قامت شركة مايكروسوفت (Microsoft) في الربع الثالث من العام 2015 بالكشف عن النسخة الجديدة لنظام التشغيل الأبرز والأوسع انتشاراً ويندوز (Windows)، تحت اسم "ويندوز 10"، وأعلنت على هامش المؤتمر الذي أعلنت من خلاله عن نظام التشغيل الجديد بأن ويندوز 10 سيكون آخر إصدار لنظام التشغيل ويندوز، كما أعلنت الشركة بأنها أصدرت النسخة الجديدة بإسم ويندوز 10 بعد ويندوز 8 بتجاهل واضح للاسم ويندوز 9 نظراً للقفزة الهائلة التي حققتها في نظام ويندوز 10، والميزات الكبيرة التي يتمتع بها.

وتشير آخر الأرقام التي أفصحت عنها شركة مايكروسوفت في بداية العام 2016 بأن أكثر من 200 مليون مستخدم قاموا بتحميل نظام ويندوز 10 على أجهزتهم، وتشير التوقعات إلى أن استمرار تحميل وتنزيل ويندوز 10 بذات الوتيرة التي نشهدها حالياً سيقود ويندوز 10 إلى الاتنشار ليكون على أكثر من مليار جهاز خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2016.

ما يساعد مايكروسوفت على نشر ويندوز 10 على نطاق واسع هو أن الشركة قررت أن تعطي حق تحميل وتنزيل ويندوز 10 بشكل مجاني لمعظم مستخدمي ويندوز 8 وويندوز 7، مما جعل الشركة تتغلب على الأصوات التي تنادي بالتأني في تحميل ويندوز 10 إلى حين صدور المزيد من الآراء حول طبيعة عمله ومميزاته وعيوبه.

يشار إلى أن مايكروسوفت ستتيح تحميل ويندوز 10 بشكل مجاني لهؤلاء المستخدمين لعام واحد فقط من تاريخ إصدار ويندوز 10، أي حتى شهر تموز/يوليو 2016.

نحن في موقع لبيب سنساعدك على حسم الخيار بتحميل وتنزيل ويندوز 10، وذلك عبر استعراض أبرز الفروقات بينه وبين النسخة التي سبقته؛ ويندوز 8.

نظام تشغيل ويندوز 10

هل يتوجب عليكَ تحديث نظام التشغيل إلى ويندوز 10؟

ما الذي يجعل تحميل ويندوز 10 مجدٍ بالنسبة لي؟

  • التكلفة؛ بإمكان معظم مستخدمي ويندوز 7 وويندوز 8 الحصول على ويندوز 10 مجاناً، عبر تحميله على الإنترنت، وذلك خلال سنة واحدة فقط من تاريخ إصدار ويندوز 10، أي حتى نهاية تموز/يوليو 2016، وهذا ما يجعل الأمر مجدٍ بالنسبة لك، نظراً لكون الحصول على نسخة ويندوز 10 هوم (Windows 10 Home) سيكلفك 119 دولار أمريكي، والحصول على نسخة ويندوز 10 برو (Windows 10 Pro) سيكلّفك 199 دولار أمريكي، وبذلك ينصحك موقع لبيب إلى التركيز على هذا البند.
  • مدة دعم أطول؛ من المعروف لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز أن شركة مايكروسوفت توفر الدعم لأنظمة تشغيلها لفترة محددة، وبذلك فإن فترة دعم ويندوز 10 ستستمر حتى العام 2025، نهاية مدة الدعم لمستخدمي ويندوز ستكون على النحو التالي:

نظام التشغيل

آخر تحديث

نهاية مدة الدعم

تمديد فترة الدعم

ويندوز إكس بي (XP)

حزمة خدمات (Service Pack 3)

14 نيسان 2009

8 نيسان 2014

ويندوز فيستا (Vista)

حزمة خدمات (Service Pack 2)

01 نيسان 2012

11 نيسان 2017

ويندوز 7

حزمة خدمات (Service Pack 1)

13 كانون الثاني 2015

14 كانون الثاني 2020

ويندوز 8

حزمة خدمات (Windows 8.1)

09 كانون الثاني 2018

10 كانون الثاني 2023

ويندوز 10

لا يوجد

13 تشرين الأول 2020

14 تشرين الأول 2025

  • تحميل التطبيقات؛ ما يميّر ويندوز 10 عن غيره من إصدارات ويندوز السابقة أنه يعمل كنظام تشغيل على كافة أجهزة مايكروسوفت، الكمبيوتر الشخصي أو المكتبي واللابتوب، وصولاً إلى التابلت والهواتف الذكية، وبالتالي فإن الفائدة هنا تكمن في أن أي تطبيق متواجد في متجر ويندوز (Windows Store) سيعمل على أي جهاز من تلك الأجهزة، وبذلك ينصحك موقع لبيب إذا كنت ممن يستخدمون أجهزة كثيرة تعمل بنظام تشغيل ويندوز، أن تتجه لتحميل ويندوز 10 على كافة أجهزتك، مما يسهّل الربط بينها من حيث التطبيقات.
  • ممارسة ألعاب الفيديو؛ من أجل متعة استثنائية فيما يتعلّق بألعاب الفيديو، قامت شركة مايكروسوفت بتطوير واجهة برمجة تطبيقات للرسومات ثلاثية الأبعاد (DirectX)، عبر نظام ويندوز 10 قامت الشركة بتضمين DirectX 12. من الجدير بالذكر أن DirectX 12 يعطي المستخدم أداءً إضافياً بنسبة تتراوح بين 30-40% أعلى من الإصدار السابق DirectX 11.
  • البحث؛ عبر ويندوز 10 بإمكانك القيام بالبحث عن الأشياء على الإنترنت أو على الكمبيوتر ذاته، تماماً كما كان الحال مع ويندوز 8، ولكن الجديد في ويندوز 10 هو إضافة ميزة للبحث بالصوت بإسم كورتانا (Cortana)، وهو ما يشبه البحث الأشهر عبر ايفون والمعروف بإسم سيري (Siri)، ويعمل هذا النظام عبر الصوت حتى لإصدار الأوامر، كفتح الإيميلات مثلاً.
  • الأمن والحماية؛ صحيح أن أنظمة ويندوز 7 وويندوز 8 تؤدي جيّداً فيما يتعلق بسياسات الحماية والخصوصية، إلّا أن نظام ويندوز 10 طوّر سياسة الحماية ليقلل فرص تعرضك لهجمات لتقارب الصفر بالمئة.

أبرز الاختلافات والفروقات بين ويندوز 8 وويندوز 10

قبيل البدء باستعراض الاختلافات بين الإصدارين؛ لا بد لنا من الإشارة إلى أن جديد مايكروسوفت في ويندوز 10 أنه نظام تشغيل للهواتف الذكية والتابلت وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والمحمولة، كما أنه يحتوي على متصفّح ويب جديد يدعى مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) أو سبارتان (Spartan)، حيث يعتبر هذا المتصفّح وريث إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer).

كما أن ويندوز 10 يتيح التعددية فيما يتعلق بسطح المكتب، كما أنه يحتوي على خاصية بحث جديدة بالصوت، والأهم أنه شهد عودة لقائمة البداية!

متطلبات التشغيل – قبل ان تشتري كن لبيب وافحص متطلبات التشغيل، فيما يتعلّق بمتطلبات التحميل والتنزيل، فإن ويندوز 10 يتطلب ذاكرة عشوائية (RAM) بسعة 1 جيجا بايت، ومعالج (وحدة معالجة مركزية بسرعة 1 جيجا هيرتز أو أكثر، وسعة قرص صلب تتراوح بين 16 و20 جيجا بايت، وكرت فيديو أو جرافيكس (Graphics Card) بتقنية DirectX9 أو أعلى، وهذا ما قد يمنعك من استخدام ويندوز 10 والبقاء على الإصدار الذي بحوزتك، وبهذا ينصحك موقع لبيب بالنظر إلى إعدادات ومواصفات جهازك قبل تحميل ويندوز 10.

عودة قائمة البداية (Start Menu)

أبرز الاختلافات بين ويندوز 8 وويندوز 10 هو عودة قائمة البداية، حيث كان يعمل ويندوز 8 بشاشة بداية تختلف في تصميمها ومهماتها عن قائمة البداية الكلاسيكية لويندوز، في ويندوز 10 قامت مايكروسوفت بإعادة قائمة البداية ودمج بعض مكونات شاشة البداية في قائمة البداية الجديدة.

كما أن تطوير قائمة البداية لويندوز 10 قائم على ملاءمتها لكافة الأجهزة، تابلت، لابتوب، كمبيوتر، هواتف ذكية، وسواء استخدمت لوحة المفاتيح أو شاشات اللمس!

قائمة البداية في ويندوز 10

إمكانية تعدد أسطح المكتب

تماماً كما هو الحال بالنسبة لأنظمة التشغيل ماك ولينكس، طوّرت شركة مايكروسوفت ويندوز 10 ليمكن المستخدم من العمل على أكثر من سطح مكتب في آن معاً، أو حتى لإنشاء أكثر من سطح مكتب في آن معاً، أو ما يعرف بـ "أسطح المكتب الوهمية"، الأمر الذي تجاهلته مايكروسوفت في الإصدارات السابقة لويندوز، ومنها ويندوز 8.

إمكانية تعدد Desktop في ويندوز 10

عرض المهام

قامت شركة مايكروسوفت بتطوير ملف عرض المهام في ويندوز 10 عبر إصدار زر جديد يحمل اسم (Task View)، مما يعمل على تسهيل الانتقال بين التطبيقات والنوافذ التي تعمل، الأمر الذي لم يتواجد بذات الكفاءة في ويندوز 8.

اختلافات أخرى!

بخلاف ما ذكرناه عن البحث العادي في ويندوز 8 مقابل البحث المتطور والصوتي (كورتانا) في ويندوز 10، وما بين قائمة البداية وشاشة البداية، وإنترنت إكسبلورر وإيدج. بخلاف كل ذلك فإن موضوع الأداء يصب في مصلحة ويندوز 8 على حساب ويندوز 10، وحين نتحدث عن الأداء فإننا نتحدث عن بداية التشغيل، ولكن هذا لا يعد من العيوب، إذ أن فريق عمل مايكروسوفت أكد مراراً وتكراراً أن بدء التشغيل في ويندوز 10 ستكون أعلى من كافة الإصدارات السابقة، ولكن الموضوع بحاجة إلى تطوير، الأمر الذي يعكف عليه خبراء مايكروسوفت حالياً!

ويندوز 8

تلخيص

هل ويندوز 10 كامل بلا أخطاء؟ بالتأكيد لا.

هل يعد نظام ويندوز 10 أفضل الخيارات عند التفكير باقتناء نسخة ويندوز جديدة، أو سيكون كذلك في المستقبل القريب؟ بالتأكيد نعم.

ما قالته شركة مايكروسوفت عند إصدار ويندوز 10 أن شعار هذا الإصدار: "عائلة منتجات واحدة، نظام تشغيل واحد، ومتجر واحد"، ولذلك قالت بأن هذا الإصدار هو الأخير لويندوز، وكأنها تريد ربط كل منتجاتها بنظام تشغيل واحد، من أجل تسهيل استخدام أجهزتها من قبل المستخدمين كافة!

قد يكون تحميل وتنزيل ويندوز 10 "شر لا بد منه" من وجهة نظرك كمستخدم، نظراً لكونه الإصدار الأخير لويندوز، إلّا أننا في موقع لبيب ننصحك بتحميل وتنزيل ويندوز إذا كان مناسباً للعمل والتشغيل على جهازك، أما في حال عدم ملاءمة ويندوز 10 لجهازك؛ فقد يكون من الأنسب البقاء على إصدار ويندوز الذي لديك!

كن لبيباً، وفكّر دائماً فيما يناسبك.