أزاحت شركة فيفو الصينية الستار عن أحدث هواتفها الذكية والتي تحمل إسم Vivo V5، وذلك في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وهو هاتف ذكي بمواصفات متميزة، إلّا أن أبرز ما فيه هو أنه يلبي احتياجات عشّاق التقاط الصور الذاتية أو الـ "سيلفي"، ذلك بأنه مزوّد بكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 20 ميجا بكسل.

لمن لا يعرف شركة فيفو الصينية؛ فإن شركة فيفو هي شركة تختص في إنتاج وتصنيع الإلكترونيات، وهي تصمم وتطوّر وتصنّع الهواتف الذكية، إكسسوارات الهواتف الذكية، بالإضافة إلى البرامج وخدمات الأونلاين، وقد تأسست في العام 2009 في مدينة دونغقوان أو دونغ قوان جنوبي الصين.

وكانت الشركة قد أزاحت في العام 2012 الستار عن هواتف Vivo X1، والتي اعتبرت في وقتها أنحف الهواتف الذكية، حيث تبلغ سماكتها 6.8 مليمتراً فقط، كما أنها دخلت قائمة أفضل 10 شركات لتصنيع الهواتف الذكية لأول مرة في الربع الأول من العام 2015.

مما لا شك فيه أن الشركات الصينية وجدت منذ عدة سنوات موطئ قدم لها في عالم وأسواق الهواتف الذكية، إلّا أنها في العام الماضي بدأت بمنافسة الشركات التي تربعت على عرش الهواتف الذكي لسنوات، وعلى رأسها سامسونج الكورية الجنوبية وأبل الأمريكية.

وتقول شركة فيفو الصينية بأن هواتفها الجديدة Vivo V5 تساعد المستخدمين على التقاط الصور الذاتية أو الـ "سيلفي" بالطريقة الأمثل، ليس نظراً لكون دقة وضوح صورها 20 ميجا بكسل، لا يقتصر الأمر على ذلك، بل يتعداه إلى فلاش LED المتطوّر المزوّدة به الكاميرات الأمامية للجهاز، هذا بالإضافة إلى بعض التقنيات للتحكم بجمال الصورة الذاتية أو الـ "سيلفي" التي توّد التقاطها، عبر مقياس الجمال أو Beauty الذي صار شائعاً في الهواتف الذكية الجديدة.

وبخلاف الكاميرا الأمامية التي تمتاز بالتقاط صور غاية في الوضوح؛ فقد صمم الهاتف بهيكل مصنّع من المعدن بالكامل، وحواف دائرية أصبحت رائجة بشكل كبير في عالم الهواتف الذكية.

وقد أعلنت الشركة بأن الهاتف سيتوافر في الأسواق بلونين، هما الرمادي والذهبي، وبأنه سيحاكي الهواتف الذكية الأخرى، حيث تقع أزرار الصوت وإغلاق الهاتف إلى اليسار، بينما تقع حاضنة شريحة الاتصال إلى اليمين، أما قاعدة الجهاز من الأسفل فتحتوي على منفذ السمّاعات أو الصوت من طراز 3.5 مليمتراً، ومايكروفون، ومنفذ مايكرو USB، وسمّاعات خارجية، كما أن الجهاز يقبل تشغيل شريحتي اتصال.

شعار الشركة، أو اللوغو (Logo) موجود على الجهة الخلفية للجهاز، في حين أن زر العودة إلى القائمة الرئيسية موجود على الجهة الأمامية للجهاز في الأسفل، مع الإشارة إلى أنه ليس زر قابل للضغط، وهو مزوّد بمستشعر للتعرف على بصمة الأصبع لفتح الجهاز بدلاً من كلمة السر أو رمز المرور، وتقول الشركة بأن مستشعر التعرف على بصمة الأصبع في جهازها الجديد سريع وفعّال بشكل كبير، ذلك بأنه يفك قفل الجهاز خلال جزئين من الثانية (0.2 ثانية).

مواصفات هواتف Vivo V5

في البداية؛ وبالحديث عن أبعاد هواتف Vivo V5، فإن أبعاد الهاتف تبلغ 153.8 مليمتراً (أي ما يعادل 15.38 سنتيمتراً) للطول، و 75.5 مليمتراً (أي ما يعادل 7.55 سنتيمتراً) للعرض، في حين أن سماكة الهاتف تبلغ 7.6 مليمتراً، أما وزن الهاتف فيبلغ 154 جراماً (أي ما يعادل 5.43 أونصة).

وقد زوّد خبراء شركة فيفو هواتف Vivo V5 بشاشات IPS LCD العاملة باللمس، والتي تدعم أكثر من 16 مليون لون، في حين يبلغ حجمها 5.5 إنش (بوصة)، وتشكّل الشاشة ما نسبته 71.8% من مجمل هيكل الجهاز، فيما تبلغ دقة وضوحها 1280x720 بكسل، وهي مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا غلاس المقاوم للخدوش والكسور.

وتعمل هواتف Vivo V5 عبر معالجات ثمانية النوى ونظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشمللو.

ويتيح الهاتف للمستخدم حرية استخدام المكان المخصص لشريحة الاتصال الثانية لتزويد الهاتف ببطاقة ذاكرة خارجية من طراز مايكرو إس دي Micro SD، بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت، أما الهاتف؛ فهو مزوّد بذاكرة داخلية أو سعة تخزين تبلغ سعتها 32 جيجا بايت، وبذاكرة وصول عشوائية أو RAM تبلغ سعتها أو مساحتها 4 جيجا بايت.

وقد زوّد خبراء شركة فيفو هواتف V5 بكاميرات خلفية تبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 20 ميجا بكسل، وببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3000 مللي أمبير.

الخلاصة

من المتوقع أن تتوافر هواتف Vivo V5 في الأسواق في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وبأسعار تدور حول 300 دولار أمريكي قبيل احتساب الجمارك والضرائب المحلية.

ومن ناحيتها، فقد أشارت شركة فيفو الصينية إلى أنها بصدد إزاحة الستار عن نسخة أخرى من هواتف Vivo V5 وهي هواتف Vivo V5 بلس، دون أن تحدد الموعد لذلك، إلّا أنها أكدت على أن ذلك سيكون في القريب العاجلن وتشير التسريبات إلى أن هواتف Vivo V5 بلس ستحتوي على كاميرات أمامية (كاميرات سيلفي) مزدوجة، على غرار الكاميرات التي قدّمتها شركة هواوي لأول مرة في هواتفها هواوي P9.

ولا بد لنا من التذكير هنا إلى أن هواتف Vivo V5 هي الأولى في العالم التي تمتلك كاميرات أمامية أو كاميرات "سيلفي" تبلغ دقة وضوح صورها 20 ميجا بكسل، كما أنها مزوّدة بمستشعرات أو حساسات لتشغيل خاصية الفلاش في حال استدعت الحاجة ذلك.

وبحسب الشركة فإن خاصية الفلاش للكاميرا الأمامية تعرف بـ Moonlight Glow Flash، وهي قادرة على منح الوجه في حال الإضاءة الخافتة الضوء اللازم (الفلاش) ليظهر الوجه بلونه الطبيعي، وذلك بدلاً من ضوء الفلاش الأبيض، الذي يغيّر من لون الوجه في العادة.

الحسّاس أو المستشعر الموجود في الكاميرا الأمامية هو مستشعر IMX376 الذي تصنّعه وتنتجه شركة سوني اليابانية، في حين أن فتحة العدسة للكاميرا الأمامية هي f/2.0.

وكما عوّدناكم دائماً، فإن موقع لبيب هو مرشدكم ودليلكم لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، كما أنه الموقع الأول والوحيد في المنطقة العربية لمقارنة الأسعار بين الإلكترونيات والهواتف الذكية وأجهزة التابلت والكمبيوتر.

لذلك لا تنسوا أن تبقوا على تواصل واتصال بموقع لبيب، الذي يعطيكم الفرصة للإطلاع على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والهواتف الذكية وأجهزة التابلت والكمبيوتر الموجودة في داخل المحلات والمتاجر ومراكز البيع، وعقد المقارنات فيما بينها، وعلى رأسها مقارنات المواصفات والأسعار، كل ما عليكَ فعله هو كتابة إسم الجهاز الذي تبحث عنه في خانة البحث الموجودة ضمن الصفحة الرئيسية، لتحصل على النتائج كاملة، حيث أننا نضع السوق بأكلمه بين يديك... فقط بكبسة زر.