في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، أزاحت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن هواتفها الذكية لوميا 950 إكس إل (Microsoft Lumia 950 XL)، بمواصفات عالية، أهمها المعالج ثماني النوى، الشاشة الكبيرة، بالإضافة إلى الكاميرا عالية الوضوح.

منذ استحواذ شركة مايكروسوفت الأمريكية على جميع أسهم شركة نوكيا الفنلندية في أيلول/سبتمبر من العام 2013، وهي تحاول تطوير هواتف نوكيا وطرحها في الأسواق كمنافس قوي في عالم الهواتف الذكية، واستهدفت الشركة قطاع الأعمال بشكل رئيس، وقد نجحت في ذلك إلى حد بعيد، في هذه المقالة يطلعكم موقع لبيب دوت كوم على أحد تلك الهواتف الذكية، والتي أعلنت عنها شركة مايكروسوفت أواخر العام 2015.

الشعار الذي رفعته شركة مايكروسوفت عند إصدار هواتف لوميا 950 إكس إل هو "إنها هواتف لوميا التي كنتم بانتظارها، بشاشة كبيرة قياسها 5.7 بوصة (إنش)، وبمعالج قوي ثماني النوى، احصل على الهاتف الذي يعمل تماماً كما يعمل كمبيوترك الشخصي، وارفع من حدودك وسقفك حول ما هو ممكن!".

* الفيديو الرسمي لإصدار مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل

تعمل هواتف لوميا 950 إكس إل بنظام تشغيل ويندوز 10، وبتقنية كورتانا (Cortana) التي طرحتها مايكروسوفت في نظام تشغيلها ويندوز 10، وهو ما تراه مايكروسوفت "مساعداً شخصياً ذكياً"، ذلك بأن تقنية كورتانا تساعدك لإيجاد الملفات على جهازك، تنظيم التقويم أو الـ (Calendar)، متابعة التطبيقات... إلخ من المهمات، مع الإشارة إلى أن مايكروسوفت أطلقت في ويندوز 10 متجراً واحداً لجميع الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10، وهو ويندوز ستور (Windows Store).

وتتمتع هواتف لوميا 950 إكس إل بطارية كبيرة، وبتقنية الشحن السريع، والشحن اللا-سلكي، كما تم تزويدها بكاميرات ذات دقة وضوح عالية من أجل التقاط أجمل الصور.

كما تعمل هواتف لوميا 950 إكس إل بخاصية كونتينيوم (Continuum) المتضمنة في نظام ويندوز 10، والتي تعمل على تحويل الهاتف إلى كمبيوتر، عبر ربطه بشاشة ولوحة المفاتيح وفأرة (ماوس)، عبر قاعدة مصممة لهذا الغرض، مما يجعل هذا الهاتف كمبيوتر أو لابتوب، إلى جانب كونه هاتفاً ذكياً.

ما هي مواصفات أجهزة مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل؟

تبلغ أبعاد هواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل؛ الطول 151.9 مليمتر، العرض 78.4 مليمتر، وبسماكة تبلغ 8.1 مليمتر، فيما يبلغ وزن الجهاز 165 غراماً، ويتوافر الهاتف في الأسواق باللونين الأسود والأبيض.

تصميم هاتف لوميا 950 إكس إل

وقد تم تزويد هواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل بشاشات (AMOLED)، وبقياس 5.7 بوصة (إنش)، وبذلك يعد الجهاز من الهواتف الذكية الكبيرة، فيما تبلغ دقة وضوح الشاشة 2560x1440 بكسل، وهي مغطاة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدش والكسر من الجيل الرابع.

وتعمل أجهزة مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل بنظام التشغيل ويندوز 10، وبذلك فقد تم تزويدها بمعالجات كوالكوم (Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810) ثمانية النوى، وهي عبارة عن معالجين رباعيّا النوى، الأول من طراز (Cortex-A53)، والذي يعمل بسرعة 1.5 جيجا هيرتز، والثاني من طراز (Cortex-A57)، ويعمل بسرعة 2.0 جيجا هيرتز.

ومن ناحية أخرى، تبلغ سعة الذاكرة الداخلية لجهاز مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) في الجهاز 3 جيجا بايت.

وصولاً إلى الكاميرا، فقد زوّدو شركة مايكروسوفت أجهزة لوميا 950 إكس إل بكاميرات خلفية (رئيسية) بدقة وضوح تبلغ 20 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة f/1.9، أما الكاميرا الأمامية فتبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة f/2.4.

كاميرا مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل

وعلى صعيد آخر، فتمتاز هواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل ببطارية كبيرة قابلة للإزالة، تبلغ سعتها الكهربائية 3340 مللي أمبير في الساعة، أي أنها تكفي لحوالي 288 ساعة مع تفعيل تقنية ثري جي (3G)، ولكن على وضع الاستعداد، أما في ال ضبط الهاتف على وضعية التحدث، فإنها تكفي لحوالي 19 ساعة مع تفعيل تقنية ثري جي.

وتمتاز هذه البطارية بإمكانية شحنها لا سلكياً، وبخاصية الشحن السريع، وبحوالي 50% في 30 دقيقة.

خلاصة

يتوافر الهاتف في الأسواق بنسختين، نسخة تقبل شريحة اتصال واحدة، ونسخة تقبل شريحتي اتصال (دوال)، أما فروقات الأسعار بينهما فليست كبيرة، وأسعار تدور في فلك 700 دولار أمريكي (500 دينار أردني)، وهذا في الأسواق الأردنية بالطبع.

هواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل ذو شريحتين

تمتاز هواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل كما أسلفنا بشاشاتها الكبيرة، وكاميراتها عالية الوضوح، ومعالجاتها ثمانية النوى، بالإضافة إلى احتوائها على بطارية هائلة.

أما فيما يتعلّق بالخاصيات التي يمتاز بها الجهاز، فهي كلها تقنيات مايكروسوفت، وإن كان أهمها تحويل الهاتف إلى كمبيوتر شخصي، بمجرد ربطه بالقطعة الخاصة بذلك، والتي تدعى مايكروسوفت ديسبلاي دوك (Microsoft Display Dock)، والتي يتم ربط الهاتف بها، جنباً إلى جنب مع شاشة كمبيوتر ولوحة مفاتيح وفأرة (ماوس)، مما يجعلها كمبيوتراً وفق خاصية كونتينيوم (Continuum) المتضمنة في نظام ويندوز 10.

ومن الإكسسوارات الأخرى التي تعود لهواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل هي الشاحن اللا-سلكي.

مرة أخرى، قد يبدو الحديث عن هواتف تعمل بنظام تشغيل ويندوز أمر يخص قطاع الأعمال وحده، إلا أن التطوّر المستمر الذي تطرحه مايكروسوفت في هواتفها، يؤكد على أنها تستهدف كافة القطاعات، وبتركيز أكبر؛ قطاع الأعمال.

موقع لبيب دوت كوم أطلعكم في هذه المقالة على هواتف مايكروسوفت لوميا 950 إكس إل، والتي تنتمي بكل تأكيد إلى فئة الهواتف الذكية العليا، وبذلك فلا تنسى البقاء على تواصل دائم بموقع لبيب دوت كوم لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلومات.