تتجه الأمور على ما يبدو إلى كسر هيمنة شركتي سامسونج وأبل على قطاع الهواتف الذكية، وذلك مع ظهور الكثير من الأجهزة الجيدة الأخرى، وبخلاف سوني وإل جي، شهدنا مؤخراً انتشاراً كبيراً للأجهزة الصينية، وهي هواتف ذكية جيدة، بمواصفات لا تقل عن مواصفات الشركات الأخرى التي تهيمن على القطاع، وفي هذه المقالة، لنا وقفة مع أحدها، هاتف لينوفو فايب شوت.

مع بداية القرن الحادي والعشرين، كانت عقلية المستهلك العربي تظن بأن الماركات المعروفة هي التي تنتج سلعاً جيّدة، كما كان يتردد كثيراً في تجربة أي منتج يحمل اسماً جديداً، إلا أن كل هذا بدأ بالتغير واتخاذ مسار آخر في الآونة الأخيرة، وذلك مع ارتفاع منسوب الوعي لدى المستهلك العربي، وبالأخص في ظل انتشار الكثير من المقالات والأبحاث عبر الإنترنت التي تضع الحقائق كاملة على طاولة البحث أمام المستهلك وتترك له حرية الاختيار.

نصيحتنا في موقع لبيب دائماً أن تختار ما يناسبك من سلع ومنتجات، وبالأخص في ما يتعلق بقطاع التكنولوجيا، أن تختار الأنسب الذي يلبي احتياجاتك وفق ميزانيتك.

وقبيل البدء بسرد مواصفات جهاز لينوفو فايب شوت، سنقوم بالتعريف أولاً بشركة لينوفو، الشركة المصنّعة للهاتف، والتي بدأ المستهلك العربي مؤخراً بالتعرف إليها وإلى منتجاتها، والسماع بإسمها، فيما لا تزال قطاعات واسعة من المستهلكين لا تعرف شيئاً عن شركات مثل لينوفو وهواوي.

ماذا تعرف عن شركة لينوفو؟

منتجات الماركة لينوفو

سنقوم ضمن هذه الفقرة بالتعريف بشركة لينوفو، ومن ثم سننتقل إلى الحديث عن مواصفات الجهاز الذي يحمل عنوان هذه المقالة.

تأسست شركة لينوفو، والتي كانت تحمل اسم شركة ليجند القابضة في العام 1988 في هونغ كونغ، وبدأت بممارسة أنشطتها في مجال الحواسيب وتصنيع قطع الحاسوب، وصولاً إلى العام 2004 حيث قامت الشركة بتغيير علامتها التجارية واسمها لتصبح لينوفو (Lenovo) بدلاً من ليجند، وقد جاء الإسم هجيناً بين أول حرفين من كلمة ليجند (Legend)، والتي تعني أسطورة، وكلمة نوفو (Novo) اللاتينية، والتي تعني الجديد، وبذلك فإن اسم لينوفو (Lenovo) يعني الأسطورة الجديدة.

منذ ذلك الوقت، بدأت الشركة بتحديث وابتكار وتطوير قطع الأجهزة الإلكترونية، لتبرع فيما بعد في تصنيع أجهزة الحاسوب أو الكمبيوتر، الحواسيب اللوحية أو التابلت، أجهزة التلفاز، الطابعات، وغيرها وصولاً إلى الهواتف الذكية في العام 2012.

يذكر بأن لينوفو قامت في العام 2005 بالاستحواذ على جزء من شركة آي بي إم (IBM)، فيما نجحت في العام 2014 في التربع على عرش قطاع الهواتف الذكية في الصين، وذلك بصفتها أكبر مصنّع ومنتج للهواتف الذكية، حيث نجحت في تصدّر قائمة أكثر الهواتف الذكية مبيعاً في العام 2014 في الصين، وفي ذات العام وافق مجلس إدارة الشركة على صفقة الاستحواذ على شركة موتورولا الأمريكية، عبر الاستحواذ عليها من شركة جوجل.

مواصفات لينوفو فايب شوت Lenovo Vibe Shot

بعد هذا التعريف الموجز لشركة لينوفو، لمن لا يعرفها، سنقوم باستعراض مواصفات أبرز هواتفها الذكية في العام الماضي 2015، وهو لينوفو فايب شوت (Lenovo Vibe Shot).

بداية، قامت شركة لينوفو بإزاحة الستار عن هاتفها الذكي فايب شوت في آذار 2015، بمواصفات متميّزة، وتصميم يحاكي الهواتف الذكية لكبار مصنّعي الهواتف الذكية، وطرح الهاتف في الأسواق في حزيران من ذات العام.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن الهواتف الذكية الصينية غزت الأسواق الأوروبية بشكل كبير في العام 2015، وتواصل تحقيق هذا التقدم في العام 2016، وعلى رأسها شركتي هواوي ولينوفو، وذلك بسبب الأجهزة الجيّدة التي تصنّعها الشركتين، والتي تقف في مصاف الكبار، ولكن بأسعار معقولة في متناول الجميع.

* الفيديو الرسمي لهاتف لينوفو فايب شوت

لهاتف لينوفو فايب شوت أسماء أخرى في الأسواق، زد 7-90 (z90-7)، ولينوفو فايب ماكس (Lenovo Vibe Max).

فيما يتعلّق بالشكل الخارجي للجهاز، فقد تم تصميم الهيكل الخارجي لهواة التصوير، إذ يأخذ الجهاز شكل كاميرا ديجيتال من الخلف، أي أن الجهاز مصمم ليلبي احتياجات عشاق التصوير، إلى جانب كونه جهازاً جيداً من حيث المواصفات، أي أن من يشاهد الهاتف للوهلة الأولى سيظن بأنه يشاهد كاميرا ديجيتال فيها هاتف ذكي، وليس العكس.

أبعاد الهاتف المصنّع من المعدن تبلغ: الطول 142 مليمتر، العرض 70 مليمتر، السماكة 7.3 مليمتر، أما وزن الهاتف فيبلغ 145 غراماً.

أما شاشة لينوفو فايت شوت فهي (IPS LCD) العاملة بخاصية اللمس، ويبلغ حجمها 5.0 بوصة (إنش)، أما دقة الوضوح فتبلغ 1920x1080 بكسل، وهي مغلفة بطبقة من زجاج غوريلا المقاوم للخدش والكسر، وممتازة من حيث زوايا الرؤيا، مع الإشارة إلى أن غطاء الهاتف من الخلف مزوّد أيضاً بذات الطبقة.

يتوافر لينوفو فايب شوت في الأسواق بالألوان؛ القرمزي، الأبيض اللؤلؤي، والرمادي.

ألوان لينوفو فايت شوت

وبالانتقال للحديث عن المواصفات التقنية للينوفو فايب شوت، فقد تم تزويد الهاتف بمعالجات (Qualcomm MSM8939 Snapdragon 615) ثمانية النوى، موزعة على معالجين، الأول (Cortex-A53) رباعي النوى بسرعة 1.7 جيجا هيرتز، والثاني (Cortex-A53) رباعي النوى بسرعة 1.0 جيجا هيرتز.

ومن ناحية أخرى، فقد تم تزويد لينوفو فايب شوت بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة تصل سعتها إلى 128 جيجا هيرتز، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) 3 جيجا بايت.

ويعمل الجهاز بنظام التشغيل أندرويد، ويقبل بطاقتين اتصال، أو خطين، أي أنك ستستطيع تشغيل رقمي هاتف عبر الجهاز ذاته إذا أردت.

أما عن الكاميرا، فقد تم تزويد لينوفو فايب شوت بكاميرا خلفية (رئيسية) بدقة وضوح تبلغ 16 ميجا بكسل، فيما تبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل.

تبلغ سعة بطاريات هواتف لينوفو فايب شوت الكهربائية 3000 مللي أمبير بالساعة، أي أنها تكفي لـ 456 ساعة إذا ما كان الهاتف على وضع الاستعداد (Stand-by)، وتكفي لحوالي 21 ساعة إذا ما كان الهاتف على وضع التحدث، وفي ظل تشغيل تقنية الـ (3G)، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة.

خلاصة

ما يميّز هاتف لينوفو فايب شوت عن غيره، التصميم الفريد الذي يشبه تصميم كاميرا الديجيتال، هذا بالإضافة إلى الكاميرا بحد ذاتها، مع الإشارة إلى أن الكاميرا الخلفية مزوّدة بوحدة تصوير سداسية القطع، وفلاش ثلاثي، وحساسات تحتوي على مثبت صورة بصري يساعد على التصوير حتى في ظل وجود إضاءة خافتة، وتحت أشعة الشمس أيضاً.

هاتف لينوفو فايت شوت

شركة لينوفو تواصل مساعيها لتعزيز وجودها ضمن قائمة أهم خمس شركات مصنّعة للهواتف الذكية في العالم.

تتراوح أسعار هواتف لينوفو فايب شوت في الأردن ما بين 270 و 320 دينار أردني، وهو سعر معقول جداً بالنسبة للمواصفات الاستثنائية التي زوّدت بها أجهزة لينوفو فايب شوت.

إذا كنت من عشاق التصوير، فإن موقع لبيب ينصحك بوضع هاتف لينوفو فايب شوت من ضمن خياراتك، وبالأخص أنه متواجد بأسعار معقولة، وجودة جيدة جداً.