كما هو الحال مع العديد من شركات إنتاج وتصنيع الهواتف الذكية، أزاحت شركة لينوفو الستار عن هاتفيها الجديدين فايب كيه 5 وفايب كيه 5 بلس، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية في شهر شباط/فبراير 2016.

عقب النجاح الكبير الذي حققته شركة لينوفو (Lenovo) الصينية عبر هواتفها الذكية، وانتشار منتجاتها في الكثير من دول العالم، وعلى رأسها الدول العربية، عادت في شباط/فبراير 2016 لتعلن عن هاتفين جديدين، فايب كيه 5 (Vibe K5) وفايب كيه 5 بلس (Vibe K5 Plus)، سيتوافران في الأسواق خلال آذار/مارس 2016.

الاختلافات في المواصفات بين هاتفي لينوفو الجديدين ليست كبيرة، تماماً كما هو الحال بالنسبة للأسعار، فعلى الرغم من أن الأسعار النهائية للهاتفين لم تبصر النور بعد، إلّا أن التوقعات كلها تصب في هذا الاتجاه، مع الإشارة إلى أن هواتف لينوفو تعد من الهواتف الجيدة  وبالأخص فيما يتعلّق بالمعالجات التي تتوافر في الأسواق بأسعار رخيصة نسبياً.

وتواصل شركة لينوفو المسيرة بخطوات ثابتة نحو الحصول على المزيد من الثقة في أوساط المستخدمين، ذلك بأن أجهزتها تلقى ترحاباً لدى المستخدمين، باستثناء بعض التعليقات التي تتعلق بوجوب تحسين الشركة لميزة اللمس في شاشاتها.

لينوفو فايب كيه 5

مواصفات هاتف لينوفو فايب K5

في البداية، وانطلاقاً من شكل الهاتف، فإن هواتف لينوفو فايب كيه 5 مصنّعة من معدن الألمنيوم، وهي تعمل عبر تقنيات الاتصال جي إس إم (GSM)، إتش إس بي إيه (HSPA)، وأل تي إي (LTE)، ويمكنها تشغيل شريحتي اتصال، كما أنها تعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.1، والمعروف بإسم لوليبوب، وستتوافر في الأسواق بلونين؛ هما الفضي والذهبي

أما أبعاد هواتف لينوفو فايب كيه 5 فتبلغ؛ الطول 142 مليمتراً، العرض 71 مليمتراً، وبسماكة تبلغ 8 مليمتراً، فيما يبلغ وزن الهاتف 142 غراماً.

ومن ناحبة أخرى، فقد تم تزويد هواتف لينوفو فايب كيه 5 بشاشات (IPS)، وبقياس 5.0 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1280x720 بكسل.

تقنياً، زوّد خبراء شركة لينوفو هواتف فايب كيه 5 بمعالجات كوالكوم (Qualcomm MSM8929 Snapdragon 415) ثمانية النوى، وهي تتألف من معالجين رباعيّا النوى من طراز (Cortex-A53)، أحدها يعمل بتردد 1.5 جيجا هيرتز، والآخر يعمل بتردد 1.2 جيجا هيرتز.

وتمتلك هواتف لينوفو فايب كيه 5 ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 32 جيجا بايت، في حين تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) في هذه الهواتف 2 جيجا بايت.

وصولاً إلى كاميرات لينوفو فايب كيه 5، فقد زوّدت هذه الهواتف بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوحها 13 ميجا بكسل، وكاميرات أمامية بدقة وضوح تبلغ 5 ميجا بكسل، في حين تبلغ السعة الكهربائية لبطاريات لينوفو فايب كيه 5 القابلة للإزالة 2750 مللي أمبير في الساعة.

لينوفو فايب كيه 5 بلس

تختلف هواتف لينوفو فايب كيه 5 بلس عن هواتف لينوفو فايب كيه 5

لا تختلف هواتف لينوفو فايب كيه 5 بلس عن هواتف لينوفو فايب كيه 5 سوى من حيث دقة وضوح الشاشة، حيث تبلغ دقة وضوح شاشات لينوفو فايب كيه 5 بلس 1920x1080 بكسل، فيما ستتوافر هذه الهواتف في الأسواق بلونين، هما الفضي والذهبي.

قد يتبادر إلى ذهن القارئ سؤال مفاده: "لماذا يصدر هذا الجهاز بنسختين مع أنهما يمتلكان ذات المواصفات؟"، والإجابة بسيطة، ذلك بأن شركة لينوفو تسعى لسد حاجات المستخدمين كافة، وبهذا فهي سترضي كافة المستخدمين، المحدودين بميزانية محددة سيكون بإمكانهم الحصول على الجهاز بما يتناسب مع ذلك، أما الذين يهمهم وضوح الشاشة أكثر؛ فإن هواتف لينوفو فايب كيه 5 بلس ستكون خيارهم المفضّل.

وفي هذا سياسة أضحت شركات تصنيع وإنتاج الهواتف الذكية تلتفت إليها كثيراً، حيث أصبحت شركات الهاتف، ولينوفو أحدها، تهتم بإصدار نسخات متعددة من هواتفها، لتلائم من حيث مستويات الأسعار كافة المستخدمين.

الخلاصة

على الرغم من أن أسعار الجهازين لا تزال طي الكتمان من قبل شركة لينوفو، إلّا أن التوقعات تشير إلى أن أسعار تلك الأجهزة ستتراوح ما بين 130 دولار أمريكي (أي ما يعادل 92 دينار أردني)، و150 دولار أمريكي (أي ما يعادل 106 دينار أردني)، وذلك قبل احتساب الضرائب المحلية وتبعاتها.

وبحسب خبراء عالم التكنولوجيا، فإن هواتف لينوفو فايب كيه 5 بلس عن هواتف لينوفو فايب كيه 5 فعالة في أداء كافة مهمات نظام التشغيل أندرويد، كما أن تصميم الجهاز ومظهره الخارجي، وتزويده ببطارية قابلة للإزالة، من الأمور التي استحسنها الخبراء والمختصين.

ابقوا على تواصل مع موقع لبيب دوت كوم، ولا تنسوا أن زيارتكم للموقع ستمكنكم من القيام بعمليات شراء ذكية وحكيمة.