صحيح أن التقاط المرء صورة لنفسه، أو التقاطه لصورة ذاتية مع مجموعة من الأصدقاء أو لوحده أو حتى مع منظر طبيعي، أمر قديم، إلّا أن قيام المذيعة والممثلة الأمريكية ألين دي جينيريس بنشر صورة ذاتية تجمعها بمشاهير السينما الأمريكية في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانين عام 2014؛ أطلق العنان لانتشار ظاهرة السيلفي في العالم أجمع، وصولاً إلى استخدام العصا لالتقاط صور سيلفي بعيدة.

كثيرة هي المواقف التي كادت أن تؤدي بحياة أصحابها بسبب التقاط صور السيلفي، والتي انتشرت على الكثير من الوسائل الإعلامية حول العالم، وذلك منذ العام 2014 تحديداً، حيث توسّع موضوع التقاط الصور الذاتية (السيلفي) ليصبح ظاهرة أو تقليعة، لا يكاد شخص في العالم بعيداً عنها.

ومع انتشار ظاهرة السيلفي كالنار في الهشيم، باتت شركات تصنيع وإنتاج الهواتف الذكية تتسابق لتحسين جودة كاميرات هواتفها الأمامية، مما يمكن المستخدم من التقاط صور سيلفي بدقة وضوح عالية، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل تعدى ذلك ليدفع بالكثير من الشركات لتصنيع وإنتاج عصي تحمل الهواتف الذكية ويمكن تطويلها وتقصيرها حسب الرغبة، للحصول على صور سيلفي جيدة من بعيد.

ذلك بأن امتداد اليد لا يعطي للمستخدم مدى طويل أو بعيد لالتقاط صورة السيلفي، في حين يرى الكثير من مستخدمي عصي السيلفي بأنها جاءت خدمة للمستخدم، حيث أتاحت له فرصة التقاط صور السيلفي من بعيد، أي بإطار يراه المستخدم جيّداً، هذا بالإضافة إلى أن تلك العصي باتت تعطي المستخدم فرصة تصوير نفسه، وكأن أحداً قام بتصويره، ولكن بطريقة ذاتية، ودون تسليم الهاتف الذكي أو الكاميرا لأحد المارة.

عصي السيلفي سهلة الاستخدام، وهي متوافرة في الأسواق بأشكال وتصاميم وهياكل مختلفة، بل ونماذج مختلفة، هذه المقالة من موقع لبيب دوت كوم ستقوم بتعريفك بأنواع عصي السيلفي المختلفة، وستساعدك على فهم ومعرفة الأنواع المختلفة قبل الذهاب إلى السوق لاقتناء أحد تلك العصي، وبالطبع فهي سترشدك نحو الأنواع المختلفة دون الماركات، ذلك بأن الأسواق تمتلئ عن آخرها بالماركات المتعددة لعصي السيلفي.

الأنواع الرئيسية لعصي السيلفي بالاعتماد على كيفية التقاط الصورة

أنواع عصي السلفي

لعصي السيلفي 3 أقسام رئيسية، حيث تصنّف هذه الأنواع بحسب آلية الاتصال بالهاتف الذكي أو الكاميرا تقنياً، أي بحسب طريقة التقاط السيلفي، النوع الأول هو عصي السيلفي التي تتصل بالهاتف بسلك، أما النوع الثاني فعصي السيلفي التي تتصل بالهاتف عن طريق البلوتوث (Bluetooth)، وهذا النوع ينقسم إلى قسمين سنقوم بالتفصيل عنهم، أما النوع الثالث، فهو عصي السيلفي غير المتصلة بالهاتف أو الكاميرا.

  • عصي السيلفي السلكية

يتصل هذا النوع من العصي بالهاتف الذكي أو بالكاميرا عبر سلك يكون موجوداً بالقرب من الهيكل الذي يحمل الهاتف أو الكاميرا، ويتم وصل سلك عصا السيلفي بالهاتف الذكي أو الكاميرا عبر أحد المخارج أو المنافذ، وبعد تحديد البعد المناسب من خلال تطويل أو تقصير العصا، سيستطيع المستخدم التقاط السيلفي من خلال الضغط على زر موجود على مقبض العصا.

  • عصي السيلفي التي تتصل بالبلوتوث

ينقسم هذا النوع من العصي إلى قسمين رئيسيين، وذلك بالاعتماد على زر التصوير، إلّا أن طريقة الاتصال بالهاتف الذكي أو الكاميرا هنا واحد، ويتم عبر تقنية البلوتوث (Bluetooth).

النوع الأول من هذه العصي يتصل بالهاتف الذكي أو الكاميرا عبر تقنية البلوتوث، وزر التصوير يكون موجود على المقبض، وبمجرد الضغط على الزر ستلتقط الصورة، أما النوع الثاني فيتصل بالهاتف الذكي بواسطة البلوتوث أيضاً، إلّا أن مقبض العصا يخلو من أي أزرار، حيث تكون أزرار التصوير وتقريب الصورة موجودة على قطعة تحكم أو جهاز تحكم عن بعد (ريموت كونترول)، ويمكن التقاط الصورة بمجرد الضغط على زر التصوير في الريموت كونترول.

  • عصي السيلفي غير المتصلة بالهاتف

لا يخرج هذا النوع من عصي السيلفي عن كونه حاملاً للهاتف الذكي أو الكاميرا فقط، حيث يخلو من أي تقنية للاتصال مع الهاتف الذكي أو الكاميرا، سواءً عن طريق السلك أو عبر تقنية البلوتوث.

عقب تثبيت الهاتف بالعصا، واتخاذ الأبعاد المناسبة، يقع على عاتق المستخدم أن يضبط الهاتف عبر العد التنازلي (Timer)، وانتظار أن يقوم الهاتف بالتقاط الصورة ذاتياً، أو أن يقوم بحركة بيده لشاشة الموبايل أو أن يقول كلمة معينة، ليتخذ الهاتف الصورة بنفسه، كما في بعض الهواتف الذكية، وعلى رأسها هواتف إل جي.

هنالك نوع رابع من عصي السيلفي، ولكنه نوع محدود الانتشار، لذلك لم ندرجه ضمن الأقسام الرئيسية أعلاه، وهو عصي السيلفي الثابتة، والتي تشبه من حيث المبدأ منصات الكاميرات الثابتة، والتي يثبت عليها الهاتف وتبقى ضمن وضعية ثابتة وتكون قاعدة المنصة على الأرض.

بعد الاستعراض السريع لأنواع عصي السيلفي المختلفة، عليكَ الالتفات لبعض الميّزات الإضافية، والتي سيوجزها لك موقع لبيب دوت كوم ضمن هذا القسم من المقالة بشكل سريع.

مميزات عصي السيلفي

كما تناولنا في الأقسام السابقة ضمن هذه المقالة؛ فإن انتشار ظاهرة السيلفي قاد الشركات المختلفة نحو التنافس والابتكار في عالم عصي السيلفي، وبهذا فإن هذا القسم من المقالة سيلفت انتباهك نحو أهم المميزات التي قد تهمك في بعض عصي السيلفي.

  • البطارية

تنقسم عصي السيلفي من حيث بطارياتها إلى قسمين رئيسين، وذلك باستثناء عصي السيلفي غير المتصلة بالهاتف أو الكاميرا، القسم الأول هو عصي السيلفي التي تحتوي على بطاريات غير قابلة للشحن، وبذلك؛ فعندما تفرغ هذه البطاريات، سيتوجب عليكَ استبدالها بأخرى جديدة، أما القسم الثاني؛ فهو عصي السيلفي التي تحتوي على بطاريات قابلة للشحن.

  • أزرار التكبير والتصغير

وكما هو الحال بالنسبة للبطاريات؛ فإن أحد المميزات التي عليكَ الالتفات إليها عند الذهاب إلى الشوق لشراء عصا سيلفي، هو إذا ما أردت التحكم بالصورة عبر العصا، كتكبير وتصغير الصورة، أو زوم إن (Zoom In) وزوم أوت (Zoom Out)، وهذه الميزة غالباً ما تكون متواجدة في عصي السيلفي الحديثة التي تتصل بالهاتف عبر البلوتوث، سواءٌ تلك التي توجد أزرار التصوير على مقبضها، أو تلك التي تأتي مع جهاز تحكم عن بعد (ريموت كونترول).

  • حزام جلدي عند مقبض العصا

الكثير من مستخدمي عصي السيلفي يرغبون بأن يكون في آخر مقبض العصا حزام جلدي، أو حتى من القماش، وذلك لربط عصا السيلفي بمعصم اليد عن استخدامها، أو حتى من أجل حملها في حال عدم الاستخدام.

على أية حال، فإن استعراض أنواع عصي السيلفي ومميزاتها، سيقودنا نحو الجزء الأخير من المقالة، وهو نصائح لبيب لك قبل الذهاب إلى السوق لشراء أحد تلك العصي.

الخلاصة، نصائح لبيب

أخذ صور بمساعدة عصا سلفي

في الختام لا بد لنا في موقع لبيب دوت كوم من إيجاز بعض النصائح لمن يرغبون باقتناء عصي سيلفي، وذلك على شكل نقاط سريعة وموجزة.

  • في البداية، قم باختيار النوع والمميزات التي ترغب بوجودها في عصا السيلفي التي تريد اقتناءها.
  • تأكد من متانة عصا السيلفي، وما إذا كانت الزوايا التي تمسك بالهاتف أو الكاميرا متينة، وتوافر إمكانية تعديل وضع الهاتف والكاميرا.
  • إذا أردت اقتناء عصا سيلفي سلكية، تأكد من أن السلك يتناسب مع منفذ الهاتف أو الكاميرا.
  • هنالك بعض المميزات الأخرى لبعض عصي السيلفي، كاحتوائها على مرآة، أو أنها تصلح للاستخدام تحت الماء. إذا كنت ممن يرغبون بالحصول على عصا سيلفي بهذه المميزات الإضافية، لا تنسى أن تقرأ المراجعات والتقييمات قبيل اقتناء العصا.
  • انتبه إلى المعدن المصنوعة منه العصا، والذي في الغالب يكون الألمنيوم المقاوم للصدأ.

بهذا تكون قد امتلكت كافة المفاتيح التي تمكنك من القيام بعملية شراء عصا سيلفي ذكية وحكيمة، لا تنسى على الدوام أن تختار ما يناسب ميزانيتك ويلبي احتياجاتك، تلك هي نصيحة لبيب دوت كوم الأساسية، لذلك ابقى على تواصل مع لبيب دوت كوم للمزيد من المقالات ونصائح الشراء.