قد لا يلتفت المستخدم كثيراً لمواصفات مشغّل أقراص دي في دي (DVD Player) عند الذهاب إلى السوق لشرائه، وذلك لعدم معرفته بأن هذه الأجهزة تختلف عن بعضها البعض، وبذلك فقد قمنا في موقع لبيب بإعداد هذه المقالة لمساعدتك على معرفة مواصفات أجهزة تشغيل أقراص دي في دي المختلفة، وبالتالي القيام بعملية شراء حكيمة.

عشاق الأفلام والسينما يسعون من خلال اقتناء مشغّل أقراص دي في دي إلى الحصول على متعة مشاهدة استثنائية، وبذلك فإن مواصفات المشغّل هي العامل الأساسي الذي يلعب دوراً كبيراً فيما يتعلق بجودة الصورة علىى الشاشة، وبالأخص إذا ما كان المستخدم ممن أتمّوا إعداد أحد الغرف لحضور الأفلام، عبر وضع مكبّرات صوت سينيمائية وتلفاز كبير، أو حتى للمشاهد العادي الذي يرغب بحضور الأفلام بجودة عادية.

تطوّر مشغّلات أقراص دي في دي بدأ منذ ظهورها لأول مرة في العام 1994، حتى وصل إلى يومنا هذا ليكون ايضا مشّغلات مع شاشة صغيرة، وهو جهاز يدعى دي في دي محمول او بورتابل (Portable DVD Player) يناسب المسافرين أكثر من غيرهم، أو من يرغبون بحضور الأفلام في أي وقت، بهذه المقالة سيكون التركيز على مشغّلات دي في دي العادية، فيما سنفرد لكم في موقع لبيب مقالة منفصلة لتطلعكم على أهم ما عليكم الالتفات إليه عند التفكير باقتناء جهاز بورتابل دي في دي.

إن أحد الأشياء الممتعة هو الجلوس بعد يوم عمل طويل برفقة العائلة أو الأصدقاء لمشاهدة فيلم، وبذلك، ومن أجل الحصول على تلك المتعة بالشكل المطلوب، فإن اختيار مشغّل أقراص دي في دي ليس بالشيء البسيط، بل هو أمر بحاجة إلى بعض البحث، وهو ما سيوّفره عليك موقع لبيب في هذه المقالة.

تمتلئ الأسواق عن بكرة أبيها بمشغّلات أقراص دي في دي بأنواع كثيرة ومميزات مختلفة، منها ما يشغّل أقراص دي في دي، ومنها ما يشغّل أقراص تعمل بتقنيات أخرى، مثل مشغّلات بلو راي.

أصناف مشغّلات دي في دي (DVD Players)

تنقسم هذه الأجهزة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، مشغّلات دي في دي، مشغّلات بلو راي، مشغّلات مشتركة.

· مشغّلات دي في دي (DVD Player):

يشغّل هذا النوع من الأجهزة أقراص دي في دي فقط، والتي تعرف صورها بجودة متوسطة بالمقارنة مع غيرها، كما أنه لا يرفع جودة الصورة إلى مستوى أعلى، وبشكل عام؛ لا يمكن له الاتصال بشبكة الإنترنت بتقنية واي فاي (WiFi).

أقراص دي في دي بشكل عام تعرف بأنها ذات جودة عادية، وعادة ما تكون مدة محتواها (الفيديو) ثلاث ساعات، كما أنه يمكن تشغيلها على أجهزة أخرى كبلاي ستيشين وإكس بوكس.

ملاحظة: هنالك بعض أنواع هذا المشغّل تعمل بتقنية عالية الجودة (HD)، إلّا أنها أعلى ثمناً من مشغّلات دي في دي العادية، كما أن القرص يجب أن يكون بتقنية HD، التلفاز كذلك، ويجب التوصيل بمساعدة كابل اتش دي ام اي (HDMI)، ليتم عرضه بجودة عالية عبر تلك الأجهزة

· مشغّلات بلو راي (Blu-Ray Player):
دي في دي بلو راي

تعتبر مشغّلات بلو راي أكثر تطوراً، كما أنها تشغّل أقراص بلو راي والكثير من أقراص دي في دي، ولكن ليس جميعها.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أنه من الصعب رفع جودة الأفلام عبر مشغّلات بلو راي، إلّا أن دقة الوضوح فيها يتراوح بين 720 و 1080 بكسل.

ومن مميزات هذا النوع من المشغّلات أيضاً أنه يمكن أن تتصل بشبكة الإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi).

أقراص بلو راي تمتاز بأن سعتها تبدأ من خمس ساعات ونصف وتصل إلى 23 ساعة، كما أنه يمكن تشغيلها عبر أجهزة بلاي ستيشن.

تعتبر هذه الأجهزة أعلى ثمناً من مشغّلات دي في دي العادية، وهي تتوافر بأسعار تشابه أسعار مشغّلات دي في دي عالية الجودة.

· مشغّلات مشتركة (Combination):

دي في دي مشترك

يمتاز هذا النوع من المشغّلات بقدرته على تشغيل كافة أقراص دي في دي وبلو راي، كما أن هذا النوع من المشغّلات لا يرفع جودة الأفلام أو الفيديو، وتتراوح دقة الوضوح فيه بين 720 و 1080 بكسل.

كما تمتاز هذه الأجهزة بالقدرة على الاتصال بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi)، كما أنها تتوافر بأسعار متوسطة، ويمكن تشغيل بعض الألعاب عبرها أيضاً.

· مشغّلات دي في دي ريكوردر (DVD Recorder):

الميزة العامة لهذا النوع من المشغّلات هو أنك ستتمكن من تسجيل ما تريد من التلفاز، أي أن مهمة هذا النوع من المشغّلات لا تقتصر على تشغيل أقراص دي في دي، بل سيكون بإمكانك تسجيل مسلسلاتك وأفلامك المفضلة على قرص دي في دي فارغ، وذلك عبر وصل المشغّل بالتلفاز أو الريسيفر.

من أجل اختيار لبيب لمشغّل دي في دي!

مرشد لاختيار مشغّل دي في دي

لقد قمنا في الجزء الأول من المقالة بتفصيل أنواع مشغّلات دي في دي، والتي تعتبر مشغّلات بلو راي جزءاً منها.

ينصحكم موقع لبيب عند التفكير باقتناء أحد هذه الأجهزة الاطلاع على ما يلبي حاجاتكم، كما أنكم قد تكونوا بحاجة إلى الاتطلاع على بعض المميزات والتفاصيل الأخرى، مثل وجود منافذ USB، أو حتى ضرورة وجود جهاز تحكم عن بعد (ريموت كنترول).

إلا أن نصائح لبيب الأساسية، من أجل القيام بعملية شراء حكيمة، تكمن فيما يلي:

  • احرص على اختيار ما يناسب ميزانيتك، وبالأخص في ظل تفاوت أسعار هذه الأجهزة بشكل كبير، وذلك بحسب مميزاتها الإضافية وأشكالها وتصاميمها، كما أن الماركة تلعب دوراً كبيراً في تحديد السعر.
  • قبيل شراء مشغّل دي في دي، تأكد من تلفازك، وذلك لتحديد ما إذا كانت مخارج المشغّل متوافقة مع مداخل التلفاز.
  • تأكد من المواصفات الإضافية للمشغّل، ذلك بأن بعض المستخدمين يفضّلون اقتناء أجهزة بلغات متعددة، كما ينصحك موقع لبيب بالتأكد وفحص ما إذا كان المشغّل يدعم صيغ الملفات الصوتية، وذلك لمن يريدون الاستماع إلى الموسيقى في بعض الأحيان عبر المشغّل.

قبل الذهاب إلى السوق من أجل شراء مشغّل دي في دي، اطلع على كافة تلك التفاصيل، واقرأ كافة المراجعات والتقييمات والمقالات عبر موقع لبيب، لتتمكن من القيام بعميلة شراء حكيمة، ولا تنسَ أهم ما في الأمر، أن تختار ما يلبي احتياجاتك ويناسب ميزانيتك