ليس من السهل أبداً أن تختار ثلاجة جديدة لمنزلك، وبالأخص في ظل وجود العديد من الأنواع والأشكال في الأسواق، ما سيقوم به لبيب في هذه المقالة، هو تعريفك بأبرز أنواع الثلاجات بداية، ومن ثم إطلاعك على مواصفات ومميزات كل نوع على حدة، وصولاً إلى إعطائك بعض النصائح التي تعينك على اتخاذ قرار شراء ما يناسبك من تلك الأنواع، أهم ما في الأمر أن تختار ما يلبي احتياجاتك ويناسب ميزانيتك.

صحيح أن للثلاجة وظيفة رئيسية تتلخص في حفظ الطعام والخضار وتبريدها، إلّا أن امتلاء الأسواق بالعديد منها جعل من اقتنائها أمرٌ بحاجة إلى التدقيق وفحص الأمر للعمق، فاقتناء الثلاجة أمرٌ سينعكس على نمط حياتك، ولتوضيح ذلك، سنذكرك بأن الثلاجة آلة كهربائية، وبالتالي إذا كنت تريد التوفير في فاتورة الكهرباء، فإنك بالتأكيد ستلتفت إلى استهلاك الطاقة الخاص بالثلاجة لكي لا تستهلك الكثير من الكهرباء، وإذا كانت مساحة بيتك صغيراً، فأنت بالتأكيد لن تفكر باقتناء ثلاجة كبيرة الحجم، ولكن؛ ماذا لو اضطررت لذلك؟ وذلك في حال كان لديك عائلة ممتدة؟

ثلاثة أسئلة فقط، كانت بالتأكيد كفيلة بتذكيرك بأن التفكير باقتناء ثلاجة ليس بالأمر الهيّن، وعليه، فإننا في موقع لبيب دوت كوم سنساعدك في ذلك، وعقب انتهائك من قراءة هذا الدليل أو المرشد، ستجد بأن عملية اتخاذ القرار بشأن شراء ثلاجتك الجديدة باتت أسهل.

ما بين حجم الثلاجة وعدد الأشخاص في المنزل واحتوائها على المجمّد أو (الفريزر)، وما بين احتوائها على بعض التقنيات مثل إنتاج مكعبات الثلج، أو حتى الأدراج الداخلية، وشكلها الخارجي، تمتلئ الأسواق بالكثير من الأنواع والماركات، وتتنافس الشركات في تطوير خطوط إنتاجها من الثلاجات، إلّا أن كل هذا لا ينفي وجود قواعد عامة لاختيار الثلاجة الأنسب لك، وهذا ما سنقوم به في هذه المقالة، ولكن؛ بعد تعريفك بأنواع الثلاجات المختلفة، لذلك فإن هذه المقالة ستنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية؛ القسم الأول سيعرّفك بأنواع الثلاجات المختلفة، فيما سيركز القسم الثاني على القواعد العامة لاختيار ثلاجة منزلك، أما القسم الثالث والأخير فسيعطيك بعض النصائح الخاصة من موقع لبيب دوت كوم عند الذهاب لاقتنا ثلاجة جديدة.

قبيل البدء في ذلك، وفي ختام هذه المقدمة، نشير إلى أن الثلاجة لم تعد من الكماليات في المنزل كما كانت في السابق، وإن كان البشر قبل اختراع الثلاجة وجدوا بعض الآليات والأفكار الخاصة بحفظ أطعمتهم وتبريدها، إلّا أن تلك الآليات لم تعد متاحة في العصر الحالي مع هذا التطور التكنولوجي الهائل الذي تشهده هذه الأيام، وبصفتنا نتحدث عن الأساسيات لا عن الكماليات، فلا بد لنا من دعوتك إلى الاختيار بحكمة، ووفق ما يجب عليك الالتفات إليه!

أنواع الثلاجات المختلفة

تنقسم الثلاجات إلى ستة أنواع رئيسية، وهي تعتمد بشكل رئيس على وجود مجمّد (فريزر) ضمن الثلاجة، كما تعتمد على طريقة فتح الأبواب، مع الإشارة إلى أن كل نوع من هذه الأنواع يتوافر بمقاسات وأحجام مختلفة، وبذلك، فإن الخطوة الأولى في رحلتنا هذه يجب أن تنصب على اختيار النوع المناسب أولاً، ومن ثم اختيار الحجم المناسب.

ثلاجة فريز علوي

هو النوع التقليدي من الثلاجات، وأكثرها انتشاراً وشيوعاً في بيوتنا، حيث يعتلي الثلاجة فريرز أو مجمّد، ولكن مع وجود باب منفصل لكل منهما، وطريقه فتحة الباب تختلف من ماركة إلى أخرى، منها ما يفتح باتجاه اليمين، ومنها ما يفتح باتجاه اليسار، ويعد هذا النوع مناسباً للمساحات الضيقة، وهو متوافر في الأسواق بأحجام مختلفة.

وقد ظهر هذا النوع من الثلاجات في بدايات الأربعينات، ويعد من الأنواع ذات الأسعار المناسبة للجميع، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الثلاجات يناسب المناطق الضيقة، إلّا أننا ننصحك بقياس المساحة التي تود وضع الثلاجة فيها، والتأكد من اقتناء ثلاجة تناسب تلك المساحة، مع وضع فتحة أبواب الثلاجة والفريزر بعين الاعتبار.

أهم ما في هذا النوع من الثلاجات أنه يتوافر بأبعاد صغيرة نسبياً، وفيه أدراج داخلية واسعة، كما أنه أرخص الأنواع الموجودة في الأسواق.

ختاماً، يعد هذا النوع من الثلاجات مناسبٌ للأشخاص الذين يتسوّقون وفق ميزانية محددة، أي أن ما يريدون حفظه في الثلاجة من أطعمة ومشروبات ليس كثيراً من حيث الكم، وفي ذات الوقت فهم في حاجة لمساحة تخزين جيّدة نوعاً ما في داخل الثلاجة.

  • الثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) سفلي.

ثلاجة فريزر سفلي

لا يختلف هذا النوع من الثلاجات عن النوع السابق سوى أن تواجد المجمّد أو الفريزر يكون أسفل الثلاجة بدلاً من أعلاها، وهو مناسب لمن يستخدمون الفريزر بكثرة، ويريدون أن يبقى في مستوى أعينهم، مع الإشارة إلى أبواب الفريرز في هذا النوع من الثلاجات تمتاز بتنوّع خياراتها، من الأبواب التقليدية التي تفتح إلى اليمين أو اليسار، إلى الأبواب الجرارة، والتي تشبه الأدراج في طريقة فتحها وإغلاقها.

ويعد هذا النوع مناسباً -بالإضافة إلى ما تناولناه أعلاه- للمستخدمين الذين ينقلون الكثير من الأطعمة والمشروبات من الفريرز إلى الثلاجة والعكس، حيث أن هذه العملية تتم بسهولة وسلاسة منقطعة النظير في هذا النوع من الثلاجات.

  • ثلاجات بلا مجمّدات.

ثلاجة بدون فريزر

تشبه هذه الثلاجات في تصميمها النوعين السابقينن إلّا أنها تأتي بلا مجمّد أو فريزر، وبذلك فإن المساحة الداخلية لها تكون بأكملها للثلاجة وحدها.

تعد هذه الثلاجات مناسبة لمن لديهم مجمّد أو فريزر منفصل، ويريدون مساحة أكبر للتبريد دون التجميد، كما أنها مناسبة لمن يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأطعمة الطازجة في الثلاجة.

ثلاجة سايد باي سايد

يمتاز هذا النوع من الثلاجات باحتوائه على بابين بدلاً من باب واحد كما في الأنواع الثلاثة السابقة، وغالباً فإن طريقة فتح الأبواب تتم من المنتصف.

في هذا النوع من الثلاجات يكون المجمّد أو الفريزر في جهة، غالباً ما تكون الجهة اليمنى من الثلاجة، فيما أن الجهة اليسرى تكون للثلاجة، كما أنه من الممكن أن تجد هذا النوع من الثلاجات بلا مجمّد أو فريزر في حالات نادرة وإصدارات محدودة جداً، وبذلك تكون كلا الدرفتين ثلاجة.

ويعد هذا النوع من الثلاجات مناسب للأماكن ذات المساحات المحدودة أيضاً، كما أنه يشغل حيزاً أقل لدى فتح الباب، أي أنه ليس عليك أن تقلق كثيراً بالمساحة الإضافية لفتح الأبواب كما في الأنواع السابقة.

الكثير من الماركات والعلامات التجارية التي تصنّع وتنتج ثلاجات جنب إلى جنب تزوّد الطرف الأيمن من الثلاجة، وهي الفريزر في الغالب، بفتحة في باب من الخارج، تعمل على إنتاج مكعّبات الثلج، وبمجرد قيامك بحركة صغير ستحصل عليها.

هذا النوع من الثلاجات أغلى ثمناً من الأنواع الثلاثة السابقة، ومن الممكن أن ترى نماذج مختلفة منه من حيث التصميم، ولكننا قمنا بتعريفك بالنوع المتداول وهو ذات الأبواب الأصغر حجماً.

عند شراء هذه الثلاجة يجب فحص الحجم الداخلي للثلاجة، لأن بعض الثلاجات القليلة العرض لا تملك حجم كبير لتخزين الطعام وبالتالي لو تملك مكان لتخزين الاوعية والطناجر.

  • ثلاجات الباب الفرنسي أو فرنش دور (French Door Refrigerators).

ثلاجة الباب الفرنسي

ثلاجات الباب الفرنسي أو فرنش دور هي أكثر أنواع الثلاجات التي من الممكن أن ترى منها أشكالاً مختلفة، إلّا أنها بشكل عام تمتاز أيّاً كان شكلها بأنها تجمع ما بين تصميمين، وهما تصميمي ثلاجات جنب إلى جنب، والثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) سفلي.

ينقسم هذا النوع من الثلاجات إلى قسمين رئيسيين، في الأعلى ثلاجة جنب إلى جنب، أي أن لها بابين يتم فتحمها من المنتصف، وفي الأسفل يتواجد المجمّد أو الفريز، ويمتاز تصميم ثلاجات الباب الفرنسي بكونه أنيقاً، كما أنه يجمع مميزات نوعين من الثلاجات.

النموذج المتداول من ثلاجات الباب الفرنسي هو الذي تناولناه في الأسطر القليلة السابقة، إلّا أن هنالك أشكال أخرى، كلها رهن بعدد الأبواب، أي أنك قد تجد ثلاجة باب فرنسي بأربعة أبواب في القسم العلوي (قسم الثلاجة)، ودرجين في الأسفل (قسم الفريزر)، ولكل منها سعره، ولكن، وبشكل عام؛ تعتبر هذه الثلاجات الأغلى ثمناً من بين جميع الأنواع.

توفر هذه الثلاجات مساحات داخلية واسعة لتخزين وحفظ الأطعمة والمشروبات، لذلك؛ فهي تعد مناسبة للعائلات الممتدة، ولمن لديهم مساحات واسعة في المطبخ، كما أنها في الغالب تحتوي على فتحة في أحد الأبواب من الخارج، تعمل على إنتاج مكعّبات الثلج، كما في ثلاجات جنب إلى جنب.

ثلاجة مكتبية

هذا النوع من الثلاجات هو أصغر أنواع الثلاجات، يحتوي على باب صغير، وفي بعض النماذج يكون في داخل الثلاجة مربع صغير للمجمّد أو الفريزر، وهو مناسب للمكاتب، غرف سكنات الطلاب، غرف النوم، وما إلى ذلك.

من حيث السعر، لا يعتبر هذا النوع باهظ الثمن، ولكنه لا يناسب العائلات الكبيرة ولا حتى الصغيرة، إذ أن استخداماته محدودة جداً بسبب مساحته الصغيرة.

عقب تعريفك بأنواع الثلاجات المختلفة، ننتقل الآن إلى القسم الثاني من المقالة، وهو ما سيتضمن القواعد العامة لاختيار الثلاجة.

القواعد العامة لاختيار ثلاجة منزلك

إن اختيار الثلاجة يستند إلى قاعدتين رئيسيتين مترابطتين، الطاقة الاستيعابية والمساحة، مع الإشارة إلى أن الالتفات إلى تلك القواعد سيجعلك بالتأكيد تقوم بعملية شراء حكيمة.

  • شراء ثلاجة بالطاقة الاستيعابية المناسبة: يعتمد هذا الموضوع بشكل رئيسي على عدد أفراد الأسرة، العائلات العادية والتي تحتوي على شخصين إلى ستة، فإن الثلاجات المناسبة لهم تتراوح أحجامها ما بين 18 إلى 25 قدم مكعب، وبالتأكيد فإن العائلات الأكبر تكون بحاجة إلى ثلاجات أكبر، مع الإشارة إلى أكبر الثلاجات من حيث الطاقة الاستيعابية تبلغ 31 قدم مكعب، وذلك في حالات محدودة.

يمكنك تحديد الطاقة الاستيعابية المناسبة لعائلتك وفق ما يلي:

  • كل شخص بالغ في العائلة يحتاج إلى 4 إلى 6 أقدام مكعبة كحد أدنى من الطاقة الاستيعابية للثلاجة.
  • الأزواج حديثي الزواج، والذين لا يطهون كثيراً في المنزل بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية تبلغ 12 إلى 16 قدم مكعب.
  • الأزواج حديثي الزواج، والذين يطهون بشكل دوري في المنزل بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية تبلغ على الأقل 18 قدم مكعب.
  • العائلة المثالية والتي تتألف من 4 أشخاص، الأم والأب وابنين أو ابنتين بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية تبلغ 20 قدماً مكعباً على الأقل.
  • شراء ثلاجة بالأبعاد المناسبة: عقب تحديد الطاقة الاستيعابية للثلاجة، عليك قياس أبعاد المكان الذي تود وضع الثلاجة فيه ضمن مطبخك، الطول والعرض والعمق، في الكثير من الأحيان فإن الأبعاد القياسية للثلاجات تكون كالآتي: الطول 173 سنتيمتراً (أي 68 إنش بالقياسات الأمريكية)، العرض ما بين 76 سنتيمتراً (30 إنش) و 91 سنتيمتراً (36 إنش)، قم بقياس أبعاد المكان الذي تريد وضع الثلاجة فيه بدقة، وخذ بعين الاعتبار ترك مسافة إضافية من أجل أبواب الثلاجة، أيّاً كان نوعها، وترك مسافة 5 سنتيمتراً على الأقل حول الثلاجة من أجل التهوية، أما خلف الثلاجة فمن الأفضل ترك مسافة أكبر.

عقب التعرف على القواعد العامة لشراء ثلاجة، لم يبقَ لنا سوى تركك مع نصائح لبيب دوت كوم قبل الختام!

نصائح لبيب دوت كوم حول اختيار ثلاجة بيتك

فيما يلي سنوجز لك بعض النصائح التي ستمكنك من القيام بعملية شراء حكيمة بالتأكيد.

  • حدد نوع الثلاجة التي ترغب باقتنائها، والتي تلبي احتياجاتك.
  • حدد الطاقة الاستيعابية للثلاجة التي ترغب باقتنائها، الثلاجات القياسية تتراوح أحجامها ما بين 18 و 25 قدماً مكعباً، مع الإشارة إلى أن تحديد الطاقة الاستيعابية يعتمد على عدد الأشخاص في الأسرة، العائلات الكبيرة بحاجة إلى ثلاجات كبيرة، مع اعتماد أن كل شخص بالغ في العائلة بحاجة إلى 5 أقدم مكعبة من الثلاجة كمعدّل.
  • قم بقياس الأبعاد التي تود وضع الثلاجة فيها ضمن مطبخك، مع الأخذ بعين الاعتبار هوامش لأبواب الثلاجة، وهوامش أخرى للتهوية حول الثلاجة، وعندما تذهب إلى المتجر، قم بفحص أبعاد الثلاجة، واختر ما يناسبك.
  • قم بقياس أبعاد باب المطبخ، وتأكد بعد قياس أبعاد الثلاجة أنه من الممكن تمريرها عبر الباب، وتأكد من وجود مقبس كهربائي في الحائط قرب المكان الذي تود وضع الثلاجة فيه.
  • حدد ميزانيتك، وهذا ما سيساعدك على اختيار النوع، الثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) علوي هي الأرخص ثمناً، وثلاجات ثلاجات الباب الفرنسي أو فرنش دور هي الأغلى ثمناً.
  • حدد الصفات الإضافية التي تود أن تتواجد ضمن الثلاجة، كفتحة إنتاج قطع الثلج، فلاتر تنقية الهواء داخل الثلاجة، إمكانية تغيير ارتفاعات الرفوف الداخلية، وجود أماكن أكثر للعصائر والمشروبات ضمن باب أو أبواب الثلاجة من الداخل.

خلاصة

تمتلئ الأسواق اليوم بأنواع وأشكال الثلاجات المختلفة، وبذلك فإن اختيار الثلاجة المناسبة لبيتك لم يعد من الأمور السهلة، لذلك فإن اتباع خطوات علمية قبل الذهاب إلى المتجر للشراء، سيوفر عليك الكثير من الجهد والوقت، وهذا ما وفره لك لبيب دوت كوم عبر هذه المقالة.

أنواع الثلاجات تنقسم إلى ستة أنواع رئيسية، الثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) علوي، الثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) سفلي، ثلاجات بلا مجمّدات، ثلاجات جنب إلى جنب، ثلاجات الباب الفرنسي أو فرنش دور، بالإضافة إلى الثلاجات المكتبية الصغيرة أو ثلاجات كومباكت.

كل نوع من هذه الثلاجات له ما يميّزه، وهو ما تناولناه في القسم الأول من هذا الدليل الشامل لاختيار الثلاجة الأنسب لبيتك.

تحديد النوع، ومن ثم الطاقة الاستيعابية للثلاجة مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل شخص بالغ في العائلة بحاجة إلى 5 أقدام مكعبة من الثلاجة، وقياس أبعاد المكان الذي ترغب بوضع الثلاجة فيه وأبعاد الثلاجة والأخذ بعين الاعتبار هوامش للتهوية حول الثلاجة بحوالي 5 إلى 10 سنتيمترات، هي أهم النقاط التي عليك الالتفات إليها عند التفكير باقتناء ثلاجة بيتك.

لكل نوع من الثلاجات نقاط قوته، مع الإشارة إلى أن الكثير من العائلات، وبالأخص في الوطن العربي تفضّل الثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) علوي، وهي الثلاجات الكلاسيكية، وأهم ما يميّزها هو أن مستويات أسعارها هي الأدنى ما بين أنواع الثلاجات الأخرى، باستثناء الثلاجات الصغيرة (المكتبية).

المميزات الأخرى للثلاجات تتنوّع ما بين التحكم في ارتفاعات الرفوف في داخل الثلاجة، وصولاً إلى احتوائها على أداة تبريد للماء، وأداة صنع مكعبات الثلجية، وحتى عدد الفلاتر للحفاظ على هواء سليم ومناسب لجميع أنواع الأطعمة والمشروبات المحفوظة في داخل الثلاجة.

عملية الاختيار ليست بالعملية السهلة على الإطلاق، ولكن كما عوّدكم موقع لبيب دوت كوم، وانطلاقاً من مسؤوليته المجتمعية، فإن هذه المقالة جاءت من أجل إرشادك نحو ما يناسبك، ولكن يبقى أهم ما في الأمر أن تختار ما يلبي احتياجاتك، ووفق ميزانيتك!