بماذا تفكّر عند الذهاب إلى السوق لاختيار سكانر يناسبك؟ كيف تختار سكانر المناسب لك؟ هل أنت بحاجة إلى جهاز سكانر بالفعل؟ موقع لبيب ينصحك بالاطلاع على أهم المميزات المختلفة وأنواع السكانر المتعددة قبيل اتخاذ القرار.

تمتلئ الأسواق بأنواع السكانرات المختلفة، وعلى الرغم من أن الطابعات الحديثة أصبحت تقوم بفعل المسح الضوئي، إلّا أن هنالك من لا يزال يفضّل اقتناء جهاز سكانر منفصل عنالطابعة، وبالأخص في الشركات التي تقوم بعمليات مسح ضوئي كبيرة جداً لعدد كبير من الوثاق والمستندات، أو لبعض المستخدمين الذين يحتاجون لإنجاز أعمالهم المكتبية وممارسة هواياتهم واسطة سكانر دون طابعة.

إذا كنتَ ممن يحتاجون إلى سكانر منفصل عن الطابعة، ستساعدك هذه المقالة في موقع لبيب على الاختيار بين الأنواع المختلفة.

هل أنتَ بالفعل بحاجة إلى سكانر؟

مرشد اختيار سكانر

يعتبر السكانر أحد مدخلات البيانات إلى الكمبيوتر، حيث يعمل على إجراء مسح ضوئي للوثائق والمستندات أو الكتب أو الصور أو المجلات... إلخ، وتحويلها إلى ملفات رقمية لإبرازها على شاشة الكمبيوتر.

مع التطور التكنولوجي الذي نشهده يومياً باتت أنواع أجهزة السكانر تؤدي الكثير من المهمات الأخرى، وصولاً إلى إجراء مسح ثلاثي الأبعاد للمجسمات وإدخالها إلى الكمبيوتر، وبذلك فإننا في موقع لبيب ننصحك بداية بالتعرف على الأنواع المتعددة للسكانر قبيل القيام بعملية الشراء.

أنواع السكانرات... اختر ما يناسب احتياجاتك

تنقسم أنواع الماسحات الضوئية (سكانر) من حيث المهمة إلى خمسة أقسام رئيسية؛ يؤدي كل منها مجموعة من المهمات، سنقوم في موقع لبيب وضمن هذه المقالة باستعراض سريع لتلك الأنواع لنساعدك ان تكن لبيب قبل ان تشتري والقيام بالاختيار الأنسب لك.

· سكانر مسطّح (Flatbed Scanner)

يقوم هذا النوع من السكانر بإجراء مسح ضوئي مسطّح، ويعتبر من أشهر أنواع السكانر وأكثرها شيوعاً، وتتم عملية المسح الضوئي من خلاله عبر وضع الورقة أو الصورة المراد إظهارها على شاشة الكمبيوتر في داخل الماسح الضوئي، ومن ثم إجراء المسح.

يمتاز السكانر المسطّح بإجراء عملية المسح الضوئي لمجموعة متنوعة من العناصر من مختلف الأحجام مثل أغطية الكتب السميكة، وهي قادرة حتى على القيام بعملية المسح الضوئي للمجسمات المتناهية في الصغر، إلّا أنها تظهر على الشاشة ببعدين فقط (الطول والعرض)، أما من حيث السعر؛ فإن هذا النوع من الماسحات الضوئية يمتاز بكونه متوافر في الأسواق بأسعار معقولة جداً.

يشبه هذا السكانر آلة التصوير من حيث آلية العمل، ويتألف في جزئه الظاهر من لوحة زجاجية وغطاء، تقوم بوضع الورقة التي تريد القيام بمسحها على الزجاج، ومن ثم إغلاق الغطاء، والبدء بعملية المسح، ويعتبر من السكانرت التي تقوم بالمسح بجودة جيّدة.

نصيحة لبيب: إذا كنت ممن يقومون بعمل مسح ضوئي للكثير من الوثائق والمستندات، فهذا النوع من السكانرات لا يناسبك، نظراً لأنك ستقوم في كل مرة تود أن تبدأ بعملية مسح ضوئي بفتح الغطاء يدوياً، ووضع الورقة أو الصورة المراد مسحها، وإغلاق الغطاء للبدء بالمسح، وهكذا دواليك.

سكنر مسطح

· سكانر خاص بالصور (Photo Scanner)

تشبه الماسحات الضوئية الخاصة بالصور في طريقة عملها الماسحات المسطحة، إلّا أنها تقوم بإخراج الصور بجودة عالية جداً على شاشة الكمبيوتر، حيث تقوم بمسح الصور بدقة عالية وألوان عالية الوضوح.

القيام بعملية مسح الصور ممكن على الماسحات الضوئية المسطحة، إلّا أن القيام بعملية مسح للصور بطريقة محترفة يستلزم هذا النوع من السكانر، وفي الكثير من الأحيان تأتي هذه السكانرات مع برامج خاصة لمعالجة الصور التي تم مسحها بطريقة احترافية، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من السكانر يعد أعلى ثمناً من الماسحات الضوئية المسطحة.

نصيحة لبيب: إذا كنت ممن يعملون في مجال التصوير، التصميم الجرافيكي، التصميم الداخلي، هندسة العمارة، وتحتاج إلى الماسح الضوئي لإدخال الصور على الكمبيوتر بجودة عالية، فهذا الخيار مناسب لك.

 سكنر للصور

· سكانر محمول – يدوي (Handheld Scanner)

يمتاز هذا النوع من السكانر بصغر الحجم وإمكانية حمله باليد، وعلى الرغم من أن البعض يعتبر هذا الجهاز عملياً، إلّا أنه لا يعتبر أحد السكانرات التي تظهر الصور بجودة عالية، وذلك بسبب اهتزازات اليد عند القيام بعملية المسح. يعتبر ماسح الباركود أحد أبرز الأمثلة على السكانرات اليدوية.

نصيحة لبيب: إذا كنتَ ممن يحتاجون إلى إجراء عملية مسح سريعة وبشكل فوري، أي إذا كنت تحتاج إلى سكانر للعمل في مخزن مثلاً، أو إذا كنت كثير السفر وبحاجة إلى بقاء السكانر برفقتك، فإن هذا النوع من السكانر يعد مناسباً لك، اما إذا كان السكانر لهدف العمل من البيت او المكتب فمفضل شراء سكانر ذو جودة عالية أكثر.

سكنر يدوي محمول

· سكانر ذو التغذية اليدوية (Sheetfed Scanner)

يمتاز هذا النوع من السكانر بكونه يعد أصغر حجماً من السكانرات المسطّحة، وتتم عملية المسح الضوئي عبر سحب الورقة وتعريضها لعملية المسح وإخراجها من مكان آخر، وتعد مناسبة جداً للعمل مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لابتوب).

يشبه هذا النوع من الماسحات الفاكس من حيث سحب الأوراق ومسحها ومن ثم إخراجها، مع الإشارة إلى أنه ملائم جداً لعمل مسح ضوئي لمستندات متعددة الأوراق بشكل آلي وسريع.

من عيوب هذا النوع من الماسحات الضوئية (سكانر) أن مخرجات عملية المسح أقل جودة من الماسحات المسطحة فما يتعلّق بمسح الصور، كما أنها لا تستطيع سوى سحب ورقة بورقة، أي أنك لا تستطيع وضع كتاب أو ورقة سميكة بداخلها للقيام بعملية المسح الضوئي كما تفعل مع السكانر المسطح، وهي أغلى ثمناً من الماسحات المسطحة.

نصيحة لبيب: إذا كنت ممن يحتاجون إلى مسح عدد لا بأس به من الأوراق والمستندات، فاختيار سكانر ذات تغذية يدوية يوفر المزيد من الوقت، وبذلك فهو خيارك الأمثل.

سكنر تغذية يدوية

· سكانر إسطواني (Drum Scanner).

يعد هذا النوع من السكانر أكثر الأنواع دقة وجودة، ويختلف من حيث مبدأ العمل عن الماسحات الضوئية الأخرى، إذ يتم وضع الصورة أو الورقة المراد مسحها على إسطوانة زجاجية، ومن ثم يتوهج الضوء من داخل الإسطوانة للقيام بعملية المسح.

يستخدم هذا النوع من الماسحات الضوئية في دور النشر والجامعات والكلّيات والمؤسسات الضخمة بشكل كبير، ويعتبر ذو دقة وجودة عالية، إلّا أن هذا النوع من الماسحات يعد مرتفع الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الماسحات.

نصيحة لبيب: إذا كنت تسعى لاقتناء السكانر لمؤسسة أو شركة كبيرة، فإن هذا النوع هو الأنسب بالنسبة لك.

سكنر اسطواني

تلخيص

ما يميّز سكانر عن آخر هو كيفية عملها، ومن ثم السرعة أو الوقت اللازم لمسح الصفحات والصور، ومما لا شك فيه بأن السكانرات تتفاوت فيما بينها من حيث درجة نقاء الصورة ووضوحها، كما أنها تختلف فيما بينها بطريقة نقل المواد الممسوحة ضوئياً إلى جهاز الكمبيوتر، فمنها ما يعمل بواسطة USB ومنها ما يعمل دون وصلات (Wireless).

إن اختيار نوع الطابعة أولاً وفق طبيعة عملك يستتبعه اختيار ما إذا كانت تعمل عبر وصلة أو لا سلكياً، لذلك ننصحك في موقع لبيب أن تحدد حاجاتك الرئيسية وما العمل المراد تأديته عبر الماسح الضوئي، ومن ثم اختيار ما يناسبك.