عقب الإعلان الكبير الذي قامت به شركة سامسونج الكورية الجنوبية لهواتفها جلاكسي S7 وجلاكسي S7 إيدج في بداية العام، وهواتف جلاكسي نوت 7 مؤخراً، أعلنت شركة أبل الأمريكية رسمياً أنها ستزيح الستار عن هواتفها الجديدة ايفون 7 وايفون 7 بلس في السابع من أيلول/سبتمبر 2016، وذلك في احتفالية كبيرة أعدت لهذا الغرض في أحد أكبر قاعات مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

وعلى الرغم من كافة التسريبات المتعلّقة بهواتف ايفون الجديدة، يبقى عامل المفاجأة حاضراً في الحدث الكبير، إذ أن شركة أبل لا تعلّق عادة على التسريبات التي تجتاح الأسواق قبيل إطلاق هواتفها، مع الإشارة إلى أننا في موقع لبيب كنّا قد أعددنا مقالة في آذار/مارس الماضي عن التوقعات حيال ايفون 7.

ومن المفترض أن يتحدث الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك عن الأجهزة الجديدة في تلك الفعالية، والتي لربما تشهد الحديث عن منتجات أخرى ستقوم أبل بطرحها في الأسواق، مثل ساعات أبل الذكية الجديدة.

آخر التسريبات المتعلقة بأجهزة ايفون 7 وايفون 7 بلس هي إمكانية الشحن اللاسلكي للأجهزة، وتزويد الجهاز بكاميرا خلفية (رئيسية) مزدوجة، ولربما تشبه تلك التي حملتها لنا أجهزة هواوي P9، ناهيك عن تحسين مقاومة الجهاز للماء والأتربة، في حين يبقى الرهان الأساسي؛ هل ستطوّر شركة أبل أشكال أجهزتها؟ وهذا ما لن نستطيع معرفة إجابته سوى في السابع من أيلول/سبتمبر 2016.

مواصفات ايفون 7 وايفون 7 بلس

كما أسلفنا، ليس بحوزتنا الكثير من المعلومات حول الأجهزة الجديدة، كما أن المواصفات المحتملة للأجهزة الجديدة تبقى في خانة التوقعات، وذلك نظراً للتعتيم الشديد الذي تغلّف به شركة أبل أجهزتها الجديدة.

وتشير العديد من التوقعات التي تناولتها مجلات وصحف تكنولوجية متخصصة إلى أن حجم شاشة هواتف ايفون 7 ستبلغ 4.7 بوصة (إنش)، كما أن الجهاز سيعمل عبر معالجات أبل من الجيل العاشر Apple A10، ومن خلال النسخة العاشرة لنظام التشغيل iOS10.

ومن المتوقع أن يتوافر الجهاز في الأسواق بأحجام الذاكرة التالية: 32 و 128 و 256 جيجا بايت، وبذاكرة وصول عشوائية (رام) تبلغ 2 جيجا بايت.

فيما يتعلّق بالكاميرا، تشير التوقعات إلى أن هواتف ايفون 7 ستزوّد بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 12 ميجا بكسل، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل.

أما هواتف ايفون 7 بلس، فمن المتوقع أن تبلغ أحجام شاشاتها 5.5 بوصة (إنش)، كما من المتوقع أن تتوافر في الأسواق بأحجام الذاكرة التالية: 32 و 128 و 256 ميجا بايت، في حين تشير ذات التوقعات إلى أن باقي المواصفات ستكون متشابهة بين الجهازين.

الخلاصة

إزاحة الستار عن هواتف ايفون 7 وايفون 7 بلس ستتم في السابع من أيلول/سبتمبر 2016 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت كاليفورنيا، أو بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، أي في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت غرينيتش.

ومما لا شك فيه بأن هذا الحدث سيكون من أكبر أحداث خريف 2016، أما فيما يتعلّق بأسعار الأجهزة، فمن المتوقع أن تتراوح بين 790 و 1200 دولار أمريكي (أي ما يعادل 560 و 850 دينار أردني)، وذلك بحسب الحجم واللون، مع الإشارة إلى أن هذه الأسعار هي الأسعار المتوقعة دون احتساب الضرائب والجمارك المحلية التي تفرض على الهاتف، والتي تختلف من بلد لآخر.

في ظل التنافسية العالية بين شركتي سامسونج وأبل، من المحتمل أن نشهد مفاجأة من العيار الثقيل من أبل، ولكن السؤال المطروح، هل سيتجاوز ايفون 7 كل هواتف سامسونج التي أعلن عنها في هذا العام؟ والتي كان آخرها هاتف سامسونج جلاكسي نوت 7؟

ما هي إلّا أيام قليلة وسنتعرف على الإجابة، ما عليكم سوى أن تحفظوا التاريخ، السابع من أيلول/سبتمبر 2016، وأن تتابعوا موقع لبيب، والذي سيوافيكم بالحدث الكبير، وسيضع كافة مواصفات الأجهزة الجديدة بين أيديكم ضمن مقالات مخصصة لذلك.