لا تزال شرائح واسعة من المستخدمين تفضّل اقتناء هواتف لها لوحة مفاتيح، ومع التوجّه من قبل الشركات أكثر نحو جعل لوحة المفاتيح افتراضية تعمل باللمس، لا تزال بعض الهواتف تحافظ على هذه الميزة، ضمن هذه المقالة سيعرّفكم موقع لبيب دوت كوم على هواتف بلاك بيري باسبورت التي أبصرت النور أواخر العام 2014.

تعد هواتف بلاك بيري باسبورت (BlackBerry Passport) من الهواتف الكبيرة نسبياً، والتي تمتلك لوحة مفاتيح تلبي رغبات شرائح واسعة من المستخدمين.

لوحة مفاتح بلاك بيري باسبورت

عند الإمساك بهواتف بلاك بيري باسبورت للمرة الأولى يعتريك شعور أنّك تمسك بجواز سفر، وبالأخص من ناحية الحجم، وقد يكون هذا السبب في تسمية الهواتف بهذا الإسم، مع الإشارة إلى أن بلاك بيري باسبورت لم يتخلى عن أناقة هواتف بلاك بيري المعهودة.

وعلى الرغم من تراجع الإقبال على هواتف بلاك بيري في العام 2015، إلّا أن الدراسات والأبحاث تواصل التأكيد حتى يومنا هذا بأن مستخدمي بلاك بيري هم الأكثر وفاءً، ذلك بأنهم يحتفظون بهواتفهم لفترات أطول من مستخدمي الهواتف الأخرى تصل إلى أكثر من عامين ونصف كمتوسط.

ومن ناحية أخرى، تشير بعض التقارير الصادرة عن مؤسسات أبحاث إلى أن مستخدمي بلاك بيري يميلون عند استبدال هواتفهم أو ترقيتها إلى اقتناء هواتف بلاك بيري أيضاً، ولكن بموديلات أخرى.

* الفيديو الرسمي لتصميم بلاك بيري باسبورت

ما هي مواصفات بلاك بيري باسبورت؟

بداية، تعمل هواتف بلاك بيري باسبورت على شبكات الاتصال جي إس إم (GSM)، إتش إس بي إيه (HSPA)، وإل تي إي (LTE)، وهي التقنيات التي تعمل بها معظم شبكات الاتصال في العالم.

وتبلغ أبعاد هواتف بلاك بيري باسبورت 128 مليمتراً للطول و 90.3 مليمتراً للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 9.3 مليمتراً، ووزنه 196 غراماً.

وقد تم تزويد هواتف بلاك بيري باسبورت بشاشات (IPS LCD)، وبقياس 4.5 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x1440 بكسل، وهي شاشات مزوّدة بطبقة من الجيل الثالث لزجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدش والكسر.

وتعمل هواتف بلاك بيري باسبورت بنظام التشغيل بلاك بيري 10، وهي مزوّدة بمعالجات كوالكوم (Qualcomm MSM8974AA Snapdragon 801) رباعية النوى، والتي تعمل بتردد يبلغ 2.26 جيجا هيرتز.

أما ذاكرة التخزين الداخلية لهواتف بلاك بيري باسبورت فتبلغ سعتها 32 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 128 جيجا بايت، في حين تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) في هواتف بلاك بيري باسبورت 3 جيجا بايت.

فيما يتعلّق بالكاميرا، فإن دقة وضوح كاميرات بلاك بيري باسبورت الرئيسية (الخلفية) تبلغ 13 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، أما الكاميرات الأمامية فتبلغ دقة وضوحها 2 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.8.

بطاريات بلاك بيري باسبورت غير قابلة للإزالة، وتبلغ سعتها الكهربائية 3450 مللي أمبير في الساعة، أي أنها تكفي لمدة 444 ساعة إذا ما تم ضبط الهاتف على وضعية الاستعداد (Stand-by)، ولحوالي 23 ساعة ضمن وضعية التحدث.

ألوان بلاك بيري باسبورت

ختاماً، تتمتع هواتف بلاك بيري باسبورت بكافة المميزات التي تتواجد في الهواتف الأخرى، وتعد من الهواتف التي لها جمهورها بسبب لوحة المفاتيح، وتتوافر في الأسواق بالألوان التالية: الأسود، الأبيض، الأحمر، الفضي، والأسود مع الذهبي.

ابقَ على تواصل مع موقع لبيب، لتتعرف على أبرز المحطات المضيئة في عالم التكنولوجيا.