يعد الأردن أحد الدول العربية التي تشهد انتشاراً كبيراً للهواتف الذكية، الأمر الذي أكدته بعض الدراسات والأبحاث الصادرة مؤخراً عن جهات رسمية وغير رسمية في الأردن، حيث أشارت بعض تلك التقارير إلى أن حوالي 70% من العائلات الأردنية تمتلك هاتفاً ذكياً واحداً على الأقل في المنازل، نحن في موقع لبيب قمنا باستطلاع للرأي لمعرفة أكثر 5 هواتف ذكية شعبية في الأردن.

وفق استطلاع للرأي أجراه موقع لبيب دوت كوم، وشمل أكثر من 500 متجر وشركة لبيع الهواتف الذكية في الأردن، تربعت هواتف سامسونج نوت 5 على رأس قائمة الهواتف الذكية الأكثر شعبية ومبيعاً في الأردن، تلتها أجهزة أبل ايفون 6.

استطلاع الرأي أجري وفق طريقتين، ومن ثم قام فريق عمل موقع لبيب بتجميع المعلومات وتحليلها، الطريقة الأولى تمثّلت في الاتصال مع المتاجر المسجّلة لدى موقع لبيب إجراء استبيان معهم عن أكثر 5 هواتف ذكية شعبية وانتشاراً في الأردن، أما الطريقة الثانية فتلخصت بقيام مندوبي الشركة باستطلاع رأي ورقي في بعض المتاجر.

الانتشار الواسع للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في الأردن يؤشر على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشارع الأردني، الأمر الذي تُرجم من خلال بعض الأبحاث والدراسات الخاصة ببعض الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والتي أشارت إلى أن أكثر من ثلثي العائلات الأردنية تمتلك هاتفاً ذكياً واحداً على الأقل في داخل المنزل.

ووفق استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب، جاءت الأجهزة الأكثر شعبية ومبيعاً في الأردن خلال العامين الماضيين، وحتى آذار/مارس 2016 على النحو التالي:

سامسونج جلاكسي نوت 5  (Samsung Galaxy Note 5)

في المركز الأول ضمن قائمة الهواتف الأكثر شعبية ومبيعاً في الأردن حلّت هواتف سامسونج نوت 5 (Samsung Galaxy Note 5)، والتي طرحت في الأسواق الأردنية في آب/أغسطس من العام 2015، مع الإشارة إلى أن النسخ السابقة لهذا الجهاز مثل نوت 3 ونوت 4 لا زالت تحظى بثقة كبيرة ضمن شرائح واسعة من المجتمع الأردني.

موبايلات جلاكسي نوت 5

وتتميّز هواتف جلاكسي نوت 5 بشاشاتها الكبيرة، والتي يبلغ قياسها 5.7 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 2560x1440 بكسل، في حين تبلغ أبعاد هذه الهواتف: الطول 153.2 مليمتراً، العرض 76.1 مليمتراً، السماكة 7.6 مليمتراً، أما وزن الهاتف فيبلغ 171 غراماً.

وتعمل هذه الهواتف عبر معالجات (Exynos 7420) ثمانية النوى، والتي تتألف من معالجين رباعيّا النوى، الأول من طراز (Cortex-A53) ويعمل بسرعة 1.5 جيجا هيرتز، والثاني من طراز (Cortex-A57) ويعمل بسرعة 2.1 جيجا هيرتز.

وفيما يتعلّق بنظام التشغيل، فتعمل أجهزة سامسونج جلاكسي نوت 5 بنظام التشغيل أندرويد 5.1 والمعروف بإسم لوليبوب، مع إمكانية تحديثه إلى أندرويد 6.0 أو مارشملو.

يتواجد الهاتف في الأسواق الأردنية بعدة نسخ فيما يتعلّق بالذاكرة الداخلية، 32 و64 و128 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فيه 4 جيجا بايت.

دقة وضوح الكاميرا الرئيسية (الخلفية) في هذا الجهاز تبلغ 16 ميجا بكسل، أما دقة وضوح الكاميرا الأمامية فتبلغ 5 ميجا بكسل، في حين تم تزويد هذه الأجهزة ببطاريات تبلغ سعتها الكهربائية 3000 مللي أمبير في الساعة، ويتوافر الهاتف في الأسواق الأردنية بأربعة ألوان هي الأسود، الذهبي، الفضي، والأبيض.

تتوافر هذه الأجهزة في الأردن بأسعار تتراوح بين 410 دينار أردني و550 دينار أردني، باختلاف اللون والسعة والكفالة.

ايفون 6  (iPhone 6)

في المركز الثاني حلت هواتف أبل ايفون 6 (iPhone 6)، والتي تنتشر على نطاق واسع في الأردن، على الرغم من أنها أبصرت النور في شهر أيلول/سبتمبر من العام 2014.

موبايلات ايفون 6

قياس شاشات هواتف ايفون 6 يبلغ 4.7 بوصة (إنش)، أما دقة الوضوح لتلك الشاشات فتبلغ 1334x750 بكسل، في حين تبلغ أبعاد هذه الهواتف: الطول 138.1 مليمتراً، العرض 67 مليمتراً، السماكة 6.9 مليمتراً، أما وزن الهاتف فيبلغ 129 غراماً.

تعمل هذه الهواتف عبر معالجات من تطوير شركة أبل، وهي معالجات (Apple A8)، وبنظام التشغيل آي أو إس 8 (iOS 8)، مع إمكانية تحديثه إلى آي أو إس 9.3 (iOS 9.3).

يتواجد الهاتف في الأسواق الأردنية بعدة نسخ فيما يتعلّق بالذاكرة الداخلية، 32 و64 و128 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فيه 1 جيجا بايت دي دي آر.

دقة وضوح الكاميرا الرئيسية (الخلفية) في هذا الجهاز تبلغ 8 ميجا بكسل، أما دقة وضوح الكاميرا الأمامية فتبلغ 1.2 ميجا بكسل، في حين تم تزويد هذه الأجهزة ببطاريات تبلغ سعتها الكهربائية 1810 مللي أمبير في الساعة، ويتوافر الهاتف في الأسواق الأردنية بثلاثة ألوان هي الرمادي، الفضي، والذهبي.

أسعار ايفون 6 في الأسواق الأردنية تتراوح بين 550 و570 دينار أردني، وذلك باختلاف السعة واللون والكفالة أيضاً.

إتش تي سي إم 9  (HTC One M9)

تعتبر هواتف إتش تي سي (HTC) منافساً قوياً في الأسواق الأردنية، ووفق الاستطلاع الذي أجراه فريق عمل موقع لبيب دوت كوم، فقد حلّت هواتف إتش تي سي ون إم 9 (HTC One M9) في المركز الثالث ضمن أكثر الهواتف الذكية مبيعاً في الأردن خلال العام الماضي 2015، مع الإشارة إلى أن هواتف إتش تي سي إم 9 أبصرت النور وطُرحت في الأسواق الأردنية خلال الربع الأول من العام 2015.

هواتف اتش تي سي ام 9

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هواتف إتش تي سي إم 9 مزوّدة بشاشات يبلغ قياسها 5.0 بوصة (إنش)، وهي تعمل بمعالجات (Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810) ثمانية النوى، وبنظام التشغيل أندرويد 5.0، والمعروف بإسم لوليبوب، مع إمكانية التحديث إلى أندرويد 6.0، أو مارشملو.

سعة الذاكرة الداخلية لهواتف إتش تي سي إم 9 تبلغ 32 جيجا بايت، أما ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فتبلغ سعتها 3 جيجا بايت.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن دقة وضوح الكاميرا الرئيسية (الخلفية) لهذه الهواتف تبلغ 20 ميجا بكسل، أما دقة وضوح الكاميرا الأمامية فتبلغ 4 ميجا بكسل، فيما تبلغ السعة الكهربائية لبطارياتها 2840 مللي أمبير في الساعة، وتتوافر في الأسواق بالألوان الرمادي، الذهبي، الفضي، والزهري.

في الأسواق الأردنية، تتراوح أسعار هواتف إتش تي سي إم 9 بين 350 و414 دينار أردني.

هواوي مايت 8  (Huawei Mate 8)

وصولاً إلى المركز الرابع، وهواتف هواوي مايت 8 (Huawei Mate 8)، حيث بات من الواضح أن ثقة الشارع الأردني تزداد حيال المنتجات الصينية، وتحديداً في قطاع الهواتف الذكية، حيث أظهر استطلاع لبيب أن هواتف هواوي مايت 8 هو رابع أكثر الهواتف الذكية مبيعاً في الأردن.

هواتف هواوي مايت 8 أبصرت النور في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، مع الإشارة إلى أنها تعد من الهواتف الذكية كبيرة الحجم، والتي تقترب من أن تكون تابلت صغير، حيث أن قياس شاشة هواوي مايت 8 يبلغ 6.0 بوصة (إنش).

تقنياً، زوّد خبراء هواوي أجهزة ميت 8 بمعالجات (HiSilicon Kirin 950) ثمانية النوى، وبعيداً عن الألوان، يتوافر الهاتف في الأسواق الأردنية بنسختين فيما يتعلّق بالذاكرة الداخلية وذاكرة الوصول العشوائية (RAM)، النسخة الأولى بسعة ذاكرة داخلية تبلغ 32 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية بسعة 3 جيجا بايت، والثانية بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 64 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية تبلغ سعتها 4 جيجا بايت.

وقد زوّدت هواتف هواوي مايت 8 بكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوحها 16 ميجا بايت، وكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوحها 8 ميجا بكسل، وبطاريات كبيرة جداً تبلغ سعتها الكهربائية 4000 مللي أمبير في الساعة.

هواتف هواوي مايت 8

تتوافر هواتف هواوي مايت 8 في الأسواق الأردنية بالألوان: الذهبي، الفضي، الرمادي الفاتح، والبني.

وبالاعتماد على الألوان والسعات، تتراوح أسعار هواتف هواوي مايت 8 في الأسواق الأردنية بين 385 و420 دينار أردني.

سوني إكسبريا زد 5  (Sony Xperia Z5)

في المركز الخامس ضمن قائمة أكثر الهواتف مبيعاً وشعبية في الأردن حلّت هواتف سوني إكسبريا زد 5 (Sony Xperia Z5)، مع الإشارة إلى أن شركة سوني زوّدت هواتف إكسبريا زد 5، بشاشات يبلغ حجمها 5.2 إنش (بوصة).

أهم مميزات سوني إكسبريا زد 5 عدا عن كونها مقاومة للماء، هو امتلاكها لأفضل كاميرا وفق كافة الدراسات والأبحاث الصادرة مؤخراً، حيث تصل دقة وضوح صور الكاميرا الخلفية (الرئيسية) للجهاز إلى 23 ميجا بكسل، كما أنها مزوّدة بكاميرا أمامية بدقة وضوح تصل إلى 5.1 ميجا بكسل.

هواتف إكسبريا زد 5

تعمل أجهزة إكسبريا زد 5 بنظام تشغيل آندرويد 5.1.1، ويمكن تحديث نظام التشغيل بسهولة، أما المعالج (وحدة المعالجة المركزية) في تلك الأجهزة فهي من إنتاج شركة كوالكوم، وهي (Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810) ثمانية النوى.

فيما يتعلّق بالذاكرة، يحتوي هاتف إكسبريا زد 5 على ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة (Micro SD) لغاية 200 جيجا بايت.

وقد تم تزويد هواتف سوني إكسبريا زد 5 ببطاريات بسعة 2900 ميللي أمبير، وهي بطاريات داخلية غير قابلة للإزالة، كما أنها تصنّف في خانة الشحن السريع، إذ يمكن لك أن تشحن 60% من بطارية الجهاز خلال 30 دقيقة.

هذه المواصفات العالية والمتميّزة متوافرة في الأسواق الأردنية بأسعار تتراوح بين 480 و580 دينار أردني، بالاعتماد على اللون بشكل رئيس.

الخلاصة، سامسونج جلاكسي نوت 5 على رأس القائمة

استطلاع الرأي الذي أجراه موقع لبيب شمل أكثر من 500 متجر وشركة لبيع الهواتف الذكية ومستلزماتها، وقد أظهر إلى أن أكثر الهواتف مبيعاً وشعبية في الأردن خلال العامين الماضيين وحتى آذار/مارس 2016 جاءت على النحو التالي: سامسونج جلاكسي نوت 5، أبل ايفون 6، إتش تي سي إم 9، هواوي مايت 8، وسوني إكسبريا زد 5.

وعلى ما يبدو فإن دخول الهواتف الصينية على القائمة، من خلال هاتفين، يوّضح بأن المستخدم الأردني وصل إلى درجة عالية من الوعي، بحيث لم يعد يرفض الجهاز بسبب البلد المنشأ فقط، والنظرة المأخوذة عن بعض المنتجات بسبب بلد الصنع فقط، دون فحص المواصفات والجودة، بل بات يهتّم أكثر بالمواصفات، وشراء المواصفات الجيّدة بأسعار مناسبة.

ختاماً، نشير إلى أن هذه المنتجات موجودة على موقع لبيب في عدة متاجر، وباستطاعتك قراءة المزيد من مواصفات تلك الأجهزة، وبالتفصيل، في قسم المقالات والأبحاث.