أعلنت شركة فيفو (Vivo) الصينية مطلع شهر آذار/مارس عن سلسلة هواتفها الجديدة إكس بلاي 5 (Xplay 5)، والتي حملت نسختين من الأجهزة، والأهم أن النسخة (Elite) تمتاز بوجود ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فيها بسعة 6 جيجا بايت.

في ظل الانتشار الكبير للهواتف الذكية في العالم، باتت الشركات تتنافس بشكل كبير لإصدار هواتف ذكية بإبتكارات تلفت المستخدمين، وهذا ما فعلته شركة فيفو، والتي أعلنت في مؤتمر صحفي لها في الصين عن سلسلة هواتف إكس بلاي 5، بنسختين هما، فيفو إكس بلاي 5 (Vivo Xplay 5) وفيفو إكس بلاي 5 إليت (Vivo Xplay 5 Elite).

الجديد الذي جاءت به شركة فيفو هو سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) لهواتفها الذكية، والتي بلغت 6 جيجا بايت لهواتف إكس بلاي 5 إليت، لتكون بذلك تلك الهواتف هي الهواتف الذكية الأولى في العالم التي تمتلك ذاكرة وصول عشوائية (RAM) تبلغ سعتها 6 جيجا بايت.

الكثير من المتتبعين لكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا فوجئوا بهواتف فيفو الجديدة، والتي تتشابه بنسبة كبيرة من حيث التصميم مع ههواتف سامسونج جلاكسي إس إيدج، وبالأخص فيما يتعلق بالشاشة منحنية الأطراف.

وكما قمنا في مقالات سابقة منشورة على موقع لبيب، فإننا سنقوم بتعريفكم بأبرز مواصفات ومميزات هواتف فيفو الجديدة عبر هذه المقالة.

فيفو إكس بلاي 5 إليت

فوجئ جمهور عالم التكنولوجيا، وتحديداً قطاع الهواتف الذكية، بهواتف فيفو إكس بلاي 5 إليت، ذلك بأنها الهواتف الذكية الأولى في العالم التي تمتلك ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة تبلغ 6 جيجا بايت، إلّا أن المفاجأة الثانية كانت مع شكل الهاتف، أو لنكن أكثر دقة، شكل شاشات تلك الهواتف، والتي جاءت منحنية من الجانبين، بتصميم يشبه إلى حد بعيد تصميم هواتف سامسونج جلاكسي إس إيدج، من حيث منحنيات الشاشة على الجانبين.

وقد صممت هواتف فيفو إكس بلاي 5 إليت بهيكل كامل من المعدن، وزوّدت بشاشات (Super AMOLED)، وبقياس 5.43 بوصة (إنش)، بدقة وضوح تبلغ 2560x1440 بكسل، مع الإشارة إلى أن شاشات فيفو إكس بلاي 5 إليت مغطاة بطبقة من الجيل الرابع من زجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسر.

وقد تم تزويد هواتف فيفو إكس بلاي 5 إليت بمعالجات (Qualcomm Snapdragon 820) رباعية النوى، وبذاكرة داخلية تبلغ سعتها 128 جيجا بايت، علماً بأن هواتف فيفو إكس بلاي 5 إليت لا تقبل بطاقات الذاكرة الخارجية.

وتبلغ دقة وضوح صور الكاميرا الرئيسية (الخلفية) 16 ميجا بكسل، وهي من صناعة شركة سامسونج، فيما تبلغ دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل، أما فيما يتعلّق بالبطارية، فقد تم تزويد أجهزة فيفو إكس بلاي 5 إليت ببطاريات كبيرة تبلغ سعتها الكهربائية 3600 مللي أمبير في الساعة.

كاميرا فيفو إكس بلاي 5 إليت بدقة 16 ميجا بكسل

هذا وتقبل هواتف فيفو إكس بلاي 5 إليت شريحتي اتصال، أو بطاقتي اتصال، وهي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.1، والتي تعرف بإسم (لوليبوب).

ومن ناحية أخرى، فقد تم تزويد أجهزة فيفو إكس بلاي 5 إليت بحساس التعرف على البصمة بدلاً من كلمة السر أو رمز المرور، وهو موجود على الغطاء الخلفي للجهاز.

فيفو إكس بلاي 5

هذا وقد أعلنت الشركة أيضاً عن هواتف فيفو إكس بلاي 5، والتي تختلف عن فيفو إكس بلاي 5 إليت، بشكل بسيط، أو باختلاف وحيد، وهو المعالج وذاكرة الوصول العشوائية (RAM).

فقد زوّدت هواتف فيفو إكس بلاي 5 بمعالجات (Qualcomm Snapdragon 652) ثمانية النوى، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) تبلغ سعتها 4 جيجا بايت.

بخلاف ذلك، لا يوجد أي اختلاف بين الجهازين، مع الإشارة إلى أن هذا الاختلاف جاء لتوفير مستويات أسعار مناسبة للجميع، مع أن هامش الفرق فيما بينها لا يتعدى المئة دولار أمريكي.

خلاصة

ستتوافر أجهزة فيفو إكس بلاي 5 وفيفو إكس بلاي 5 إليت في الأسواق، في النصف الأول من شهر آذار/مارس 2016، وذلك بحسب الشركة.

مما لا شك فيه أن هواتف فيفو إكس بلاي 5 هواتف متميزة، وبالنسبة لمواصفاتها التقنية العالية، تعتبر أسعارها جيدة جداً.

وبحسب شركة فيفو، فإن أسعار هواتف إكس بلاي 5 ستبلغ 565 دولار أمريكي (أي ما يعادل 400 دينار أردني)، فيما ستبلغ أسعار فيفو إكس بلاي 5 إليت 655 دولار أمريكي (أي ما يعادل 464 دينار أردني)، وذلك قبيل احتساب الضرائب المحلية وما يتبعها.

الثامن من آذار/مارس 2016 هو الموعد المنتظر لطرح الجهازين في الأسواق الصينية، ومن المقرر أن يستتبع ذلك طرح الأجهزة في بقية الأسواق بعيد ذلك بخمسة أيام، أي أن النصف الأول من آذار/مارس سيشهد طرح الهاتف في الأسواق المختلفة.

موقع لبيب دوت كوم يواصل تعريفكم بأبرز المنتجات التكنولوجية حول العالم، كما أنه يرشدكم نحو المتاجر ومراكز البيع التي باستطاعتكم اقتناء تلك الأجهزة منها، من منها الأقرب جغرافياً، من منها الأرخص ثمناً، وهكذا.

وبذلك، فإن موقع لبيب، بخلاف أنه بإمكانكم قراءة المقالات التي تتحدث عن مواصفات الأجهزة الإلكترونية عبره، والمقارنة بين الأجهزة، فإنه يعد بوابتك لتكون لبيباً قبل اتخاذ قرار الشراء.