شهدت قطاعات الإنترنت والاتصالات الكثير من النمو في الأردن على مدى العقد الأخير، وعلى الرغم من وجود دول عربية تسبق الأردن من حيث كفاءة وسرعة الإنترنت، إلّا أن هذا لا ينفي انتشار الإنترنت على نطاق واسع جداً في البلاد، بناءً على ذلك، يتبادر السؤال التالي إلى الذهن: "ترى ما هي أجهزة الراوتر التي يفضّلها الأردنيون؟" موقع لبيب استطلع آراء الشارع الأردني وعاد إليكم بالإجابات.

تقوم أجهزة الراوتر بمهمة توزيع وربط الأجهزة المختلفة من هواتف ذكية وحواسيب بشبكة الإنترنت، وقد شهد الإقبال عليها نموّاً كبيراً في الأردن مع تطوّر قطاع الإنترنت بشكل كبير خلال العقد الأخير، ذلك بأن انتشار الإنترنت في الأردن لم يعد حكراً على أماكن العمل والمنازل، بل توسّع ليشمل المقاهي والفنادق وبعض الدوائر الحكومية، إلخ.

وتتيح أجهزة الراوتر ربط الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى ربط الحواسيب والأجهزة داخل المنزل أو المكتب ببعضها البعض، بحيث يمكنك مشاركة الملفات والبيانات المختلفة، وذلك باختلاف نوعية وطراز جهاز الراوتر نفسه.

الفريق الفني لموقع لبيب دوت كوم قام باستطلاع للرأي شمل أكثر من 100 محل ومتجر لبيع أجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها لمعرفة أكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن، مع الإشارة إلى أن استطلاع الرأي تم بواسطة الهاتف والاستطلاع الورقي على حد سواء.

وقبل البدء بتعداد أنواع أجهزة الراوتر الأكثر مبيعاً وشعبية في الأردن، لا بد لنا من الإشارة إلى أن شريحة واسعة من المجتمع الأردني باتت تميل إلى امتلاك إنترنت متنقّل يعمل بتقنيات عالية عبر يو إس بي (USB) والراوتر المتنقل الصغير والمعروف بإسم (بيسكيت).

وبحسب استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب دوت كوم، جاءت أكثر 5 أجهزة راوتر مبيعاً وشعبية في الأردن على النحو الآتي:

تي بي لينك (TP-Link)

في المركز الأول لأكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن خلال العامين السابقين وحتى آذار/مارس 2016، جاءت أجهزة الراوتر من ماركة تي بي لينك، بكافة موديلاته، وعلى رأسها موديل (TL-MR3220)، والذي ينتمي إلى عائلة أجهزة الراوتر التي تدعم المعيار إن (802.11n)، مع العلم بأن هذا النوع من أجهزة الراوتر يتميّز باحتوائه على هوائي (أنتينا) واحد.

تي بي لينك TL-MR3220

سرعة نقل البيانات والمعلومات عبر هذا الموديل تبلغ 100 ميجا بايت في الثانية، إلّا أن ذلك محدد بسرعة الإنترنت التي تصل الراوتر عبر مزوّد الخدمة، في حين تدعم هذه الأجهزة تقنيات الاتصال (4G) و (3G)، ويبلغ عدد المنافذ في هذا الموديل خمسة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة.

يتميّز هذا النوع بالانتشار الواسع جداً في الأردن، وهنالك فارق كبير بينه وبين الراوتر الذي يليه.

دي لينك (D-Link)

ثانياً؛ حلّت أجهزة راوتر دي لينك، وتحديداً موديل دي لينك دي دبليو آر 116 (D-Link DWR 116)، والذي يدعم معيار 802.11n، أما عدد الهوائيات (أنتينا) في ه                        ذا الموديل فيبلغ إثنان، مع الإشارة إلى أن عدد الهوائيات يدل على قدرة الراوتر على توزيع الموجات.

وزن راوتر دي لينك دي دبليو آر 116 يبلغ 300 غرام، مع الإشارة إلى أن هذا نوع من أجهزة الراوتر يدعم تقنيات الاتصال (4G) و (3G).

ومن ناحية أخرى، فإن عدد المنافذ في هذا الموديل يبلغ خمسة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة.

سرعة نقل المعلومات الخاصة بهذا الموديل تصل إلى 300 ميجا بايت في الثانية، إلّا أن هذا رهن بسرعة الإنترنت الخاصة بالشركة المزوّدة بالإنترنت.

لينكسيس (Linksys)

أما أجهزة راوتر لينكسيس فقد حلّت في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن، وتحديداً راوتر لينكسيس إيه سي 1900 (WRT1900AC)، والذي يدعم معيار 802.11ac، أما عدد الهوائيات (أنتينا) في هذا الموديل فيبلغ أربعة.

لينكسيس WRT1900AC

سرعة نقل البيانات والمعلومات عبر هذا الموديل تصل إلى 1300 ميجا بايت في الثانية، إلّا أن ذلك محدد بسرعة الإنترنت التي تصل الراوتر عبر مزوّد الخدمة بالتأكيد، ويعد هذا الموديل من أكثر أجهزة الراوتر تطوّراً، فيما يبلغ عدد المنافذ في هذا الموديل سبعة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة، بالإضافة إلى منفذ يو إس بي (USD 2.0)، ومنفذ خاص بكابلات إتش دي إم آي (HDMI).

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النوع من أجهزة الراوتر حل في المركز الثالث على الرغم من ارتفاع ثمنه بالمقارنة مع أجهزة الراوتر الأخرى، باستثناء سيسكو، ويرغب باقتنائه من يمتلكون بيوت ومنازل كبيرة.

بيلكين أو بيلك إن (Belkin)

راوترات بيلك إن حلت في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن، وبالتحديد موديل (Share N300).

تبلغ سرعة نقل البيانات الخاصة بهذا الراوتر 300 ميجا بايت في الثانية، ولكن هذا منوط بسرعة الإنترنت التي تزودكَ بها الشركة التي تزوّدك بالإنترنت، مع الإشارة إلى أن هذا الموديل يدعم معيار N.

بيلكين شير N300

تخلو أجهزة هذا الموديل من الهوائيات الخارجية، كما يبلغ عدد المنافذ في هذا الموديل ستة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة، بالإضافة إلى منفذين يو إس بي (USD 2.0).

سيسكو (Cisco)

في المرتبة الخامسة حلّت أجهزة الراوتر الخاصة بشركة سيسكو، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الأجهزة تفضّله الشركات الأردنية، وذلك نظراً لفاعليته في التعامل مع أعداد الأجهزة الكبيرة.

راوتر سيسكو

فيما يتعلّق بأجهزة سيسكو؛ لم نلمس من خلال استطلاع الرأي الذي أجراه فريق عمل شركة لبيب تفضلاً لموديل بحد عينه، كانت الإجابات كلها تؤكد على أن أجهزة سيكسكو مفضّلة بالنسبة للشركات، دون تناول موديل محدد.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة سيسكو الأمريكية تتربع على رأس قائمة الشركات العالمية المنتجة لمعدات الشبكات، ومنها أجهزة الراوتر، إلّا أن حلول أجهزتها في المركز الخامس في الأردن قد يكون عائداً إلى الارتفاع النسبي لأسعارها بالمقارنة مع أجهزة الراوتر الأخرى.

خلاصة، تي بي لينك في المركز الأول

لا يمكن وصف النمو الذي يشهده قطاع الإنترنت في الأردن سوى بالهائل، وهذا ما أشار إليه تقرير صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخراً؛ أظهر أن أكثر من 83% من سكّان الأردن يستخدمون الإنترنت بتقنياته المختلفة، من الأجهزة الذكية وتقنيات (3G) و (4G)، وصولاً إلى الإنترنت المنزلي وذلك الخاص بالعمل.

أعداد اشتراكات الإنترنت، أو مستخدمي الإنترنت في الأردن بلغت في نهاية العام 2015 حوالي 8 ملايين مستخدم واشتراك.

بهذه الأرقام؛ يتضح لنا أن الإقبال على شراء أجهزة الراوتر في الأردن كبير، وهو ما دفعنا في موقع لبيب دوت كوم إلى القيام باستطلاع رأي شمل حوالي 100 متجر، ليظهر بأن أكثر 5 أجهزة راوتر مبيعاً وشعبية في الأردن هي: تي بي لينك (TP-Link)، دي لينك (D-Link)، لينكسيس (Linksys)، بيلكين أو بيلك إن (Belkin)، بالإضافة إلى سيسكو (Cisco).

يمكنكم زيارة قسم المقالات والأبحاث في موقع لبيب دوت كوم لقراءة المزيد من المقالات والأبحاث حول أجهزة الراوتر، وآلية اختيار الراوتر الأنسب لمنزلك.