ما هي أبرز مميزات هواتف سلسلة سوني إكسبريا زد 5 (Sony Xperia Z5)؟ وما هي أهم الفروقات بين الهواتف الخمسة التي تحملها هذه النسخة من هواتف سوني الذكية؟ كيف تختار بينها؟

سنقوم في موقع لبيب وعبر هذه المقالة بتفنيد أهم مميزات تلك الهواتف، لمساعدتك من أجل القيام باختيار لبيب.

أعلنت شركة سوني اليابانية في أيلول/سبتمبر 2015 عن سلسلة هواتفها الذكية من طراز إكسبريا زد 5، وهي خمسة هواتف تتميّز بكاميراتها عالية الجودة، وبكونها مقاومة للماء، ويمكنك التصوير من خلالها تحت الماء، وهي أكسبريا زد 5 (Xperia Z5)، إكسبريا زد 5 كومباكت (Xperia Z5 Compact)، وإكسبريا زد 5 دوال (Xperia Z5 Dual)، والتي طرحت في الأسواق في تشرين الأول/أكتوبر 2015، ناهيك عن إكسبريا زد 5 بريميم (Xperia Z5 Premium)، وإكسبريا زد 5 بريميم دوال (Xperia Z5 Premium Dual)، والتي طرحت في الأسواق في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

نحن في موقع لبيب ومن خلال هذه المقالة سنقوم بإعطائك كافة مواصفات تلك الأجهزة، وذلك من أجل أن تختار ما يناسبك منها، وبالتالي القيام بعملية شراء حكيمة!

سوني إكسبريا زد 5 (Sony Xperia Z5)

اكسبيريا زد 5 مقاوم للمياه

في البداية، لا بد لنا من الإشارة إلى أن هواتف سوني إكسبريا زد 5 (Sony Xperia Z5) وسوني إكسبريا زد 5 دوال (Sony Xperia Z5 Dual)، تتمتع بذات المواصفات، مع اختلاف أن الأول لا يقبل سوى شريحة واحدة، أو خط واحد، فيما سيكون بإمكان المستخدم تشغيل خطين أو شريحتي اتصال عبر سوني إكسبريا زد 5 دوال.

الشكل الخارجي

يبلغ وزن هواتف إكسبريا زد 5 حوالي 154 غرام، فيما أن أبعادها تبلغ 146x72x7.3 مليمتر.

أما فيما يتعلّق بالشكل بحد ذاته، فقد طوّر خبراء شركة سوني شكل إكسبريا زد 5 ليكون أكثر رشاقة، كما أنه طوروا ميزة مقاومة الجهاز للماء، حيث أصبح الجهاز يحتمل عمقاً يصل إلى 1.5 متر، ولمدة تبلغ 30 دقيقة، حسب المعلومات بالموقع الرسمي لسوني اكسبيريا.

 من ناحية أخرى، فقد طوّرت شركة سوني شاشات هواتف سوني إكسبريا زد 5، وهي شاشات تعمل باللمس، وبأكثر من 16 مليون لون، في حين يبلغ حجمها حوالي 5.2 إنش (بوصة)، بدقة وضوح تبلغ 1080x1920 بكسل، مع الإشارة إلى أن شاشات أجهزة سوني إكسبريا زد 5 مقاومة للخدش.

تتوافر أجهزة سوني إكسبريا زد 5 في الأسواق بالألوان التالية: أبيض، أسود، ذهبي، وأخضر.

* فيديو لمميزات سوني اكسبيريا زد 5 

المواصفات الداخلية

تعمل أجهزة إكسبريا زد 5 بنظام تشغيل آندرويد 5.1.1، ويمكن تحديث نظام التشغيل بسهولة، أما المعالج (وحدة المعالجة المركزية) في تلك الأجهزة فهي من إنتاج شركة كوالكوم، وهي (Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810) ثمانية النوى.

فيما يتعلّق بالذاكرة، يحتوي هاتف إكسبريا زد 5 على ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة (Micro SD) لغاية 200 جيجا بايت.

تم تزويد هواتف سوني إكسبريا زد 5 ببطاريات بسعة 2900 ميللي أمبير، وهي بطاريات داخلية غير قابلة للإزالة، كما أنها تصنّف في خانة الشحن السريع، إذ يمكن لك أن تشحن 60% من بطارية الجهاز خلال 30 دقيقة.

أما أهم مميزات سوني إكسبريا زد 5 غير كونها مقاومة للماء، هو امتلاكها لأفضل كاميرا، أجهزة سوني إكسبريا زد 5 مزوّدة بكاميرا خلفية تصل دقة وضوح صورها إلى 23 ميجا بكسل، كما أنها مزوّدة بكاميرا أمامية بدقة وضوح تصل إلى 5.1 ميجا بكسل.

مواصفات أخرى

بعيداً عن المواصفات الداخلية لأجهزة سوني إكسبريا زد 5، وأشكالها وألوانها، فإن المميزات الأخرى التي تحتوي أجهزة سوني إكسبريا زد 5 عليها هي إمكانية استخدام واي فاي (WiFi)، بلوتوث (Bluetooth)، إلى جانب إمكانية التعرف على بصمة الإصبع بدلاً من الكلمة السرية أو رمز المرور.

سوني إكسبريا زد 5 بريميم (Sony Xperia Z5 Premium)

إكسبريا زد 5 بريميم

تماماً كما هو الحال مع هواتف سوني إكسبريا زد 5 وإكسبريا زد 5 دوال، فإن هواتف سوني إكسبريا زد 5 بريميم (Sony Xperia Z5 Premium) وسوني إكسبريا زد 5 بريميم دوال (Sony Xperia Z5 Premium Dual) تتمتع بذات المواصفات من حيث الشكل والمواصفات الداخلية، إلّا أن المستخدم سيتمكن من تشغيل خطين أو شريحتي اتصال على جهاز سوني إكسبريا زد 5 بريميم دوال.

الشكل الخارجي

يبلغ وزن هواتف إكسبريا زد 5 بريميم حوالي 180 غرام، فيما أن أبعادها تبلغ 154.4x75.8x7.8 مليمتر.

وكما كان الحال في إكسبريا زد 5، فإن هواتف إكسبريا زد 5 بريميم مقاومة للماء وصولاً إلى عمق 1.5 متر، ولمدة تبلغ 30 دقيقة حسب المعلومات بالموقع الرسمي لسوني اكسبيريا.

أما حجم شاشة هاتف سوني إكسبريا زد 5 بريميم فيبلغ 5.5 إنش (بوصة)، بدقة وضوح تبلغ 2160x3840 بكسل، وهي شاشات مقاومة للخدش.

تتوافر أجهزة سوني إكسبريا زد 5 بريميم في الأسواق بالألوان التالية: فضي لامع، أسود، وذهبي.

* مميزات سوني اكسبيريا زد 5 بريميم صاحب كاميرا بدقة 4K

المواصفات الداخلية

تعمل أجهزة إكسبريا زد 5 بريميم بنظام تشغيل آندرويد 5.1.1، مع إمكانية التحديث مستقبلاً، أما المعالج (وحدة المعالجة المركزية) في تلك الأجهزة فهي (Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810) ثمانية النوى.

وقد تم تزويد جهاز سوني إكسبريا زد 5 بريميم بذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت، فيما سيكون بإمكانك إضافة بطاقة ذاكرة (Micro SD) لغاية 200 جيجا بايت.

كما وقد زوّدت هواتف سوني إكسبريا زد 5 بريميم ببطاريات بسعة 3430 ميللي أمبير، وهي بطاريات داخلية غير قابلة للإزالة، تصنّف في خانة الشحن السريع.

أجهزة سوني إكسبريا زد 5 بريميوم مثل كل هواتف السلسلة مزوّدة بكاميرا خلفية تصل دقة وضوح صورها إلى 23 ميجا بكسل، كما أنها مزوّدة بكاميرا أمامية بدقة وضوح تصل إلى 5.1 ميجا بكسل.

مواصفات أخرى

تماماً كما في أجهزة سوني إكسبريا زد 5، فإن المميزات الأخرى التي تتمتع بها أجهزة سوني إكسبريا زد 5 بريميم؛ هي إمكانية استخدام واي فاي (WiFi)، بلوتوث (Bluetooth)، إلى جانب إمكانية التعرف على بصمة الإصبع بدلاً من الكلمة السرية أو رمز المرور.

سوني إكسبريا زد 5 كومباكت (Sony Xperia Z5 Compact)

إكسبريا زد 5 كومباكت

وصولاً إلى هواتف سوني إكسبريا زد 5 كومباكت، فهي لا تخلف كثيراً عن سوني إكسبريا زد 5 بريميم، سوى في الحجم والأبعاد والوزن والشاشة.

الشكل الخارجي

تم اختيار الاسم كومباكت لكون الهاتف أصغر حجما ووزنا من باقي الموبايلات بسلسلة زد 5.

حيث يبلغ وزن هواتف إكسبريا زد 5 كومباكت 138 غرام، وهي الأخف في سلسلة هواتف إكسبريا زد 5، أما أبعادها فتبلغ 127x65x8.9 مليمتر، وبالتالي فهي الأصغر حجماً أيضاً.

حجم شاشة هاتف سوني إكسبريا زد 5 كومباكت يبلغ 4.6 إنش (بوصة)، بدقة وضوح تبلغ 720x1280 بكسل.

تتوافر أجهزة سوني إكسبريا زد 5 كومباكت في الأسواق بالألوان التالية: فضي، أسود، وردي، وأصفر.

المواصفات الداخلية

فيما يتعلّق بوحدة المعالجة المركزية فإن تلك التي زوّدت بها أجهزة سوني إكسبريا زد 5 كومباكت لا تختلف عن غيرها من هواتف سلسلة إكسبريا زد 5، وقد تم تزويد جهاز سوني إكسبريا زد 5 كومباكت بذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة (Micro SD) لغاية 200 جيجا بايت، لكن هنالك اختلاف فذاكرة الوصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت.

وقد زوّدت هواتف سوني إكسبريا زد 5 كومباكت ببطاريات بسعة 2700 ميللي أمبير لكون الهاتف أصغر حجما ويتطلب اقل طاقة.

أجهزة سوني إكسبريا زد 5 كومباكت مزوّدة بكاميرا خلفية بدقة وضوح تبلغ 23 ميجا بكسل، كما أنها مزوّدة بكاميرا أمامية بدقة وضوح تصل إلى 5.1 ميجا بكسل.

الخلاصة

ألوان اكسبيريا زد 5

لا تختلف أجهزة سلسلة سوني إكسبريا زد 5 عن بعضها سوى في بعض الأمور، في الشكل والوزن والكاميرا والألوان، أما الفروقات الجوهرية بينها ضئيلة، وبالأخص إذا ما تحدثنا عن البنية الأساسية التي تقوم عليها الأجهزة كالمعالجات.

أما فوارق الأسعار بينها فمتوسطة، أي أن أسعار هواتف سلسلة سوني إكسبريا زد 5 تتراوح بين 450 و 580 دينار أردني.

نحن في موقع لبيب، وبعد هذا الاستعراض للفروقات بين أجهزة سلسلة إكسبريا زد 5، فإننا ننصحك باختيار ما يناسب ذوقك وإمكانياتك، أي أنك إذا كنت ممن يحبون الأجهزة صغير الحجم فإن خيارك سيكون حتماً سوني إكسبريا زد 5 كومباكت، وإذا كنت ممن يفضّلون تشغل خطي اتصال على هاتف واحد، فإن سوني إكسبريا زد 5 دوال أو سوني إكسبريا زد 5 بريميم دوال ستكون خيارات مناسبة بالنسبة لك.

كن لبيباً، وأحسن الاختيار، ولا تنسَ أن ذلك يستوجب معرفة مواصفات الأجهزة، وهذا ما قمنا في موقع لبيب بتفصيله خلال هذه المقالة.