حظي هاتف إل جي جي 5 (LG G5) بإشادة واسعة من قبل جمهور النقّاد وخبراء عالم التكنولوجيا، وذلك فور قيام الشركة بإزاحة الستار عن الهاتف على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والمقام في مدينة برشلونة الإسبانية، أول أمس الأحد الموافق الحادي والعشرين من شباط/فبراير 2016، موقع لبيب يعطيك أبرز مميزات ومواصفات الهاتف الجديد عبر هذه المقالة.

"هاتف إل جي جي 5، أفضل هاتف ذكي أصدرته شركة إل جي منذ دخولها عالم الهواتف الذكية"، تلك هي الجملة التي اتفق عليها جمهور الخبراء والنقّاد، حيث حملت هواتف جي 5 الجديدة الكثير من التحديثات، من حيث الشكل والتصميم وصولاً إلى المواصفات الداخلية والتقنية، والتي سنستعرضها بالتفصيل ضمن هذه المقالة من موقع لبيب الإلكتروني.

* الفيديو الرسمي من ال جي لإصدار الهاتف حي 5 

ما يجعل هواتف جي 5 مميزة، هو أنها قائمة على مبدأ ومفاهيم المبادرة التي أطلقتها شركة جوجل قبل قرابة العامين تحت إسم مشروع آرا (Project Ara)، والتي تهدف إلى تطوير قطع الهواتف الذكية اختيارياً من قبل المستخدمين، وذلك عبر توفير منصات مفتوحة تتيح للمستخدم اختيار وحدات هاتفه وبالتالي مواصفاته بنفسه، وبخلاف تحديث الهاتف وترقيته إلى مواصفات أفضل، فإن هذا الأمر يمكّن المستخدم من استبدال القطع التالفة في داخل الجهاز أو الهاتف الذكي بكل سهولة، وبالتالي فإن العمر الافتراضي للهاتف سيطول، وستقل المخلفات الإلكترونية، الأمر الذي له فوائد عظيمة على كافة الأصعدة.

وبخلاف التصميم المعدني المتميّز، والمواصفات العالية التي يتمتع بها الجهاز، فإن خضوعه إلى مبدأ مشروع آرا حظي بإعجاب الجميع، ذلك بأنه قابل للتعديل في دقائق معدودة، بقاعدة قابلة للنزع والاستبدال بكل سهولة، وبالتالي فإن المستخدم سيكون قادراً على تحويل الهاتف الذكي إل جي جي 5 إلى كاميرا، بخلاف تعديل وترقية مواصفات الجهاز، وهو ما يعد ثورة في عالم الهواتف الذكية.

القاعدة القابلة للنزع في هواتف LG G5

المواصفات التقنية العالية، والتصميم الفريد بغطاء معدني بالكامل، عدا عن الكاميرا عالية الوضوح وعدستها واسعة المدى، والخضوع لمبادئ مشروع آرا، كلها مميزات جعلت من إل جي جي 5 بنظر الخبراء الهاتف الذكي الأبرز لإل جي منذ دخولها إلى عالم الهواتف الذكية، ولكن، ماذا عن تفاصيل تلك المميزات؟

كل ما عليك معرفته عن هواتف إل جي جي 5 الجديدة

سيقوم موقع لبيب ضمن هذه الجزء من المقالة بتعريفكم بأبرز المواصفات الخارجية والتقنيات الداخلية لهواتف إل جي جي 5 الجديدة، والتي أعلن عنها منذ أيام قليلة في مدينة برشلونة.

بداية، وبالحديث عن التصميم الفريد، فإن هواتف إل جي جي 5 تتميز بعدم وجود زوايا قائمة في حواف الهاتف على الإطلاق، إذ يمتاز الجهاز بحواف دائرية بالكامل، فيما تم تصنيع الإطار بالكامل وتزويد الهاتف من الخلف بغلاف معدني، وقد بلغت أبعاد الجهاز: 149.4 مليمتر للطول، 73.9 مليمتر للعرض، فيما بلغت سماكة الجهاز 7.7 مليمتر.

ويبلغ وزن هاتف إل جي جي 5 حوالي 159 غراماً، مع الإشارة إلى أنه سيطرح في الأسواق في نيسان/أبريل المقبل، بألوان أربعة: الفضي، الرمادي الفاتح، الذهبي، بالإضافة إلى الزهري.

ومن ناحية الشاشة، فقد تم تزويد هواتف إل جي جي 5 بشاشات (IPS LCD)، بحجم يبلغ 5.3 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 2560x1440 بكسل، كما تم تغليف الشاشات بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدش والكسر بنسخته الرابعة.

أما فيما يتعلق بالمواصفات التقنية، فبإمكان المستخدم اختيار ما إذا كان يريد للجهاز أن يحتوي على حاضنتين لشرائح الاتصال، أي أن يقبل تشغيل خطيّ هاتف، مع العلم بأن أجهزة إل جي جي 5 تعمل بنظام تشغيل آندرويد 6.0 والمعروف بإسم مارشملو.

وبالحديث عن معالجات إل جي جي 5، فقد تم تزويد أجهزة جي 5 بمعالجات (Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820) ثمانية النوى، وهي أحدث المعالجات التي تم ابتكارها، فيما تبلغ سعة الذاكرة الداخلية للجهاز 32 جيجا بايت، مع وجود إمكانية لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت.

هذا وقد زوّد خبراء إل جي أجهزة جي 5 بذاكرة وصول عشوائية (RAM) تبلغ سعتها 4 جيجا بايت.

وصولاً إلى الكاميرا الخلفية (الرئيسية)، فقد ابتكرت شركة إل جي كاميرا بعدسة واسعة، وهي عبارة عن عدستين صغيرتين، تبلغ دقة الأولى 16 ميجا بكسل، فيما تبلغ فتحة عدستها f/1.8، أما الثانية فتبلغ دقة وضوحها 8 ميجا بكسل، وفتحة عدستها f/2.4، الأمر الذي يشكّل قفزة كبيرة من حيث دقة وضوح الصور التي يتم التقاطها عبر الهاتف الذكي.

كاميرا هواتف LG G5 الجديدة

هذا وتبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل.

وبالإضافة إلى كافة المميزات التي توجد في كافة الهواتف الذكية، فقد تم تزويد هواتف إل جي جي 5 بخاصيتي الشحن السريع للبطارية، وبواقع 83% خلال 30 دقيقة، وإمكانية شحن الجهاز لا سلكياً، مع العلم بأن سعة بطاريات إل جي جي 5 الكهربائية تساوي 2800 مللي أمبير بالساعة، وهي بطاريات قابلة للإزالة.

الخلاصة

وفق المواصفات أعلاه، لا يمكننا اعتبار جهاز إل جي جي 5 سوى أفضل جهاز أو هاتف ذكي قامت الشركة بتصنيعه منذ تأسيسها، مع الإشارة إلى أن أهم ما في أجهزة جي 5 هو خضوعها إلى مبادئ مشروع آرا، والذي سيتيح للمستخدم تغيير وترقية ما يشاء من مواصفات جهازه دون أي عناء.

التصميم المعدني بالكامل، والمواصفات الداخلية الجيدة، والكاميرا عالية الجودة، بالإضافة إلى الخاصيات الجديدة أيضاً، وبتحديداً خاصيتي (Always-on display) التي ستسمح للمستخدمين الحصول على التاريخ والوقت والتنبيهات دون لمس الشاشة، والشحن السريع للبطارية وإمكانية الشحن اللاسلكي، هي كلها تصب في مصلحة الهاتف الجديد.

أما عن إكسسوارات الهاتف، فقد أعلنت شركة إل جي بأن هاتف جي 5 يقبل الاتصال بكاميرات إل جي 360 (LG 360 CAM)، والتي ستعطي للمستخدم متعة استثنائية في التصوير، من خلال التقاط صور بزاوية 360 درجة، أي دائرية للمحيط الذي يقف فيه المستخدم كاملاً.

ومن إكسسوارات الهاتف أيضاً، نظارات إل جي 360 في آر (LG 360 VR) للواقع الافتراضي، وسماعات إل جي تون بلاتينيوم (LG Tone Platinum).

وبذلك فإن هذا الهاتف الشامل يتيح للمستخدم كل شيء، تغيير المواصفات، التحويل إلى كاميرا، أو حتى جهاز موسيقى، وفي اعتقادنا فإن هذا ما دفع الخبراء والمختصين إلى الإشادة بهذا الهاتف بشكل كبير وفور إزاحة الستار عنه.

سيتوافر جهاز إل جي جي 5 في الأسواق في نيسان/أبريل 2016، وبالتأكيد ستجدونه في أحد المتاجر المسجلة في موقع لبيب فور وصوله إلى الأسواق الأردنية، لذلك لا تنسى زيارة الموقع على الدوام لمعرفة كل ما هو جديد ومميز في عالم التكنولوجيا.