لم يستثني التطوّر الهائل الذي شهدته البشرية عبر العقود الستة الماضية أي شيء يتعلّق بحياتنا اليومية، ومع تسارع نمط حياتنا، بات موضوع توفير الوقت والجهد أمر مُلح بالنسبة إلينا، وبذلك فقد شهدت الوسائل التقليدية انحساراً في كل شيء، تحضير الطعام وحفظه، غسيل الملابس، بل وحتى الحلاقة بالنسبة للرجال.

لا يقتصر الأمر على توفير الوقت والجهد، فالدراسات العلمية تشير إلى أن استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية أفضل للبشرة من الشفرة أو الوسائل التقليدية، كما أنه يعطي مظهراً لائقاً للرجال، الأمر الذي جعل من ماكينة الحلاقة من الأساسيات في حياة الرجال.

قد يبدو موضوع اختيار ماكينة الحلاقة الكهربائية الأنسب لك أمراً يسيراً، وهو بالفعل كذلك إذا عرفت ما يناسبك من الماركات والأنواع المتعددة الموجودة في الأسواق، ذلك بأن بحثك عمّا يناسبك سيكون أسهل، ولكن لا تنسى أن تختار ما يلبي احتياجاتك وفق ميزانيتك، تلك هي النصيحة الثابتة من قبل لبيب دوت كوم.

إن امتلاك ماكينة حلاقة كهربائية قد يكون من الأمور الاقتصادية التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار، ذلك بأن ما تدفعه لامتلاك أحد تلك الماكينات، يدفع لمرة واحدة، أما إذا كنت تستخدم الشفرات التقليدية، فإنت بحاجة إلى مجموعة من الشفرات كل فترة من الزمن، وبالتالي فبدلاً من شراء الشفرات كل فترة، فإنك عند امتلاك ماكينة الحلاقة الكهربائية تدفع مبلغاً من المال لمرة واحدة فقط.

وفوائد اقتناء ماكينة حلاقة كهربائية لا تقتصر على البعد الاقتصادي فقط، ذلك بأنها أيضاً تتناسب ووقع الحياة السريع، فبدلاً من أن تقضي وقتاً طويلاً في حلاقة ذقنك بالشفرة كل صباح، فإن الماكينة ستنجز لك المهمة بنصف الوقت الذي تحتاجه لحلاقة ذقنك بالشفرة، إن لم يكن أكثر، كما أنها لطيفة على البشرة على عكس الشفرات، وتوفر عليكَ شراء معجون الحلاقة والشفرات باستمرار، مع الإشارة إلى أن ماكينات الحلاقة الكهربائية الخاصة بالرجال تدوم في العادة لعدة سنوات.

في هذه المادة سنتناول أهم ما عليكَ الالتفات إليه عند التفكير باقتناء ماكينة حلاقة كهربائية لذقنك، إلّا أن هذا لا يمنع أن هنالك بعض ماكينات الحلاقة الكهربائية الخاصة بالجسد والرأس للرجال، وهذا ما قد نتناوله في مقالات قادمة ضمن موقع لبيب دوت كوم.

تنقسم ماكنيات الحلاقة الكهربائية الخاصة بالرجال إلى ثلاثة أقسام رئيسية؛ ماكينات الحلاقة ذات الرأس أو الرؤوس الإسطوانية، ماكينات الحلاقة ذات الرؤوس الثلاثة الدوّارة، وماكينات تخفيف وتشذيب شعر الذقن واللحية والشوارب.

ماكينات الحلاقة ذات الرأس أو الرؤوس الإسطوانية

يحتوي هذا النموذج من ماكينات الحلاقة الكهربائية على رأس إسطواني دوّار أو أكثر، وتحتوي هذه الأسطوانات المعدنية على عدد من الشفرات في داخلها، كما أن بها ثقوب لإدخال الشعر في داخل الإسطوانات لإيصاله إلى الشفرات.

هذا النوع من ماكينات الحلاقة الكهربائية مناسب للبشرة الحساسة، حيث يلتقط الشعر ويحلقه من مسافة قريبة جداً من الوجه، كما أنها ناجعة في تحديد شعر الوجه وجعل حوافه مستقيمة.

ماكينات الحلاقة الكهربائية ذات الرؤوس الإسطوانية مناسبة جداً لمن يقومون بحلق ذقونهم بشكل يومي، كما أنها تقوم بمهمات أخرى كتحديد حواف الذقن أو اللحية، مع العلم بأن ماكينات الحلاقة الكهربائية ذات الرؤوس الإسطوانية تختلف من حيث المدة اللازمة لتغيير الرؤوس، منها ما يخدم لستة أشهر، ومنها ما تصل مدة صلاحيته أكثر من 36 شهراً، تأكد هنا بأن تقتني ماكينة لا تحتاج إلى تغيير الرؤوس الإسطوانية خلال فترات متقاربة، وذلك في سبيل راحتك.

إذا كنت ممن يحلقون ذقونهم بشكل يومي، ولديك شعر ذقن ناعم ومستقيم، وتريد دقة في تحديد الذقن واللحية، فإن هذا النوع من ماكينات الحلاقة هو الأنسب لك، ولكن لا تنسى بأن هذا النوع من ماكينات الحلاقة الكهربائية بحاجة إلى تنظيف دوري، هذا ما يوصيكَ به لبيب دوت كوم.

ماكينات الحلاقة ذات الرؤوس الثلاثة الدوّارة

يحتوي هذا النموذج من ماكينات الحلاقة الكهربائية على رأس به ثلاث دوائر معدنية دوّارة، وهي عبادة عن أقراص مستديرة تحتوي على شفرات صغيرة في أطرافها، كما أن رأس هذا النوع من الماكينات عادة ما يكون متكيّفاً مع منحنيات الوجه.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النوع من ماكينات الحلاقة الكهربائية يشهد انتشاراً واسعاً في هذه الأيام، ذلك بأنها طورت لتكون أكثر مقاومة للماء بالمقارنة مع غيرها من الأنواع والنماذج.

يعد هذا النوع من الماكنيات ملائم لمن لا يحلقون ذقونهم بشكل دوري، ولديهم شعر ذقن كثيف وغير منتظم أو خشن ينمو في اتجاهات متعددة، ولكن لا تنسى بأن هذا النوع من ماكينات الحلاقة الكهربائية لا يحلق الشعر بمستوى قريب جداً من الوجه، كما أنه لا يحتاج إلى تنظيف دوري، فإذا كانت هذه المواصفات تناسبك أو تنطبق عليك، فإن لبيب دوت كوم ينصحك باقتناء هذا النوع من ماكينات الحلاقة الكهربائية.

ماكينات تخفيف وتشذيب شعر الذقن واللحية

يتواجد هذا النموذج من ماكينات الحلاقة الكهربائية بتشكيلة كبيرة جداً في الأسواق، ومنه نماذج السفر التي تشبه القلم، وهي مناسبة للشوارب، كما أن آلات تخفيف الشعر تمتاز بأنها تباع مع عدة رؤوس بلاستيكية، حيث سيكون بإمكانك اختيار الرأس المناسب لتحصل على الطول الذي تريده.

بشكل عام؛ فإن أكثر من يقتني هذا النوع من الماكينات هم صالونات الحلاقة، كما أن هذه الماكينة تستخدم أيضاً لتخفيف الشعر، وليس فقط لتخفيف اللحية أو الذقن، وهي أعلى ثمناً من غيرها من ماكينات الحلاقة.

بعد هذا الاستعراض السريع لنماذج وأنواع ومواصفات ماكينات الحلاقة الكهربائية، فإن عليكَ الالتفات إلى 3 المميزات التالية، وأن تختار ما يناسبك منها، وبالتالي إذا اخترت المميزات التي تناسبك، والنموذج الأنسب، فإن لبيب يضمن لك أن تقوم بعملية شراء ذكية وحكيمة.

ماكينة سلكية أم لا سلكية

تنقسم ماكينات الحلاقة الكهربائية من حيث وجود السلك الكهربائي إلى نوعين؛ النوع الأول وهو الذي يحتوي على بطاريات قابلة للشحن، أي أن السلك الكهربائي يكون مثبتاً بقاعدة الشحن، وبالإمكان استخدام الماكينة فور إزالتها عن قاعدة الشحن، وهو ما يوفر لك حرية الحركة.

النوع الثاني من هذه الماكينات، هو ذلك الذي يحتوي على سلك كهربائي يكون موصولاً بالآلة نفسها، وبالتالي فأنتَ بحاجة إلى البقاء بالقرب من قابس الكهرباء عند استخدام هذا النوع.

في حالة الماكينات اللاسلكية، تأكد من الوقت اللازم لشحن البطاريات، ذلك بأن بطاريات الليثيوم تحتاج إلى وقت قصير لشحنها، فإذا كنت كثير السفر، وبحاجة إلى ماكينة لاسلكية تشحن بشكل سريع، فإن بطاريات الليثيوم تلبي لك احتياجك هذا، المهم أن تتأكد من هذا على العلبة الكرتونية الخارجية لماكينة الحلاقة التي تريد شراءها، ومن ثم اختيار ما يناسبك منها.

للاستخدام الرطب أم الجاف

العديد من نماذج ماكينات الحلاقة الكهربائية مضاد للماء، وهي مناسبة لمن يقومون بالحلاقة مع الماء، أو في أثناء الاستحمام، في حين أن نماذج أخرى من ماكينات الحلاقة تصلح للاستخدام الجاف، وهنا نشير إلى أن الماكينات التي تناسب الاستخدام الرطب تكون في العادة أعلى ثمناً من ماكينات الاستخدام الجاف.

هذا الأمر متروك للمستخدم، لذلك فإن لبيب ينصحك هنا بأن تختار ما يناسبك ويلبي احتياجاتك.

الخلاصة

عقب تحديد النموذج المناسب، وما إذا كانت الماكينة تصلح للاستخدام الرطب أو الجاف، سلكية أو لاسلكية، يبقى أن تفحص بعض المميزات الأخرى، وأن تختار منها ما يناسبك، مع الإشارة إلى أن تلك المميزات الإضافية تختلف من شركة إلى أخرى ومن مصنّع إلى آخر.

تتراوح هذه المميزات من الذبذبات الصغيرة التي تعطيك حلاقة أكثر راحة ودقة، وعددها في الدقيقة الواحدة، وإمكانية أن يكون الرأس محورياً متحركاً، وصولاً إلى تخفيف الضغط عن البشرة وبالتالي تفادي تحسسها، وسهولة تنظيف الماكينة وأجزائها المختلفة.

لا تنسى أبداً بأن هذه المميزات هي مميزات ثانوية، أهم ما عليك الاطلاع عليه وفحصه هو ما تحدثنا عنه بالتفصيل، النموذج، وجود سلك، بالإضافة إلى طبيعة الاستخدام، رطب أم جاف أم كلاهما، وباقي ما تبقى من المواصفات سيكون عائد إلى الرغبة الشخصية.

تذكر أن تختار ما يلبي احتياجاتك وفق ميزانيتك، هذه نصيحة لبيب الأولى والأخيرة، فلا تنسى أن تكون لبيباً عند الشراء.