الحصول على منصة تبريد يبدو مهمّاً لمن يستخدمون أجهزتهم بشكل كبير، في هذه المقالة سيقوم موقع لبيب دوت كوم بتعريفكم بهذا المنتج، وسيعطيكم بعض النصائح التي تفيدكم عند الذهاب لشراء منصة تبريد.

مما بات معروفاً لدى الجميع بأن ارتفاع درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية، وتحديداً أجهزة الكمبيوتر والحواسيب المحمولة، أمرٌ من شأنه أن يؤدي إلى تلف بعض قطع تلك الحواسيب، ومن ثم عطب الجهاز بشكل جزئي أو كلي، أو حتى تلف نظام التشغيل، لذلك تعتبر منصات التبريد من أهم إكسسوارات اللابتوب.

يعاني المستخدمين من مشاكل ارتفاع درجة حرارة أجهزة اللابتوب بشكل عام، وبالأخص بالنسبة لمن يستخدم جهاز اللابتوب لساعات طويلة، حيث لا تستطيع المروحة، أو نظام التبريد الموجود في اللابتوب، تحمّل عمل اللابتوب لساعات طويلة، أو بشكل أكثر دقة؛ وبذلك فإن من يعاني جراء حدوث هذه المشكلة سيكون بحاجة إلى اقتناء منصة للتبريد، للسيطرة على هذه المشكلة.

أنواع منصّات التبريد حسب طريقة العمل

منصّات التبريد هي عبارة عن قطعة تشبه قاعدة اللابتوب، وتوضع تحت تلك القاعدة، لتعمل على تبريد اللابتوب، بعدة طرق وتقنيات.

تنقسم منصّات التبريد أو مبرّدات أجهزة اللابتوب إلى عد فئات بحسب طبيعة عملها؛ بعض منصّات التبريد يحتوي على عدد من المراوح الصغيرة لتوليد هواء إضافي إلى قاعدة اللابتوب، وهو ما يساعد بطرد الحرارة العالية من الجهاز، وهذه المنصات تعمل بعدّة طرق، منها ما يوصل باللابتوب عبر وصلة يو إس بي (USB)، وبالتالي فالمنصة تستمد الطاقة من اللابتوب، ومنها ما يستمد الطاقة من مصدر كهربائي، أي أنه يحتاج إلى قابس كهربائي.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن بعض منصّات تبريد أجهزة اللابتوب لا تحتاج إلى مصدر للطاقة، لا من اللابتوب، ولا من غيره، ومبدأ عمل هذه المنصّات يعتمد على الكيمياء، ذلك بأن هذه المنصات تمتلئ بالداخل بمركب ملح عضوي (Organic Salt Compound)، مما يعمل على امتصاص الحرارة الخارجة عن اللابتوب، مع الإشارة إلى أن هذه المنصة تعتبر جيّدة لفترة محدودة من الزمن تمتد ما بين 6 إلى 8 ساعات من التبريد.

يذكر بأن بعض المستخدمين يلجأون إلى شراء قاعدة مرتفعة فقط، وهي تسمح للهواء بالمرور تحت اللابتوب، وبالتالي المزيد من التبريد.

نصائح لبيب لشراء منصة تبريد للابتوب

موقع لبيب دوت كوم، وكما عوّدكم دائماً، يعطيكم النصائح التي تمكنكم من القيام بعملية شراء ذكية وحكيمة، وضمن هذه المقالة التعريفية بمنصات التبريد الخاصة باللابتوب؛ فإن لبيب سيرشدكم إلى أهم ما عليكم الالتفات إليه عند التفكير بشراء هذا المنتج، المهم أن تقتني منصة تبريد تسمح بالمزيد من تدفّق الهواء إلى اللابتوب.

  • إذا كنت كثير السفر، فإننا ننصحك بشراء منصة تبريد مصنوعة من البلاستيك، وذلك لأن وزنها أخف، مع الإشارة إلى أن منصات التبريد البلاستيكية لا تعمّر لفترات زمنية طويلة كما هو الحال بالنسبة لتلك المصنوعة من المعدن.
  • احرص على اقتناء منصة تبريد بحجم مناسب لحجم اللابتوب الخاص بك.
  • لا تنسى أن تقتني منصة تبريد مناسبة لميزانيتك، مع الإشارة إلى أن منصات التبريد البلاستيكية أقل ثمناً من منصات التبريد المصنوعة من المعدن.
  • منصّات التبريد التي لها قاعدة مرتفعة، أو أرجل ترفع اللابتوب، أو منصّات التبريد المنحنية، تعمل على إدخال المزيد من الهواء أسفل اللابتوب، وبالتالي فهي ذات فعالية أكبر في عملية التبريد.
  • إذا كنتَ ممن يستخدمون اللابتوب إثناء الاتكاء على الأريكة، فمن المهم أن تقتني منصة تبريد مريحة.
  • إذا كنتَ ستقتني منصّة تبريد تحتوي على مراوح، تأكد من عدد المراوح وفاعليّتها، بعض المنصات تحتوي على مروحة واحدة كبيرة، وبعضها يحتوي على مروحتين أو ثلاثة مراوح أصغر حجماً، وهنا نشير إلى أنه ليس بالضرورة أن تكون منصّات التبريد التي تحتوي على مروحة واحدة كبيرة أفضل من المنصّات التي تحتوي على عدة مراوح، كما أن صوت المنصّة لا يرتبط أيضاً بأعداد وأحجام المراوح، لذلك فمن المهم جداً أن تقرأ المراجعات والتقييمات التي يكتبها المستخدمون على شبكة الإنترنت عن الماركة والنوعية التي ترغب باقتنائها.
  • تأكد من العلبة الكرتونية للمنتج، ومن الرقم المكتوب إلى جانب (CFM)، حيث يعطي هذا الرقم قراءة عن كمية الهواء المتدفق الذي تقوم منصة التبريد بإدخاله إلى اللابتوب؛ مع الإشارة إلى أن اصطلاح (CFM) هو اختصار لـ (Cubic Feet per Minute)، وتعني قدم مكعب في الدقيقة، وهنا نشير إلى أنه كلّما كان هذا الرقم أعلى، كلّما كانت المنصة تسمح بالمزيد من نتدفق الهواء للّابتوب.
  • إذا كنت أحد المستخدمين الذين يقضون طوال اليوم أمام اللابتوب، فأنتَ بحاجة إلى منصة تبريد بـ (CFM) عالي.

الخلاصة؛ اقتني ما يلبي احتياجاتك وفق ميزانيتك!

هي النصيحة التي دوماً يوجهها إليكَ لبيب في الختام، أن تقتني ما يلبي احتياجاتك ووفق ميزانيتك، وتذكر أن الأفضل لا يرتبط دائماً بالسعر، ليس بالضرورة أن يكون الشيء الأغلى من حيث الثمن هو الأفضل.

منصّات التبريد أحد الإكسسوارات المهمة التي تجنّبك ارتفاع درجة حرارة اللابتوب، إذا كنتَ ممن يستخدمون اللابتوب لفترات طويلة ولساعات طويلة في اليوم دون توقّف، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى اقتناء منصّة تبريد، لتجنّب ارتفاع درجة حرارة اللابتوب، وبالتالي تلف بعض قطعه الداخلية.

ضمن هذه المقالة، قام لبيب بتعريفكم على هذا المنتج، أو منصّات التبريد، ومن ثم وجه إليكَ بعض النصائح من أجل القيام بعملية شراء ذكية وحكيمة.

إذا كنتَ تبحث عن منصّات تبريد، فإنك على مقربة من الوصول إلى وجهتك، فقط قم بكتابة إسم المنتج الذي تبحث عنه في خانة البحث أعلاه ضمن موقع لبيب، وستجد هذا المنتج ومراكز ونقاط البيع والمتاجر التي تقوم ببيعه، كما أنك ستعرف مستويات أسعاره؛ قبل ما تشتري...خليك لبيب.