عقب إفصاح شركة سامسونج عن هاتفيها الجديدين جلاكسي إس 7 وجلاكسي إس 7 إيدج على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي عقد في مدينة برشلونة الإسبانية في شباط/فبراير الماضي، أزاحت شركة أبل الستار في آذار/مارس عن هاتفها الجديد ايفون إس إي، وهو متوافر حالياً في الأسواق الأردنية.

* الفيديو الرسمي لشركة أبل لإصدار ايفون SE

بمواصفات جديدة أزاحت شركة أبل الستار عن هاتفها الجديد ايفون إس إي (iPhone SE)، والذي يشبه من حيث الشكل والتصميم هواتف ايفون 5 إس، ولكن بحدّة حواف أكبر، وهواتف ايفون 6 إس من حيث الأداء، مع الإشارة إلى أن حجم هاتف ايفون إس إي يعد صغيراً بالنسبة للإصدارات السابقة لايفون.

عند أخذ نظرة سريعة، يتضح لنا بأن هواتف ايفون إس إي تتميّز بسرعة أداء جيّدة، وبحجم صغير، سيكون مفضّلاً بالنسبة لشريحة واسعة من المستخدمين.

ويعتبر هاتف ايفون إس إي أول هاتف ذكي بهذه المواصفات تصدره أبل يناسب ميزانية شرائح واسعة من المستخدمين، أو ما يسمّى باللغة الإنجليزية (Budget Smartphone)، لهذا فإن شركة أبل تعوّل كثيراً على هذا الجهاز، وتنتظر منه الكثير.

مواصفات ايفون إس إي (iPhone SE)

حجم ايفون SE

من حيث الهيكل الخارجي، تبلغ أبعاد هواتف ايفون إس إي الجديدة 123.8 مليمتراً للطول، و 58.6 مليمتراً للعرض، وبسماكة تبلغ 7.6 مليمتراً، فيما يبلغ وزن الجهاز 113 غراماً، وستتوافر هذه الهواتف في الأسواق بالألوان الرمادي، الفضي، الذهبي، والوردي.

وقد تم تزويد هواتف ايفون إس إي بشاشات يبلغ قياسها 4.0 بوصة (إنش)، فيما تبلغ دقة وضوحها 1136x640 بكسل.

تقنيّاً، زوّدت الشركة هواتف ايفون إس إي بمعالجات أبل من الجيل التاسع (A9)، وهي معالجات ثنائية النوى تعمل بسرعة 1.84 جيجا هيرتز، مع الإشارة إلى أن هذه الهواتف تعمل بنظام تشغيل آي أو إس 9.3 (iOS 9.3).

ويتوافر الجهاز في الأسواق بنسختين، النسخة الأولى تبلغ سعة ذاكرة التخزين الداخلية فيها 16 جيجا بايت، والثانية تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 64 جيجا بايت، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) للنسختين تبلغ 2 جيجا بايت.

أما دقة وضوح الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لهواتف ايفون إس إي فتبلغ 12 ميجا بكسل، في حين تبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية 1.2 ميجا بكسل، وقد تم تزويد هواتف ايفون إس إي ببطاريات تبلغ سعاتها الكهربائية 1642 مللي أمبير في الساعة.

كاميرا ايفون SE

ماذا تنتظر شركة أبل من هواتف ايفون إس إي؟

من المؤكد بأن شركة أبل تنتظر الكثير من هواتف ايفون إس إي الجديدة، ذلك بأن كافة الأنظار تتجه نحو الشركة ومواصلة تحقيقها لأرباح قياسية، حيث يتساءل الجميع ما إذا كانت شركة أبل قادرة على مواصلة ضرب الأرقام القياسية فيما يتعلّق بأرباحها خلال العام 2016، وبالأخص في ظل ازدحام أسواق الهواتف الذكية بأنواع وأشكال وتصاميم مختلفة ومتنوعة.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، فإن شركة أبل ما زالت تخبئ الكثير، الأمر الذي أشار إليه كوك أكثر من مرة خلال العام الماضي 2015، ضمن العديد من المناسبات.

وتشير توقعات المحللين والخبراء إلى أن هواتف ايفون إس إي ستعمل على زيادة مبيعات شركة أبل من الهواتف الذكية خلال العام 2016، ذلك بأن أسعار تلك الهواتف يعد في متناول الجميع، ويعد الثمن منخفض قياساً بمواصفاته.

شركة أبل تعوّل على ما يبدو على استهداف شريحة من المستهلكين تفضّل اقتناء هواتف صغيرة الحجم نسبياً، ذلك بأن معظم الهواتف الذكية الصادرة مؤخراً عن الشركات الكبيرة تمتاز بكبر الحجم، وبذلك فإن هاتفاً بقياس 4.0 بوصة (إنش) سيفي بالغرض بالنسبة لهؤلاء، خصوصاً وأن أسعار الهاتف ستكون في متناول الجميع.

ايفون SE ذو شاشة بحجم 4 بوصة

الخلاصة

وفي سياق منفصل، أشارت آخر التحليلات الصادرة عن سلايس إنتيليجنس (Slice Intelligence)، إلى أن قطاعات واسعة من المستخدمين أبدت اهتماماً كبيراً بهواتف ايفون إس إي الجديد، وبذلك كانت التوقعات بإقبال المستخدمين على شراء الجهاز بمجرد طرحه في الأسواق، وبالأخص هؤلاء الذين لم يشتروا هاتفاً جديداً منذ عامين.

وعلى الرغم من اجتياح الهواتف الصينية لأسواق الهواتف الذكية، بهواتف تمتلك مواصفات عالية وبأسعار في متناول الجميع، إلّا أن شركتي أبل الأمريكية وسامسونج الكورية الجنوبية، لا تزالا على رأس قائمة الشركات المنتجة والمصنّعة للهواتف الذكية.

تصدّر أبل وسامسونج لتلك القائمة مبني على فكرة أن أكثر الهواتف الذكية انتشاراً في العالم هي هواتف أبل وسامسونج، إلّا أن هذا لا ينفي بأن الشركات الصينية أصبحت تعد منافساً قوياً في هذا القطاع، وبالأخص شركتي هواوي وإتش تي سي.

ايفون SE وردي

على أية حال، فإن مواصفات هواتف ايفون إس إي بين أيديكم الآن؛ معالجات إيه 9 (A9)، وحجم شاشة يبلغ 4.0 بوصة (إنش)، وبطارية تبلغ سعتها الكهربائية 1642 مللي أمبير في الساعة، وكاميرا خلفية بدقة وضوح تبلغ 12 ميجا بكسل.

لهذا كله تعتبر شركة أبل هواتف ايفون إس إي الجديدة مهمة جداً، وقد تكون أهم بكثير مما يعتقد القارئ، مع الإشارة إلى أن هواتف ايفون إس إي متوافرة في الأسواق الأردنية بسعر 390 دينار أردني للنسخة التي تمتلك ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجا بايت، وبسعر 480 دينار أردني للنسخة التي تمتلك ذاكرة داخلية بسعة 64 جيجا بايت.

موقع لبيب دوت كوم لا يرشدكم نحو اختيار ما يناسبكم من منتجات فحسب، بل هو بوابتكم نحو كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، لذلك لا تنسى زيارة موقع لبيب على الدوام، وقراءة المقالات والأبحاث، من أجل معرفة كل ما هو جديد، عدا عن القيام بعمليات شراء ذكية حكيمة، تلبي احتياجاتكم وفق ميزانيتكم.