في معرض مشاركتها في أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي أقيم مؤخراً في مدينة برشلونة الإسبانية، أزاحت شركة ألكاتيل الفرنسية عن هواتفها الذكية الجديدة ألكاتيل أيدول 4 (Alcatel Idol 4) وألكاتيل أيدول 4 إس (Alcatel Idol 4S)، موقع لبيب دوت كوم يطلعكم عبر هذه المقالة على أبرز مواصفات هذه الأجهزة.

تراهن شركة ألكاتيل الفرنسية على منتجاتها الجديدة من الهواتف الذكية لتكون منافساً قوياً لبقية الهواتف الذكية حول العالم، وبالأخص في ظل توسع نفوذ الشركات الصينية المنتجة للهواتف الذكية، حتى باتت تنافس كبار المنتجين والمصنّعين لتلك الهواتف، وعلى رأسها سامسونج الكورية الجنوبية وأبل الأمريكية.

في الواقع، لم تعد أسواق الهواتف الذكية حكراً على شركة من الشركات دون الأخرى، ذلك بأن ابتكارات الشركات تتواصل يومياً في هذا المجال، وتتسابق الشركات نحو إضافة ابتكارات حقيقية في هواتفها الذكية، مما يجعلها تتقدم على غيرها من الشركات.

واستغلت الشركة مشاركتها في أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress) للإعلان عن تغيير إسمها من ألكاتيل ون تتش (Alcatel OneTouch) إلى ألكاتيل (Alcatel) فقط، كما أشارت إلى أنها تواصل العمل لتطوير أعمالها، فيما جاءت المفاجأة الكبرى حول هواتف  ألكاتيل أيدول 4 (Alcatel Idol 4) وألكاتيل أيدول 4 إس (Alcatel Idol 4S)، والتي أكدت الشركة على أنها قامت بتصنيعها من الصفر.

الفروقات بين هواتف الكاتيل ايدول 4 وايدول 4 اس

يشار إلى أن هواتف  ألكاتيل أيدول 4 وألكاتيل أيدول 4 إس تدعم تقنيات الواقع الافتراضي، تحديداً نظارات الواقع الافتراضي، وفيما يلي استعراض سريع لأبرز مواصفات الهاتفين، والبداية مع هواتف ألكاتيل أيدول 4.

أبرز مواصفات هواتف ألكاتيل أيدول 4

من حيث الشكل والهيكل والتصميم؛ استبدلت شركة ألكاتيل البلاستيك المستخدم في تصنيع هواتفها الذكية بالألمنيوم والزجاج، وهو ما اعتبره خبراء التكنولوجيا وأخصائيوا الهواتف الذكية تحولاً ملحوظاً في هواتف الشركة.

أبعاد هواتف ألكاتيل أيدول 4 تبلغ: الطول 147 مليمتر، العرض 72.5 مليمتر، بسماكة تبلغ 7.1 مليمتر، فيما يبلغ وزن الهاتف 130 غراماً (أي ما يعادل 4.59 أونصة بالمقاييس الأمريكية).

وقد تم تزويد هواتف ألكاتيل أيدول 4 بشاشات (LTPS IPS LCD)، وبقياس 5.2 بوصة (إنش)، وتبلغ دقة وضوح تلك الشاشات 1920x1080 بكسل.

تقنياً، زوّد خبراء ألكاتيل هواتف أيدول 4 بمعالجات (Qualcomm MSM8952 Snapdragon 617) ثمانية النوى، والتي تتألف من معالجين رباعيّا النوى، الأول من طراز (Cortex-A53)، والذي يعمل بسرعة 1.7 جيجا هيرتز، والثاني من ذات الطراز، ولكنه يعمل بسرعة 1.2 جيجا هيرتز.

فيما يتعلّق بمساحة التخزين وحجم ذاكرة الوصول العشوائية، سيتواجد الهاتف في الأسواق بنسختين، الأولى بذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت، والثانية بذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت، أما مساحة التخزين أو الذاكرة الداخلية فتبلغ سعتها في النسختين 16 جيجا بايت، مع الإشارة إلى أن هواتف ألكاتيل أيدول 4 تقبل إضافة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت.

وفيما يتعلّق بالكاميرا، فقد زوّدت هواتف ألكاتيل أيدول 4 بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل.

ختاماً، فإن السعة الكهربائية لبطاريات ألكاتيل أيدول 4 تبلغ 2610 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة.

بماذا تختلف هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس عن هواتف ألكاتيل أيدول 4؟

هواتف ايدول 4 اس

فيما يتعلّق بالأبعاد، فإن هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس أطول وأعرض وأثقل وزناً من هواتف ألكاتيل أيدول 4، إلّا أنها وفي ذات الوقت أنحف بقليل، حيث تبلغ أيعاد هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس تبلغ: الطول 153.9 مليمتر، العرض 75.4 مليمتر، بسماكة تبلغ 7.0 مليمتر، فيما يبلغ وزن الهاتف 149 غراماً (أي ما يعادل 5.26 أونصة بالمقاييس الأمريكية).

أما من حيث الشاشة، فإن هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس مزوّدة بشاشات أكبر من مثيلاتها في هواتف ألكاتيل أيدول 4، حيث يبلغ حجم شاشات ألكاتيل أيدول 4 إس 5.5 بوصة (إنش)، وهي شاشات (AMOLED)، مع الإشارة إلى أن دقة وضوح شاشات هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس تبلغ 2560x1440 بكسل.

من حيث المعالجات، ليس ثمّة فرق جوهري، فهواتف ألكاتيل أيدول 4 إس مزوّدة بمعالجات (Qualcomm MSM8976 Snapdragon 652) ثمانية النوى، وهي عبارة عن معالجين رباعيّا النوى، وهي (Cortex-A72) الذي يعمل بسرعة 1.8 جيجا هيرتز، و (Cortex-A53) الذي يعمل بسرعة 1.4 جيجا هيرتز.

وعلى صعيد آخر، فإن مساحة التخزين أكبر حجماً في هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس من مثيلتها في هواتف ألكاتيل أيدول 4، حيث تبلغ مساحة التخزين أو سعة الذاكرة الداخلية في هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس 32 جيجا بايت، فيما أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) تبلغ 3 جيجا بايت، وتقبل هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس بطاقات ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 200 جيجا بايت.

الكاميرات الأمامية لهواتف ألكاتيل أيدول 4 إس هي ذاتها الموجودة في هواتف ألكاتيل أيدول 4، أما الكاميرات الأمامية؛ فتبلغ دقة وضح صورها في هواتف ألكاتيل أيدول 4 إس 16 ميجا بكسل بدلاً من 13 ميجا بكسل.

السعة الكهربائية لبطاريات ألكاتيل أيدول 4 إس تبلغ 3000 مللي أمبير في الساعة بدلاً من 2610 مللي أمبير في الساعة الموجودة في هواتف ألكاتيل أيدول 4.

خلاصة

على الرغم من تلك الفروقات، إلّا أن كلا الهاتفين ينتميان إلى فئة الهواتف الذكية الجيّدة.

ومن المنتظر أن يطرح الهاتف في الأسواق بأربعة ألوان، هي: الذهبي، الرمادي الغامق، الذهبي المائل إلى الوردي، بالإضافة إلى الفضي، وذلك لكافة نسخ الهاتف المتعددة.

ألوان ووتصاميم الكاتيل ايدول

وتقبل هواتف ألكاتيل أيدول 4 وهواتف ألكاتيل أيدول 4 إس شريحتي اتصال في آن واحد، كما أنها تعمل بنظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم (مارشملو).

وعلى الرغم من أزاحة الشركة الستار عن الهاتفين أواخر شباط/فبراير 2016، إلّا أنها لم تحدد موعداً نهائياً لطرح الهواتف في الأسواق، مع تأكيدها على أن ذلك سيكون في الربع الثاني من العام 2016، أي ما بين الأشهر نيسان/أبريل وحزيران/يونيو 2016.

وكما في الهواتف الذكية الأخرى، فإن هواتف ألكاتيل أيدول 4 وهواتف ألكاتيل أيدول 4 إس تتميّز بتقنيات بلوتوث وواي فاي والراديو.

موقع لبيب دوت كوم، كما في كافة المقالات الأخرى، ينقل إليكم كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ويضعه بين يديك، وذلك من أجل أن تقوم بعملية شراء دقيقة وذكية، يبقى أهم ما في الأمر، أن تقتني ما يلبي احتياجاتك، دون أن تزبد على الميزانية التي رصدتها لذلك!