لم تبقِ ثورة التكنولوجيا مكاناً لم تشغله بعد، في المنزل والعمل، والأماكن العامة، حتى باتت تشغل جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، موقع لبيب يطلعك اليوم وعبر هذه المقالة على إحدى اختراعات الثورة التكنولوجية، مكنسة الروبوت الكهربائية.

كما هو الحال بالنسبة للمكانس الكهربائية التقليدية، فإن المهمة الرئيسية التي من أجلها تم اختراع وتطوير مكانس الروبوت تتمثل في تنظيف الأسطح والأرضيات والسجاد في المنزل بطريقة أسهل وأسلس.

تعتبر مكانس الروبوت أحدث الاختراعات الخاصة بتنظيف الأرضيات والسجاد، وبحسب المحللين والخبراء، فإن مكنسة الروبوت توفر الوقت والجهد، حيث بإمكانك تشغيلها وتركها في المكان المراد تنظيفه، والالتفات إلى بعض الأمور الأخرى، لتنهي هي أعمال تنظيف الأرضيات والسجاد لوحدها.

وتتوافر هذه المكانس في الأسواق بشكلين رئيسين، هما الدائري والمربع، مع الإشارة إلى أن بعض الشركات قامت بتطوير أشكال أخرى، حيث السباق التكنولوجي على أوجه بين تلك الشركات لابتكار التصميم الأنسب لمكانس الروبوت، والذي يستطيع الوصول إلى كافة أركان الغرف المراد تنظيف أرضياتها أو سجادها.

ومن الصحيح أن مكانس الروبوت قادرة على تنظيف الأرضيات والسجاد بشكل أوتوماتيكي وبكبسة زر واحدة، إلّا أنها ليست فعالة في تنظيف الأثاث أو السوائل المسكوبة على الأرضيات والسجاد.

أبرز سمات مكنسة الروبوت هي التنقل الذاتي، حتى وإن تفاوتت ارتفاعات الأرضيات والسجاد، كما يمكنها الوصول إلى الزوايا وتنظيفها بسهولة، مع الإشارة إلى أن النسخ الحديثة من مكانس الروبوت لا تحتوي على أكياس، أي أن تنظيف ما بداخلها يتم عبر فتحها وطرح المخلفات التي جمعتها جانباً، هذا بالإضافة إلى تزويدها بمستشعرات ورؤوس قادرة على معرفة الجزء النظيف من الأرض أو السجاد، والجزء الذي يحتاج إلى تنظيف أكثر.

وتواصل الشركات المصنّعة لمكانس الروبوت إنتاج الأفكار المتنوّعة لإضافة المزيد من الابتكارات إلى مكانس الروبوت، حتى وصل الأمر إلى قيام شركة إل جي الكورية الجنوبية إلى إطلاق أول مكنسة روبوت ذكية أواخر العام الماضي 2015.

مكانس الروبوت الكهربائية

مكنسة روبوت

مبدأ عمل مكانس الروبوت لا يختلف من ماركة إلى أخرى، حيث تعتمد مكنسة الروبوت على أكثر من فرشاة دوّارة، مهمّتها التقاط الأوساخ، وتحديد اتجاه سير المكنسة، ناهيك عن وجود حسّاسات (مستشعرات) تساعد على الحركة أيضاً، مع الإشارة إلى أن مكنسة الروبوت قادرة على الدخول تحت الأسرّة والخزائن والطاولات بفضل ارتفاعها الصغير، كما أنها قادرة على التحرك والاستدارة من تلقاء نفسها في حال اصطدامها بأي عوائق أيّاً كانت.

تعمل مكانس الروبوت كافة بالبطاريات، والتي من الممكن إعادة شحنها بسهولة، عبر الشاحن المخصص لذلك.

وفي النسخ الحديثة لمكنسة الروبوت، فإن مستشعرات الأشعة تحت الحمراء أو مستشعرات الموجات فوق الصوتية في بعض الماركات، ومستشعرات الليزر في ماركات أخرى، أو حتى الكاميرات في بعض الماركات والموديلات، قادرة على إرشاد المكنسة للابتعاد عن الأدراج لتجنّب الوقوع، كما أنها قادرة على إرشاد المكنسة للابتعاد عن الأجسام الصلبة التي قد تواجهها المكنسة، وذلك لتفادي الاصطدام بها.

كما من الممكن التحكّم بمكانس الروبوت الكهربائية عن طريق جهاز التحكم أو الريموت كونترول، إلى جانب التحكّم بالصوت، عبر توجيه الأوامر الصوتية للآلة، مما سيجعلها البدء بالعمل فوراً، كما من الممكن ضبطها للبدء بالتنظيف في ساعة محددة، حيث ستبدأ الآلة بالعمل ومن ثم ستعود إلى قاعدة الشحن من تلقاء نفسها.

وعلى الرغم من كل هذا، إلّا أن بعض الخبراء لا يزالون ينظرون بعين الحذر لهذا الاختراع، حيث يرى هؤلاء بأن مكنسة الروبوت لا يمكن أن تكون -في الوقت الحالي على الأقل- بديلاً حقيقياً عن المكانس الكهربائية العادية، ذلك بأن قوة شفط الأوساخ والأتربة فيها لا تزال ضمن دائرة متواضعة، وذلك بسبب الحجم والتصميم لربما.

ومن ناحية أخرى؛ يرى ذات الخبراء بأن صعوبة تنظيف الفلاتر والفراشي الدوّارة الخاصة بمكانس الروبوت، من الأمور التي لن تجعل من مكانس الروبوت بديلاً واقعياً لمكانس الكهرباء العادية.

مكانس الروبوت الذكية

مكنسة روبوت ذكية

في أواخر العام 2015، أعلنت شركة إل جي الكورية الجنوبية أنها بصدد إزاحة الستار عن أول مكنسة روبوت ذكية خلال الربع الأول من العام 2016، وهي مكنسة كهربائية مزوّدة بكاميراتين، ويمكن التحكّم بحركتها عن طريق الهاتف الذكي.

وأشارت الشركة آنذاك إلى أن مكنسة الروبوت الذكية ستعمل عن طريق تطبيق يتيح للمستخدم تصوير بيته وتخزين الخرائط الداخلية للمنزل لتوجيه المكنسة لتنظيف مكان محدد في المنزل دون غيره بشكل تلقائي.

وفي سياق منفصل، أشارت الشركة إلى أن المكنسة ستؤدي مهمات أمنية أيضاً، ذلك بأنها قادرة على تمييز أي حركة غريبة أو وجود جسم غريب في المنزل في حال عدم وجودك في المنزل، ومن ثم إخطارك عبر هاتفك الذكي بذلك بالصور، والتي ستؤخذ عبر الكاميرات التي تم تزويد المكنسة بها.

ما يميّز مكنسة الروبوت الذكية عن غيرها من مكانس الروبوت هو إمكانية اتصالها بهاتفك الذكي عن طريق الإنترنت، ذلك بأنها مزوّدة بتقنيات واي فاي (WiFi)، كما أنها تقوم بالتنظيف ذاتياً بمجرّد توجيه الأمر لها بذلك، وفي أماكن محددة من المنزل، ومن ثم فهي قادرة على العودة إلى قاعدة الشحن الخاصة بها عقب إنهائها لمهمة التنظيف المطلوبة.

ويقول خبراء إل جي، بأن الشركة شرعت بإضافة المزيد من تقنيات الشفط لمكانس الروبوت الذكية، حيث لا يمكن من الآن فصاعداً اعتبار مكانس الروبوت متواضعة الكفاءة والفعالية إذا ما قورنت بالمكانس العادية.

الخلاصة، هل ثمّة توقعات بانتشار واسع لمكانس الروبوت؟

شاحن لمكنسة روبوت كهربائية

في ظل التطوّر التكنولوجي الهائل الذي تشهده كافة أنحاء المعمورة، لا يمكن لنا أن نتعجّب من الاختراعات التي تشبة مكانس الروبوت العادية، أو حتى مكانس الروبوت الذكية.

كافة الاختراعات والابتكارات بدت غداة الإعلان عنها للمرة الأولى غريبة، ولم يكن جمهور المستخدمين يتوقع أن تحل تلك الاختراعات والابتكارات مكان الاختراعات التلقيدية، وبالتأكيد بدأت كفاءتها بالتطور والتحسن مع الوقت، حتى باتت جزءاً لا يتجزء من حياة الناس كافة.

وبذلك، فمن المؤكد أن نتوقع، كحتمية تاريخية، أن تنتشر هذه الأجهزة على نطاقات واسعة جداً في المستقبل، سواء تحدثنا عن مكانس الروبوت العادية، أو حتى الذكية، وأن تشغل حيّزاً من حياتنا المستقبلية.

على أية حال، لا تزال مكانس الروبوت ومكانس الروبوت الذكية قيد التطوير والتحسين من قبل الشركات المختلفة، وقد نشهد خلال العام الجاري، والأعوام القليلة المقبلة ثورة حقيقية في ابتكارات هذا النوع من المكانس.

وكما هو الحال دوماً، موقع لبيب دوت كوم لا يرشدكم فقط نحو القيام بعمليات شراء ذكية وحكيمة، بل يطلعكم على أبرز الاختراعات والابتكارات التكنولوجية الجديدة، وكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.