المواصفات الاستثنائية التي أعلنت عنها شركة إل جي (LG) عند إصدار هاتفها الذكي جي 4 (G4)، جعلت الهاتف بحسب الإحصائيات والدراسات يتربع على رأس قائمة أكثر الهواتف الذكية اللافتة للنظر خلال العام 2015، ذلك بأن الهاتف يتميّز بتصميم أنيق للغاية، بغلاف خلفي من الجلد الأصلي المصنّع يدوياً، وبألوان متنوعة.

أعلنت شركة إل جي عن هاتفها الذكي جي 4 في نيسان 2015، ورفعت شعار "تجربة رؤية استثنائية"، في دلالة منها إلى الكاميرا المتطورة التي زوّد بها الهاتف، إلى جانب الشاشة الكبيرة، ناهيك عن أهم ما في الأمر؛ التصميم الأنيق.

* الفيديو الرسمي من شركة ال جي لإصدار جي 4

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن فريق خبراء إل جي أكد على أن التصميم الاستثنائي للجهاز بغطاء خلفي من الجلد الطبيعي، جاء استثنائياً، ليميّز إل جي جي 4 عن غيره من الهواتف الذكية.

قبل الشروع في تفصيل مميزات هاتف إل جي جي 4، لا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة إل جي ترى بأن تطوّرها وتطوّر منتجاتها يرتكز إلى "الابتكارات الرائدة" التي يرسم ملامحها فريق عمل إل جي، مما يحدد أيضاً الاتجاهات المستقبلية، وذلك بحسب ما ورد على لسان دي واي كيم، رئيس شركة إل جي إليكترونكس الخليج، عند إطلاق الهاتف في الأسواق العربية في أيار 2015.

أبرز مواصفات إل جي جي 4

· الشكل الخارجي، تصميم أنيقتصميم هاتف ال جي جي 4

مما لا شك فيه أن التصميم الفريد والأنيق لهاتف إل جي جي 4 يعد أحد أهم مميزاته، إن لم يكن أهمّها على الإطلاق، ذلك بأن عالم الهواتف الذكية لم يبصر منذ وجوده تصميماً أنيقاً كتصميم إل جي جي 4، سواء إذا ما تحدثنا عن الغلاف الخلفي المصنوع من الجلد الطبيعي، أو حتى من حيث شكل شاشة الهاتف، واستدارة إطاره الخارجي، مع العلم بأنك تستطيع الحصول على الهاتف بنسخة دون الغلاف الجلدي الخلفي.

فيما يتعلّق بالأبعاد والوزن، فإن أبعاد هاتف جي 4 تبلغ 148.9x76.1x9.8 مليمتر، فيما يبلغ وزنه 155 غرام.

الأمر المميّز الآخر الذي عكف على تطويره فريق عمل إل جي هو شاشة هاتف جي 4، ذلك بأنه أول هاتف ذكي يحمل شاشة إل جي الجديدة (IPS Quantum Display) أو (IPS LCD Capacitive Touchscreen)، بحجم 5.5 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2560 بكسل.

وتتميّز شاشة إل جي الجديدة بأنها تعيد إنتاج وضوح الألوان بنسبة 20%، كما أنها أول شاشة تجمع تقنيات "الشاشة الكريستالية LCD" و "مجسات اللمس" في طبقة واحدة، مما يعطي المستخدم شعوراً رائعاً بالإحساس بالألوان على الشاشة، واستخدام خاصية اللمس بسلاسة، كما أن الشاشة مغلّفة بطبقة من زجاج غوريلا المقاوم للخدش والكسر وطبقة أخرى من ابتكارات الشركة، للمزيد من الحماية.

يتوافر هاتف إل جي جي 4 بستة ألوان للأغطية الجلدية:الأسود، الأحمر، الأصفر، الأزرق السماوي،البني، والبيج، كما يتوافر بالألوان التالية للأغطية العادية: الرمادي، الأبيض الخزفي، والذهبي.

· المواصفات الداخلية، أداء استثنائي

فيما يتعلّق بالمواصفات الداخلية، فإن هاتف إل جي جي 4 مزوّد بمعالجات كوالكوم (Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808) سداسية النوى، وهي مؤلفة من معالجين، الأول رباعي النوى من طراز (Quad-Core Cortex-A53) بسرعة 1.44 جيجا هيرتز، والثاني ثنائي النوى من طراز (Dual-Core Cortex-A57) بسرعة 1.82 جيجا هيرتز، أما ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) للجهاز فيبلغ حجمها 3 جيجا بايت، فيما يتعلق بسعة التخزين، تتميّز هواتف إل جي جي 4 باحتوائها على ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة تصل سعتها إلى 128 جيجا بايت.

ومن ناحية أخرى فقد تم تزويد أجهزة جي 4 بكاميرا خلفية تبلغ درجة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، وأخرى أمامية تبلغ درجة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن كاميرات هواتف إل جي جي 4 مصممة ومطوّرة بحيث تمكّن المستخدم من التقاط الصور بوضوح عالي حتى في ظل وجود إضاءة ضعيفة.

فتحة عدسة الكاميرا الرئيسية (الخلفية) تبلغ F1.8، مما يتيح وصول الضوء بشكل كبير للكاميرا لالتقاط صور مثالية، أما الكاميرا الأمامية فمزوّدة بخاصية "التصوير المتكرر بالإيماء"، أي أن الكاميرا تلتقط صوراً متعددة في وقت قصير، وذلك من أجل الحصول على لقطات "سيلفي" متميزة، مع الإشارة إلى أن "التصوير المتكرر بالإيماء" المتعارف عليه هو التقاط أربع صور متكررة بفارق ثانيتين.

 كاميرا ال جي جي 4

وعلى صعيد آخر، فقد تم تزويد هواتف إل جي جي 4 ببطاريات قابلة للإزالة تبلغ سعتها 3000 مللي أمبير، أي أنها تكفي للاستخدام لمدة 20 ساعة في ظل وضع (3G) وفي حال استخدام الهاتف بوضع التحدث قبل أن يتطلب إعادة شحنها، فيما تمتاز بطاريات جي 4 بإمكانية الشحن السريع، يصل إلى 60% خلال 30 دقيقة.

· مواصفات أخرى

وكما هو الحال في الهواتف الذكية الأخرى، فإن هواتف إل جي جي 4 بإمكانية شبكها على الإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi)، كما تحتوي تلك الهواتف على تقنية بلوتوث (Bluetooth).

وعلى صعيد آخر، فإن هواتف إل جي جي 4 تعمل بنظام تشغيل أندرويد، كما أنها مزوّدة بأزرار في الجهة الخلفية، وإمكانية الاستماع إلى الراديو، كما أن المايكروفون يتميّز بخصائص فريدة، كتخفيض الضجيج وإزالة التشويش.

الخلاصة

استطاعت شركة إل جي من خلال هاتفها الذكي جي 4 من المنافسة بقوة في عالم الهواتف الذكية، وذلك عبر التصميم والكاميرا بشكل رئيسي.

وعلى الرغم من تربع شركتي أبل وسامسونج على عرش الهواتف الذكية، إلّا أن هاتف جي 4 يعد من الهواتف متوسطة السعر، وبذلك فإن موقع لبيب ينصحك بالالتفات إلى الميزانية بشكل رئيس، ومقارنتها مع المزايا والخصائص التي تود الحصول عليها، من أجل القيام بعملية شراء حكيمة.

تصميم جي 4 يتميّز بشكل انسيابي، كما أنه يتوفر بنوعين من الأغطية الخلفية، النوع الأول هو الغطاء المصنوع من الجلد الطبيعي، ويتوافر بستة ألوان، والنوع الثاني هو الغطاء الصلب، ويتوافر بثلاثة ألوان.

ختاماً، تستعد شركة إل جي لإطلاق هاتفها الجديد جي 5 (LG G5) في شباط/فبراير من العام 2016، فإذا كنت من عشاق هذه السلسلة من الهواتف، فما عليكَ سوى متابعة موقع لبيب الإلكتروني دائماً، للحصول على كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.