أزاحت شركة أبل الستار أخيراً عن حواسيبها المحمولة الجديدة ماك بوك برو 2016، والتي حملت مميزات ومواصفات جديدة لفتت انتباه مستخدمي وعشّاق أبل والخبراء والتقنيين على حد سواء.

إعلان شركة أبل الأمريكية عن ماك بوك برو الجديد جاء عبر مؤتمر صحفي في السابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2016، هو الأول عقب إصدار الشركة لهواتفها الذكية آيفون 7 في مؤتمر صحفي سابق، مع الإشارة إلى أن طيفاً واسعاً من الخبراء والتقنيين لم يتفاجأوا بمواصفات ماك بوك برو 2016، نظراً لكون بعض التسريبات التي سبقت الإعلان كانت صحيحة تماماً.

تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، هو من تولى مهمة الإعلان عن الحواسيب المحمولة الجديدة، ماك بوك برو 2016، تماماً كما جرت العادة في مؤتمرات أبل السابقة، ومنها مؤتمر الإعلان عن آيفون 7 الجديد، حيث جرت العادة أن يعلن الرئيس التنفيذي للشركة عن جديد الشركة، ويتولى هذه المهمة تيم كوك منذ رحيل الرئيس التنفيذي السابق لأبل ستيف جوبز أواخر العام 2011.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أبرز مميزات أجهزة ماك بوك برو الجديدة هو أنها أنحف وأقل وزناً من الإصدار السابق، هذا بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى التي سيطلعكم عليها لبيب في هذه المقالة.

مواصفات ماك بوك برو 2016

عنونت شركة أبل إعلانها عن جهاز ماك بوك برو 2016 الجديد بـ "A touch of genius"، وهو الشعار الذي قالت أبل بأنها رفعته لهذا الجهاز لكونه أسرع وأقوى من الإصدارات السابقة لماك بوك، هذا إلى جانب كونه أخف وأنحف أيضاً.

ومن ناحية أخرى تؤكد شركة أبل على أن ماك بوك برو 2016 هو حاسوبها المحمول المزوّد بأوضح شاشات ماك بوك وأكثرها سطوعاً ودقة فيما يتعلّق بالألوان على الإطلاق، وهو مزوّد أيضاً بلوحة لمس أكبر من الإصدار السابق، استخدمت أبل فيها تقنيات أكثر تطوراً فيما يتعلّق بالاستجابة للمس.

وبحسب أبل، فإن ماك بوك برو 2016 أسرع بواقع 130% من الإصدار السابق فيما يتعلّق بمعالجة الرسوم الجرافيكية، كما أنه شاشته أكثر سطوعاً بواقع 67% من الإصدار السابق، وأنحف بمقدار 17%، وهذا ينطبق على نسختي جهاز ماك بوك برو 2016، النسخة التي يبلغ حجم شاشتها 15 إنش (بوصة)، والتي تبلغ حجم شاشتها 13 إنش (بوصة).

ويحتوي ماك بوك برو الجديد على لوحة أدوات تعمل باللمس تعتلي لوحة المفاتيح من الأعلى، وهي اللوحة التي طوّرتها أبل بشكل كبير في هذا الإصدار من جهاز ماك بوك برو، مع الإشارة إلى أن هذه اللوحة تغني عن أزرار الأوامر أو الوظائف "Function Keys"، حيث تسعى أبل منذ فترة طويلة لتغيير مفهوم احتلال هذه الأزرار لمساحة من لوحة المفاتيح الخاصة بالحواسيب المحمولة أو أجهزة اللابتوب.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن لوحة الأدوات العاملة باللمس تلك تتغيّر من حيث تأدية المهمات بشكل أوتوماتيكي وفق ما يفعله المستخدم على جهاز اللابتوب، وهي تساعدك بشكل عام على التحكّم بالصوت ودرجة سطوع الشاشة، ناهيك عن التعديل والبحث في محتويات الجهاز، هذا بالإضافة إلى إظهار وجوه الابتسامات الخاصة بالمحادثات، وما إلى ذلك من مهمّات.

ولأول مرة في تاريخ أجهزة ماك بوك، قامت شركة أبل بتزويد أجهزة ماك بوك برو الجديدة بخاصية التعرف على بصمة الأصبع بدلاً من كلة السر أو رمز المرور لفك إغلاق الجهاز.

وفيما يتعلّق بأداء بطارية ماك بوك برو 2016، فقد زوّدت الشركة جهاز ماك بوك برو 2016 ببطارية قادرة على تشغيل الجهاز لمدة تصل إلى 10 ساعات متوالية.

وعلى صعيد آخر، فقد زوّد خبراء شركة أبل جهاز ماك بوك برو 2016 الجديد بسمّاعتين خارجيّتين مثبّتتين على طرفي لوحة المفاتيح، وهو ما عزز مستويات الصوت عن الطراز السابق للجهاز بمقدار 58%.

هل هذا كل شيء؟

بالتأكيد لا، وفي هذا القسم من المقالة سنقوم بتفصيل المواصفات التقنية لأجهزة ماك بوك برو 2016 الجديدة بنسختيها.

ماك بوك برو 13 إنش

نشير في البداية إلى أن شركة أبل أزاحت الستار عن نموذجين لهذا الجهاز، ماك بوك برو 2016 الذي يمتلك شاشة يبلغ حجمها 13 إنش (بوصة).

النموذج الأول هو ذلك النموذج الذي لا يحتوي على لوحة اللمس ولا يحتوي على خاصية التعرف على بصمة الأصبع.

يعمل هذا النموذج عبر معالج إنتل كور آي 5 "Core i5" بتردد يبلغ 2.0 جيجا هيرتز، وتبلغ سعة ذاكرته الداخلية أو سعة القرص الصلب 256 جيجا بايت، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM تبلغ 8 جيجا بايت.

أما النموذج الثاني فهو ذلك الذي يحتوي على لوحة لمس وخاصية التعرف على بصمة الأصبع.

يعمل هذا النموذج عبر معالج إنتل كور آي 5 "Core i5" أيضاً، ولكن بتردد يبلغ 2.9 جيجا هيرتز، وتبلغ سعة ذاكرته الداخلية أو سعة القرص الصلب 256 جيجا بايت، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM تبلغ 8 جيجا بايت، تماماً كما هو الحال بالنسبة للنموذج الذي لا يحتوي على لوحة لمس وخاصية التعرف على بصمة الأصبع.

ماك بوك برو 15 إنش

النسخة الثانية من جهاز ماك بوك برو 2016 هي تلك التي يبلغ حجم شاشتها 15 إنش (بوصة)، ويحتوي هذا النموذج على لوحة لمس وخاصية التعرف على بصمة الأصبع، وهو يعمل عبر معالج إنتل كور آي 7 "Core i7" بتردد يبلغ 2.6 جيجا هيرتز، وتبلغ سعة ذاكرته الداخلية أو سعة القرص الصلب 256 جيجا بايت، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM تبلغ 16 جيجا بايت

الخلاصة

مما لا شك فيه بأن أجهزة ماك بوك برو الجديدة تشكّل تطوّراً لافتاً لأجهزة ماك بوك بشكل عام، وهو ما اتضح من خلال مواصفات تلك الأجهزة، والتي تحدثنا عنها بإسهاب في هذه المقالة.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن كافة نماذج ونسخ جهاز ماك بوك برو 2016 تحتوي على أربعة منافذ من طراز ثندربلوت 3، وجميعها تؤدي مهمات شحن بطارية الجهاز، وتعمل جميعها أيضاً كمنافذ يو إس بي USB.

وفيما يتعلّق بأسعار ماك بوك برو 2016، فقد أشارت أبل إلى أن سعر جهاز ماك بوك برو 2016 الذي يبلغ حجم شاشته 13 إنش (بوصة) ولا يحتوي على لوحة لمس وخاصية التعرف على بصمة الأصبع سيكون 1500 دولاراً أمريكياً، أما سعر جهاز ماك بوك برو 2016 الذي يبلغ حجم شاشته 13 إنش (بوصة) ويحتوي على لوحة لمس وخاصية التعرف على بصمة الأصبع فسيكون 1800 دولاراً أمريكياً.

ومن ناحية أخرى، فقد أشارت شركة أبل إلى أن سعر جهاز ماك بوك برو 2016 الذي يبلغ حجم شاشته 15 إنش (بوصة) سيكون 2400 دولاراً أمريكياً، مع الإشارة إلى أن أجهزة ماك بوك برو 2016 ستكون متوافرة في الأسواق قريباً.

على الرغم من أن الكثير من التسريبات حول أجهزة ماك بوك برو 2016 سبقت الإعلان الرسمي عن الجهاز، إلّا أن الإعلان شكّل مفاجأة بالنسبة للكثير من المستخدمين، وبالأخص فيما يتعلّق بتصميم الجهاز ومواصفاته التقنية.

ختاماً، نذكركم بأن موقع لبيب هو بوابتكم نحو عالم التكنولوجيا، وهو دليلكم الشامل لإيجاد الأجهزة الإلكترونية والكهربائية وأجهزة الكمبيوتر واللابتوب والهواتف الذكية والتابلت، ومقارنة أسعارها.