تعد الثلاجات المكتبية أحد أنجع الوسائل للحفاظ على الأطعمة والمشروبات وتبريدها في أماكن العمل، وبالأخص أنها تؤدي تلك المهمة دون أخذ حيّز كبير أو مساحة كبيرة من المكتب أو مكان العمل.

وتمتلئ الأسواق بالكثير من النماذج والأشكال للثلاجات المكتبية، البعض منها مناسب لتخزين الوجبات والعصائر الخفيفة، وبعضها الآخر مناسب لحفظ وتبريد الأطعمة التي تحتوي على اللحم والدجاج، ناهيك عن الأحجام المختلفة، لذلك فإن اختيار أحد تلك الثلاجات ليس بالأمر البسيط، ولكن لبيب دوت كوم، وكما جرت العادة؛ سيسهّل عليكَ تلك المهمّة، وسيرشدك نحو أهم ما عليك الالتفات إليه من أجل القيام بعملية شراء ذكية وحكيمة.

من المهم أن تقرر ماهية الأطعمة التي تريد اقتناء الثلاجة المكتبية لحفظها وتبريدها، وبالتالي اختيار حجم الثلاجة الذي يناسبك، مع الإشارة إلى أن هذه الثلاجات قد تلبي احتياجات شخص يقطن بمفرده أيضاً، أو حتى العائلات التي تمتلك ثلاجة كبيرة وتريد اقتناء أخرى صغيرة للاحتفاظ ببعض الأطعمة والمشروبات، أو الطلاب الذين يقطنون في سكنات الطلاب، وبذلك فإن الثلاجات الصغيرة ليست حكراً على المكاتب والشركات.

كنّا في لبيب دوت كوم قد عرضنا لكم في مقالات سابقة كيفية اختيار الثلاجة المناسبة لمنزلك، فإذا كنت تبحث عن ثلاجة منزلية فإننا ننصحك بقراءة المقالة بعنوان: "دليلك الشامل لاختيار ثلاجة بيتك"، والموجودة في قسم  دليل الشراء ضمن موقع لبيب.

في البداية، لا بد لنا من الإشارة إلى أن الثلاجات المكتبية هي تلك التي يبلغ متوسط سعتها الداخلية 5.5 قدم مكعب، أي ما يعادل 156 لتر تقريباً، إلّا أن هذا لا يمنع أن هنالك بعض نماذج الثلاجات المكتبية التي قد تصل سعتها الداخلية إلى 11.5 قدم مكعب، أي ما يعادل 326 لتر، ولكنها ليست مرغوبة على نطاقات واسعة.
اغلبية الثلاجات المكتبية المتواجدة بالأردن هي بحجم يقارب ال90 لتر.

للتوضيح، فإن الثلاجات المكتبية غير مخصصة للاحتفاظ بكميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات، وكما أسلفنا فإن الثلاجات المكتبية تتواجد في الأسواق ضمن تشكيلة واسعة جداً، وبذلك فإن لبيب ينصحك بالاهتمام بالأمور التالية من أجل اختيار موفّق؛ الحجم، التصميم، واستهلاك الكهرباء.

تتوافر الثلاجات المكتبية في الأسواق بالنماذج والتصاميم التالية:

الثلاجة المكتبية المكعبة (Cube Refrigerator)

ثلاجة مكتبية مكعبة

يعتبر هذا النموذج من الثلاجات المكتبية هو الأوسع من حيث الانتشار، وتتراوح السعة الداخلية لهذا النموذج من 2.0 إلى 11 قدم مكعب، فيما يتراوح وزنها ما بين 11 و 14 كيلوغرام، مما يجعلها سهلة الحمل، أي أن تغيير موقعها في المكان الذي توجد فيه ليس بالأمر الصعب.

كمتوسط، يبلغ ارتفاع هذا النموذج من الثلاجات المكتبية حوالي 45 إلى 50 سنتيمتراً، وبصفتنا نتحدث عن النموذج المكعب، فإن الارتفاع يكون مساوياً للعرض والعمق، ذلك بأن شكل الثلاجة يكون فعلياً كما شكل المكعب.

يعتبر هذا النموذج من الثلاجات المكتبية هو الأكثر منطقية من حيث السعر، أي أنه الأرخص ما بين النماذج الأخرى، وبالتالي فهو مناسب لمن يبحث عن الأرخص من حيث الثمن، أما من حيث استهلاك الطاقة، فإن النماذج الحديثة من الثلاجات المكتبية المكعبة مزوّدة بتقنيات توفير الطاقة.

بعض الثلاجات المكتبية المكعبة تمتلك حجرة صغيرة للتجميد، أي أنها تعمل عمل الفريزر في الثلاجات الكبيرة، ولكنها لا تتسع لأكثر من طبق لتجميد الماء أو طبق مكعبات الثلج، كما أن بعضها مزوّد بقفل، وذلك ما قد يكون مناسب للسكنات الخاصة بالطلاب، حيث تكون الثلاجة في المطبخ المشترك، وبالتالي سيكون بإمكانكم إقفال الثلاجة.

من المهم الإشارة هنا إلى أن هذا النموذج من الثلاجات لا يحتوي على فريزر، وهو قادر على حفظ وتبريد الأطعمة والمشروبات اليومية، وهي مثالية للغرف الصغيرة، حيث من الممكن وضعها فوق المنضدة.

الثلاجة المكتبية متوسطة الحجم (Tall Mini Refrigerator)

ثلاجة مكتبية متوسطة الحجم

غالباً ما تكون ثلّاجات هذا النموذج أكبر من الثلاجات المكتبية المكعبة من حيث الحجم، كما أن حجم حجرة التجميد فيها يكون أكبر من الثلاجات المكعبة، وهي تحتوي على رفوف أكثر، كما أن أبوابها تحتوي على جيوب، مما يتيح لكم مساحة أكبر لتخزين وحفظ وتبريد الأطعمة والمشروبات.

بعض هذه الثلاجات تمتلك فريزر بباب منفصل، كما في الثلاجات الكبيرة، ولكنها ليست منتشرة على نطاق واسع.

ثلاجة مكتبية ذات بابين

متوسط ارتفاع هذا النموذج للثلاجات المكتبية يساوي 66 سنتيمتراً، كما أن متوسط السعة الداخلية لها يبلغ 74 لتراً.

وتعد الثلاجات المكتبية متوسطة الحجم عالية الكفاءة من حيث توفير الطاقة، إلّا أنها أعلى ثمناً من الثلاجات المكتبية المكعبة، وفي الكثير من الأحيان تكون مزوّدة بمفتاح للتحكم بدرجة الحرارة.

الثلاجة المكتبية التي توضع فوق المنضدة

ثلاجة فوق المنضدة

تتشابه الثلاجات المكتبية التي توضع فوق المنضدة (Compact fridge) مع الثلاجات المكتبية المكعبة التي من الممكن وضعها هي الأخرى فوق المنضدة، إلّا أن الاختلاف يمكن في أن ثلاجات كومباكت لا تكون مكعبة بالضرورة كما هو الحال بالنسبة للثلاجات المكتبية المكعبة.

ويتراوح متوسط سعة هذه الثلاجات ما بين 3.5 و 4.5 قدم مكعب (أي ما بين 99 و 127 لتراً تقريباً)، كما أنها تعتبر من الثلّاجات التي توفّر الطاقة، ولكنها الأغلى ما بين جميع نماذج الثلاجات المكتبية.

تعتبر هذه الثلاجات مناسبة للعائلات التي تمتلك ثلاجة كبيرة، وترغب باقتناء ثلاجة صغيرة إضافية لحفظ المزيد من الأطعمة والمشروبات، وبالأخص الأطعمة والمشروبات الخاصة بالاستعمال اليومي.

الثلاجة المكتبية الخاص بالمشروبات فقط

ثلاجة مكتبية للمشروبات

تعتبر هذه الثلاجات هي الأصغر ما بين جميع الثلاجات المكتبية، وهي مناسبة لمن يريدون الاحتفاظ بالمشروبات دون الأطعمة، وهي تتسع في العادة لحوالي 12 قنينة صغيرة أو علبة شراب (كعلب المشروبات الغازية مثلاً).

هذه الثلاجات مناسبة للاستخدام في الحفلات، في داخل غرف سكنات الطلاب، أو حتى في المقاهي التي تعرض علب بعض المشروبات الغازية أمام روّادها.

حجم الثلاجة

إن أحد أهم الأمور التي عليك الالتفات إليها عند التفكير بشراء ثلاجة مكتبية هو الحجم، أي شراء ثلاجة بالطاقة الاستيعابية المناسبة، مع الإشارة إلى أن أحجام الثلاجات المكتبية تتراوح بين 2 إلى 11 قدم مكعب، وبالتأكيد فإنه كلّما ازداد عدد الأشخاص الذين تخدمهم الثلاجة كلّما برزت الحاجة لاقتناء ثلاجة أكبر حجماً، بشكل عام فإن السعة القياسية للثلاجات المكتبية تتراوح بين 3 و5 أقدام مكعبة.

عند اختيار حجم الثلاجة يجب التأكد ان الثلاجة تدخل في المكان المعد لذلك.

الخلاصة

من المهم أن الاطلاع على تلك المواصفات من أجل القيام باختيار لبيب، وبالأخص في ظل وجود تشكيلة كبيرة جداً من الثلاجات المكتبية في الأسواق.

العوامل المهمة التي عليكَ فحصها لاقتناء ثلاجة مكتبية هي التصميم أو النموذج، الحجم، واستهلاك الطاقة، هذا بالإضافة إلى الغاية من اقتناء الثلاجة، ذلك بأن بعض الثلاجات المكتبية مخصصة للمشروبات فقط.

أولاً عليكَ اختيار النموذج المناسب، ومن ثم اختيار الحجم والتأكد ان الثلاجة تدخل لمكان المعد لذلك ومن ثم فحص فعالية استهلاك الطاقة.

عملية الاختيار ليست بالعملية السهلة على الإطلاق، ولكن كما عوّدكم موقع لبيب دوت كوم فإن هذه المقالة جاءت من أجل إرشادكم نحو ما يناسبكم من الثلاجات المكتبية، ولكن يبقى أهم ما في الأمر أن تختار ما يلبي احتياجاتك، ووفق ميزانيتك!

قبل ما تشتري خليك لبيب.