أظهر استطلاع للرأي أجراه فريق عمل موقع لبيب هيمنة لأجهزة سامسونج في سوق الحواسيب اللوحية (التابلت) في الأردن، حيث حلّت أجهزة تابلت سامسونج جلاكسي تاب A، وجلاكسي تاب E، على رأس قائمة الحواسيب اللوحية (التابلت) الأكثر شعبية ومبيعاً في الأردن.

في الأردن، كما في الدول العربية الأخرى، تشهد التابلت إقبالاً كبيراً من قبل المستخدمين، ذلك بأن التابلت بات أكثر قدرة على أداء المهمات من ذي قبل، أو لنقل منذ إصدار النموذج الأول له، حيث بات العديد من المستخدمين يتجهون لاقتناء تابلت بدلاً من اللابتوب أو الكمبيوتر الشخصي أو المكتبي.

ولكن هذا الإقبال لا ينفي بأن اقتناء تابلت أو كمبيوتر أو لابتوب أمرٌ لا يزال رهناً بطبيعة الاستخدام، وهو ما أفردنا له في موقع لبيب دوت كوم مقالة خاصة بعنوان: "حدد ما يناسبك ما بين حاسوب مكتبي، لوحي أم محمول"، حيث تركزت تلك المقالة على نصح المستخدم وإرشاده إذا كان محتاراً، حيال ما يلزمه، كمبيوتر، لابتوب أم تابلت.

شمل استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب أكثر من ألف متجر ومركز بيع ومستخدم، وقد أظهر اكتساحاً لأجهزة تابلت من ماركة سامسونج، حيث حلّت أجهزة سامسونج على رأس قائمة أجهزة التابلت الأكثر شعبية ومبيعاً في الأردن، تلتها أجهزة هواوي وأبل ولينوفو، وذلك حتى انتهاء الاستطلاع أواخر شهر نيسان 2016.

سامسونج جلاكسي تاب A

تابلت سامسونج جلاكسي تاب A

في المركز الأول على قائمة أجهزة التابلت الأكثر مبيعاً وشعبية في الأردن حتى نيسان 2016، حلت أجهزة تابلت سامسونج تاب A من طراز (T555)، والتي كان لها نصيب الأسد من السوق الأردني، حيث تربعت على رأس القائمة وبفارق ضئيل عن سامسونج جلاكسي تاب إي 9.6 

يبلغ قياس شاشة سامسونج جلاكسي تاب إيه 9.7 (Samsung Galaxy Tab A 9.7) 9.7 بوصة (إنش)، ومن الممكن أن تقوم بتشغيل خط اتصال عبر هذا الطراز، كما من الممكن لك أن تتصل بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi)، كما يعمل هذا التابلت عبر معالجات رباعية النوى، وبنظام التشغيل أندرويد 5.0، والمعروف بإسم لوليبوب (Lollipop).

النموذج الأكثر شعبية سامسونج جلاكسي تاب إيه 9.7 (Samsung Galaxy Tab A 9.7) في الأردن هو الذي يحتوي على ذاكرة داخلية للتخزين بسعة 16 جيجا بايت، وبسعة ذاكرة وصول عشوائية (RAM) تبلغ 2 جيجا بايت.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أنه من الممكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجية لهذا النموذج (مايكرو إس دي)، بسعة تصل إلى 128 جيجا بايت، في حين تبلغ دقة وضوح صور الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لهذا التابلت 5 ميجا بكسل، أما دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية فتبلغ 2 ميجا بكسل.

السعة الكهربائية لبطاريات أجهزة سامسونج جلاكسي تاب إيه 9.7 (Samsung Galaxy Tab A 9.7) تبلغ 6000 ميللي أمبير في الساعة، أما أسعارها فتتراوح بين 210 و 250 ديناراً أردنياً.

بإمكانكم زيارة الصفحة الخاصة بأجهزة التابلت في موقع لبيب لمعرفة المتاجر التي تبيع هذا التابلت بأقل الأسعار.

سامسونج جلاكسي تاب E

تابلت سامسونج جلاكسي تاب E

بفارق ضئيل، حلت أجهزة سامسونج جلاكسي تاب إي 9.6 (Samsung Galaxy Tab E 9.6) من طراز (T561) في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر أجهزة التابلت شعبية ومبيعاً في الأردن، وذلك ضمن استطلاع رأي لبيب.

يبلغ حجم شاشة هذا النموذج من التابلت 9.6 بوصة (إنش)، كما أنه يتيح للمستخدم تشغيل شريحة اتصال، كما يتيح له الاتصال بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi).

لا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النموذج من أجهزة تابلت سامسونج يحتوي على ذاكرة داخلية بسعة 8 جيجا بايت، وعلى ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 1.5 جيجا بايت، كما من الممكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجية لهذا النموذج بسعة تصل إلى 128 جيجا بايت.

دقة وضوح صور كاميرا سامسونج جلاكسي تاب إي 9.6 (Samsung Galaxy Tab E 9.6) الخلفية (الرئيسية) تبلغ 5 ميجا بكسل، أما دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية فتبلغ 2 ميجا بكسل، وهو مزوّد ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 5000 مللي أمبير في الساعة.

يتوافر هذا التابلت في الأسواق الأردنية بأسعار تتفاوت ما بين 150 و 180 ديناراً أردنياً، وبإمكانكم البحث عن هذا التابلت وإيجاده في موقع لبيب.

هواوي ميديا باد تي ون 8.0 (Huawei MediaPad T1 8.0)

وكما في الهواتف الذكية، لم تغب الأجهزة الصينية عن القائمة، حيث حلّت أجهزة هواوي ميديا باد تي ون 8.0 (Huawei MediaPad T1 8.0) في المركز الثالث ضمن قائمة أجهزة التابلت الأكثر مبيعاً وشعبية في الأردن.

حجم شاشة هذا النموذج من أجهزة التابلت يبلغ 8.0 بوصة (إنش)، وهو يقبل شريحة اتصال، كما من الممكن الاتصال بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi) من خلاله.

تعمل أجهزة هواوي ميديا باد تي ون 8.0 بنظام التشغيل أندرويد 4.3، والمعروف بإسم جيلي بين (Jelly Bean)، وبمعالجات كوالكوم رباعية النوى، وهي مزوّدة بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 8 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) تبلغ سعتها 1 جيجا بايت، كما أن هذه الأجهزة تقبل ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 32 جيجا بايت.

تابلت هواوي ميديا باد تي ون 8.0 مزوّد بكاميرا خلفية تبلغ دقتها 5 ميجا بكسل، وكاميرا أمامية بدقة VGA، وهو مزوّد ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 4800 مللي أمبير، فيما تتراوح أسعار هذا التابلت في الأسواق الأردنية من 130 إلى 150 دينار أردني.

أبل آيباد إير 2 (Apple iPad Air 2)

تابلت أبل آيباد إير 2

في المركز الرابع ضمن قائمة أجهزة التابلت الأكثر مبيعاً وشعبية في الأردن حلت أجهزة أبل آيباد إير 2، والتي تبلغ أحجام شاشاتها 9.7 بوصة (إنش)، وهي مزوّدة بتقنية الاتصال بالإنترنت عبر واي فاي (WiFi)، كما تقبل شريحة اتصال.

تعمل أجهزة أبل آيباد إير 2 عبر معالجات أبل إيه 8 إكس (Apple A8X) ثلاثية النوى، وبنظام التشغيل آي أو إس 8.1 (iOS 8.1)، مع إمكانية التحديث إلى آي أو إس 9.3 (iOS 9.3).

النموذج الذي حاز على المركز الرابع هو الذي يمتلك ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت.

تبلغ دقة وضوح صور كاميرات أجهزة أبل آيباد إير 2 الخلفية (الرئيسية) 8 ميجا بكسل، فيما تبلغ دقة وضوح صور كاميراتها الأمامية 1.2 ميجا بكسل، وتتراوح أسعار هذا التابلت في الأسواق الأردنية ما بين 320 و 340 دينار أردني.

لينوفو تاب 2 (Lenovo Tab 2 A7-30)

تابلت لينوفو تاب 2

احتل جهاز لينوفو تاب 2 (Lenovo Tab 2 A7-30) المركز الخامس ضمن القائمة، مع الإشارة إلى أن أبرز ما يميّز هذا التابلت هو سعره المنخفض، ومميزاته الجيّدة.

يقبل تابلت لينوفو تاب 2 (Lenovo Tab 2 A7-30) شريحة اتصال، كما يدعم الاتصال بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi)، فيما يبلغ حجم شاشته 7 بوصة (إنش)، وهو يعمل بمعالجات كوالكوم رباعية النوى، ونظام التشغيل أندرويد 4.4.2، والمعروف بإسم كيت كات (KitKat)، مع إمكانية تحديثه إلى أندرويد 5.0، والمعروف بإسم لوليبوب (Lollipop).

ويحتوي تابلت لينوفو تاب 2 (Lenovo Tab 2 A7-30) على ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 1 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 32 جيجا بايت.

تابلت لينوفو تاب 2 (Lenovo Tab 2 A7-30) مزوّد بكاميرا خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 2 ميجا بكسل، وكاميرا أمامية بدقة VGA، وهو مزوّد ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 3450 مللي أمبير في الساعة.

تتراوح أسعار هذا التابلت في الأسواق الأردنية ما بين 75 و 90 ديناراً أردنياً.

الخلاصة

بعد هذا الاستعراض السريع لأجهزة التابلت الأكثر شعبية وشهرة في الأردن، نذكركم بأن بإمكانكم معرفة أهم المواصفات التي عليكم الالتفات إليها عند اتخاذ القرار بشراء تابلت، وذلك ضمن قسم المقالات والأبحاث في الموقع.

استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب لمعرفة أكثر أجهزة التابلت شعبية في الأردن، أظهر بأن المستهلك الأردني يحاول التوفيق بين المواصفات الجيدة والأسعار المعقولة، وهذا ما قد يفسّر تصدّر أجهزة تابلت سامسونج للقائمة.

المزيد من نصائح الشراء واستطلاعات الرأي والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومراكز البيع والمتاجر تجدونها عبر موقع لبيب، لذلك لا تنسى زيارة موقع لبيب على الدوام.

قبل ما تشتري.. خليك لبيب.