على الرغم من أن الهاتف الذكي الذي ستعرّفك به هذه المقالة لم يطرح في الأسواق بعد، إلّا أن مواصفاته باتت معروفة لدى الجميع مع انطلاقة العام 2016، بعد أن قامت الشركة بالإعلان رسمياً عن مواصفاته.

ما يميّز هذا الهاتف عن غيره هو سعة بطاريته العالية، بالإضافة إلى تزويده بكاميرا عالية الوضوح، ويصنّف ضمن الهواتف الذكية المتوسطة، وقد أكدت شركة هواوي على أن هاتف هواوي واي 6 برو (Huawei Y6 Pro) هو النسخة العالمية من هاتفها الذي يسمى في الصين إنجوي 5 (Enjoy 5).

وعلى ما يبدو فإن شركة هواوي تسير بخطى ثابتة وواثقة نحو الاستحواذ على حصص كبيرة من أسواق الهواتف الذكية حول العالم، وهذا ما أظهرته آخر التقارير والأخبار، والتي تحدث عن أن شركة هواوي الصينية تنوي إنفاق أكثر من 8 مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 5.7 مليار دينار أردني تقريباً) خلال العام 2016، وذلك في سبيل البحث والتطوير.

وبحسب أعضاء مجلس إدارة هواوي، فإن الشركة تسير بخطى ثابتة لتصبح الأولى في عالم الهواتف الذكية في العام 2020، حيث تسعى الشركة للتربع على عرش الهواتف الذكية عقب إقصاء أكبر شركتين لتصنيع وإنتاج الهواتف الذكية، الأمريكية أبل، والكورية الجنوبية سامسونج، علماً بأن هواوي تشغل الآن المرتبة الثالثة في عالم الهواتف الذكية بعد كل من أبل وسامسونج.

وعلى الرغم من أن التقارير الاقتصادية تشير إلى أن العام 2016 سيكون صعباً، مما سينعكس سلبياً على أداء الشركات بشكل عام، ومنها شركات إنتاج وتصنيع الهواتف الذكية، إلّا أن هواوي تبدو واثقة من أن أداءها سيكون جيّداً في العام 2016.

إيرادات هواوي الناتجة عن أعمالها، وتحديداً بيع الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية (التابلت)، ارتفعت خلال 2015 بنسبة 70%، الأمر الذي قد يعتبر مؤشراً على صحة توقعات هواوي بأن العام 2016 سيكون جيّداً بالنسبة للشركة.

يذكر أن مبيعات هواوي جيّدة في الوطن العربي، أو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً الأسواق السعودية والإماراتية، تعتبر ثاني أكبر الأسواق المستهلكة لهواتف هواوي الذكية وأجهزتها اللوحية (التابلت)، وذلك عقب الصين بكل تأكيد.

هواوي واي 6 برو

تنتمي هواتف هواوي واي6 برو إلى فئة الهواتف الذكية المتوسطة كما أسلفنا، وهي هواتف تعمل بشريحتي اتصال، ونظام التشغيل أندرويد 5.1، والذي يطلق عليه إسم (لوليبوب)، وتتميّز هواتف هواوي واي 6 برو بكاميراتها ذات الوضوح العالي وبطارياتها ذات السعة الكهربائية العالية.

بداية مع البطارية الضخمة، حيث قامت هواوي بتزويد هواتف واي 6 برو ببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 4000 مللي أمبير في الساعة، أي أنها تشغّل الهاتف لمدة تصل إلى 39 إلى 48 ساعة ضمن وضعية التحدّث، وذلك بحسب الاستخدام، كما أن هواوي قامت بإضافة تقنية الشحن السريع لهواتفها واي 6 برو، وبواقع 60% في 40 دقيقة.

وبالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن استخدام هواتف هواوي واي 6 برو كشاحن متنقل (باور بانك) لأجهزتك الأخرى، وذلك بفضل السعة الكهربائية الكبيرة للبطارية، وتزويد الهاتف بتقنية الشحن العكسي (Reverse Charging).

أما الكاميرا، فتبلغ دقة وضوح صور الكاميرا الرئيسية (الخلفية) لهواتف هواوي واي 6 برو 13 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، فيما تبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية 5 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.2.

وصولاً إلى الأبعاد وحجم الشاشة والشكل الخارجي، فإن هياكل هواتف هواوي واي 6 برو مصنّعة بالكامل من المعدن، وسيتوافر في الأسواق بالألوان: الأبيض، الرمادي، والذهبي.

تصاميم هواتف هواوي Y6 Pro

أبعاد هواتف هواوي واي 6 برو تبلغ؛ الطول 143.1 مليمتر، العرض 71.8 مليمتر، وبسماكة تبلغ 9.7 مليمتر، فيما يبلغ وزن الجهاز 160 غراماً.

ومن ناحية أخرى، فقد تم تزويد هواتف هواوي واي 6 برو بشاشات (IPS LCD)، وبقياس 5.0 بوصة (إنش)، فيما تبلغ دقة وضوح تلك الشاشات 1280x720 بكسل.

تقنياً، زوّد خبراء هواوي هواتف واي 6 برو بمعالجات (Mediatek MT6735P) رباعية النوى، والتي تعمل بسرعة 1.3 جيجا هيرتز، فيما تبلغ مساحة الذاكرة الداخلية للجهاز 16 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 128 جيجا بايت، أما ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) في الجهاز، فتبلغ سعتها 2 جيجا بايت.

وتتمتع هواتف هواوي واي 6 برو بالعديد من المميزات الأخرى التي بات من البديهي الحديث عنها في الأجهزة الذكية، كتقنيات البلوتوث والواي فاي، وغيرها.

حتى اللحظة، لم تعلن الشركة عن موعد توافر هواتف هواوي واي 6 برو في الأسواق، كما لم تعلن عن أسعاره، لذلك؛ ننصحك بالبقاء على تواصل مع موقع لبيب دوت كوم لمعرفة تلك المعلومات حال توفرها من قبل الشركة.