش 2 بشاشات AMOLED العاملة باللمس، والتي تدعم 16 مليون لون، بقياس يبلغ 1.2 بوصة (إنش)، مع الإشارة إلى أن الشاشة تشكّل ما نسبته 42% من إجمال حجم هيكل الساعة، فيما تبلغ دقتة وضوحها 360x360 بكسل، وهي مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسور.

هواوي ووتش 2 لون أسود

وتعمل ساعات هواوي ووتش 2 عبر نظام التشغيل أندرويد وير 2.0، وعبر معالجات كوالكوم Snapdragon Wear 2100 رباعية النوى، والتي تعمل بتردد (سرعة) تبلغ 1.1 جيجا هيرتز، كما أنها مزوّدة بذاكرة داخلية (ذاكرة تخزين داخلية) تبلغ سعتها 4 جيجا بايت، وبذاكرة وصول عشوائية أو RAM تبلغ سعتها 768 ميجا بايت.

عمل ساعات هواوي ووتش 2 بنظام التشغيل أندرويد وير 2.0، ومع وجود إمكانية تشغيل شريحة اتصال فيها، فإن المستخدم لن يكن بحاجة إلى هاتفه الذكي لتحميل وتنصيب التطبيقات المختلفة على ساعته الذكية.

وفيما يتعلّق بتقنيات الاتصال؛ فقد زوّد خبراء الشركة ساعات هواوي ووتش 2 بتقنيات واي فاي وبلوتوث والخرائط (متتبع GPS)، وبتقنيات الشحن السريع للبطارية وتشغيل ملفات الموسيقى أو الملفات الصوتية بامتداد MP3، ناهيك عن تزويدها بتقنيات الأوامر الصوتية لإجراء الاتصالات.

وتبلغ سعة بطاريات هواوي ووتش 2 الكهربائية 420 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة، وبذلك فهي قادرة على تشغيل الساعة من يومين (في حالة الاستخدام المعتدل) إلى ثلاثة أيام، وقد تصل إلى أكثر من أسبوع في حالة الاستخدام القليل.

مواصفات ساعة هواوي ووتش 2 كلاسيك

صورة هواوي ووتش 2 كلاسيك

من حيث الشكل؛ تشبه ساعات هواوي ووتش 2 كلاسيك الساعات التقليدية إلى حد بعيد، وهي مصنوعة من معدن الستانلس ستيل بالإضافة إلى البلاستيك، ومتوافرة باللون الأسود فقط، أو لنكن أكثر دقة باللون الرمادي الداكن جداً، فيما يبلغ قطر الساعة 45 مليمتراً، أي ما يعادل 4.5 سنتيمتراً، أما وزنها فيبلغ 47 جراماً دون رابط المعصم المصنوع من الجلد.

وكما هو الحال بالنسبة لساعات هواوي ووتش 2؛ فإن ساعات هواوي ووتش 2 كلاسيك متوافقة مع معايير IP68 الخاصة بمقاومة الغبار والماء، أي أنها قادرة على مقاومة الغبار بشكل كلي، ومقاومة الماء بعمق يصل إلى متر واحد، ولمدة 30 دقيقة.

وبخلاف ساعات هواوي ووتش 2، لا تحتوي ساعات هواوي ووتش 2 كلاسيك على منفذ لتشغيل شريحة اتصال، وبذلك فهي بحاجة إلى التواجد بالقرب من الهاتف الذكي دائماً لتنفيذ المهمات وتحميل وتنصيب التطبيقات.

وفيما يتعلّق بالمواصفات الأخرى، من نوع وحجم الشاشة ودقة وضوحها، وصولاً إلى نوع وسرعة المعالجات، وسعة ذاكرة التخزين (الذاكرة الداخلية) وذاكرة الوصول العشوائية والسعة الكهربائية للبطارية، فهي ذاتها الموجودة في ساعات هواوي ووتش 2.

الخلاصة

صورة ساعة هواوي الذكية الجديدة

ستتوافر ساعات هواوي الذكية من الجيل الثاني في الأسواق خلال شهر نيسان/أبريل 2017، ومن المتوقع أن تصدر بأسعار تدور في فلك الـ 350 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل 245 ديناراً أردنياً تقريباً.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن ساعات هواوي الذكية من الجيل الثاني أظهرت تطوراً كبيراً من حيث المواصفات والشكل، وذلك بالمقارنة مع ساعات الجيل الأول، الأمر الذي قد يؤدي إلى إقبال جمهور أكبر من عشّاق الساعات الذكية على اقتنائها فور وصولها إلى الأسواق.

على أية حال؛ يشهد سوق الساعات الذكية بشكل عام إقبالاً كبيراً من قبل عشاق التكنولوجيا، وذلك منذ انطلاق فكرة التكنولوجيات القابلة للارتداء، وعلى رأسها الساعات والنظارات.

وقبل الختام؛ وللإجابة عن سؤال "هل ستنافس ساعات هواوي الجديدة ساعات أبل وسامسونج "، فعلى الرغم من أنه من المبكّر الحديث عن ذلك، إلّا أن المواصفات الجيدة لساعات هواوي الجديدة تظهر بأنها قادرة على المنافسة خلال العام 2017، ولكن وحدها الأرقام الخاصة بالمبيعات هي من سيقرر ذلك؛ من الآن وحتى نهاية العام الجاري 2017.

لا تنسوا زيارة موقع لبيب على الدوام، لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ولإيجاد المنتجات والأدوات والأجهزة التي تحتاجونها، سواء الهواتف الذكية، الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، أجهزة الكمبيوتر واللابتوب والتابلت، وغيرها.


آخر تحديث