يحتاج مستخدمو الهواتف الذكية بشكل عام لشحن هواتفهم كل يوم، وهم يفضّلون القيام بذلك في الليل قبيل الذهاب إلى النوم، ولكن هذا لا ينطبق على من يستخدمون هواتفهم الذكية بشكل كبير خلال اليوم، سواء للعمل أو لمشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى، أو حتى تصفّح الإنترنت، وبذلك كان عمر البطارية أحد أهم الأمور التي يلتفت إليها المستخدم عند التفكير باقتناء هاتف ذكي.

ضمن هذه المقالة سيطلعك موقع لبيب على الهواتف الذكية التي تمتلك أفضل البطاريات، مع الإشارة إلى أن المقالة ستركز على أكثر الهواتف الذكية رواجاً في الوطن العربي فقط، وبذلك فلن تشمل القائمة هواتف ذكية كنا قد كتبنا عن مقالات بالماضي مثل شياومي ريدمي 3، والذي تبلغ السعة الكهربائية لبطاريته 4100 مللي أمبير في الساعة ويولي فون باور المزود ببطارية ذات سعة 6050 مللي امبير بالساعة والتي تكفي ل 63 ساعة ضمن وضعية التحدث، كون ان اليولي فون والشياومي  تتواجد على نطاق ضيّق جداً في الأسواق العربية، والأردنية بالتحديد.

وقد حدد لبيب ضمن هذه الدراسة معدّل التحمّل، أو مدى تحمّل البطاريات، كمعيار للتفاضل بين الهواتف الذكية المختلفة، مع الإشارة إلى أن هذا المعيار يشمل ساعات التحدّث، تصفّح الإنترنت، بالإضافة إلى تشغيل الفيديو، مع الإشارة إلى أن هذا المعيار لا يستند بالضرورة إلى السعة الكهربائية للبطارية، ذلك بأن مادة صنع البطارية، بالإضافة إلى معدّل استهلاك القطع الداخلية للكهرباء أو الطاقة مثل المعالج مثلاً، أمور تؤخذ بعين الاعتبار، وفيما يلي قائمة بأفضل الهواتف الذكية من حيث عمر البطارية أو (معدّل التحكم).

هواوي مايت 8 (Huawei Mate 8)

هواوي مايت 8

برزت الشركات الصينية في العامين السابقين كمنافس حقيقي للشركات الأمريكية والكورية الجنوبية في عالم الهواتف الذكية، وبالتحديد فقد برزت شركة هواوي الصينية كمنافس لشركتي أبل الأمريكية وسامسونج الكورية الجنوبية، وفرضت حضورها على الساحة من خلال إصدار أجهزة متميّزة، حتى باتت تحتل المركز الثالث في عالم الهواتف الذكية.

أما فيما يتعلّق بموضوع هذه الدراسة أو البحث، فإن هواتف هواوي مايت 8 تحتل القائمة، حيث تبلغ السعة الكهربائية لبطارياتها 4000 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة، كما أنها قادرة على تشغيل الهاتف لحوالي 528 ساعة في حالة تثبيت وضع الاستعداد (Stand-by) على الهاتف.

ويبلغ معدّل التحمّل لبطاريات هواوي مايت 8 حوالي 103 ساعة، وهي مقسمة ما بين 26:45 ساعة لوقت التحدّث (Talk Time)، و 17:05 ساعة لوقت تصفّح الإنترنت (Web Browsing)، و 12:34 ساعة لتشغيل مقاطع الفيديو، كلٌّ على حدة.

يشار إلى أن هواتف هواوي مايت 8 التي تتميّز بتصميمها الأنيق تمتلك شاشة بقياس 6.0 بوصة (إنش)، وتعمل عبر نظام التشغيل أندرويد 6.0، فيما تبلغ دقة وضوح صور كاميراتها 16 ميجا بكسل، وهي متواجدة في الأسواق بنسختين، الأولى بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية (رام) بسعة 3 جيجا بايت، أما النسخة الثانية فتبلغ سعة الذاكرة الداخلية فيها 64 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائية (رام) 4 جيجا بايت.

سوني إكسبريا Z3 كومباكت (Sony Xperia Z3 Compact)

سوني اكسبريا زد 3 كومباكت

على الرغم من أن السعة الكهربائية لهواتف سوني إكسبريا Z3 كومباكت تقتصر على 2600 مللي أمبير في الساعة، إلّا أن التقنيات المستخدمة في الجهاز تمكّن هذه البطارية من تشغيل الجهاز لمدة تصل 920 ساعة في حالة تثبيت وضع الاستعداد (Stand-by)، مع الإشارة إلى أن هذه البطاريات هي بطاريات غير قابلة للإزالة.

بطاريات هواتف سوني إكسبريا Z3 كومباكت هي بطاريات غير قابلة للإزالة، ويبلغ معدّل تحمّلها 101 ساعة، مقسمة على 16:40 ساعة لوقت التحدّث، 14:58 ساعة لتصفّح الإنترنت، و 15:03 ساعة لتشغيل مقاطع الفيديو، كلٌّ على حدة.

ويبلغ حجم شاشات هواتف سوني إكسبريا Z3 كومباكت 4.6 بوصة (إنش)، وتبلغ سعتها الداخلية 16 جيجا بايت، وسعة ذاكرة الوصول العشوائية (رام) فيها 2 جيجا بايت، كما أنها مزوّدة بكاميرات تبلغ دقة وضوح صورها 20.7 ميجا بكسل.

سامسونج جلاكسي J7 – إصدار 2016 (Samsung Galaxy J7 - 2016)

سامسونج جلاكسي J7 إصدار 2016

بعد النجاح الباهر الذي حققته هواتف سامسونج جلاكسي J7 منذ إصدارها في حزيران 2015، قامت شركة سامسونج بطرح نفس الهاتف في نيسان 2016، ولكن مع بعض التحديثات، وهنا نتحدث ضمن هذه المقالة عن هواتف سامسونج جلاكسي J7 إصدار 2016.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن البطارية هي أحد الأمور التي قامت شركة سامسونج بتحديثها في إصدار 2016، حيث تم تحديث السعة الكهربائية في هواتف سامسونج جلاكسي J7 – إصدار 2016 لتبلغ 3300 مللي أمبير في الساعة، مع الإشارة إلى أنها بطاريات قابلة للإزالة.

معدّل التحمل لبطاريات هواتف سامسونج جلاكسي J7 – إصدار 2016 يبلغ 101 ساعة، مقسمة على 24:32 ساعة لوقت التحدث، 12:21 ساعة لوقت تصفّح الإنترنت، و 18:18 ساعة لوقت مشاهدة مقطع الفيديو، كلٌّ على حدة.

تتميّز هواتف سامسونج جلاكسي J7 بأن أسعارها متوسطة، كما أن أحجام شاشاتها يبلغ 5.5 بوصة (إنش)، وهي مزوّدة بكاميرات تبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، أما سعة ذاكرتها الداخلية فتبلغ 16 جيجا بايت، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية (رام) فيها 2 جيجا بايت.

سامسونج جلاكسي S7 إيدج (Samsung Galaxy S7 Edge)

جلاكسي اس 7 ايدج

تعد هواتف سامسونج جلاكسي S7 إيدج من أحدث الأجهزة التي طرحتها شركة سامسونج في الأسواق، وهي أجهزة متطوّرة بمواصفات استثنائية.

"أعد التفكير فيما يستطيع الهاتف الذكي فعله"، هو الشعار الذي رفعته شركة سامسونج عند إزاحة الستار عن هواتف سامسونج جلاكسي S7 إيدج، وهي هواتف تميّزت بالمزيد من الحواف والانحناءات الهندسية، كما أنها هواتف مقاومة للماء، ومصممة لتصمد تحت الماء بعمق يصل إلى 1.5 متر ولمدة تصل إلى 30 دقيقة.

وقد زوّد خبراء شركة سامسونج هواتف جلاكسي S7 إيدج ببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3600 مللي أمبير في الساعة، أمّا معدّل التحمّل لها فيبلغ 98 ساعة، مقسمّة كالتالي: 24:29 ساعة لوقت التحدث، 13:32 ساعة لوقت تصفّح الإنترنت، و 20:08 ساعة لوقت تشغيل مقاطع الفيديو، كلٌّ على حدة.

حجم شاشة هاتف سامسونج جلاكسي S7 إيدج هو 5.5 بوصة (إنش)، أما دقة وضوح صور الكاميرا الرئيسية فتبلغ 12 ميجا بكسل، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية (رام) تبلغ 4 جيجا بايت، ويتوافر الجهاز في الأسواق بنسختين بناءً على سعة الذاكرة الداخلية، إما 32 جيجا بايت أو 64 جيجا بايت.

سامسونج جلاكسي A8سامسونج جالاكسي A8

صحيح أن هواتف سامسونج جلاكسي A8 أبصرت النور في تموز 2015، وصحيح أن شركة سامسونج أصدرت العديد من الهواتف عقب ذلك، إلّا أنها من الأجهزة الجيّدة التي يحب المستخدمون اقتنائها.

بطاريات هواتف سامسونج A8 هي بطاريات غير قابلة للإزالة، وتبلغ سعتها الكهربائية 3050 مللي أمبير في الساعة، ومعدّل تحمّلها يبلغ 98 ساعة، مقسّمة على 25:02 ساعد للتحدّث، 12:18 ساعة لتصفّح الإنترنت، و 12:45 ساعة لتشغيل مقاطع الفيديو، كلٌّ على حدة.

وقد زوّد خبراء شركة سامسونج هواتف جلاكسي A8 بشاشات من قياس 5.7 بوصة (إنش)، وكاميرات رئيسية تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، في حين تبلغ سعة الذاكرة الداخلية للجهاز 32 جيجا بايت، وسعة ذاكرة الوصول العشوائية 2 جيجا بايت.

سوني إكسبريا C3 دوال (Sony Xperia C3 Dual)

سوني اكسبيريا C3

تعد هواتف سوني إكسبريا C3 من أكثر الهواتف التي يستخدمها العاملون في قطاع الاتصالات أو في مجال هندسة الاتصالات، ذلك بأنها أجهزة متينة وقادرة على الصمود، كما أن مواصفاتها جيّدة بالنسبة لمستلزمات هذا القطاع.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذه الهواتف قد تكون من أقدم الهواتف الموجودة ضمن هذه المقالة أو القائمة، ذلك بأنها من إصدار تموز 2014، ولكنها من الأجهزة المتميّزة التي نجحت في الحفاظ على بريقها.

وبصفتنا نعقد مقارنات بين بطاريات الأجهزة ضمن هذه المقالة، فلا بد لنا من الإشارة إلى أن هواتف سوني إكسبريا C3 دوال مزوّدة ببطاريات غير قابلة للإزالة، تبلغ سعتها الكهربائية 2500 مللي أمبير في الساعة، وهي قادرة على تشغيل الهاتف ضمن وضعية الاستعداد (Stand-by) لفترة تصل إلى 1040 ساعة.

معدّل التحمّل لأجهزة سوني إكسبريا C3 دوال يبلغ 91 ساعة؛ موزّعة على 22:11 ساعة لوقت التحدّث، 11:47 ساعة لتصفّح الإنترنت،  و 12:22 ساعة لتشغيل مقاطع الفيديو، كلٌّ على حدة.

أما فيما يتعلّق بالمواصفات الأخرى، فتتميّز هواتف سوني إكسبريا C3 دوال بأنها مزوّدة بشاشات من قياس 5.5 بوصة (إنش)، وكاميرات تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، أما سعة الذاكرة الداخلية لهاتف سوني إكسبريا C3 دوال فتبلغ 8 جيجا بايت، في حين أن سعة ذاكرة الوصول العشوئية (رام) فتبلغ 1 جيجا بايت.

سامسونج جلاكسي نوت 4 (Samsung Galaxy Note 4)

سامسونج جلاكسي نوت 4

وكما هو الحال مع هواتف سوني إكسبريا C3 دوال، فإن هواتف سامسونج جلاكسي نوت 4 تعد من أقدم الهواتف ضمن هذه القائمة، ذلك بأنها من إصدار العام 2014، ولكن عقب إصدار سوني إكسبريا C3 دوال بثلاثة أشهر، أي في أيلول 2014.

فيما يتعلّق ببطاريات هواتف سامسونج جلاكسي نوت 4، فهي بطاريات قابلة للإزالة بسعة كهربائية تبلغ 3220 مللي أمبير في الساعة، أما معدّل تحمّلها فيبلغ 90 ساعة، مقسّمة على 28:31 ساعة لوقت التحدّث، 11:01 ساعة لتصفّح الإنترنت، و 17:52 ساعة لتشغيل مقاطع الفيديو.

حجم شاشة هاتف سامسونج جلاكسي نوت 4 يبلغ 5.7 بوصة (إنش)، أما سعة الذاكرة الداخلية للجهاز فتبلغ 32 جيجا بايت، في حين تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (رام) 3 جيجا بايت، كما أن الجهاز مزوّد بكاميرات تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل.

الخلاصة

ايفون 6s بلس

تناولنا في هذه المقالة المراكز السبعة الأولى لأفضل الهواتف الذكية من حيث معدّل تحمّل بطارياتها، مع الإشارة إلى أن المراكز الثلاثة التالية لهذه القائمة كانت من نصيب سوني إكسبريا Z2، سوني إكسبريا Z5 كومباكت، وايفون 6S بلس.

السعة الكهربائية لبطاريات هواتف سوني إكسبريا Z2 تبلغ 3200 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة، أما معدّل تحمّلها فيبلغ 89 ساعة، في حين أن السعة الكهربائية لبطاريات هواتف سوني إكسبريا Z5 كومباكت فتبلغ 2700 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة، أما معدّل تحمّلها فيبلغ 86 ساعة.

ختاماً، وفي المركز العاشر حلت أجهزة ايفون 6S بلس، والتي تبلغ السعة الكهربائية لبطارياتها 2750 مللي أمبير في الساعة، وهي بالطبع بطاريات غير قابلة للإزالة، كما في كافة تصميمات ايفون، أما معدّل تحمّلها فيبلغ 85 ساعة.

جميع هذه الأجهزة التي احتلت المراكز العشر الأولى موجودة ضمن موقع لبيب بأفضل الأسعار، ما عليكَ إلّا أن تكتب إسم الجهاز في خانة البحث، وستصل إلى كافة المحلات التي تبيع الجهاز في الأردن، وستتمكن من مقارنة الأسعار فيما بينها أو الوصول إلى أقربها إليكَ جغرافياً.

قبل ما تشتري...خليك لبيب.