منتجات المتاجر قبل ما تشتري كون لبيب

الفرق بين السوار الرياضي والساعة الذكية وما هو الأنسب لك

الفرق بين السمارت باند والسمارت ووتش وما هو الأنسب لك، مميزات السوار الرياضي والساعة الذكية، سعر سمارت باند والساعة الذكية في الأردن وأفضل الأنواع

الفرق بين السوار الرياضي والساعة الذكية

تاريخ النشر: آخر تحديث:


السوار الرياضي والساعة الذكية تعتبر نقلة نوعية في عالم التقنيات القابلة للارتداء، وعلى الرغم من التشابه الظاهري بين الساعة الذكية والسمارت باند؛ لكن هناك اختلاف كبير في المميزات التي يقدمها كل منهما، وينعكس هذا الاختلاف على الفارق الكبير في السعر بين السمارت باند والسمارت ووتش.
تعرف مع لبيب على الفرق بين السوار الرياضي والساعة الذكية وما هو الأنسب لاحتياجاتك، وكيف تختار أفضل ساعة ذكية وأفضل سوار ذكي، إضافة إلى أسعار السمارت باند والساعات الذكية في الأردن وأفضل الأنواع والموديلات.

ما الفرق بين السوار الرياضي والساعة الذكية؟

تعتبر الساعة الذكية هاتفاً ذكياً صغيراً على شكل ساعة يد، حيث تتيح لك الساعات الذكية مساحة كبيرة من التفاعل والتواصل وتلقي الإشعارات والرد عليها وحتى الاتصال الخلوي المستقل في بعض الإصدارات، إضافة إلى مميزات تتبع اللياقة البدنية والحركة، أما في السمارت باند أو السوار الرياضي فخدمة الإشعارات هي مجرد خدمة كمالية، فالاستخدام الرئيسي للسمارت باند هو تتبع عمليات الجسم الحيوية والتتبع الرياضي وإظهار الوقت بطبيعة الحال، ما يعني أن سوار تتبع اللياقة الذكي نسخة مبسطة منخفضة السعر من الساعة الذكية، تهتم أكثر بتتبع اللياقة البدنية وتفتقر للميزات التفاعل والاستقلالية بذاتها والتنوع، وتركيز السوار الرياضي على تتبع اللياقة لا يعني أنه أكثر دقّة من الساعات الذكية. [1]

أهم الفروق بين الساعة الذكية Smart Watch والسمارت باند Smart Band
  1. نظام التشغيل والتفاعل: تتميز الساعة الذكية بنظام تشغيل معقد يتيح لك إجراء العديد من العمليات والاتصال بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتلقي الإشعارات والرد عليها والمكالمات الصوتية... إلى جانب تتبع اللياقة البدنية وصحة الجسم، فيما يعمل السوار الذكي بنظام تشغيل أبسط يهتم بعرض بيانات التتبع الرياضي مثل دقات القلب وعدد الخطوات والسعرات الحرارية ومستشعر التوتر وغيرها، لذلك نجد شاشة الساعة الذكية أكبر بكثير من شاشة السمارت باند لتتيح لك التحكم بنظام التشغيل المتشعب.
  2. الاستقلالية والاتصال: من المميزات المهمة للساعات الذكية هي الاستقلالية، حيث يمكن تشغيل معظم الساعات الذكية الحديثة بشكل منفصل تماماً عن الهاتف الذكي بفضل تزويدها باتصال Wi-Fi ومدخل شريحة SIM يدعم 4G LTE وميكروفون ومكبر صوت وكاميرا في بعض الموديلات، فيما يتصل السوار الذكي مع هاتفك المحمول عبر البلوتوث، ويقتصر عمل السمارت باند التفاعلي على تلقي الإشعارات عبر الاهتزاز دون إمكانية الرد عليها في معظم التصميمات، أو الرد السريع عن طريق رسائل جاهزة.
  3. حجم الشاشة: شاشة السمارت باند صغيرة جداً مقارنةً بشاشة الساعة الذكية، لكنها مناسبة لعمل السوار الرياضي والمميزات التي يقدمها، حيث لا يمكن تخيل الساعة الذكية بشاشة صغيرة لأنها تقدم خيارات واسعة للتفاعل والاتصال تحتاج لمساحة عمل أكبر، كذلك لن يكون هناك ضرورة للشاشة الكبيرة في السمارت باند لأنها تعرض أرقام وبيانات واضحة.
  4. عمر البطارية: تتفوق ساعات سمارت باند على الساعات الذكية في عمر البطارية، وذلك بسبب طبيعة العمليات الكثيرة والمعقدة في الساعات الذكية وحجم الشاشة الكبير، حيث يصل عمر البطارية في السمارت باند حتى 20 يوماً من الاستخدام المستمر، فيما قد لا يستمر شحن أفضل الساعات الذكية أكثر من 18 ساعة.
  5. مرونة الاستخدام: من الفروق الأساسية بين الساعة الذكية والسوار الذكي هو متى وأين يمكن استخدام كلّ منهما؛ حيث يتيح لك تصميم الساعة الذكية ارتداءها في كل وقت كساعة مميزة بالتصميم وأقرب إلى الساعات الكلاسيكية التي يمكن تنسيقها مع الثياب المختلفة ولبسها في العمل أو المناسبات الرسمية والاجتماعية، لكنها قد تكون مزعجة وغير مناسبة في صالة الألعاب الرياضية، على عكس السمارت باند التي تمنحك تصميماً مناسباً لممارسة النشاط البدني والرياضة، فحجمها الصغير ووزنها الخفيف وسوارها المطاطي جميعها مميزات مناسبة لصالة الألعاب الرياضة، مع ذلك لن يكون السوار الذكي خياراً حكيماً مع الثياب الرسمية مثلاً.
  6. التصميم: التصميم واحدة من المميزات المهمة في الساعة الذكية مقارنةً بالسوار الرياضي، فتصميمات السمارت باند متشابهة إلى حد بعيد بين الماركات المختلفة وحتى الموديلات من نفس الماركة، فيما تتباين وتتنوع تصاميم الساعات الذكية لترضي جميع الأذواق وتتناسب مع حاجات الاستخدام المناسبة.
  7. حزام الساعة: من ضمن مميزات التصميم في السمارت باند أنها مزوّدة بحزام من السيلكون مقاوم للماء والظروف ومريح بالارتداء أثناء التمارين الرياضية مع فتحات تهوية في معظم الإصدارات، أما الساعة الذكية غالباً ما يكون حزامها معدني قد يتأثر بالماء أو العوامل الأخرى كما أنه غير مريح أثناء القيام بالأنشطة والبدنية أو الأعمال التي تتطلب سلاسة بحركة اليد، وحتى مع الحصول على حزام مرن مطاطي سيؤثر ذلك على تصميم الساعة. كما تتيح أساور التتبع الرياضي تبديل الحزام بسهولة واختيار ألوان وتصاميم مختلفة، أما في الساعات الذكية فقد يصل سعر الحزام البديل إلى ما يوازي سعر السوار الذكي نفسه! كما أن تصميم جسم الساعة يكون متطابقاً مع خيارات محدودة من الأحزمة.
  8. السعر والقيمة مقابل السعر: وهو من أهم الفروق عند المقارنة بين الساعة الذكية والسوار الرياضي، حيث تعتبر الساعات الذكية من الأجهزة الغالية التي تحتاج إلى ميزانية كبيرة، كما أن النسخ المقلّدة والرخيصة من الساعة الذكية رديئة جداً ولا ننصح بشرائها، أما السمارت باند أو السوار الرياضي فيمكن الحصول على أفضل الأنواع والمميزات بأسعار مناسبة للجميع ولا داعي للبحث عن نسخ مقلدة. من جهة أخرى عند النظر إلى القيمة مقابل السعر سنجد أن التصميم والشكل الخارجي والماركة من الأمور التي تتحكم إلى حد بعيد بسعر الساعة الذكية وتخلق فجوة كبيرة في السعر بين الموديلات المختلفة، أما النطاق السعري للسوار الرياضي فهو متقارب جداً ومحكوم أكثر بالمميزات التي تقدمها الساعة. [2]
هل يجب أن تشتري سمارت باند أم ساعة ذكية؟

إذا كنت محتاراً بين الساعة الذكية والسوار الرياضي عليك أولاً تحديد طبيعة الاستخدام وما الذي يجب أن تتوقعه، فإن كان هدفك من شراء ساعة ذكية هو تتبع اللياقة والخطوات ونبض القلب فقط؛ سيكون من الحكمة شراء سوار ذكي بسعر أرخص بكثير وبنفس الكفاءة لهذا الاستخدام، أما إن كنت تبحث عن مميزات التفاعل الكامل والاستقلالية والتصميم الأنيق المناسب لحياتك اليومية، عندها ستكون الساعة الذكية خيارك الأنسب.
ضع بعين الاعتبار أن بعض الرياضيين يفضلون امتلاك السوار الذكي حتى مع وجود الساعة الذكية، وذلك لأنها أكثر مرونة وتحمّلاً أثناء ممارسة الرياضة وتمنحك راحة أكبر في الحركة، كما أن الساعات الذكية والسوار التتبع على قدم المساواة لا تعتبر أجهزة طبية دقيقة تغني عن الفحص الطبي التقليدي.

نصائح قبل شراء ساعة ذكية أو سمارت باند

سواءً قرّرت شراء سمارت باند أو ساعة ذكية، إليك بعض أهم النقاط التي يجب النظر إليها قبل اتخاذ قرار الشراء:

  1. نوعية الاستخدام: إذا كنت تميل إلى شراء ساعة ذكية عليك الاهتمام كثيراً بنوعية الاستخدام؛ لأن الساعات الذكية باهظة الثمن وستشعر بالندم إن لم تتناسب مع استخدامك أو كانت أعلى ممّا تريد، أما السوار الذكي فننصحك بامتلاك واحد على أية حال، لأنه سيقدم لك خدمة تتبع اللياقة والصحة بسعر رخيص جداً، وسيساهم أيضاً في الحفاظ على ساعتك الذكية إن امتلكت الاثنين معاً.
  2. عمر البطارية: عند اختيار الساعة الذكية أو السوار الذكي يجب أن تتأكد من قوّة البطارية وعمرها الافتراضي، فالإصدارات القديمة من السوار الذكي تتيح لك استخداماً مستمراً لمدة 5 أيام فقط، فيما يصل عمر البطارية في الإصدارات الحديثة حتى 20 يوماً، وإذا وضعنا بعين الاعتبار التناقص التدريجي لعمر البطارية مع الزمن؛ عليك أن تبحث عن أفضل سوار من حيث عمر البطارية، كذلك الأمر في الساعات الذكية.
  3. التوافق مع الأجهزة الذكية: خصوصاً عند شراء سوار رياضي يجب أن تتأكد من توافقه مع أنظمة التشغيل المختلفة وقدرته على العمل معها بكفاءة كاملة، فبعض الماركات تتيح جزء من المميزات على الهواتف الذكية من نفس الماركة.
  4. الراحة: عند اختيار ساعة ذكية أو سوار ذكي تأكد أن يكون الجزام مريحاً وبتصميم مناسب، في السمارت باند مثلاً تجنب الأحزمة المطاطية الكتيمة -بدون فتحات تهوية- لأنها تسبب تجمع العرق والأوساخ تحت السوار أثناء التمرين.
  5. مقاومة الماء: جميع الساعات الذكية والسمارت باند مقاومة للماء، لكن تأكد أن تتعرف إلى درجة المقاومة التي تقاس بالمتر المكعب تحت الماء، كما يفضل أن تقلل استخدام الساعة الذكية في الماء حفاظاً على المعدن في جسم الساعة وحزامها.
  6. حجم وسطوع الشاشة: هناك فروق وإن كانت طفيفة في سطوع الشاشة بين الماركات المختلقة عليك أخذها في الحسبان، كما يجب أن يكون حجم الشاشة أولوية في اختيار السمارت ووتش لأن استخدامها يتعدى النظر إلى الوقت أو تتبع بيانات اللياقة البدنية، وبضعة ميليمترات ستشكّل فرقاً كبيراً بالاستخدام.
  7. القيمة مقابل السعر: الاختيار اللبيب يعتمد على مقارنة القيمة مقابل السعر، لن تجد مجالاً كبيراً للحيرة في المقارنة عند اختيار السوار الرياضي لأن الأسعار متقاربة وهوامش التفاوت ضيقة، لكن عندما تقرر شراء ساعة ذكية؛ خذ وقتك بالمقارنة للحصول على أعلى قيمة مقابل السعر.
سعر السوار الرياضي في الأردن وأفضل نوع Smart Band

تتراوح أسعار السوار الرياضي في الأردن بين 20 ديناراً و 45 ديناراً أردنياً، وتعتبر شركات هواوي وشاومي الأكثر شيوعاً وتميّزاً لإنتاج السوار الرياضي إلى جانب شركة سامسونج، وعلى الرغم من الفروق في السعر بين الماركات لكن الفروق في المميزات ليست جوهرية في معظم الحالات ما دامت المقارنة مع نفس الجيل، ونترك لك اثنين من أشهر وأفضل أنواع السوار الذكي في الأردن. [3][4]

مواصفات وسعر هونر باند 5 من هواوي Honor Band 5

هونر باند 5 من هواوي Honor band 5

الصفة

القيمة

سعر هونر باند 5 في الأردن

حوالي 29 دينار أردني.

الأبعاد:

43 ملم × 17.2 ملم × 11.5 ملم.

حجم ودقة الشاشة:

شاشة لمس AMOLED زجاج مقوّى بحجم 0.95 بوصة، وبدقة ما يصل إلى 282 بكسل لكل بوصة.

عمر البطارية:

يصل إلى 14 يوماً.

مميزات هونر باند 5:

  • رصد معدل ضربات القلب.
  • تشبع الأكسجين.
  • مراقبة النوم.
  • برامج جاهزة لتتبع 10 أنشطة رياضية.
  • متتبع السباحة ومقاومة الماء تحت 50 متر مكعب.
  •  تطبيق خاص لتبديل خلفية الشاشة.
  • الشحن دون إزالة الساعة من السوار.
  • 3 ألوان متاحة للسوار من الشركة المصنّعة.
  • متوافق مع أندرويد وIOS.

عيوب هونر باند 5:

  • حجم الشاشة يعتبر صغيراً مقارنة بإصدارات باند 5 من شركات أخرى.
  • بعض المميزات غير متوفرة في جميع الأسواق.

مواصفات وسعر مي باند 5 من شاومي Mi Smart Band 5

مي باند 5 من شاومي Mi smart band 5

الصفة

القيمة

سعر مي باند 5 في الأردن

حوالي 28 دينار أردني

الأبعاد:

43 ملم × 17.2 ملم × 11.5 ملم

حجم ودقة الشاشة:

شاشة لمس AMOLED زجاج مقوّى بحجم 1.1 بوصة، وبدقة ما يصل 126 × 294 بكسل

عمر البطارية:

يصل حتى 14 يوماً في الوضع العادي، و20 يوماً في وضع التوفير.

مميزات مي باند 5:

  • رصد معدل ضربات القلب على مدار اليوم.
  • مراقبة النوم على مدار اليوم.
  • برامج جاهزة لتتبع 11 نشاطاً رياضياً.
  • تتبع الدورة الشهرية للسيدات.
  • استشعار الإجهاد والتوتر.
  • تنظيم التنفس.
  • مقاومة الماء تحت 50 متر مكعب.
  • الشحن المغناطيسي دون إزالة الساعة من السوار.
  • 6 ألوان متاحة للسوار من الشركة المصنّعة.
  • متوافق مع أندرويد وIOS.

عيوب مي باند 5:

  • لا يوجد مستشعر تتبع تشبع الأكسجين في الدم.
  • حزام السوار من المطاط الكتيم دون فتحات تهوية.
  • طريقة ربط حزام السوار غير عملية ويمكن أن ينفك بسهولة.
  • يواجه السوار بعض المشاكل في دعم اللغة العربية.
  • حسب تقييم المستخدمين لا يوجد فوارق كبيرة بين مي باند 4 ومي باند 5.
أسعار الساعات الذكية وأفضل نوع سمارت ووتش Smart Watch

سنقدم لكم نموذجين من أحدث الساعات الذكية وأكثرها تطوراً، مع تفاصيل مميزات وسعر ساعة آبل 6 الذكية في الأردن، وساعة هواوي جي تي 2 اي الذكية. [5][6]

سعر ومواصفات ساعة آبل 6 الذكية في الأردن Apple Watch Series 6-44mm

ساعة آبل سمارت ووتش 6

الصفة

القيمة

سعر ساعة آبل 6 الذكية في الأردن

حوالي 300 دينار أردني

الأبعاد:

الطول: 44 ملم

العرض: 34 ملم

العمق: 10.7 ملم

حجم ودقة الشاشة:

  • مساحة عرض 977 ملم بدقة 368 × 448 بكسل.
  • شاشة OLED Retina‏ لا تنطفئ بتكنولوجيا LTPO سطوع بدرجة 1000 شمعة/المتر المربع

عمر البطارية:

18 ساعة بشحن لاسلكي

الاتصال:

Wi-Fi، Bluetooth، NFC، GPS والاتصال الخلوي مزودة بمكبر صوت وميكروفون لإجراء المكالمات

مميزات ساعة آبل 6 الذكية:

  • مستقلة بذاتها لا حاجة للاتصال بالهاتف الذكي.
  • تفاعل كامل في تلقي الإشعارات والرد عليها.
  • تتبع التمارين والأنشطة الرياضية البرمائية.
  • رصد معدل ضربات القلب على مدار اليوم بدقة عالية، وتقديم رسم القلب.
  • قياس تشبع الأكسجين في الدم بدقة عالية.
  • مراقبة النوم على مدار اليوم ونصائح النوم.
  • تتبع الدورة الشهرية للسيدات.
  • مراقبة صحية عامة ونصائح مثل الابتعاد عن الضجيج.
  • الاتصال بالطوارئ تلقائياً عند التعرض للسقوط أو الحوادث، والاتصال السريع بالطوارئ من خلال ضغطة واحدة مطوّلة.
  • مراقبة غسل اليدين لوقت مثالي.
  • مستشعر إضاءة.
  • مقاومة الماء تحت 50 متر مكعب.
  • توفر ميزة الدفع الذكي السريع بنقرتين فقط.
  • متصلة مع Apple Music، App Store مباشرةً.
  • متصلة مع المساعد الشخصي Siri.
  • تدعم تقنية الخرائط GPS.
  • التعرف على جهاز ماك الشخصي وفتح القفل.
  • ألوان متاحة للسوار من الشركة المصنّعة بخامات مختلفة.

عيوب ساعة آبل 6 الذكية:

  • باهظة الثمن وتعتبر من أغلى الساعات الذكية على الإطلاق.
  • لا يجد المستخدمون فرقاً كبيراً في التصميم مقارنة مع الإصدار السابق.
  • عمر البطارية ما زال قصيراً مقارنةً بالمتوقع من الإصدار الجديد.

ساعة هواوي جي تي 2 الذكية Huawei WATCH GT 2 e

ساعة هواوي جي تي تو اي الذكية

الصفة

القيمة

سعر ساعة هواوي جي تي 2 الذكية في الأردن

حوالي 180 دينار أردني.

الأبعاد:

الطول: 53.0 ملم

العرض: 46.8 ملم

العمق: 10.8 ملم

حجم ودقة الشاشة:

شاشة AMOLED بدقة عالية 454 × 454 مقاس 1.39 بوصة.

عمر البطارية:

يصل إلى 14 يوماً، الشحن اللاسلكي

مميزات هواوي جي تي 2 الذكية:

  • الاتصال بالهاتف الذكي بواسطة بلوتوث.
  • تفاعل كامل في تلقي على الإشعارات والرد عليها.
  • تتبع التمارين والأنشطة الرياضية البرمائية مع 100 وضع، وتتبع كثافة التمرين ومدة التعافي.
  • رصد معدل ضربات القلب على مدار اليوم بدقة عالية.
  • قياس تشبع الأكسجين في الدم بدقة عالية.
  • تتبع السعة القصوى للأكسجين أثناء التمرين VO2max.
  • مراقبة النوم على مدار اليوم ونصائح النوم.
  • مراقبة التوتر والإجهاد.
  • مقاومة الماء حتى 50 متر مكعب.
  • تدعم تقنية الخرائط GPS وتحتفظ بالمسارات بدون اتصال.
  • تقدم بيانات الطقس ومراحل القمر.
  • تخزين ما يصل إلى 500 أغنية.

عيوب هواوي جي تي 2 الذكية:

  • ليست مستقلة بذاتها وتحتاج للاتصال بالهاتف الذكي.

"كيف تختار بين السوار الذكي والساعة الذكية" منشور في orissapost.com، تمت مراجعته في 25/2/2021.

"السوار الرياضي أم الساعة الذكية أيهما تشتري؟" منشور في dignited.com، تمت مراجعته في 25/2/2021.

"سوار مي باند 5 من شاومي" منشور في mi.com، تمت مراجعته في 25/2/2021.

"هونر باند 5 من هواوي" منشور في hihonor.com، تمت مراجعته في 25/2/2021.

"ساعة آبل ووتش 6 الذكية" منشور في apple.com، تمت مراجعته في 25/2/2021.

"ساعة HUAWEI WATCH GT 2e الذكية" منشور في consumer.huawei.com، تمت مراجعته في 25/2/2021.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
سوار توكباند B2 هواوي - لون أسود - 55020294 TalkBand B2
سوار توكباند B2 هواوي - لون أسود - 55020294 TalkBa...
أسعار المحلات في محل واحد
135 دينار أردني
ساعة ذكية ابل - هيكل فولاذ مقاوم للصدأ - حزام رياضي أسود - 38 ملم
ساعة ذكية ابل - هيكل فولاذ مقاوم للصدأ - حزام رياض...
أسعار المحلات في محلين
269 - 330 دينار أردني
ساعة ذكية جير S2 كلاسيك سامسونج - 4 جيجابايت - اسود - SM-R732
ساعة ذكية جير S2 كلاسيك سامسونج - 4 جيجابايت - اسو...
أسعار المحلات في 3 محلات
230 - 268 دينار أردني
ساعة سامسونج جير 2 نيو - لون برتقالي - موديل SM-R381
ساعة سامسونج جير 2 نيو - لون برتقالي - موديل SM-R3...
أسعار المحلات في محل واحد
130 دينار أردني
ساعة آبل 6 الذكية 44 ملم، شاشة 1.7 بوصة، GPS، هيكل ألمنيوم أزرق، سوار رياضي أزرق
ساعة آبل 6 الذكية 44 ملم، شاشة 1.7 بوصة، GPS، هيكل...
أسعار المحلات في محل واحد
419 دينار أردني
ساعة آبل 6 الذكية 44 ملم، شاشة 1.7 بوصة، GPS، هيكل ألمنيوم فضي، سوار رياضي أبيض
ساعة آبل 6 الذكية 44 ملم، شاشة 1.7 بوصة، GPS، هيكل...
أسعار المحلات في محلين
419 دينار أردني
ساعة آبل 6 الذكية 40 ملم بشريحة GPS مع خاصية الاتصال، هيكل ألمنيوم رمادي، سوار أسود
ساعة آبل 6 الذكية 40 ملم بشريحة GPS مع خاصية الاتص...
أسعار المحلات في محل واحد
369 دينار أردني
ساعة آبل 6 الذكية 44 ملم، شاشة 1.7 بوصة، GPS مع خاصية الاتصال، هيكل ألمنيوم رمادي، سوار أسود
ساعة آبل 6 الذكية 44 ملم، شاشة 1.7 بوصة، GPS مع خا...
أسعار المحلات في محل واحد
479 دينار أردني
ساعة ذكية سامسونج جير S2 - اسود - 4 جيجابايت - ET-SRR72MBEBUS
ساعة ذكية سامسونج جير S2 - اسود - 4 جيجابايت - ET-...
أسعار المحلات في محلين
190 - 265 دينار أردني
ساعة آبل 6 الذكية 40 ملم بشريحة GPS مع خاصية الاتصال، هيكل ألمنيوم أحمر، سوار أحمر رياضي
ساعة آبل 6 الذكية 40 ملم بشريحة GPS مع خاصية الاتص...
أسعار المحلات في محل واحد
369 دينار أردني
أضف منتج